يُعد «تويتر» واحدًا من أهم مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يحتلُّ المرتبة السادسة عالميًا بإجمالي عدد مستخدمين يقارب 320 مليون مستخدم حول العالم. يلجأ مشاهير العالم إلى تويتر، والشخصيات العامة لتجنب الحسابات المزيفة على المواقع الأخرى؛ ليضمن لهم مساحة من التغريد يتمكنون من خلالها من إبداء الآراء، ومشاركة جمهورهم العريض اللحظات الخاصة في حياتهم، ومتابعة أخبارهم، وتداولها عبر الحسابات المختلفة بالموقع.

على الرغم من أن استخدام اللغة العربية على تويتر بدأ مؤخرًا عام 2011 م، وذلك بعد مرور 6 سنوات كاملة على تأسيس الموقع، إلا أنها استطاعت منذ الوهلة الأولى الانتشار الواسع عبر «تويتر» حيث وصل عدد المستخدمين العرب 5.7 مليونًا في مارس (آذار) من عام 2014م، وتُعد المملكة السعودية العربية أكثر الدول نشاطًا بـ 2.4 مليون مستخدم، وبالطبع الأعداد في زيادة مستمرة؛ لذا يتناول التقرير أكثر الحسابات العربية متابعة على «تويتر» للشخصيات ، ووسائل الإعلام، والمنظمات العربية المختلفة.

وسائل الإعلام الأكثر متابعة على «تويتر»

تتواجد المؤسسات الإعلامية العربية بشكلٍ مُميَّز، حيث تحتل مراكز متقدمة للغاية، ليس فقط على مستوى العالم العربي، ولكن أيضًا على مستوى العالم، وفيما يلي قائمة بأكثر الحسابات التابعة لوسائل الإعلام العربي متابعة على «تويتر».

تحتل قناة العربية المرتبة الأولى عربيًا على «تويتر» بوصفها أكثر وسيلة إعلامية متابعة، حيث تمتلك 3 حسابات ضمن قائمة الأكثر متابعة على مستوى العالم، وهي عاجل العربية، قناة العربية، العربية رياضة، وهي قناة سعودية إخبارية بدأت عام 2003م، والآن تبث من مدينة دبي للإنتاج الإعلامي، وانضمت لعالم «تويتر» عام 2010م، ويبلغ عدد متابعي الحساب الرسمي للقناة 11.7 مليون متابع، بينما عدد متابعي حساب خدمة عاجل التابع لها 14.3 مليون متابع.

بينما تحتلُّ قناة الجزيرة المرتبة الثانية عربيًا باعتبارها أكثر الوسائل الإعلامية متابعة على «تويتر»، حيث تعد جزءًا من شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية، والتي تعرِّف نفسها عبر موقعها الرسمي بأنها: خدمة إعلامية عربية الانتماء عالمية التوجه شعارها الرأي والرأي الآخر وهي منبر تعددي ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في إطار مؤسسي، وكذلك تسعى لنشر الوعي العام بالقضايا التي تهم الجمهور، فإنها تطمح إلى أن تكون جسرًا بين الشعوب والثقافات يعزز حق الإنسان في المعرفة وقيم التسامح والديمقراطية واحترام الحريات وحقوق الإنسان. أُنشئ الحساب الرسمي على «تويتر» عام 2007، ووصل عدد المتابعين لها 10.4 مليون متابع.

أما صحيفة سبق فتحتلّ المرتبة الثالثة عربيًا باعتبارها أكثر وسائل الإعلام متابعة عبر «تويتر»، وهي صحيفةسعودية تأسست عام 2007م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتُقَدّم أبرز الأخبار والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرحٍ موضوعيّ مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير احترافية، تتناول أهم الأحداث المحلية بشكل خاص والعربية والدولية بشكل عام، وأُنشئ الحساب الرسمي للصحيفة في عام 2009، ووصل عدد متابعيها 9.52 مليون متابع.

أمَّا جريدة اليوم السابع المصرية فتحتلُّ المرتبة الرابعة عربيًا لاعتبارها أكثر وسائل الإعلام متابعة عبر «تويتر»، وهي صحيفة مصرية إخبارية إلكترونية يومية شاملة، تصدر عن «الشركة المصرية للصحافة والنشر والإعلان»، وهى الشركة الناشرة لصحيفة «اليوم السابع» المطبوعة التى تصدر يوميًا، وحصلت على جائزة فوربس وجائزة أفضل المواقع المصرية لعام 2009 و 2010، وأُنشئ الحساب الرسمي للجريدة في عام 2011، ووصل عدد متابعيها 6.1 مليون متابع.

بينما تحتلُّ قناة الحدث المرتبة الخامسة عربيًا باعتبارها أكثر وسائل الإعلام متابعة عبر «تويتر»، وهي خدمة إخبارية من قناة العربية لتغطية الأحداث والتطورات العربية وإنعكاسات السياسيات الدولية على قضايا المنطقة، وتبث أيضًا من مدينة دبي للإنتاج الإعلامي، وتقدم عدة برامج تهتم بالشأن الداخلي للوطن العربي، وكذلك الشأن الخارجي في أوربا، والغرب، وأُنشئ الحساب الرسمي للقناة في عام 2011، ووصل عدد متابعيها 4.82 مليون متابع.

الرجال الأكثر متابعة على تويتر

يأتي الداعية د.محمد العريفي في المركز الأول بوصفه أكثر حساب عربي متابعةً على تويتر، والعريفي هو عضو رابطة العلماء المسلمين، وعضو بكثير من الهيئات الإسلامية العالمية، حاملًا للدكتوراة في أصول الدين، والعقيدة، والمذاهب المعاصرة ، محاضر بعدد من الجامعات العربية، والأجنبية، وله عدد من المؤلفات تخطت الـ 20 كتابًا، وقد انضم لعالم «تويتر» عام 2010م، ووصل عدد المتابعين له 16.2 مليون متابع.

بينما احتلّ المركز الثاني في قائمة العرب الأكثر متابعة على تويتر الإعلامي أحمد الشقيري، مقدم برنامج خواطر الذي امتد إلى 11 جزءًا، وشهدت حياته تطورات غريبة حتى أنه بدأ عمله الإعلامي بالصدفة البحته، وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية.(1) ، وقد انضم لعالم التواصل الاجتماعي على «تويتر» عام 2010، ووصل عدد المتابعين له 16.1 مليون متابع.

أمَّا المركز الثالث في قائمة الرجال الأكثر متابعة على تويتر فكان من نصيب الشيخ د.عائض القرني ، الداعية الإسلامي السعودي الشهير الذي بدأ العمل الدعوي من خلال بعض الدروس والخطب العلمية، وقام بتقديم عدة برامج بقنوات «الرسالة»«تويتر» في عام 2010، ووصل عدد المتابعين إلى 11.6 مليون متابع.

، و «إقرأ»، و«دبي» ، و«الراية» ، وكتب عددًا من المقالات في جريدة «الدستور» المصرية، وجريدة «المدينة المنورة» السعودية، وعدد من الصحف العربية الأخرى.(2)، وقد انضم لعالم «تويتر» في عام 2011، ووصل عدد المتابعين إلى 14.5 مليون متابع.

أمَّا المركز الرابع في قائمة الرجال الأكثر متابعة على تويتر، والخامس على مستوى العالم العربي فكان من نصيب الشيخ مشاري بن راشد العفاسي، قارئ القرآن الكريم، والمنشد الذي يتمتع بصوتٍ عذب وروعة الأداء، له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم. تخصص القراءات العشر والتفسير، وقد انضم لعالم

أما الشيخ د.سلمان العوده، فجاء في المركز الخامس بقائمة الرجال الأكثر متابعة على «تويتر»، والسادس على مستوى العالم العربي. وهو مفكر السعودي، وأستاذ، ومحاضر بكلية أصول الدين بالقصيم سابقًا، ورئيس منظمة النصرة العالمية، والأمين المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكذلك عضو مجلس الإفتاء الأوروبي، إلى جانب عدد من الهيئات، والمنظمات الإسلامية الدولية.(3)، وقد انضم إلى عالم «تويتر» عام 2009، ووصل عدد متابعيه إلى 10.6 مليون متابع.

بينما تتواجد المرأة العربية بقوة عبر «تويتر» بشكل لا يختلف كثيرًا عن وجود الرجال العرب، وفيما يلي استعراض لأكثر الحسابات النسائية متابعة عبر الموقع.

النساء الأكثر متابعة على «تويتر»

في المرتبة الأولي بوصفها أكثر النساء العرب متابعة على «تويتر»، والخامسة على مستوى العالم العربي تأتي الفنانة اللبنانية إليسا. تعتبر إليسا من الفنانات العربيات البارزات على الساحة العربية والعالمية، بدأت حياتها الفنية عام 1992م من خلال مشاركتها في برنامج «ستوديو الفن«، وتعد الوحيدة التي حصلت على جائزة الموسيقى العربية ثلاث مرات .(4)، وقد انضمت رسميًا إلى تويتر عام 2011، ووصل عدد متابعيها 10.7 مليون متابع.

أمَّا الفنانة اللبنانية نانسي عجرم فتحتل المرتبة الثانية في قائمة النساء الأكثر متابعة على «تويتر» ، والسابعة على مستوى العالم العربي الفنانة اللبنانية، والتي بدأت مشوارها الفني مبكرًا وهي في الثانية عشر من عمرها من خلال برنامج «نجوم المستقبل» وحصلت على الميدالية الذهبية، كما حصلت على عدة جوائز طوال مشوارها الفني منها: جائزة موريكس ثلاث مرات، ومهرجان القاهرة الدولي للأغنية.(5)،وقد انضمت رسميًا إلى تويتر عام 2012، ووصل عدد متابعيها 10.4 مليون متابع.

تحتل المرتبة الثالثة الفنانة الإماراتية أحلام، في قائمة النساء الأكثر متابعة على «تويتر»، والسادسة عشر على مستوى العالم العربي، والتي تمتلك في رصيدها الغنائي 10 ألبومات، وحصلت على عدة جوائز خلال مشوارها الفني منها: مهرجان الغناء العربي، وجائزة هيئة الإذاعة والتليفزيون، وجائزة إذاعة صوت الخليج، وأفضل مطربة خليجية وجماهيرية.(6)، وقد انضمت رسميًا في عام 2011، ووصل عدد المتابعين 7.02 مليون متابع.

أما المرتبة الرابعة في قائمة النساء الأكثر متابعة على «تويتر»، والسادسة والعشرين على مستوى العالم العربي، فحتلها الفنانة اللبنانية نجوى كرم، التي أصدرت العديد من الأغاني التي تحمل اللهجة اللبنانية المميزة، وحصلت على جوائز عدة خلال مشوارها الفني سواء في الغناء أو التمثيل منها: جائزة مهرجان جرش بالأردن، وجائزة مهرجان قرطاج بتونس، وأفضل مطربة عربية من مصر، ودرع تقديري من مهرجان الأغنية العربية في قطر. (7)، وقد انضمت رسميًا في عام 2012، ووصل عدد المتابعين 5.73 مليون متابع.

أما المرتبة الخامسة في قائمة النساء الأكثر متابعة على «تويتر»، والثامنة والعشرين على مستوى العالم العربي، فكانت من نصيب الملكة رانيا عبدالله، زوجة الملك عبدالثاني بن حسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ولها دور اجتماعي بارز إذ تعمل على تحسين ظروف المواطن الأردني من خلالها مبادرات تُقام تحت رعايتها تهتم بكافة جوانب الحياة، مع التركيز الواضح على تطوير طرق التعليم في الأردن بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة، وقد انضمت رسميًا إلى تويتر عام 2009، ووصل عدد المتابعين 5.72 مليون متابع.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد