تتغير عاداتنا في القراءة مع تغير وتطور التكنولوجيا، فقديمًا كان نقضي وقتنا في الرحلات للمكتبات أو باعة الكتب، ولكن مع ظهور أجهزة مثل الهواتف الذكية والأيباد أصبحت القراءة عادة رقمية؛ شيئًا يمكن لأي شخص الحصول عليه، وفي أي مكان.

تطبيقات الأجهزة الذكية كان لها تأثير واضح على تشكيل عملية القراءة بصورة جديدة، وذلك بفضل الإمكانيات التي تقدمها للقارئ، وتقدمها له في قبضة يده.

وها قد جمعنا لكم قائمة للتطبيقات العشر المفضلين لنا بخصوص الكتب والقراءة على منصة iOS. وأفضل ما في الأمر أنها جميعها مجانية، ونؤكد لكم أنها ستستحوذ على اهتمام ووقت كل قارئ نهم.

  • 1- TED Books كتب تيد


ربما لم تسمع من قبل عن تطبيق كتب تيد TED Books ولكنك في الغالب سمعت عن محادثات تيد TED Talks – النظير المسموع لتلك الكتب الصغيرة. كتب تيد عامة تحتوي على عدد أقل من 20000 كلمة، وهو الرقم الذي يقول عنه التطبيق إنه عدد كافٍ لحمل رسالة ذات معنى، وقليل للحد الذي يمكن قراءته في جلسة واحدة. وتتبع كتب تيد نفس طريقة محادثات تيد فهي دافعة للتفكير ومحفزة للفكر والنقاش.

  • 2- Goodreads جود ريدز


يهدف تطبيق جود ريدر بصورة أساسية لمساعدة القراء في اكتشاف كتب جديدة تقع في دائرة اهتمامهم، مع عرض تقييمات واقتراحات وخدمات أخرى. وأحد أظرف الخصائص هو قارئ الباركود الذي يسمح للمستخدم أن يقرأ الكود من كتاب – ربما وجده في المكتبة- وإضافته لرف الكتب الذي يريد قراءتها داخل التطبيق، وهو بذلك يساعد في ألا تنسى أبدًا عنوان كتاب تريد قراءته مرة أخرى.

  • 3- Free Books




جملة “23,469 كتابًا كلاسيكيًّا لتأخذها معك” المكتوبة بجانب اسم التطبيق تقول كل شيء عن
Free Books. فهذا التطبيق هو المكان الذي يمكنك الذهاب إليه لتجد أي كتاب كلاسيكي، ابتداءً بلويس كارول حتى مارك توين وما بينهما. وحيث إن التطبيق مجاني والكتب أيضًا مجانية فهو اختيار ممتاز لمن يريد توفير بعض الأموال.

  • 4- Audiobooks كتب صوتية – تطبيق شركة Audible



يحل تطبيق
Audiobooks من شركة Audible مشكلة أولئك الذين يقدّرون ويحبون الكتاب الجيد ولكنهم لا يملكون الوقت الكافي للقراءة. فيمكنك أن تستمع وتستمتع بالكتاب سواء كنت تقود سيارتك أو تقوم بالأعمال المنزلية أو حتى في المكتب. يمكنك شراء الكتب عن طريق الإنترنت من أمازون أو من موقع شركة Audible وسيتم تنزيل الكتاب إلى سحابة البرنامج. نقطة الضعف الوحيدة هي أن هذا البرنامج يلزمه دفع رسوم اشتراك للاستفادة به إلى جانب ثمن الكتب التي تشتريها، لكن الثلاثين يومًا الأولى مجانية، وستحصل على قيمة كتاب هدية عن كل شهر اشتراك.

  • 5- iBooks



نعم إن تطبيق iBooks هو أحد تلك التطبيقات الخبيثة التي تجدها موجودة مسبقًا على جهاز الأيفون ولا يمكنك إزالتها، لكن ذلك لا يعني أنه غير مفيد. ربنا يكون أفضل ما في التطبيق هو منصة بيع الكتب داخل التطبيق، التي تتيح إمكانية شراء الكتب وتنزيلها ثم قراءتها – وكل ذلك داخل نفس التطبيق. ويقدم التطبيق أيضًا مكتبة من الكتب المجانية التي يمكنك تنزيلها وقراءتها إن كنت تريد الحفاظ على رصيدك في البنك.

  • 6- Epic!


تطبيق Epic تم تصميمه خصيصًا للأطفال أقل من 12 سنة، ويتيح الوصول إلى 10000 كتاب أطفال متضمنة بعض الكتب المسموعة. رغم أن تكلفة استخدام البرنامج هي 5 دولارات شهريًّا، لكن الشهر الأول مجاني، ولا تفرض عليك العضوية أي التزامات مستقبلية (بخصوص فترة الاشتراك). بالإضافة إلى أن ذلك التطبيق يدعم حتى 4 ملفات شخصية لكل حساب، وهو ما يعني أن جميع أطفال الأسرة يمكنهم الاستفادة من البرنامج.

  • 7- Amazon Kindle أمازون كيندل


قديمًا كان كيندل مجرد جهاز لقراءة الكتب قبل أن تقوم أمازون بتوسيع منتجها ليصبح علامة تجارية. التطبيق سهل الاستخدام وبه مجموعة كبيرة من الأدوات المتميزة المساعدة للقراءة مثل وضع علامات على الفقرات المهمة، وضبط نوع وحجم خط الكتابة، وقاموس تعريفات، وغيرها. وبالإضافة لذلك يتميز التطبيق بسلاسة نقل البيانات بين الأجهزة المختلفة. العيب الوحيد لهذا التطبيق هو أنك ستحتاج لشراء الكتب.

  • 8- Wattpad


أعتقد أننا لا نحتاج أن نقول أكثر من أن Wattpad فيه أكثر من 20 مليون قصة. ويمكنك أن تتفاعل مع القراء الآخرين وتعمل وتقرأ بدون اتصال إنترنت، وحتى يمكنك التواصل مع الكتاب. يحتوي التطبيق على مكتبة متنوعة ومتفردة تجد بها الكلاسيكيات المشهورة مثل روميو وجولييت، بجانب قصص معاصرة يكتبها مستخدمو التطبيق.

  • 9- Disney Storytime


من منا لا يحب قصص ديزني الجميلة؟ سواء كنت تبحث لنفسك أو لأطفالك عن شيء للقراءة – ولا تقلق فلن نصدر أحكامًا هنا-، فإن Disney Storytime سيكون تطبيقًا مناسبًا لاستعادة قصص طفولتنا المفضلة. بداية من الكلاسيكيات مثل الأسد الملك (لو صح اعتبارها من الكلاسيكيات) إلى الإصدارات الحديثة مثل ملكة الثلج. فعلًا إن ذلك التطبيق متميز.

  • 10- OverDrive


تطبيق OverDrive هو عبارة عن مكتبتك الإلكترونية، فهو يعرض كتب رقمية وكتب صوتية، بل وحتى فيديوهات مباشرة للإيجار. وتحتوي قائمة خصائص التطبيق على خدمة الإعادة التلقائية – فلن تدفع غرامة تأخير بعد الآن-، وقائمة التمنيات، وطلب مد الإيجار وغيرها الكثير. مشكلته الوحيدة هو أنه يمكن استخدامه فقط من الحسابات المرتبطة بالمدارس والمكتبات والمؤسسات المشتركة في خدمات ذلك التطبيق.



هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

الصور مأخوذة من iTunes
عرض التعليقات
تحميل المزيد