المقابلة الشخصية هي الباب الأول للحصول على الوظيفة التي تتمناها، الانطباع الذي تتركه عند المقابلة الشخصية يحدد بشكل كبير إذا ما كنت ستحصل على الوظيفة أم لا، المقابلة الشخصية كذلك تكون محدودة الوقت للغاية، وهذا يعني أن هامش الأخطاء الذي من الممكن أن تقوم به داخل المقابلة الشخصية محدود للغاية، في هذا التقرير جمعنا لك بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها أثناء المقابلة الشخصية حتى تحصل على وظيفك أحلامك.

1- توقف عن حفظ الإجابات

الاستعداد للمقابلة الشخصية مهم للغاية، خاصة الاستعداد النفسي لتلقي الأسئلة والإجابة عنها، لكن الاستعداد عن طريق توقع عدد من الأسئلة وحفظ الأجوبة المثالية لها لن يساعدك على الإطلاق، السبب الأول لهذا أن المقابلات الشخصية لا يمكن التنبؤ بالأسئلة التي سترد فيها، والسبب الثاني هو أن حفظك لإجابات معينة سيشتت ذهنك وقدرتك عن الإجابة على الأسئلة التي سوف ترد في المقابلة.

2- الكذب

حتي وإن استطعت الحصول على الوظيفة من خلال الكذب بخصوص خبراتك أو شهاداتك التي حصلت عليها، لن تستطيع النجاة بهذه الكذبة لمدة طويلة، عاجلا أو آجلا سيتم اكتشاف الأمر الذي كذبت بخصوصه، وعندما يحدث هذا ستخسر وظيفتك، وربما يكون من الصعب قبولك في وظيفة أخرى.

3- أن تصل متأخرًا أو لا تصل على الإطلاق

حتي وإن قررت أنك لا تريد الحصول على هذه الوظيفة لأي سبب من الأسباب، فالأفضل في كل الأحوال أن تظهر في مقابلة العمل، عدم الحضور إلى المقابلة يعطي انطباعا أنك غير جاد، وسوف يؤثر بشكل غير مباشر على الوظائف التي سوف تتقدم لها لاحقًا، وإن كان هناك عذر قهري للتأخر فالأفضل أن تتصل وتترك رسالة بسبب تأخرك.

4- أن تجيب عن أسئلة بسيطة بشكل معقد

عنما يسألك مدير العمل عن معلومة مثل الشركات التي عملت بها من قبل، فهو يتوقع إجابة على قدر السؤال، في بعض الأحيان يبالغ الناس في تعقيد الإجابات، ظنا منهم أن هذا الأمر يساعد بشكل أو بآخر على رسم صورة محترفة عن خبراتهم، في حين أنه يترك انطباعا غير جيد لدي المدير.

5- أن ترتدي ملابس غير مناسبة

إذا كنت ذاهبا لمقابلة عمل في شركة تقنية كمبرمج على سبيل المثال، فمن المتوقع أن ترتدي ملابس بسيطة مثل الجينز وتيشيرت، وإذا كنت ذاهبا لمقابلة عمل لموقع محلل مالي مثلا فمن المتوقع أن ترتدي ملابس كلاسيكية مثل البذل على سبيل المثال، الملابس تلعب دورا مهما في تحديد إذا ما كنت ستحصل على الوظيفة وفي بعض الأحيان في إعلان الوظيفة يكون هناك ملاحظة عن الملابس التي يجب عليك ارتداؤها أثناء مقابلة العمل.

6- الخوض في الخصوصيات

يجب عليك أن تكون احترافيا حتى أبعد حد في التعامل مع محاورك أثناء مقابلة العمل، هذا يعني أنه ليس من حقك أن تسأله عن معلومة شخصية أو معلومة لا يريد هو الإفصاح عنها، هذا الأمر يعني كذلك أن تجاوب على الأسئلة فقط في حدود الإجابة المسموحة دون الدخول في مناقشة جوانب شخصية.

7- أن تمدح الشركة دائمًا

مديرو الشركات يبحثون دائما عن إجابات ذكية وهذا يشمل في بعض الأحيان أن توجه انتقادا للشركة التي ستعمل بها، هذه النقطة مهمة حيث إنه ليس من المطلوب أن تقدم انتقادا على طول الخط، لكن يجب أن تظهر اهتمامك ورغبتك في العمل لصالح الشركة ولكن في نفس الوقت قد يكون من المفيد أن تركز على بعض جوانب الانتقاد مع تقديم بعض الحلول والاقتراحات المبدئية.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد