سواء كنت تسعى لاتخاذ الخطوة التالية في حياتك المهنية، أو العودة إلى الدراسة، أو تريد أن تتعلم شيئًا جديدًا، بفضل الإنترنت يمكنك الآن التعلم من منزلك بإحدى أفضل وأسرع طرق تعلم المجالات الجديدة. فإذا كنت تسعى لتطوير مهاراتك وزيادة حصيلتك المعرفية فسيكون تقرير فيونا ماكدونالد على موقع «ساينس أليرت» فرصة رائعة لتحقيق ذلك.

فالتقرير يضم دورات متنوعة، مقدمة من أفضل جامعات العالم، مثل جامعة هارفارد، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، ويتنوع محتواها بين مقدمة في علوم الحاسب الآلي وتغير المناخ إلى مقدمة في الفيزياء الفلكية حتى علم التفكير اليومي ومفهوم العلم والطهي!

اقرأ أيضًا: مترجم: هل تصبح أكثر عقلانية؟ تعرف إلى تأثير تعلم لغة ثانية على طريقة تفكيرك

وأهم ما يميزها أنها مجانية ومتاحة من خلال مركز التعلم عبر الإنترنت إدكس edX. تَعلم شيئًا جديدًا على الإنترنت لدى أفضل الجامعات في العالم:

1. الأرض الهائلة والحياة

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة التالية: 10 يناير (كانون الثاني)

الالتزام المطلوب: 3- 5 ساعات في الأسبوع

المحتوى: هل سنعثر على حياة خارج كوكب الأرض؟ ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته حول البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض، بما في ذلك الإجابة عن أسئلة: أين نبحث عنها؟ وكيف بدأنا؟ وكيف سنجدها إذا كانت موجودة بالفعل؟

2. ميكانيكا الكم للجميع

الجامعة: جامعة جورج تاون

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 7- 10 ساعات في الأسبوع

المحتوى: دورة مدة أربعة أسابيع تُسمى MOOC (دورة دراسية ضخمة مفتوحة على الإنترنت)، مثالية لكل من يهتم بميكانيكا الكم. ليس بها معادلات رياضية معقدة، لذلك ستكون مثالية لجميع المتحمسين، ولكن تُدرس فيها نظرية الكم دون التعمق في تفاصيل أي من المواد. تقول الكاتبة: هذه الدورة من أكثر الطرق الرائعة لقضاء عطلة عيد الميلاد.

3. المناهج العلمية والبحث

الجامعة: جامعة أورال الفيدرالية

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 3- 4 ساعات في الأسبوع

المحتوى: قد يكون هذا أحد أهم المواضيع التي يجب دراستها في عالم ما بعد الحقيقة (أي الحقائق الموضوعية الأقل تأثيرًا في تشكيل الرأي العام في العالم). تَدرس في الدورة مداخل المنهج العلمي ومخارجه، وكيفية التفريق بين الأبحاث العلمية الجيدة والمراوغة، وكيفية تحليل المقالات العلمية.

4. العلوم والطبخ: من المطبخ الفاخر إلى علم المواد اللينة

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 5- 7 ساعات أسبوع

المحتوى: نحن نريد أن نكون من أفضل الطهاة، ولكن من الصعب أن نعرف من أين نبدأ. تعاون كبار الطهاة مع باحثين من هارفارد لعمل هذه الدورة، وذلك باستخدام مبادئ من العلوم والهندسة لمساعدتك على الاستمتاع بالطهي في مطبخك.

5. مقدمة في علوم الحاسب الآلي

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 100 ساعة على الأقل

المحتوى: ربما نتفق أن البرمجة ليست علمًا بالمعنى الحرفي، ولكنها لغة المستقبل التي يجب أن تتقنها. هي دورة تمهيدية في الحوسبة، وتعتبر مثالية للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في مجال البرمجة. ستتعلم خلال هذه الدورة العديد من لغات البرمجة مثل: C، وPHP، وJavaScript، وSQL، وCSS، وHTML.

6. تغير المناخ: العلم

الجامعة: جامعة كولومبيا البريطانية

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2- 5 ساعات في الأسبوع

المحتوى: من الآن فصاعدًا ستفوز في كل جدال مع منكري التغير المناخي. سوف تتعلم كل الحقائق العلمية الصعبة حول تغير المناخ، وكيفية شرحها بطريقة واضحة لأي شخص. وسوف تعرف أيضًا ما يمكننا القيام به لمعالجة الاحترار العالمي.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام قد تزيد من معدل ذكائك.. شاهدها وقم بالتجربة بنفسك

7. مقدمة في الفيزياء الفلكية

الجامعة: كلية الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2- 4 ساعات في الأسبوع

المحتوى: يبدو أننا كل يوم نتعلم شيئًا جديدًا عن الكون، من الثقوب السوداء والكواكب الخارجية إلى العلم المبهر عن موجات الجاذبية. ولكن كيف يعرف العلماء كل هذا؟ هذه الدورة تعلمك أساسيات الفيزياء الفلكية لمساعدتك على فهم الظواهر المدهشة، التي تجعل الكون على ما هو عليه، فهمًا أفضل.

8. الحدود القصوى للحياة: الميكروبات وتنوعها

الجامعة: جامعة كيوتو

تبدأ الدورة التالية: 21 ديسمبر (كانون الأول)

الالتزام مطلوب: 2- 3 ساعات في الأسبوع

المحتوى: الحياة على الأرض أغرب بكثير مما كنا نتخيله. في بعض أكثر المناطق تطرفًا من كوكب الأرض، وجد الباحثون مخلوقات لا تتغذى على شيء سوى الهواء، وتمكنت من البقاء على قيد الحياة برغم تعرضها لكميات كبيرة من الإشعاع. هذه الدورة لمعرفة المزيد عن الكائنات الحية الدقيقة المدهشة التي توجد على الأرض، وأهميتها الكبيرة لمستقبلنا.

9. بيولوجيا الخلية: الميتوكوندريا

الجامعة: جامعة هارفارد

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 2- 4 ساعات في الأسبوع

المحتوى: الميتوكوندريا هي مركز الطاقة من الخلية! هذه العضيات المدهشة تلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الطاقة والصحة العامة، وقد بدأ العلماء أخيرُا في فهم المزيد عن مكان نشأتها، وكيفية عملها. ستكون دورة مثالية لكل عشاق الأحياء.

اقرأ أيضًا: دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. إليك قائمة الكورسات المجانية لشهر ديسمبر 2017

10. علم التفكير اليومي

جامعة: جامعة كوينزلاند

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: ساعتان في الأسبوع

المحتوى: ستتعلم كيفية التفكير والجدال والاختيار بشكل أفضل. وستعرف من خلال علم النفس لماذا نفكر في الأشياء التي نقوم بها، وكيف تتكون آراؤنا وتوقعاتنا وأحكامنا. تقول الكاتبة: إنها الدورة الوحيدة التي أضمن لك أن تؤثر بشكل مباشر في حياتك، وتجعلها أفضل بكثير.

11. أعظم ألغاز الكون التي لم تحل بعد

الجامعة: الجامعة الوطنية الأسترالية

تبدأ الدورة التالية: متى شئت (دورة تعليم ذاتي)

الالتزام المطلوب: 3 ساعات في الأسبوع

المحتوى: نحن نتعلم المزيد عن الكون كل يوم، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي حيرت العلماء. وهي ليست قضايا تافهة، ما زال العلماء غير متأكدين من وجود كائنات حية فضائية، ولا يزال تكوين معظم الكون غير معروف، أو لماذا حدث الانفجار الكبير. ستساعدك هذه الدورة في الحصول على فهم أعمق لهذه الألغاز، متجاوزًا ما تقرأ في وسائل الإعلام.

12. التشريح.. الأجهزة: الهضمي والتناسلي والغدد الصماء

الجامعة: جامعة ميتشيجن

تبدأ الجلسة التالية: 27 فبراير (شباط) 2018

الالتزام مطلوب: 2- 3 ساعات في الأسبوع

المحتوى: ستعرف المزيد عن جسم الإنسان المبهر، والوظائف الأساسية، وتصميم ثلاثة من أهم الأجهزة في جسم الإنسان. ستكون دورة ممتعة للغاية، لكل من كان لديه اهتمام بالطب أو علم التشريح.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد