تحولت الرياضة في السنوات الماضية من مجرد وسيلة من وسائل الترفيه إلى أحد أهم القطاعات الاستثمارية في العالم، وأصبحت تجذب العديد من الشركات العملاقة من أجل ضخ الأموال بها نظرًا لما تتميز به من قاعدة شعبية جارفة هي الأكبر في جميع القطاعات الإعلامية، وبالتالي تصل الإعلانات إلى أكبر عدد ممكن من الناس بسهولة.

من هنا فإن الشركات الكبيرة تقوم بضخ الملايين في الأندية والدوريات والبطولات وحتى للاعبين؛ لضمان وصول علامتهم التجارية لأكبر قطاع ممكن من الناس.

رعاية الشركات الكبرى للرياضة أصبحت عاملاً مهمًا في تقدم فرق وتأخر أخرى. فكلما وجد فريق ما أو عقد رعاية كبير تحول ذلك تلقائيًّا إلى أموال كثيرة يتم ضخها بالفريق من أجل جلب أسماء كبيرة تتمكن من حصد البطولات.

قام موقع (ذا ريتشست) بتقديم قائمة لأكبر عقود الرعاية في تاريخ الرياضة.

1- أولمبياد لندن 2012م

قامت شركة كوكاكولا للمياه الغازية بتوقيع أكبر عقود الرعاية في التاريخ بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع اللجنة المسئولة عن تنظيم أولمبياد لندن في صيف 2012م.

وقد بلغ إجمالي الأموال التي دفعتها جميع الشركات المشاركة في عقود رعاية الأولمبياد 2.2 مليار دولار.

بشكل عام فإن دورة الألعاب الأولمبية هي الحدث الرياضي الأضخم في العالم؛ لأنها تجمع أقوى وأبرز الرياضيين في مختلف الألعاب الفردية والجماعية، وهو ما يمنحها جمهورًا ضخمًا جدًّا يسيل له لعاب كبرى الشركات العالمية.

خلال دورة الألعاب هذه تم بيع حوالي 8 مليون تذكرة، بينما وصل بث الأحداث تليفزيونيًّا لأكثر من مليار شخص.

2- دوري كرة القدم الأمريكية

وقعت شركة بيبسي عقد رعاية لبطولة كرة القدم الأمريكية بقيمة 90 مليون دولار أمريكي في العام الواحد.

دوري كرة القدم الأمريكية هو أحد أهم البطولات في قارة أمريكا الشمالية بشكل عام؛ حيث تبلغ عدد مشاهدات مبارياته عشرات الملايين.

في الآونة الأخيرة خرجت شهرة هذا الدوري من الولايات المتحدة إلى عدد من الدول الأوروربية أبرزها بريطانيا، وهو ما أعطاه زخمًا جديدًا.

3- مانشستر يونايتد

وقع فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي الشهير عقد رعاية مع شركة شيفروليه للسيارات بقيمة 80 مليون دولارللعام الواحد في عقد يمتد من العام الجاري حتى عام 2019م.

يعتبر هذا العقد هو الأضخم في تاريخ لعبة كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

يعكس هذا العقد الشعبية الجارفة لفريق مانشستر يونايتد حول العالم على حساب فرق أخرى مثل ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وبايرن ميونيخ.

4- ماكلارين

قام فريق ماكلارين الخاص بسباقات الفورميلا وان بتوقيع عقد رعاية مع شركة فودافون للاتصالات بين عامي 2007 – 2013م بقيمة 75 مليون دولار لكل عام.

لعبة الفورميلا وان لها الكثير من العشاق في الأمريكيتين وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

5- أرسنال

وقع فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم عقد رعاية مع شركة بوما للمستلزمات الرياضية بقيمة 50 مليون دولار للعام الواحد وذلك في الفترة بين 2014 -2018م.

وجود فريقي أرسنال ومانشستر يونايتد ضمن هذه القائمة يعكس بوضوح الشعبية الكبيرة لبطولة الدوري الإنجليزي لكرة القدم ومدى الفعالية التسويقية للدوري الأقوى في العالم.

هذه الصفقة هي الأكبر التي تقوم بتوقيعها شركة خاصة بالمستلزمات والملابس الرياضية في التاريخ، والغرض منها هو نشر العلامة التجارية لبوما بقوة تمكنها من منافسة شركتي أديداس ونايكي العملاقتين.

6- برشلونة

قامت شركة قطر للطيران بتوقيع عقد رعاية مع فريق برشلونة بقيمة 40 مليون دولار للعام الواحد منذ عام 2013م ولمدة 3 سنوات.

بهذا العقد يكون فريق برشلونة قد كسر القاعدة الخاصة بعدم وضع أي إعلانات تجارية على قمصان فريقه؛ حيث كان يقوم بوضع إعلانات لمنظمات وهيئات إنسانية مثل اليونيسيف في السابق.

برشلونة الإسباني هو أحد أبرز الفرق الناجحة في الآونة الأخيرة مع تحقيقه لثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا بالإضافة لعديد من البطولات المحلية.

كما يملك الفريق أفضل لاعب في العالم وأحد أبرز اللاعبين في تاريخ اللعبة، وهو الأرجنتيني ليونيل ميسي.

7- كيفين دورانت

لاعب كرة السلة الشهير في الدوري الأمريكي الأقوى بالعالم قام بتوقيع عقد إعلانات مع شركة نايكي للمستلزمات الرياضية بقيمة 30 مليون دولار في العام الواحد.

يلعب كيفين لفريق أوكلاهوما سيتي ثاندر وهو أحد اللاعبين الذين يتعرضون لمنافسة كبيرة بين الشركات من أجل الحصول على عقود إعلانية معه.

وكانت شركة (أندر أرمور) قد عرضت على كيفين عقد بقيمة 285 مليون دولار، لكن نايكي ردت بعرض قوي بقيمة 300 مليون دولار لمدة 10 سنوات هذا العام.

8- ديريك روز

شركة أديداس للمستلزمات الرياضية وقعت عقد بقيمة 26 مليون دولار للعام الواحد مع لاعب كرة السلة الأمريكي ديريك روز وذلك عام 2011م ولمدة 10 سنوات.

منذ انضمام اللاعب لفريق شيكاغو بولز عام 2008م، أصبح ديريك أحد أكبر لاعبي كرة السلة في الدوري الأمريكي لكرة السلة.

عام 2008م نال ديريك جائزة أفضل لاعب في الدوري الأمريكي، كما أصبح عام 2011م أصغر لاعب ينال لقب اللاعب الأعلى قيمة.

9- روري ماكلوري

في أعقاب هبوط مستوى نجم لعبة الجولف الأمريكي تايجر وودز، بدأت شركة نايكي للمستلزمات البحث عن لاعب آخر لتوقيع عقد رعاية معه.

قامت نايكي بتوقيع عقد رعاية مع اللاعب الأيرلندي الشمالي روري ماكلوري بقيمة 25 مليون دولار سنويًّا ولمدة 10 سنوات.

روري صاحب الخمسة وعشرين عامًا جذب له الأنظار بشدة بعد أدائه المميز في بطولات الجولف المختلفة.

10- ديفيد بيكهام

أسطورة كرة القدم الإنجليزية ديفيد بيكهام قام بتوقيع عقد مع شركة أديداس للمستلزمات الرياضية بقيمة 20 مليون دولار سنويًّا منذ عام 2012م خلال لعبه مع فريق لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي لكرة القدم.

ورغم اعتزال بيكهام من لعبة كرة القدم إلا أنه ما يزال يتحصل على أموال طائلة من الإعلانات التجارية وغيرها من الأعمال.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد