نشر موقع «پيتا پيكسل» المختصّ بمهارات التصوير الفوتوغرافي وجمالياته، مقالًا جديدًا للمصور «أنثوني إيپيس»، صاحب الأعمال الفنية المعروضة على مستوى عالميّ، بالإضافة إلى كتاباتِه وورش العمل التي يديرها في مجالِ التصوير الفوتوغرافي.

Embed from Getty Images

لماذا ڤان جوخ تحديدًا؟

يبحث إيپيس عن الإلهام باستمرار ليبقي دوافعه وشغفه للتصوير متقدًّا. لا يكون ذلك بالاهتمام بمجال التصوير وحسب، بل بكل ألوان الطيف الفنّي والإبداعي الموجود في العالم. يحبّ إيپيس أن يستشهد بنصيحة مصوّره المفضل في هذا المجال «إرنست هاس»، والذي يقول:

أصقِل حواسكَ بتتبع المعلمين الكبار، في الموسيقى والرسم والشعر. باختصار، جرب الإلهام غير المباشر، وسيأتي كل شيءٍ من تلقاء نفسه

ومن هذا الباب زار إيپيس مؤخرًا متحف ڤان جوخ في أمستردام، وهنالك شعر بطاقةٍ وحيوية شديدة موجهة نحو العمل. ما السرّ في ذلك؟ يجيب إيپيس بنفسه:

لا أحب لوحات ڤان جوخ وحسب، بل أحبّ طريقة حديثه عن كونِه فنانًا. أشعرُ أنه عبّر بشكلٍ فريدٍ جدًا عن رغبته في طريقةٍ جديدة لرؤية العالم.

فُتِنَ إيپيس أيضًا بالطريقة البسيطة التي يكتب فيها جوخ عن الصفات اللازمة ليكون المرء مبدعًا. ولذا هذه هي نصائحه المستلهمة من تلك الزيارة، وكيف يمكن أن تساعدنا هذه القامّة الفنيّة حتى في مجال التصوير:

Embed from Getty Images

1. اقتل شكوكك بالعمل

إن كان هنالك شيء يؤكد عليه إيپيس مرارًا، فهو الممارسة المستمرة ومطاردة الإبداع في جوانب الحياة المختلفة. يقول فينسنت ڤان جوخ :

إذا سمعتَ صوتًا في داخلك يقولً: «لا يمكنكَ الرسم»، إذًا قطعًا ارسم وسيسكت الصوت

الشكوك وقلة الثقة بالنفس عدوة الإبداع، وهي شيءٌ نواجهه جميعًا، لكن ليس لها قدرةَ على السيطرة علينا، إلا في حالِ سمحنا لها بذلك. أما إذا سعينا وراء ما نريد بغضّ النظر عمّا ينتابنا من هواجس، فإن الشكوك ستُستأصل وتختفي من تلقاء نفسها.

Embed from Getty Images

2. الليلُ كنز جمالٍ للمصوّرين

يحبّ إيپيس التصوير وقت الفجر، لكن الكثير من صوره تأتي تمامًا في الساعة الزرقاء السحرية ما قبل الفجر، حين ينبثق العالم من الظلام العميق. وبعد استكشافاتِه في إسبانيا، أصبح يتعمّق في التصوير الليلي، ويستيقظ في أوقاتٍ غريبة ضمن الليل ليصوّر البدر مكتملًا فوق المحيط، والنجوم ترصّع السماء، وكذلك الألوان الغنية المتألقة في سماء الليل – أطياف الأسود، والرمادي، والأزرق، والفضي – الكثير من الألوان المدهشة.

غالبًا ما أجد الليل أكثر ثراءً لونيًا ونبضًا بالحياة من النهار – ڤان جوخ

الليل وحوافّ النهار أروع الأوقات. يتطلب الأمر بالطبع بعض المهارات التقنّية لالتقاطِ صورٍ جميلة في الليل، ولكن بمجرد توفر المهارات الأساسية لديك سيكون استكشاف الليل متعةَ خالصة، بألوانه وأجوائه وعناصرِه وأكثر مما لديه ليمنحه.

Embed from Getty Images

3. السحرُ الغريب

«ما هو الرسم؟ وكيف يمكن للمرء الوصول إلى هناك؟» يطرح فينسنت ڤان جوخ ليحاول فهم صيرورة العملية الفنية والقدرة على الإبداع:

يشق المرء طريقه عبر جدارٍ حديدي غير مرئي يبدو أنه يقف بين ما يشعر به المرء وما يمكنه. كيف يمكن للمرء عبور الجدار؟ بما أن الطرق بلا جدوى، ينبغي على المرء برأيي تقويض الجدار وتفتيته ببطءٍ وصبر.

يظهر قول جوخ السحر الغريب الذي تكتنفه العملية الإبداعية، وبالوقت نفسه فكرة «التفتيت» عبر القيام بالعمل نفسه. يعقّب إيپيس أنه يجهل أحيانًا كيف تمكّن من التقاط بعض الصور، لكنه يعرف أن دوره الرئيس تمثّل في الذهاب وتحمّل الجانب غير المريح من العمل وأيضًا الاستمرارية.

Embed from Getty Images

4. المهام الصغيرة

ليس التفوق في أيّ مجال إلا مجموع الأجزاء الصغيرة. يقول ڤان جوخ:

لا تنجز الأشياء العظيمة بالاندفاع، بل بالتقاءِ سلسلةٍ من الأشياء الصغيرة

ما يستلهمه إيپيس من هذا الاقتباس يتلخص بـ«لا تُصِبكَ الرهبة». دعونا نترك التفكير في الأشياء الكبيرة التي نريد تحقيقها، وعوضًا عن ذلك فلنعمل برفق وهدوء على الأشياء الصغيرة، ونتركها تشكّل في نهاية المطاف عملنا وأيامنا وحياتنا.

Embed from Getty Images

5. النظر بعمقٍ إلى الشيء يغيّره

حين تنظرُ بعمقٍ إلى موضوعٍ ما يبدأ بالتحوّل إلى أشياء أخرى. ربما يبدأ بالتشابك مع خيالك أو ذكرياتك وأفكارك. يتحوّل الشيء من حالةٍ إلى أخرى بفضلِ خيالك.

ربما يحصل هذا التغيّر، لأنه عند نظرك المطوّل لشيءٍ ما تبدأ بملاحظة جوانبه المتعددة وتفاصيله الفردية وعناصره المختلفة. يصبح الشيء أكثر بكثير من مجرد جزءٍ من كلّ، إذ يصير عالمًا كاملًا بحدّ ذاته. هذا تحديدًا ما يحاولُ أن يوصله لك ڤان جوخ حين يقول:

النظر إلى الأشياء فترةً مطوّلة هو ما ينُضِجُكَ ويمنحكَ معنىَ أعمق

Embed from Getty Images

6. الشجاعة

تأثر إيپيس بشكلٍ خاص بمقولة ڤان جوخ:

 ما الحياة إذا لم تكن لدينا الشجاعة لمحاولة أي شيء؟

يشعر إيپيس أن حياته تتطلب الكثير من الشجاعة وفي مناسباتٍ عدة. لقد اختار مسارًا مختلفًا عن الآخرين، وهو يراقبُ نتيجة خياراته. حين يتغلب على مخاوفِه ويشعر بالشجاعة تتدفق داخله، فيا له من شعورٍ رائع حينها، أما حين يستسلم للخوف والرهبة يصبح في وضعٍ نفسيّ غير مريح. لكنه يقول أن مجرّد محاولة الإقدام على أفعال شجاعةٍ يضخّ الكثير من الطاقة الإبداعية في داخله. تمامًا كما يخطّ فينسنت:

يعرف الصيادون أن البحر خطير والعواصف مروّعة، لكن لم تكفي هذه المخاطر يومًا لإبقائهم عند الشاطئ

Embed from Getty Images

7. التقاط الصور أفضل ما يمكن فعله

يتساءل إيپيس إن كانت المرحلة العمرية قد أثرت عليه، فهو يشعر الآن أن رغبته في التقاط الصور تأججت الآن أكثر، أو أصبحت أكثر أهمية مما مضى. حينما كان صغيرًا مثّل التقاط الصور له متعةً ومغامرة، وشعر بطاقةٍ من الحب تجاه كل أعماله ومشاريعه ومراحل تعلّمه، لكن شيئًا ما يحدث مع التقدم في العمر؛ النضج – الرؤية بوضوح ما هو ضروري في الحياة وما هو حشوٌ زائد. يقول إيپيس أنه مهتمٌ الآن بملء حياتِه بما هو جوهري فقط، بما يُشعره بالفخر ويدفعه ليكون شخصًا أفضل، ويساعده بتجربة أبعادٍ جديدة وجميلة للعالم.

Embed from Getty Images

8. لا يهمّ ما هو موجودٌ في الخارج

هل يظهرُ الخارج ما يحدث في الداخل؟ شخصٌ ما لديه نارٌ في روحِه ولا يأتي أحدٌ أبدًا ليدفئ نفسه بها، المارة لا يرون سوى دخانٍ صغيرٍ في قمة المدخنة. – ڤان جوخ

يتذكر إيپيس مقابلته للكثير من الأشخاص ممن يصنّفون أنفسهم خارج الفنّ أو أنهم لا يتحلّون بصفة الإبداع. ومع ذلك فهم يحملون رغبةً كبيرة لذلك، للإبداع وابتكار الأشياء. الرغبة تلك كافية. هذه النار المتقدّة في داخلك كافية لأن توصلك للمكان الذي تريده في عالم التصوير الفوتوغرافي.

Embed from Getty Images

«الكآبة ما هي سوى بداية».. كيف روى فان جوخ سيرته الذاتية عبر لوحاته وخطاباته؟

9- التصوير وعائلتي هو كل ما أحتاج

هذه خلاصة إيپيس التي توصّل لها باستلهامٍ من مقولة ڤان جوخ:

لديّ الطبيعة والفن والشعر، وإن لم يكن ذلك كافيًا فما الذي سيكفي؟

يجد إيپيس نفسه في كثيرٍ من الأحيان يفكّر بالأشياء الكبيرة والمبهرجة مثل الثروة الهائلة أو البيت الاستثنائي، لكنه في الحقيقة لا يريد أكثر من حريّة أن يكون نفسه، أن يستمتعَ بما يجعله سعيدًا، وأن يعيش دون قيود. وإن كان لا بدّ من الاختيار المحدد، يقع اختياره على الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي والعائلة وشروق الشمس-بالنسبة له هذا كل ما يتطلّبه الأمر ليبقى راضيًا وسعيدًا.

Embed from Getty Images

10- تكتمل الحياة حينما نسعى وراء ما نحبّ

أنا أسعى، أنا أجاهد، أنا في الأمر بكلّ قلبي

ربما هذا هو الاختبار الحقيقي – كما يقول فينسنت، هل نحن في الأمرِ بكل قلوبنا؟ يجد إيپيس عالم التصوير الفوتوغرافي شيئًا شبيهًا بالعائلة، وسيلةً طبيعيةً للعيش بطريقة صادقة ومترابطة. ويأمل أن تساعدكَ هذه الاستلهامات أنت أيضًا لعيش حياتِك والتقاط صورك بالطريقة التي ترغب.

Embed from Getty Images

يختتم إيپيس مقاله بمقولةٍ أخيرة لفينسنت ڤان جوخ:

أفعلُ دومًا ما لا يمكنني فعله بعد، لكي أتعلم كيف أفعله.

للمبتدئين في التصوير.. 10 تطبيقات تمهد لك الطريق

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات

(1 عرض التعليقات)


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /var/www/sasapost/wp-content/plugins/decomments/components/comments/models/model-comments-votes.php on line 213

Notice: wpdb::prepare تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. معامل الإستعلام للدالة wpdb::prepare() يجب أن يحتوي على عنصر نائب. من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 3.9.0.) in /var/www/sasapost/wp-includes/functions.php on line 4196

Notice: wpdb::prepare تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. معامل الإستعلام للدالة wpdb::prepare() يجب أن يحتوي على عنصر نائب. من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 3.9.0.) in /var/www/sasapost/wp-includes/functions.php on line 4196

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!

Notice: Undefined variable: user in /var/www/sasapost/wp-content/themes/sasapost/deco-framework/bundles/profile/includes/class-methods.php on line 71

Notice: Undefined variable: links_not_convert_arr in /var/www/sasapost/wp-content/plugins/decomments/components/comments/decom-comments.php on line 68

Notice: Undefined variable: decomments_class_is_voted_like in /var/www/sasapost/wp-content/plugins/decomments/templates/decomments/parts/comment-begin.php on line 137

Notice: Undefined variable: decomments_class_is_voted_dislike in /var/www/sasapost/wp-content/plugins/decomments/templates/decomments/parts/comment-begin.php on line 141
1

These paintings are so beautiful. I have just visited a galery with Van Gogh's paintings and they are breath-taking. What else is interesting is that 3d technologies are used in the museums. For example, you can read about VR in
entertainment here https://jasoren.com/entertainment/