لكل فيلم القدرة على التأثير في المشاهدين بشكل مختلف. فبعض الأفلام تثير التساؤل والإثارة، بينما تثير أفلام أخرى مشاعر الخوف والحزن، ولكن تنطوي كل الأفلام على رسالة يحاول منتجوها إيصالها.

تستدعي بعض الأفلام أسئلة عميقة يمكنها أن تغير من وجهة نظرك إلى الحياة. إليك قائمة بعشرة أفلام تفعل ذلك بالضبط.

10- دوني داركو Donnie Darko

يقدم فيلم دوني داركو، الذي أخرجه ريتشارد كيلي، جيك غيلنهيل في دور مراهق يعاني من اضطرابات في النوم يصر على تحدي السلطات والذي عادة ما يزوره فرانك، أرنب متوحش يحث داركو على ارتكاب مقالب خطرة ومدمرة.

بكونه عملاً مفعمًا بالشعور بالوحدة والعزلة، والرغبة الملحة في إيجاد رفيق وفهم المعنى الخفي للحنين ومنهج خيال علمي مبهر، فإنه يتعين عليك عدم تفويت مشاهدة فيلم دوني داركو.

ما يجعل الفيلم مدهشًا بشكل خاص هو أنه يعرض عدة وقائع وأكوان. يستكشف الفيلم مفاهيم انهيار الأكوان، والثقوب السوداء، والجداول الزمنية البديلة، ويترك معظم المشاهدين في حيرة من أمرهم ويتطلعون إلى إعادة مشاهدة الفيلم مرة ثانية فورًا. صرح ريتشارد كيلي بأن الفيلم له تفسيرات متباينة، وهذا هو السبب في أن الفيلم لا يزال هدفًا للتحليل والنقاش حتى يومنا هذا.

9- المصفوفة The Matrix

مزيج ذكي لتحفيز العمل والعقل وفلسفة التأثير على العقل، حيث يلقي فيلم “ذي ماتريكس” ظلالاً من الشك على تصورنا للواقع. يركز الفيلم على نيو (كيانو ريفز) وهو موظف في مكتبه نهارًا، وهاكر ليلاً، جرد فجأة من “الوهم الكبير”. وهذا يعني أن فكرة أن الحياة كما نعرفها مزيفة، وأنها محاكاة وواقع شُيد واحتُجزت فيه البشرية دون أن تدري.

يقدم الفيلم قصة رمزية عن مفهوم اليقظة الروحية. استيقظ نيو على حقيقة أنه كان عبدًا للنظام، المصفوفة، طوال حياته. ويجري جذب انتباهه نحو إمكاناته غير المحدودة، ويقف ضد قوى الظلام التي تستعبد الإنسانية. الفيلم مذهل بكل معنى الكلمة، ولديه الكثير ليقدمه، مع قدرة على تغيير الطريقة التي ندرك بها العالم الذي نعيش فيه.

8- حياة اليقظة Waking Life

مثير للسخرية، ومؤثر، وصادق بشكل لافت للنظر، ويطرح العديد من الأسئلة العميقة، مثل “ما هي أحلامك؟”، “وما هو الواقع؟”. في فيلم الرسوم المتحركة هذا، تصبح الحدود الفاصلة بين حالتي الحلم والحقيقة غير واضحة وذلك عندما يجول بطل الفيلم بين سيناريوهات مختلفة ويتفاعل مع مجموعة منتقاة من الأشخاص.

كل شخصية في الفيلم تضع العلم والفلسفة موضع تساؤل، وبينما تستمر الشخصية الرئيسية في التنقل عبر الحلم الممتد، فإنه يبدأ في الشعور بالقلق من أنه لن يستيقظ.

يبدو كل من البشر والتفاصيل غير الحية في بعض الأحيان واقعيين جدًّا، بل وحتى يمكن التعرف عليهما (مثل إيثان هوك)، ولكن الرسوم المتحركة يمكن أن تصور الأشكال، والحركات، والأبعاد المبالغ فيها، بشكل رشيق، وبأسلوب منمق.

7- السحابة أطلس Cloud Atlas

يتتبع الفيلم ست قصص متشابكة تمتد عبر مئات السنين. يستكشف الفيلم فكرة أنه كيف يمكن لتصرفات فرد واحد أن تؤثر على حياة فرد آخر في الماضي والحاضر والمستقبل، حيث تتحول حياة أحدهم من قاتل إلى بطل، وينتقل عمل من أعمال الكرم عبر القرون فيفجر ثورة.

تغوص قصة الفيلم في نظرية التناسخ، وتبين أن أحد الجوانب الأبدية بأنفسنا، الروح، تقابل عددًا من الأرواح التي تتجسد هنا على الأرض. ويستكشف الفيلم أيضًا مفهوم الكرمة ودورة الكرمية، مما يوحي بأن أعمالنا في عمر ما من الجائز أن يتردد صداها في عمر قادم.

6- ربيع، وصيف، وخريف، وشتاء، وربيع Spring, Summer, Fall, Winter, and Spring

يتتبع الفيلم الكوري قصة راهب بوذي ورحلته في دير يعوم على بحيرة في غابة. ويسرد الفيلم قصة الراهب أثناء تعاقب فصول حياته، من الطفولة إلى الشيخوخة.

يقوم كل موسم مقام رمز جميل ودرس تمر به الشخصية الرئيسية. الفيلم هادئ جدًّا ولكن الصور الحابسة للأنفاس تتحدث عن نفسها. وعلى الرغم من أن القصة لا تضم سوى عدد قليل من الشخصيات وتقع كل الأحداث في منطقة صغيرة، فإنه يشمل جانبًا واسعًا ومدهشًا من التجربة الإنسانية، بما في ذلك الشهوة، والحب، والغيرة، والقتل، والانتحار، والفداء. ولديه أشياء مهمة ليسردها عن صعوبة التعليم ووهم الحكمة.

الفيلم هو عن التعلم من أخطاء المرء والتحول إلى شخص أفضل من خلال السعي خلف الحكمة.

5- سامسارا Samsara

في عدد من الديانات الشرقية، تعني كلمة سامسارا حرفيًّا “التدفق المتواصل”، بما يشير بشكل غير مباشر إلى استمرار دورة الحياة والموت، والاضمحلال والتجديد.

يحول الفيلم تلك الفكرة الى مفهوم مترامي الأطراف، وتدفق مستمر لصور العالم الطبيعي والمد البشري الذي يهيمن عليه. يمطر الفيلم الجمهور بوابل من الصور المتنوعة التي تنتقل بسرعة من لغة واحدة وموضوع واحد إلى التالي.

ومن خلال مشاهدة تدفق الصور المستمر، تُمنح لنا الفرصة لمراقبة عالمنا، وهو ما لا نميل إلى فعله في ثقافتنا سريعة الخطى. إنها رحلة عبر الحياة والموت، التي قد تعطيك منظورًا جديدًا على التجربة الإنسانية.

4- انعزال Detachment

يسرد الفيلم أحداث شهر واحد في حياة العديد من معلمي المدارس الثانوية والإداريين والطلاب من خلال وجهة نظر معلم بديل يدعى هنري بارت (أدريان برودي). اعترض طريقة بارت لنقل المعرفة الحيوية لطلابه دخول ثلاث نساء في حياته، فتاة الليل الساذجة إيريكا، والمراهقة المضطربة ميريديث، ومعلمة زميلة له.

كل هؤلاء النساء لهن آثار عميقة على حياة بارت، مما اضطره ليس فقط لإعادة اكتشاف جوانب شخصيته الخاصة، ولكن إلى التصالح مع كل من الانتحار المأساوي لوالدته والموت الوشيك لجده.

يؤثر هنري على حياة طلابه ويجعلهم أكثر تركيزًا ويقظة، لكنه وحده يمكنه فعل الكثير. الفيلم دراسة شخصية لرجل واحد، وتعليق اجتماعي على فشل النظم الاجتماعية والتعليم.

3- هي Her

يتبع الفيلم قصة تيودور (جواكين فينيكس)، وهو رجل انطوائي في منتصف العمر ووحيد يسمع بنظام OS1 الجديد، نظام تشغيل الذكاء الاصطناعي الأول في العالم. عندما يلتقي تيودور سامانثا (سكارليت جوهانسون)، الصوت النسائي الساحر لنظام OS1، فسرعان ما يجد نفسه ينجذب عاطفيًّا نحوها. وعندما يغدو أقرب إلى سامانثا، يتعين على تيودور معرفة من أين تنبع رغبته في أن يكون معها.

هناك العديد من الموضوعات في الفيلم التي توازي قضايا ثقافة عشق التكنولوجيا لدينا. لقد أصبحنا متعلقين بالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية لدرجة أننا بدأنا نفقد جانبًا أساسيًّا من جوانب الحياة، والتفاعل الإنساني الأصيل. يكشف الفيلم عن دور التكنولوجيا في الدفع نحو العزلة والوحدة إلى درجة مخيفة، وهو شيء يتعين علينا جميعًا النظر فيه.

2- نادي القتال Fight Club

يعلم الفيلم المشاهد الكثير من الأشياء. وهناك درس كبير يمكن استخلاصه من مشاهدة الفيلم وهو الفراغ الموجود داخل النزعة الاستهلاكية والمادية. كما أن الفيلم يشكك في تمسكنا بالهوية، فهل نحن حقًّا من نعتقد أنفسنا بأننا نكون؟ الفيلم يصدم المشاهد عندما يكتشف أن الثورة التي جرى بناؤها هي مجرد سخرية تهدف لتدريس الشخصية الرئيسية درسًا عميقًا حول الحالة الإنسانية.

1- الحياة جميلة Life Is Beautiful

يكشف الفيلم عن قوة التفاؤل خلال الأوقات الصعبة. القصة بسيطة، حيث يحاول أب حماية ابنه وعائلته من أهوال الحرب العالمية الثانية. يعلمنا الفيلم كيف أن حفاظنا على البراءة مثل الطفل يمكن أن يحمينا من متاعب الحياة. مفهوم بسيط صيغ بشكل جميل.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد