١- تنظيم القاعدة

هي منظمة وحركة متعددة الجنسيات سنية إسلامية أصولية، تأسست في الفترة بين عامي ١٩٨٨ و١٩٩٠م.

تدعو القاعدة إلى الجهاد الدولي بهدف إعادة الدولة الإسلامية؛ حيث يتأثر فكر القاعدة بكتابات سيد قطب الذي يقول إنه بسبب عدم تطبيق الشريعة في العالم الإسلامي، فإنه لم يعد إسلاميًّا، وعاد إلى الجاهلية. ولكي يعود الإسلام، فالمسلمون بحاجة لإقامة “دولة إسلامية حقيقية” مع تطبيق الشريعة الإسلامية، وتخليص العالم الإسلامي من أي تأثيرات لغير المسلمين، مثل مفاهيم مثل الاشتراكية أو القومية.

زعيم التنظيم الحالي هو أيمن الظواهري.

توجد القاعدة في عدة أماكن حول العالم منها أفغانستان والعراق والصومال وغرب إفريقيا، وهاجمت القاعدة أهدافًا مدنية وعسكرية في مختلف الدول، أبرزها هجمات ١١ سبتمبر ٢٠٠١م، وتبع هذه الهجمات قيام الحكومة الأمريكية بشن “حربٍ على الإرهاب”.

تم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

علم تنظيم القاعدة

٢- حركة حماس

أو حركة المقاومة الإسلامية، وهي حركة إسلامية وطنية تنادي بتحرير فلسطين من النهر إلى البحر، وجذورها إسلامية؛ حيث يرتبط مؤسسوها فكريًّا بجماعة الاخوان المسلمين، وتهدف الحركة إلى استرداد أرض فلسطين التي تعتبرها الوطن التاريخي القومي للمسلمين والفلسطينيين بعاصمتها القدس.

أعلن عن تأسيسها الشيخ أحمد ياسين في ٦ ديسمبر ١٩٨٧م.

قائد الحركة الحالي هو خالد مشعل.

توجد الحركة حاليًا بشكل رئيسي في قطاع غزة؛ حيث استطاعت الصمود في وجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية من جهة وفي وجهة الحصار الاقتصادي الخانق المفروض عليها.

تم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

شعار حركة المقاومة الإسلامية حماس

٣- حزب الله

أو المقاومة الإسلامية في لبنان، هو تنظيم سياسي عسكري موجود على الساحة اللبنانية السياسية والعسكرية على مدى أكثر من عشرين عامًا، وقد اكتسب وجوده عن طريق المقاومة العسكرية للوجود الإسرائيلي خاصة بعد اجتياح بيروت عام ١٩٨٢م، وكلل الحزب عمله السياسي والعسكري بإجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من الجنوب اللبناني في مايو ٢٠٠٠م.

معظم أفراد الحزب هم من اللبنانيين الشيعة المرتبطين مذهبيًّا، بمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي؛ حيث يعتبرونه واحدًا من أكبر المراجع الدينية العليا لهم، ويعتبر حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، الوكيل الشرعي لـعلي خامنئي في لبنان.

تأسس الحزب عام ١٩٨٢م، على يد محمد حسين فضل الله.

يتركز الوجود العسكري للحزب في مناطق الجنوب اللبناني.

وصُنف الحزب كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

hassan

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله

 ٤- جبهة النصرة

جبهة النصرة لأهل الشام هي منظمة تنتمي للفكر السلفي الجهادي، وتم تشكيلها أواخر سنة ٢٠١١م خلال الأزمة السورية وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح في غضون أشهر من أبرز قوى الثورة وأقساها على جيش نظام بشار الأسد.

لا يعرف بالضبط ما أصل هذه المنظمة غير أن تقارير استخبارية أمريكية ربطتها بتنظيم القاعدة في العراق، ودعت الجبهة في بيانها الأول الذي أصدرته في ٢٤ يناير٢٠١٢م السوريين للجهاد وحمل السلاح في وجه النظام السوري.

جل عناصر الجبهة عند تأسيسها كانوا من السوريين الذين قاتلوا سابقاً في ساحات القتال مثل العراق وأفغانستان والشيشان وغيرها, ممن لهم باع طويل في قتال الجيوش، وهي مطعمة كذلك بمقاتلين عرب وأتراك وأوزبك وشيشانيين وطاجيك وقلة من الأوروبيين.

قائدها الحالي هو أبو محمد الجولاني.

صنفتها الحكومة الأمريكية كمنظمة إرهابية.

علم جبهة النصرة

٥- داعش

أو الدولة الإسلامية في العراق والشام، وهو تنظيم مسلح يُوصف بالإرهاب يتبنى الفكر السلفي الجهادي يهدف أعضاؤه إلى إعادة “الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة”.

يمتد هذا التنظيم في العراق وسوريا، وزعيمه الحالي هو أبو بكر البغدادي.

بدأ تكوين هذا التنظيم في ١٥ أكتوبر ٢٠٠٦م، إثر اجتماع مجموعة من الفصائل المسلحة ضمن معاهدة حلف المطيبين وتم اختيار “أبو عمر” زعيمًا له وبعدها تبنت العديد من العمليات النوعية داخل العراق.

يسيطر أفراد هذا التنظيم على مساحة كبيرة من مدينة الفلوجة العراقية ابتداءً من أواخر ديسمبر ٢٠١٣ وبداية ٢٠١٤م.

مصنف كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية.

تسيطر داعش على عدد من المناطق في محافظة الأنبار منها مدينة الفلوجة

٦- بوكو حرام

أو جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة باللغة الهوسية باسم بوكو حرام أي “التعليم الغربي حرام”.

هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدّعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.

القائد الحالي هو الشيخ أبو بكر الشكوي.

سميت هذه الجماعة بطالبان نيجيريا فهي مجموعة مؤلفة من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي نيجيريا.

تأسست الجماعة في يناير ٢٠٠٢م، على يد محمد يوسف.

في ٢٠٠٩م، بدأت الشرطة النيجيرية في التحري عن الجماعة، بعد تقارير أفادت بقيام الجماعة بتسليح نفسها وتم القبض على عدد من قادة الجماعة في باوتشي، مما أدى إلى اشتعال اشتباكات مميتة بين قوات الأمن النيجيري وقدر عدد الضحايا بحوالي ١٥٠ قتيلاً.

تم تصنيفها كجماعة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية.

الدراجات النارية هي وسيلة المواصلات الأساسية لأعضاء بوكو حرام

٧- حركة طالبان

هي حركة إسلامية حكمت أجزاء كبيرة من أفغانستان بدءًا من سبتمبر ١٩٩٦م.

نشأت الحركة في ولاية قندهار الواقعة جنوب غرب أفغانستان على الحدود مع باكستان عام ١٩٩٤م، على يد الملا محمد عمر؛ حيث رغب في القضاء على مظاهر الفساد الأخلاقي وإعادة أجواء الأمن والاستقرار إلى أفغانستان، وساعده على ذلك طلبة المدارس الدينية الذين بايعوه أميرًا لهم عام ١٩٩٤م.

ينتمي معظم أفراد حركة طالبان إلى القومية البشتونية التي يتركز معظم أبنائها في شرق وجنوب البلاد ويمثلون حوالي ٤٨٪ من تعداد الأفغان البالغ قرابة ٢٧ مليون نسمة.

طالبان حركة إسلامية سنية تعتبر الحكم الشرعي في مذهبها حكمًا واحدًا لا يحتمل الأخذ والرد حوله، ومن ثم يصبح تنفيذ الأحكام الشرعية لدى طالبان حتى وإن كانت هناك مذاهب أو آراء أخرى تخالفها واجبًا دينيًّا لا مفر من تنفيذه.

أهداف الحركة تتمثل في إقامة الحكومة الإسلامية على نهج الخلافة الراشدة، وأن يكون الإسلام دين الشعب والحكومة جميعًا، وأن يكون قانون الدولة مستمدًّا من الشريعة الإسلامية، واختيار العلماء والملتزمين بالإسلام للمناصب المهمة في الحكومة.

علم حركة طالبان

٨- حركة شرق تركستان الإسلامية

منظمة مسلحة إيغورية انفصالية تدعو إلى إنشاء دولة إسلامية مستقلة في تركستان الشرقية شمال غرب الصين، وتكافح هذه الحركة من أجل الحصول على استقلال إقليم شينجيانغ ذي الغالبية المسلمة من عرقية الإيغور.

اتهمت الحكومة الصينية أعضاء الحركة بعدة هجمات بسيارات مفخخة في منطقة شينجيانغ في التسعينيات، فضلاً عن مقتل دبلوماسي صيني في قيرغيزستان في عام ٢٠٠٢م، لكن الجماعة لم تعترف أو تنفي هذه الاتهامات، كما تزعم الصين والولايات المتحدة بأن الحركة لها علاقات مع تنظيم القاعدة.

مؤسس وزعيم التنظيم يدعى حسن محسن، الذي قتل برصاص الجيش الباكستاني يوم ٢ أكتوبر ٢٠٠٣م.

صنفتها الحكومة الأمريكية كمنظمة إرهابية.

علم جمهورية شرق تركستان التي تأسست عام 1933م

٩- حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا

هي تنظيم منشق عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وأعلنت أول بيان عسكري لها في أكتوبر ٢٠١١م، معلنة الجهاد في أكبر قطاع من غرب إفريقيا، عن طريق عمليات لم تخرج حتى الآن عن الحدود الجزائرية.

أعلنت الحركة أيضًا عن اشتراكها في تمرد ٢٠١٢م في شمال مالي.

منذ ديسمبر ٢٠١١م، توصف الجماعة بأنها “الجماعة الإرهابية المسلحة الأكثر إثارة للرعب في شمال مالي”، وفقًا لموقع صحيفة “ليبرتيه” الجزائرية.

وقد أعلنت الحركة عن مسئوليتها عن اختطاف ثلاثة رهائن أوربيين، في غرب الجزائر عام ٢٠١١م، وسبعة دبلوماسيين جزائريين في مدينة گاو عام ٢٠١٢م. وقالت تقارير إن الحركة طلبت ٣٠ مليون دولار مقابل إطلاق سراح الرهائن الأوربيين، و١٥ مليون دولار لإطلاق سراح الدبلوماسيين الجزائريين، كما تطالب الحركة نفسها بإطلاق سراح اثنين من سكان الصحراء الغربية تم اعتقالهم من قبل القوات الموريتانية.

مقاتلي حركة التوحيد والجهاد على الحدود الموريتانية المالية

١٠- حركة الشباب المجاهدين

هي حركة إسلام سياسي قتالية صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكريًّا تنظيم القاعدة.

تأسست الحركة في أوائل عام ٢٠٠٤م، وكانت الذراع العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية التي انهزمت أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المؤقتة غير أنها انشقت عن المحاكم بعد انضمامها إلى ما يعرف بـ”تحالف المعارضة الصومالية”.

هناك من يقول بأن تلك الحركة تمول نشاطاتها من خلال القرصنة قبالة سواحل الصومال، كما يوجد مقاتلين أجانب مسلمين داخل الحركة.

كذلك تقوم عناصر تابعة للحركة بالقيام بالتفجيرات الانتحارية، من بينها اغتيال وزير الداخلية الصومالي السابق عمر حاشي أدن عام ٢٠٠٩م.

الزعيم الحالي لتلك المنظمة هو “مختار علي الزبير”.

صنفت الحكومة الأمريكية الحركة كمنظمة إرهابية.

الصومال مقر حركة الشباب المجاهدين

عرض التعليقات
تحميل المزيد