نشر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا منذ عام 2001 قائمة بأكثر 10 ابتكارات ظهرت في كل عام في مجال التكنولوجيا، وقد اختير كل ابتكار وفقًا لإمكانية تغييره للعالم.

ضمت قائمة الأعوام الماضية كل من: علم التخلق epigenetics، شبكات الاستشعار اللاسلكية wireless sensor networks، الحوسبة الشبكية grid computing، الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing، الساعات الذكية smart watches، الهواتف ثلاثية الأبعاد mobile 3D .

 

أما قائمة عام 2014 فضمت الآتي:

 

طائرات الزراعة بدون طيار Agricultural Drones

 

بدأ المزارعون في استخدام كاميرات مرفقة بطائرات بدون طيار لتحسين معالجة المحاصيل، حيث تتيح هذه الطائرات للمزارعين منظورًا لم يكن متوفرًا من قبل عن طريق الأقمار الصناعية.

تساعد الكاميرات على إيجاد حلول لمشكلات الري ولتغيرات التربة وللنباتات التالفة، وذلك بتكلفة أقل بكثير من الطرق المستخدمة مثل تصوير المحاصيل بطائرات بطيار.

يأتي نجاح هذه النوعية من الطائرات نتيجة التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة مثل الجي- بي- إسGPS  والراديو الرقمي وأجهزة الاستشعار، حيث توفر هذه التقنيات دقة أعلى؛ مما يؤدي لزيادة المحاصيل.

 

 

الهواتف الذكية فائقة الحماية Ultrprivate Smartphones

 

تزداد الحاجة للحماية الشخصية باستمرار خاصة في استخدام التكنولوجيا الحديثة، تعمل شركة في ولاية ميريلاند على إيجاد بديل.

“الدائرة الصامتة” Silent Circle، تقوم بتشفير المكالمات الصوتية والرسائل النصية والملفات المرفقة في الرسائل،

يقوم التشفير بحمايتك من المتنصتين النشطين على مكالماتك الهاتفية وحماية بياناتك التعريفية.

توجد خطط مستقبلية كبيرة “للدائرة الصامتة” تتضمن هاتفًا ذكيًّا آمنًا يسمي “الهاتف الأسود”.

سيطور “الهاتف الأسود” أدوات التشفير المستخدمة لدى “الدائرة الصامتة” بالإضافة إلي تطوير برمجته لحماية البيانات.

تخطيط المخ Brain Mapping

 

عمل علماء المخ والأعصاب لعقود ليفهموا بدقة كيفية عمل المخ كما سهلت التطورات الأخيرة في تخطيط المخ من معرفة كيفية عمله.

كوّن فريق باحثين يعمل على مشروع المخ البشري خريطة ثلاثية الأبعاد للمخ بجودة أكثر خمسين مرة عن سابقتها.

قام هؤلاء الباحثون بالتجميع الرقمي لآلاف المقاطع للمخ البشري، وقد أظهرت هذه الخرائط دقة تصل إلي 20 ميكرومتر وهي المساحة المتوقعة للخلية البشرية، إلا أنه بالرغم من كل هذا التقدم، إلا أن الباحثين ما زالوا يهدفون إلى تكوين خريطة تعطي دقة تصل إلى 1 أو 2 ميكرون بدلًا من 20.

 

 

 

الدوائر الكهربية العصبية النحاسية Neuromorphic

 

تعمل الكثير من الشركات حول العالم على توضيح الخط الفاصل بين الجهاز الحيوي للإنسان والأجهزة من الصناعة البشرية.

بدأت بالفعل شركة كوالكمQualcomm  تطوير نظام الذكاء الصناعي باستخدام الدوائر الكهربية العصبية النحاسية، والتي تعد مزجًا بين علم الأعصاب وتكنولوجيا الهواتف الذكية.

بدأت بالفعل كوالكوم في اختبار الدوائر في روبوتات صغيرة والتي تسمح للأجهزة بالقيام بمهمات التي تطلب جهاز حاسوب خاص.

تستطيع هذه الدوائر القيام بعمليات حسية مثل البصر والسمع حتى تستجيب بطرق لم تكن مبرمجة للاستجابة لها من قبل، مثل أن يتوقع الروبوت احتياجات الشخص.

 

 

 

تعديل الجينات Genome Editing

 

خلق باحثون صينيون زوجًا من القرود بتعديلات في بعض الطفرات الجينية باستخدام أساليب جديدة في هندسة الحمض النووي DNA تسمى “كريسبر” CRISPR.

تتيح طريقة “كريسبر” للباحثين تعديل البويضات المخصبة، وهذا الاكتشاف له تأثير كبير في مجال الطب الحيوي.
إمكانية تغيير وضع الحمض النووي لأماكن محددة على الكروموسومات يسهل دراسة الأمراض.

أبدى باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا رغبتهم في دراسة بعض الأمراض العقلية مثل التوحد والزهايمر، “كريسبر” قد يمكن هؤلاء الباحثين من دراسة مثل هذه الأمراض عن طريق معرفة الطفرات الجينية التي تسببها.

 

 

 

الطباعة ثلاثية الأبعاد بدقة الميكرومتر Microscale 3-D Printing

 

بالرغم من محدودية إمكانيات الطابعات ثلاثية الأبعاد الموجودة حاليًا وكونها تستخدم البلاستيك فقط في الطباعة، إلا أن الكثيرين أصبحوا في انتظار المزيد من تطبيقاتها.

بدأت مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد بقيادة جينيفر لويس بتطوير أحبار جديدة للطابعات ثلاثية الأبعاد، يقوم الفريق بطباعة أجسام معقدة باستخدام مواد اختيرت خصيصًا وفقًا لخواصها الميكانيكية والكهربية والضوئية.

ستتيح الأحبار الجديدة المزيد من الوظائف المختلفة للطباعة مثل طباعة الأعضاء الصناعية.

 

 

 

التواصل المتنقل Mobile Collaboration

 

البنية التحتية للتواصل الموجودة حاليًا في بيئات العمل قد تكون مضرة أكثر بالعمل من كونها مساعدة على إنجازه، والتي تعد من المشكلات التي تقوم التطبيقات الجديدة مثل تطبيق “كويب Quip” على حلها.

النية الموجودة حاليًا هي إنشاء نظام بحيث تتم كل الخطوات في نفس الإطار الرقمي، وهي تهدف إلى خلق بيئة عمل أكثر حميمية عن طريق عمل خواص محادثة وصفحات متابعة الأخبار مثل فيسبوك وبالتالي خلق المزيد من تبادل الخبرات.

ستؤدي هذه البرامج إلى رفع كفاءة وإنتاجية سير العمل.

 

أوكيولوس ريفت Oculus Rift

 

في ربيع 2014، قامت شركة فيسبوك بشراء “أوكتولوس ريفت” بـ 2 مليار دولار.

أنشأت شركة “أوكتولوس ريفت” على يد “بالمر لوكي Palmer Luckey”، طفل بلا خلفية تعليمية في مجال الهندسة قام ببناء أولى تجاربه في سن الـ16، والآن في سن الـ21 قام بتصنيع منتج يقوم بجعل ألعاب الفيديو تبدو حقيقية.

فكرة المنتج هي إشعار المستخدم بأنه داخل عالم اللعبة عن طريق تتبع حركته لحظيًّا، وتعد ألعاب الفيديو هي الهدف الربحي الأساسي للمنتج.

كما أن هناك العديد من الاستخدامات للمنتج مثل التدريب على الاستجابة السريعة في حالات الطوارئ ومعالجة الفوبيا.

 

 

PARIS, FRANCE - DECEMBER 23:  A gamer plays a game with the virtual reality head-mounted display 'Oculus Rift' during the 'Noel de Geek' at the Cite des Sciences et de l'industrie on December 23, 2014 in Paris, France. The display transfers the eye movements to the game in real time. 'Noel de Geek' takes place from December 23, 2014 till January 04, 2015.  (Photo by Chesnot/Getty Images)

PARIS, FRANCE – DECEMBER 23: A gamer plays a game with the virtual reality head-mounted display ‘Oculus Rift’ during the ‘Noel de Geek’ at the Cite des Sciences et de l’industrie on December 23, 2014 in Paris, France. The display transfers the eye movements to the game in real time. ‘Noel de Geek’ takes place from December 23, 2014 till January 04, 2015. (Photo by Chesnot/Getty Images)

الروبوتات الذكية Agile Robots

 

خطوة واحدة تحتاج إلى اتزان وتنسيق وجهد واتجاه، كل من هؤلاء العوامل يمثل تحديًا منفصلًا لدى مصممين الروبوتات المتحركة.

قامت شركة “بوستن داينمكس Boston Dynamics” بتجربة خاصية الاتزان الذاتي للروبوت أثناء المشي، وتوصلوا مؤخرًا لصناعة روبوت يستطيع المشي على أرض متعرجة وغير متزنة، وهذا الإنجاز قد يسمح لاستخدام الروبوت في حالات الطوارئ أو مساعدة غير القادرين وكبار السن في القيام بأعمالهم ومهامهم اليومية.

 

 

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الذكية Smart wind and Solar Power

 

إحدى أهم العقبات أمام تعميم استخدام الطاقة المتجددة هي ربط الطاقة المستمرة بالشبكة المتواجدة حاليًا.

الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة”big data and artificial intelligence”  جعل من السهل التنبؤ بالطاقة الناتجة من توربينات الرياح.

توقع التغيير في الطاقة هو مفتاح تطوير التكنولوجيا لربط طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشبكات الطاقة الموجودة حاليًا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

علامات

تكنولوجيا
عرض التعليقات
تحميل المزيد