نشر موقع «أندرويد أوثورتي» (Android Authority) مقالًا لجو هندي، كاتب في الموقع، ويوصف بأنه رجل التطبيقات، استعرض فيه برامج مكافحة الفيروسات والتجسس وبرامج الفدية على الهواتف المحمولة، التي تعمل بنظام أندرويد. ويضع الكاتب هنا أهم 10 برامج لحماية الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد.

وفي مستهل مقاله، أشار الكاتب إلى أن تطبيقات الحماية ومكافحة الفيروسات على نظام أندرويد تظل من أكثر أنواع التطبيقات شيوعًا على نظام أندرويد. وبوجهٍ عام، لا تحتاج إلى تطبيقات مكافحة الفيروسات إذا تصرفت بطريقة تبعدك عن المخاطر. ما عليك إلا أن تقوم بتنزيل التطبيقات من متجر «بلاي ستور» وتفعيل إعدادات الأمان. غير أن هناك من تستهويهم المغامرة، وعدم القيام بهذه الأشياء. وهناك الكثير من تطبيقات مكافحة الفيروسات السيئة حقًّا.

وحتى لو لم تكن هذه التطبيقات ضرورية، فمن الجيد معرفة التطبيقات الآمنة التي لا تعد سيئة. وفيما يلي أفضل تطبيقات لمكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة لنظام أندرويد.

هناك أمر أخير يستحق الملاحظة، وهو أن كثيرًا من تطبيقات مكافحة الفيروسات على أندرويد لا تفعل شيئًا حرفيًّا أو تقوم بعمل سيئ للغاية. وفيما يلي دراسة أجراها موقع «إيه ڤي كومباراتيفز» (AV-Comparatives) مع معلومات إضافية عن مدى فعالية بعض تطبيقات مكافحة الفيروسات في الواقع. ونوصي بمراجعة هذه القائمة قبل اتخاذ أي خيارات حتى تتمكن من مساعدة نفسك في اتخاذ القرار الصحيح.

1– من أفضل تطبيقات الحماية..«أفيرا» (Avira)

يشير الكاتب إلى أن «أفيرا» أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات الأحدث نسبيًّا. وانتشر بسرعة إلى حدٍّ ما خلال العام الماضي. ويأتي التطبيق مزودًا بالأساسيات، بما في ذلك عمليات فحص الجهاز، والحماية في الوقت الفعلي، وفحص بطاقة الذاكرة الخارجية، وغير ذلك الكثير. ويأتي هذا أيضًا مع شبكة خاصة افتراضية (VPN) لمزيد من الأمان. وتتضمن بعض الميزات الأخرى، مثل دعم مكافحة السرقة، ومسح سجل الخصوصية، والقائمة السوداء، وحتى ميزات لمسؤول الجهاز.

إنه أخف بكثير من تطبيقات مثل «نورتون» وغيرها. وتعمل النسخة المجانية على الأشياء الأساسية. وتتضمن النسخ المتميزة ثلاثة أسعار متدرجة تضيف أشياء مثل الشبكة الخاصة الافتراضية المذكورة أعلاه، وإنشاء كلمات المرور، وتحديثات قاعدة بيانات الفيروسات بصورة أكثر تكرارًا، والمزيد.

2- «أفاست» لمكافحة الفيروسات (Avast)

ويضيف الكاتب: يُعد «أفاست» لأمن المحمول أحد أشهر تطبيقات مكافحة الفيروسات على أي نظام أساسي. ويضم أكثر من 100 مليون عملية تنزيل وعديدًا من الميزات. وتتضمن بعض الميزات فحص مكافحة الفيروسات الكلاسيكي، وبرنامج لقفل التطبيقات، وحظر المكالمات، ودعم مكافحة السرقة، وخزينة للصور، فضلًا عن جدار حماية لأجهزة أندرويد. وهذا يجعله أداةً ممتازة حتى لو لم تكن بحاجة إلى جزء مكافحة الفيروسات كثيرًا.

Embed from Getty Images

وهناك أيضًا بعض الميزات المعززة، ولكن كالمعتاد يجب عليك تجنبها. وتأتي النسخة المجانية مزودة بمعظم الميزات وتدعم الإعلانات. بينما تأتي الإصدارات المتميزة مزودة بمزيد من ميزات الأمان، ولا توجد إعلانات، كما أن الإصدار الأغلى يتضمن شبكةً افتراضية خاصة أيضًا.

3- «إيه ڤي جي» ​لمكافحة الفيروسات مجانًا (AVG)

ينتقل الكاتب إلى تطبيق «إيه ڤي جي» وهو اسم كبير آخر في فضاء تطبيقات مكافحة الفيروسات. وفي الواقع، هذا التطبيق في الأساس مثل «أفاست». واشترت شركة «أفاست» بالفعل «إيه ڤي جي» مرةً أخرى في عام 2016. ولذلك، تُعد التجربة متشابهة في كلٍّ من تطبيقي مكافحة الفيروسات. ويمكنك فحص هاتفك والعثور على نقاط الضعف المحتملة بالطريقة نفسها. ويحتوي هذا التطبيق على تتبع مضاد للسرقة عبر خرائط جوجل، لكنه لا يحتوي على جدار الحماية المتجذر كالمتوفر في «أفاست».

ولذلك، فهو مختلف بما يكفي ليكون منتجًا مختلفًا. ليس عليك إلا أن تتأكد من تجنب ميزات المهملات مثل تعزيز الهاتف لأنها لا تعمل في الواقع. ومستويات الأسعار والميزات المتميزة مماثلة للأسعار في «أفاست».

4- «بيت ديفندر» المجاني لمكافحة الفيروسات (Bitdefender)

يصل الكاتب إلى التطبيق الرابع، فيوضح أن «بيت ديفندر» لمكافحة الفيروسات أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية القليلة بالفعل. ولم يتغير كثيرًا على مر السنين. ويوفر ميزة الفحص الأساسية، وواجهة بسيطة، وأداء سريع، ولا يحتاج إلى إعداد. وهذا شيء رائع للاحتياجات الأساسية الفائقة. وكل ما يفعله في حقيقة الأمر يتمثل في فحص الأشياء ثم الجلوس والانتظار لفحص الأشياء مرةً أخرى.

ويوجد تطبيق لـ«بيت ديفندر» أكبر وأكثر عمقًا. غير أننا نعتقد أن هذا هو الأفضل لأولئك الذين يريدون شيئًا بسيطًا فحسب. كما أنه مجاني في الواقع ولا يحتاج إلى عمليات شراء أو اشتراكات داخل التطبيق، ولكن توجد به إعلانات.

5- «د. ويب سكيورتي سبيس» (Dr. Web Security Space)

وأفاد الكاتب أن «د. ويب» أحد أقدم تطبيقات مكافحة الفيروسات وتطبيقات مكافحة البرامج الضارة. ويحتوي التطبيق على مجموعة مناسبة من الميزات، من بينها عمليات الفحص السريع والكامل، والحماية من برامج الفدية، ومساحة لعزل الأشياء الضارة، وحتى الإحصائيات. وإلى جانب ذلك، يحتوي التطبيق على ميزات جيدة لمكافحة السرقة، وتصفية المكالمات والرسائل القصيرة، وتصفية عناوين المواقع (URLs)، والرقابة الأبوية، وجدار الحماية، والمزيد.

Embed from Getty Images

البرنامج غير مكلف إلى حد ما؛ إذ يمكنك استخدامه مقابل ثمانية دولارات حتى 16 دولارًا لمدة عام إلى عامين. هناك أيضًا ترخيص مدى الحياة مقابل 89 دولارًا. ويُعد الترخيص مدى الحياة باهظ الثمن، ولكنه يمثل فرصة للتخلص من الاشتراك الشهري إذا كنت تريد ذلك.

6- «إيسيت» لأمن الهاتف المحمول ومكافحة الفيروسات (ESET)

ينوه الكاتب إلى أن «إيسيت» اسم كبير آخر في عالم مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة. ويحتوي التطبيق على مجموعة جيدة من الميزات، بما في ذلك عمليات الفحص ودعم مكافحة السرقة وميزة مدقق الأمان وجدولة الفحص والمزيد. وعملية الإعداد تطفلية بعض الشيء. إنه واحد من البرامج القليلة الذي يتطلب عنوان البريد الإلكتروني. وبخلاف ذلك، يعمل التطبيق على نحو جيد. وتحصل على نسخة تجريبية مجانية لمدة شهر واحد عند التثبيت وتدفع 1.99 دولار كل شهر أو 14.99 دولار كل عام.

والبرنامج ليس ثقيلًا تمامًا مثل «أفاست» أو «إيه ڤي جي»، لكنه أثقل من «سي إم سكيورتي لايت» أو «بيت ديفندر». خذ هذه المعلومات رغم أنها قد تكون غير ذات أهمية.

7- «كاسبرسكي» لمكافحة فيروسات الهاتف المحمول (Kaspersky)

وأردف الكاتب أن «كاسبرسكي» يُعد أحد أشهر تطبيقات مكافحة الفيروسات. وتتوفر منه نسخة مجانية ومحترفة. ويوفر كلا الإصدارين خدمة حظر الرسائل القصيرة والمكالمات، وعمليات الفحص، وتحديثات الفيروسات، ومكافحة السرقة. ويضيف الإصدار المتميز ميزات مثل الحماية في الوقت الفعلي، وقفل التطبيقات، والمزيد. وبالطبع، يحتوي كلا الإصدارين على فحص الجهاز بحثًا عن البرامج الضارة، وأشياء من هذا القبيل.

والتطبيق ليس ثقيلًا مثل أغلب تطبيقات مكافحة الفيروسات تقريبًا. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لا يكاد يحتوي على أي ميزات تعزيز سيئة لا تعمل. ومن الجيد أن ترى تطبيقًا لمكافحة الفيروسات يركز في الهدف الذي يريد تحقيقه بدلًا من محاولة التوسع إلى أشياء لا معنى لها. وسعر الاشتراك رخيص نسبيًّا إذا كنت بحاجة إلى دعم لجهاز واحد فقط. وهناك مستويات اختيارية لخمسة أجهزة وعشرة أجهزة يمكن أن تكون باهظة الثمن.

8- «لوك أوت» للأمان ومكافحة الفيروسات (Lookout)

ألمح الكاتب إلى أن «لوك أوت» تطبيق مشهور آخر لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة. ويأتي مثبتًا مسبقًا على عديد من الأجهزة، خاصة على شركات مثل «تي موبايل» الألمانية (T-Mobile). ويقوم بالأساسيات على نحوٍ جيد. ويتضمن ذلك عمليات الفحص والحماية من التصيد الاحتيالي والحماية من البرامج الضارة وميزات مكافحة السرقة والمزيد. كما يأتي مزودًا ببعض الأشياء الفريدة مثل حماية الهوية، والتأمين على الهوية، وفحص شبكة الواي فاي.

Embed from Getty Images

وهذا يمنحه منظورًا مختلفًا قليلًا عن معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات. وهناك مستويان من الحماية: الأول هو أشياء عادية جدًّا مقابل أربعة دولارات شهريًّا. وتضيف الطبقة الأعلى البالغة 10 دولارات، مليون دولار للتأمين ضد سرقة الهوية ومراقبة الهوية وبعض الميزات الأخرى. والجزء الوحيد المزعج نوعًا ما في التطبيق هو أنك بحاجة إلى إنشاء حساب على التطبيق قبل أن يفعل التطبيق أي شيء.

9- «مالوير بايتس» للأمان (Malwarebytes)

وفي المحطة قبل الأخيرة، يقول الكاتب إن «مالوير بايتس» أحد أشهر تطبيقات مكافحة الفيروسات على نظام التشغيل ويندوز. ونسخة الهاتف المحمول منه جيدة جدًّا أيضًا. إنه يتميز بقاعدة بيانات الفيروسات المحدثة بقوة، ودعم البرامج الضارة وبرامج الفدية، ومتتبع الأذونات والمزيد. ويمكنه أيضًا فحص الرسائل في «واتساب» و«فيسبوك» والرسائل القصيرة، وما إلى ذلك بحثًا عن روابط يُحتمل أن تكون خطرة.

تكنولوجيا

منذ 3 سنوات
من بينها «أرامكو» السعودية.. إليك 5 من أهم هجمات القرصنة الإلكترونية في التاريخ

وبالطبع، يقوم بالأشياء المعتادة مثل الفحص أيضًا. ويبدو التطبيق رائعًا ويعمل على نحوٍ جيد، كما أنه ليس ثقيلًا مثل التطبيقات الأخرى. كما أن سعره معقول يبلغ 1.49 دولار في الشهر أو 11.99 دولار في السنة.

10- «مكافي» لأمن الهاتف المحمول (McAfee)

وفي ختام مقاله، يصل الكاتب إلى التطبيق العاشر والأخير، ويلفت إلى أن «مكافي» أحد أكبر الأسماء في تطبيقات مكافحة الفيروسات، وهو أيضًا واحد من أثقلها. ويتضمن التطبيق ميزات الفحص ومكافحة السرقة ومكافحة برامج التجسس وقفل الأمان. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه التقاط صور لص هاتفك المحتمل، وتسجيل المواقع على السحابة قبل إيقاف تشغيل الهاتف، والمزيد من الأشياء المفيدة. ويحتوي «مكافي» أيضًا على مجموعة متنوعة من التطبيقات المستقلة لأشياء أخرى.

وواجهة المستخدم قديمة ولا تبدو جيدة جدًّا. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على ميزات معززة للهاتف لا تعمل، ويتطلب إنشاء حساب ليصبح محترفًا. ويعمل جزء مكافحة الفيروسات في التطبيق جيدًا إلى حدٍّ ما، كما أن بعض الميزات من الدرجة الثالثة جيدة. ويضيف أقل اشتراك النسخ الاحتياطي للصور والفيديو، وقفل التطبيقات وحماية الإنترنت. ويضيف أعلى اشتراك تكلفةً حماية إضافية لأشياء مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد