الذكاء العاطفي هو «القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في علاقتنا مع الآخرين» طبقًا لتعريف «دانيال جولمان».

يقول الكاتب «مارسيل شوانتيس» في مقاله على «موقع .inc» لم أكن أعرف الذكاء العاطفي جيدًا، حتى وصولي للثلاثين من العمر. بحلول ذلك الوقت، كنت قد بدأت أدرك أن أفضل القادة الذين يظهرون مستويات عالية من الذكاء العاطفي عادة ما يظهرون المزيد من الوعي الذاتي، والتعاون بشكل أفضل مع الآخرين، والحصول على الترقيات أسرع من زملائهم.

في حين أن الذكاء العاطفي، أثير جدل حول فعاليته كمؤشر للنجاح في العمل، (أحد الأطباء النفسيين المشهورين يعتبرها «مبالغة»)، يقول ترافيس برادبيري، المؤلف المشارك لكتاب الذكاء العاطفي 2.0: «الذكاء العاطفي أمر بالغ الأهمية للنجاح ويؤثر بنسبة 58% في الأداء بجميع أنواع الوظائف».

ويقول «شوانتيس» إنه ليس هناك شك في أن القيادة والعمل بذكاء عاطفي سوف يفيدك كثيرًا. في حين كتب العديد من الكتب حول هذا الموضوع، لذلك اخترت لكم كتب الذكاء العاطفي الأفضل والأكثر تأثيرًا:

1. Working With Emotional Intelligence

جمع «دانيال جولمان» في هذا الكتاب بعنوان «العمل بذكاء عاطفي» حالات الانتصارات والكوارث، والتحولات الدراماتيكية من أكثر من 500 منظمة في جميع أنحاء العالم. ويرى «شوانتيس» أن هذا الكتاب قد يكون أفضل عمل لجولمان.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

2. Thinking, Fast and Slow

لماذا نفكر في الطريقة التي نتبعها؟ ولماذا يهمنا هذا الأمر؟ في هذا العمل الجذاب الذي يسهل فهمه، يشرح الطبيب النفسي دانييل كاهمان (الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد) كيف يمكننا استخدام العاطفة للتفكير واتخاذ قرارات أفضل.

وترجم الكتاب للعربية تحت عنوان «التفكير، بسرعة وببطء».

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

Emotional Intelligence 2.0 .3

ويقول «شوانتيس» إن الأطروحة المذكورة في الكتاب (الذكاء العاطفي 2.0) من قبل «ترافيس برادبيري» و«جان جريفس» تعد برنامج لزيادة الذكاء العاطفي الخاص بك خطوة بخطوة. ويشمل تقييمًا على الإنترنت ليعطيك خط الأساس لحالة الذكاء العاطفي الخاص بك حاليًا. ويرى «شوانتيس» أن هذا الكتاب سيكون بداية رائعة لك في الذكاء العاطفي.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

4. The Leader as a Mensch

يربط «برونا مارتينوزي» في كتابه تحت عنوان «قائد ذو كرامة: كيف تصبح الشخص الذي يريد الآخرون اتباعه؟» استراتيجيات القيادة المعروفة مع الذكاء العاطفي. ويستند إلى أكثر من 25 عامًا من الخبرة القيادية، ويرى «شوانتيس» أن هذا الكتاب راق ملهم، وينقل المبادئ التوجيهية الرئيسة للقيادة الذكية عاطفيًا اللازمة للنجاح الدائم. وما يجب أن يكون عليه القادة، والناس الذين يعملون مع القادة، أو قادة تطوير القادة.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

5. ?Why Right-Brainers Will Rule the Future

يحدد «دانيال .اتش.بينك» القدرات البشرية الأساسية الستة التي تعد أساسيات للنجاح المهني وتحقيق الشخصية، ويكشف كيفية السيطرة عليها. وترجم الكتاب للعربية تحت عنوان «عقل جديد بالكامل: لماذا سيحكم المبدعون المستقبل؟»

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

اقرأ أيضًا: مترجم: الذكاء المرتفع ليس طريقك الوحيد.. دراسة جديدة تكشف سرًا آخر للنجاح

6. The Emotionally Intelligent Manager

في هذا الكتاب، وتحت عنوان «المدير الذكي عاطفيًا: كيف تطور وتستخدم المهارات العاطفية الأربع الأساسية للقيادة»، شرح كل من «ديفيد ر. كاروسو» و«بيتر سالو» كيفية استخدام المهارات العاطفية الأربع في القيادة:

1. تحديد المشاعر.

2. استخدام العواطف لتسهيل التفكير.

3. فهم العواطف.

4. إدارة العواطف.

ويقول «شوانتيس» إن الكتاب يبين كيف يمكننا القياس والتعلم، وتطوير كل من والمهارات وتوظيفهم بطريقة متكاملة لحل مشاكلنا الأكثر صعوبة في العمل.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

7. How Companies Prosper When They Create Widespread Empathy?

في هذا الكتاب الجوهري المضيء كما يصفه «شوانتيس»، وتحت عنوان «من الانزعاج إلى الرعاية: كيف تزدهر الشركات حينما تخلق جوًا من التعاطف؟» يشرح «بات باتنايك» الذي يعد من أهم استراتيجيي الأعمال (بجانب بيتر مورتنسن) كيف تزدهر جميع أنواع المنظمات عندما تستفيد من قوة كل واحد منا: التعاطف، والقدرة على الوصول إلى خارج أنفسنا، والتواصل مع أشخاص آخرين.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

8. Primal Leadership

كتبه دانيال جولمان، وريتشارد بوياتزيس، وآني ماكي، بعنوان «القيادة البدائية» ويعد الكتاب من الكلاسيكيات الأساسية التي عززت الذكاء العاطفي في معجم الأعمال، مؤكدًا أهميتها كمهارة قيادة لازمة لمكان العمل.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

9. Drive: The Surprising Truth About What Motivates Us

يقول «شوانتيس» إن كتاب «دانيال اتش. بينك»، الذي ترجم إلى العربية تحت عنوان «الحافز: الحقيقة المدهشة بشأن الأشياء التي تحفزنا».

جاء بعد أربعة عقود من البحث العلمي حول الدافع البشري، ويشرح فيه بينك العناصر الثلاثة للدافع الحقيقي:

  • الاستقلالية: الناس يريدون السيطرة على عملهم والمهمة الموكلة إليهم.
  • البراعة: الناس يريدون تحديًا يزيد من براعتهم.
  • الغرض: الناس يريدون أن يعملوا عملًا مفيدًا يجعلهم أكبر مما كانوا عليه.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

10. Your Brain at Work

بحث المؤلف «ديفيد روك» وظائف الدماغ لمساعدتنا على فهم أنفسنا والحالة الإنسانية بشكل أفضل. ويعرفنا هذا الكتاب حدودنا وقدراتنا، وكيف يمكننا توجيه كيمياء الدماغ الخاصة بنا لتحقيق الإنجاز والنجاح. وتُرجم الكتاب للعربية تحت عنوان «دماغك أثناء العمل: استراتيجيات للتغلب على فقد التركيز واستعادته والعمل ببراعة طوال اليوم».

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

11. The Language of Emotional Intelligence

ويشير «شوانتيس» إلى أن كتابه، (لغة الذكاء العاطفي: الأدوات الخمس الأساسية لبناء علاقات قوية ومؤثرة)، يعد مصدرًا ممتازًا لتعلم استخدام الذكاء العاطفي لبناء علاقات أفضل مع أي شخص في الحياة، من موظف إلى أحد أفراد عائلتك. الكاتب «جان سيجال» يظهر لك كيفية استخدام الأدوات الأساسية للذكاء العاطفي لتعزيز التواصل، والقدرة على قراءة الإشارات غير اللفظية، وحل الصراعات قبل أن يفقد السيطرة عليها.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

اقرأ أيضًا: لتضمن له حياةً أفضل.. كيف يمكنك تنمية الذكاء العاطفي لطفلك؟

12. Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ

نُشر هذا الكتاب (الذكاء العاطفي: لماذا هو أهم من مستوى الذكاء)، لأول مرة في عام 1995، للكاتب «دانيال جولمان»، الأب الروحي لعلم الذكاء العاطفي، ويقدم في الكتاب بحوثًا واسعة، وخبرته الشخصية في دراسة لماذا يعد الذكاء العاطفي هامًا جدًا للنجاح والسعادة؟ رسالته النهائية لنا الاهتمام بأطفالنا وتنشئتهم بقاعدة عاطفية صحية لتنمو.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات