في السنوات الأخيرة لُوحِظ تَغَيُّر خارطة الأفلام التي تحظى بجماهيرية كبيرة، ومن ثَمَّ إيرادات مُرتفعة؛ إذ صار أغلبها يندرج تحت فئة الخيال العلمي، والفانتازيا، وأفلام الأبطال الخارقين؛ ما يُبرر حِرص الشركات المُنتجة على إصدار أجزاء جديدة من تلك السلاسل بانتظام.

وبقَدر ما يبدو مُحزنًا خُلوّ قوائم الأفلام الأكثر إيرادًا من أعمال درامية في المقام الأول وندرة تنوع أفلامها، لكنها الحقيقة التي لن تَلبَث أن تُغَيِّر شكل صناعة السينما بأكملها في وقت قصير.

جولة جديدة من المتعة.. 15 سلسلة شهيرة ستنتج أفلامًا جديدة في 2019

هذه القائمة مُخصصة لأكثر 10 أفلام تحقيقًا للإيرادات في 2018:

1-«Avengers: Infinity War».. الأعلى ربحًا في تاريخ السلسلة

إجمالي الإيرادات: 2 مليار و49 مليون دولار

يُدفَع المنتقمون وحلفاؤهم داخل معركة مصيرية؛ فيصبحون أمام خيارين: إما إنقاذ العالم من شَر طاغية جديد ينوي تدمير الأرض، أو ينتهي كل شيء. تلك هي الأحداث التي تناولها فيلم «Avengers: Infinity War».

وهو الجزء الثالث ضمن سلسلة أفلام «Avengers» – إحدى أشهر سلاسل عالم مارفل السينمائي – اشترك في بطولته كلٌّ من: روبرت داوني جونيور، ومارك رافالو، وكريس إيفانز، وكريس هيمسوورث، وبيندكت كامبرباتش، وتوم هولاند، وبول رود، وسكارليت جوهانسون.

وقد لاقى العمل تقييمًا نقديًا إيجابيًا، وليس فقط جماهيريًا؛ إذ أشاد النقاد بالتمثيل وثِقل الحَبكة دراميًا، بجانب الإثناء على مشاهد الحركة والمؤثرات البصرية؛ ما يُفَسِّر كَون هذا الجزء الأعلى إيرادًا بتاريخ السلسلة، وشَغلِه المرتبة 55 ضمن قائمة «IMDb» لأفضل 250 فيلمًا بتاريخ السينما؛ فيما منحه الجمهور تقييمًا بَلَغ 8.5 وفقًا للموقع نفسه.

Black Panther»-2».. مفاجأة 2018 الكبرى!

إجمالي الإيرادات: 1 مليار و347 مليون دولار

فيلم «Black Panther» هو مفاجأة 2018 الكبرى دون منازع؛ وذلك لعدة أسباب: أولها أنه الأول من نوعه الذي يقدم بطلًا خارقًا قادمًا من أفريقا، وعالمها الساحر والمختلف مما جعله ثريًا بحكايات لم يُعرض مثلها، وبالتالي جذب قطاع أكبر من المشاهدين. وثانيها أنه الأول ضمن فئة أفلام الأبطال الخارقين الذي ينجح في الترشح لـ«جولدن جلوب» والمنافسة ضمن فئة الأعمال الدرامية!

قصة الفيلم مأخوذة عن «مارفل كوميكس»، وتدور في أجواء من الأكشن والإثارة فيما تحكي عن حاكم يرث قوى خارقة، فيقرر استخدامها في حماية بلاده من خطر الحروب الأهلية، وما قد يليها من تفكك.

وقد حصل العمل على إشادات نقدية عديدة، كذلك حقق نجاح جماهيري هائل أسفر عن إيرادات حطمت عدة أرقام قياسية، حَد احتلال الفيلم المرتبة الثانية ضمن هذه القائمة؛ وهو ما دفع صناعه للشروع في التحضير لجزء ثانٍ على الفور.

3-«Jurassic World: Fallen Kingdom».. «الديناصورات» تعود لصدارة المشهد

إجمالي الإيرادات: 1 مليار و305 مليون دولار

بدأت سلسلة أفلام «Jurassic Park» المَعنية بالديناصورات في التسعينات وصدر عنها أربعة أفلام، مما يجعل «Jurassic World: Fallen Kingdom» الخامس بالسلسلة عمومًا، والثاني ضمن ثلاثية بدأت عام 2015. أخرج هذا الجزء: جيه. إيه. بايونا، واشترك بالبطولة برايس دالاس هوارد، وكريس برات، وجيف جولدبلوم، وجيمس كرومويل.

أما الأحداث فتبدأ بعد مرور بضع سنوات على انهيار الحديقة الجوراسية وخروج الديناصورات عن السيطرة؛ إذ يجد العلماء أنهم مُضطرين للعودة إلى هناك لإنقاذ الديناصورات، ونقلهم لمكان آمن بسبب وجود بركان على وشك الانفجار، في الوقت الذي يُحيك فيه آخرون خططًا شريرة تُهدد مسعى العلماء، بل مستقبل البشرية بأكمله.

عُرِض الفيلم بعدة تقنيات من بينها الــ«آيماكس»؛ مما جعله يحظى بإقبال جماهيري نتج عنه تلك الإيرادات الضخمة، فيما منحه النقاد تقييمات متفاوتة، فمن جهة لاقت المؤثرات البصرية والتمثيل الاستحسان، ومن أخرى جاء النَص مُخيبًا للآمال حَد وَصفه بأنه لم يُضف شيئًا للسلسلة.

4-«The Incredibles2».. فيلم الرسوم المتحركة الوحيد بالقائمة

إجمالي الإيرادات: 1 مليار و242.5 مليون دولار

«The Incredibles2» هو فيلم الرسوم المتحركة الوحيد ضمن القائمة، وإن كان وجوده ليس مُفاجئًا باعتباره مطلبًا جماهيريًا منذ سنوات، فبعد نجاح الجزء الأول في 2004 ما كُلِّلَ بفوزه بجائزتي «أوسكار»، ظل الجمهور يُطالب شركة «بيكسار» بتقديم جزء جديد.

وهو ما حققته أخيرًا  شركة «بيكسار» بالتعاون مع «ديزني»، من خلال هذا العمل الذي نجح في إثبات نفسه وسط أفلام قوية وشرسة تنافس معها، بل واستطاع كذلك تحطيم أرقام قياسية عديدة، منها على سبيل المثال:

أصبح الأعلى إيرادًا في تاريخ أفلام «بيكسار»، وصاحب أعلى افتتاحية في تاريخ أفلام الرسوم المتحركة، والأعلى إيرادًا ضمن فئة الأفلام الكوميدية المعنية بالأبطال الخارقين، وأصبح ثالث أعلى افتتاحية في أمريكا لعام 2018 بعد فيلمي «Avengers:Infinity War» و«Black Panther».

هل سنعيش طفولتنا مجددًا؟ «ديزني» تعيد إنتاج الرسوم المتحركة القديمة

5-«VENOM».. لو أمكنك الاختيار أيهما تفضل: قوى خارقة شريرة أم إنسانيتك؟

إجمالي الإيرادات: 855 مليون دولار

وجود فيلم «VENOM» ضمن قائمة الأفلام هذه ليس غريبًا، بعد تجاوز عدد مشاهدات إعلانه التشويقي 64.3 مليون مرة خلال أول 24 ساعة من طرحه؛ الأمر الذي أشار للملايين الذين ينتظرونه. مما دفع صناعه للإعلان لاحقًا عن النية لإصدار جزئين تاليين، خاصةً بعد الإيرادات المرتفعة التي حققها الفيلم.

«VENOM» هو أحد الأعمال المقتبسة عن «مارفل كوميكس»، أخرجه روبن فلايشر واشترك ببطولته توم هاردي وميشيل ويليامز. ينتمي الفيلم لفئة الخيال العلمي فيما يجمع بين الرعب والحركة.

وتدور أحداثه حول  إيدي بروك الصحافي الذي يُلزمه عمله بتَعَقُّب  بعض الأشخاص، ما ينتج عنه اكتشافه إجراء إحدى الشركات لتجارب خطيرة على البشر. ولسوء الحظ يُكشَف أمره فيستَغَل في التجارب؛ ما ينتج عنه استحواذ كائن فضائي غريب عليه! هنا يصبح بروك بين نارين، هل يستسلم للقوى الشريرة التي تسيطر عليه ويستمتع بسطوتها أم يقاوم فيعود مجرد إنسان؟

6-«Mission: Impossible-Fallout».. كروز يثبت بالأرقام أنه مازال داخل اللعبة

إجمالي الإيرادات: 791 مليون دولار

أبناء الثمانينات هم أول من عايشوا سلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» التي بدأ عرضها عام 1996؛ لذا كان من الرائع هذا العام مشاهدة امتداد تلك التجربة ذات الطابع «النوستالجي» فيما تُعرَض بتقنية  RealD 3D» و«آيماكس» من خلال فيلم «Mission: Impossible-Fallout».

وهو الجزء السادس لتلك السلسلة التي تدور في قالب يجمع بين الأكشن وعالم الجاسوسية المثير، أخرج الفيلم كريستوفر ماكويري، وأسندت بطولته لتوم كروز الذي أذهل الجميع بلياقته وأدائه.

وقد نال العمل استحسان الجمهور والنقاد فيما أُثنيَ على عدة عناصر، أهمها: القصة والتمثيل والتصوير ومشاهد الحركة وحتى الموسيقى التصويرية؛ مما جعل النقاد يصفونه بالـ«جزء الأفضل في السلسلة»، بل أحد أفضل أفلام الأكشن عمومًا. وهو ما يتفق مع حقيقة كون إيرادات هذا الجزء الأعلى بتاريخ السلسلة، ويبشر باحتمالية جزء سابع قريبًا.

بين الرعب والجريمة و«الديستوبيا».. 10 أفلام ينتظرها الجمهور في 2019

7- «Aquaman».. منافس شرس حتى اللحظة الأخيرة

إجمالي الإيرادات: 752 مليون دولار

المتابع لقوائم الإيرادات السنوية يعرف جيدًا أن في كل عام يظل أحد الأفلام ينافس بشراسة لاحتلال مرتبة متقدمة حتى اللحظات الأولى من العام الجديد. فيلم «Aquaman» هو مقاتل 2018، والذي مع كل ضغطة «ريفريش» يتغير حجم إيراداته ومن ثَمَّ ترتيبه.

وهو أحد أفلام الأبطال الخارقين المُقتبس عن «دي.سي كوميكس» ويدور حول شخصية «الرجل المائي» التي سبق وظهرت مرتين بأعمال أخرى في 2016 و2017، وإن كان هذه هي المرة الأولى التي تكون الشخصية محور العمل الأساسي.

«Aquaman» أخرجه جيمس وان، واشترك في بطولته آمبر هيرد، وجايسون مومو، ونيكول كيدمان؛ أما قصته فتدور حول آرثر كاري الذي يكتشف حديثًا كونه وريث مملكة «أتلانتيس» الموجودة تحت الماء، وبالتالي يصبح عليه تحمل مسئولية شعبه وحمايتهم من الأخطار التي تواجههم.  ومع أن الفيلم حصل على تقييمات نقدية متفاوتة، إلا أن نجاحه الجماهيري الملحوظ في وقتٍ قصير، شجع صناعه على اتخاذ قرار بأن يكون هذا الفيلم نواة سلسلة جديدة مُبشِّرة.

8- «Deadpool 2».. توليفته السحرية جعلته يتربَّع عرشًا منفردًا له وحده

إجمالي الإيرادات: 741.5 مليون دولار

بعد النجاح الضخم الذي حققه فيلم «Deadpool» عام 2016، بين إيرادات ضخمة وتَرَشَّح للــ«جولدن جلوب»، زاد حماس صُناعه لتنفيذ جزء ثان. تبدأ أحداثه بعد نجاة النادل المُشَوَّه وايد ويلسون من موت مُحقق، ومُحاولاته الكوميدية لأن يصبح النادل الأكثر جاذبيةً، وأثناء ذلك يضطر لخوض عدة معارك تَكشِف له أهمية العائلة والأصدقاء والحبيبة.

ومع أن فيلم «Deadpool 2» لا يتميز في مضمونه عن غيره من الأفلام التي تدور حول بطل خارق، إلا أنه في حقيقة الأمر يحظى بمكانة خاصة لدى الجمهور والنقاد، السر ورائها: تَمَتُّعه بحس فكاهي عال أضفي على العمل روح كوميدية جعلته لا يُشبه أحدًا.

9-«Bohemian Rhapsody».. يحطم الأرقام القياسية

إجمالي الإيرادات: 702.5 مليون دولار

فيلم موسيقي وسيرة ذاتية يتمحور حول فرقة الروك البريطانية التي تحمل اسم«كوين» ويستعرض حياة مطربها الرئيس فريدي ميركوري، من خلال تسليط الضوء على مشوار الفرقة بدايةً من صعودها، مرورًا بتحولها لإحدى أكثر الفرق الموسيقية شعبية على مستوى العالم، وصولًا لانفصال فريدي عنها، واجتماع الفريق من جديد في حفل أسطوري عام 1985.

الفيلم إخراج براين سينجر، وبطولة كل من: رامي مالك، وبين هاردي، وآيدن جيلن، وتوم هولاندر، ومايك مايرز، وقد سُميَّ العمل على اسم إحدى أنجح أغنيات الفرقة.

حقق الفيلم في افتتاحيته وحدها 50 مليون دولار، ليصبح أعلى ثاني عمل موسيقى في تاريخ السينما على مستوى الإيرادات الافتتاحية يسبقه «Straight Outta Compton» وإن كان «Bohemian Rhapsody» نجح في التفوق على منافسه في مجمل الإيرادات ليصبح الأعلى ربحًا بتاريخ الأفلام الموسيقية.

أما عن الأصداء النقدية، فقد حظي الفيلم بتقييمات فنية متفاوتة تجمع بين السلبي والإيجابي، وإن كان ذلك لم يمنعه من الترشُّح لجائزتي «جولدن جلوب» وسط توقعات بترشحه للــ«أوسكار»، كذلك شَغَل المرتبة 133 ضمن قائمة «IMDb» لأفضل الأفلام بتاريخ السينما، وجاء تقييمه 8.3 وفقًا لجمهور الموقع نفسه.

10-«Fantastic Beasts:The Crimes of Grindelwald 175»..  خيبة أمل أم وجود مُستحق؟

إجمالي الإيرادات:.628.5 مليون دولار

فيلم فانتازي جمهوره يضم كلًا من: مُحبي السحر والغموض، ومتابعي أعمال الكاتبة ج. ك. رولينج صاحبة سلسلة «هاري بوتر»، وسواء أولئك، أو هؤلاء، فالجميع كانوا بانتظار الفيلم خاصةً، وأنه الجزء الثاني من سلسلة «Fantastic Beasts» التي صدر الجزء الأول منها في نهاية 2016، فتجاوزت إيراداته 814 مليون دولار وفاز بالــ«أوسكار» والـ«بافتا البريطانية».

وبالتالي كان الجمهور والنقاد يُمَنِّون أنفسهم بعمل على القدر نفسه من المتعة، لكن للأسف جاء الفيلم مخيبًا للآمال؛ إذ تفوق الجزء الأول عليه، سواء فيما يتعلَّق بالإيرادات، أو تقييم الجمهور، فهل يتدارك صناعه أخطائهم قبل تقديم الجزء الثالث في 2020 أم يهددون استمرار السلسلة؟

سير ذاتية بعيون سينمائية.. 10 أفلام عن الفن والفنانين

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد