توفر عدد من الجامعات في الدول العربية والأجنبية منحًا متنوعة ومختلفة في كافة المجالات العلمية من العلوم الطبيعية والإنسانية، وترتبط تلك المنح الدراسية بالدرجات العلمية المختلفة؛ الماجيستير والدكتوراة والزمالة، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز تلك المنح – التي كانت في أغلبها مجانية – ومميزاتها وآليات التقديم إليها:


1- الإمارات

يقدم معهد “مصدر للعلوم والتكنولوجيا” منحًا دراسية لدرجتي الماجيستير والدكتوراه في مجال الهندسة، ويعمل برنامج إيرنان التابع للمعهد في كل عام على منح 20 متقدمًا منحًا دراسية للدراسة في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا المتواجد في أبو ظبي. ويقدم برنامج المنح الدراسية هذا فرصًا متنوعة، بالإضافة إلى منحة المعهد والتي تتضمن محاضرات ذات مستوى عالٍ تهدف إلى تقديم التطورات الأخيرة في مجال الطاقة المتجددة، ويكون آخر موعد للتقديم إليها 15 سبتمبر 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا


2- نوتنجهام – بريطانيا

لخريجي تخصصات الفيزياء والرياضيات والحاسوب، ترحب جامعة نوتنجهام ببريطانيا، بالطلبات لبرنامج منح الدكتوراة الممولة بالكامل لمدة أربع سنوات ضمن برنامج الرياضيات لمجتمع مستدام. ويهدف البرنامج للمساعدة في معالجة المشاكل العالمية الحالية المتعلقة؛ بنقص المواد الغذائية وندرة المياه والطاقة النظيفة من خلال استخدام الرياضيات للمساعدة في فهم والاستفادة من الموارد من خلال النمذجة التنبؤية والتحليل الإحصائي وعدم اليقين الكمي.

وتغطي المنحة الرسوم الدراسية لمدة أربع سنوات، بالإضافة إلى راتب مُعفى من الضرائب بقيمة 13,863 جنيه إسترليني سنويًّا، ويكون آخر موعد للتقديم في المنحة هو 11 سبتمبر 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا.

 


3-نوتنجهام – بريطانيا

تقدم كلية نوتنغهام للأعمال11 منحة دراسية لدرجة الماجيستير، في إدارة الأعمال تغطي نصف الرسوم وذلك للطلبة من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والطلبة الأجانب، ويكون آخر موعد للتقديم في المنحة 1 ديسمبر 2015.

مزيد من التفاصيل من هنا

 

4- جامعة نوتنغهام البريطانية – فرع ماليزيا

يستهدف صندوق منح وضع الحلول لطلبة الذين لديهم القدرة على إحداث تغيير حقيقي لتنمية وازدهار بلدانهم. وتتوافر عشر منح تتألف من خصم كامل للرسوم الدراسية بنسبة 100%، وذلك للطلبة القادمين من البلدان النامية وبلدان العالم الثالث الملتحقين ببرامج الماجستير الدراسية في حرم جامعة نوتنغهام فرع ماليزيا في مجالات دراسية متعددة مثل: ‫الهندسة‬ و ‫التكنولوجيا‬ و ‫التعليم‬ و البيئة‬ والزراعة‬.

لمزيد من التفاصيل

 

 

5- سكولا نورمالي سوبيريوري في بيزا – إيطاليا



تقدم الكلية 86 منحة دراسية لدرجة الدكتوراة في 14 تخصصًا متنوعًا ما بين العلوم الطبيعية والإنسانية، متاحة لكل الدول العربية، وتوفر المنحة 14 ألف يورو راتبا سنويا بالإضافة إلى وجبات غذائية مجانية، ويكون آخر موعد لتقديم طلبات الحصول على المنحة 31 أغسطس 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا.

6- جامعة ليوبلينا – سيلوفانيا

 

تعلن الجامعة عن فتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج الدكتوراة في مجال علم الحاسوب والمعلومات للعام الأكاديمي 2015 – 2016. وتتضمن المنح الدراسية، رسوم الدراسة للدكتوراة بشكل كامل لمدة 4 سنوات (3.450 يورو لكل سنة دراسية)، بالإضافة إلى راتب شهري يتراوح ما بين 800 – 1000 يورو اعتمادًا على أداء المتقدم، ويكون آخر موعد لتقديم الطلبات هو 28 أغسطس 2015.

 

لمزيد من التفاصيل من هنا.

 


7- الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم – اليابان

 

 

يهدف برنامج الجمعية اليابانية لتعزيز  العلوم لتقديم دعم تعليمي ومالي للباحثين الواعدين من دول آسيا وأفريقيا ودول أخرى من الراغبين في الحصول على درجة الدكتوراة من جامعات يابانية، من خلال تقديم أطروحة دون الالتحاق ببرنامج دكتوراة.

ويقدم البرنامج 24 منحة لمدة 3 سنوات ابتداء من 1 أبريل 2016 في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية، على أن يكون آخر موعد لتقديم الطلبات للمنحة هو 20 أغسطس 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا

 

8-جامعة ليفربول هوب – بريطانيا

للمهتمين بتخصصات العلوم الحيوية، التغذية، الرياضة، علم النفس المعرفي، الرياضيات، وعلم الحاسوب، الموسيقى، الفلسفة، الدراسات الدينية، اللغة الإنجليزية وآدابها، التاريخ والسياسة، العلوم الاجتماعية، التربية .

يرحب بالطلبات المقدمة من الطلبة الموهوبين للالتحاق ببرنامج الدكتوراه البحثي في جامعة ليفربول هوب في المجالات المحددة من قبل الجامعة.

ستعمل هذه المنحة على تغطية رسوم الدراسة كاملة بالإضافة إلى راتب شهري سنويًّا لمدة أقصاها ثلاث سنوات من دراسة الدكتوراة بدوام كامل، ويكون آخر موعد لتقديم الطلبات هو 16 سبتمبر 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا

 

9- نيوزلاندا

 

توفر منح نيوزيلندا الدولية البحثية لدرجة الدكتوراه رسوم الدراسة إضافة إلى راتب معيشة يصل إلى 36 شهرًا، بمعدل 25 ألف دولار أمريكي سنويا، بالإضافة إلى 600 دولار تأمين طبي، وذلك للطلبة الأجانب للالتحاق بدراسة الدكتوراه في إحدى جامعات نيوزيلندا. يتم تمويل هذه المنح من قبل حكومة نيوزيلندا، وتدار من قبل وزارة التعليم، وتقدمها 8 جامعات في أي تخصص، ويكون آخر موعد لتقديم الطلبات، هو 15 يوليو 2015.

لمزيد من التفاصيل من هنا

 

10 –أمريكا



تم تأسيس برنامج زمالات أوبن سوسايتي عام 2008 لدعم الطلبة الذين يسعون وراء أساليب مبتكرة غير تقليدية للتحديات التي تواجه المجتمع المفتوح.

ويتوقع من الزملاء أن يستفيدوا بالكامل من المؤسسة وعملها لجلب أناس جدد وأفكار جديدة ضمن نطاق المؤسسة، في مجالات: حقوق الإنسان والعدالة والعلوم السياسية والقانون، وقد يتمكن الزملاء من إنتاج مجموعة متنوعة من الأعمال بما في ذلك المنشورات كالكتب والتقارير، إضافة إلى مشاريع تعليمية مبتكرة أو حملات وتنظيمات جديدة.

يتم قبول الطلبة من أي مكان في العالم. يجب أن يكون لدى المتقدمين فهم عميق للموضوع الذي يتم اختياره، وسجل حافل بالإنجازات المهنية، ويندرج ضمن الزملاء السابقين والمحليين الصحفيين والناشطين والأكاديميين والعاملين ضمن مجموعة متنوعة من المجالات، وسيستفيد المتقدمون الناجحون من العديد من الموارد التي توفرها المؤسسة إضافة إلى استعدادهم للانخراط ضمن الشبكة العالمية.

آخر موعد لتقديم الطلبات هو 3 أغسطس 2015.

مزيد من التفاصيل من هنا

عرض التعليقات
تحميل المزيد