هل تضطر إلى لزوم البيت؛ سواء بسبب فيروس كورونا، أو الطقس السيئ، أو أي عذر شخصيّ آخر؟ لا داعي للشعور بالملل، فهناك متاحف شهيرة حول العالم تتيح لك القيام بجولات افتراضية في أروقتها وأنت متكئ على أريكتك داخل منزلك. 

تصحبك الكاتبة أندريا رومانو في جولة افتراضية لزيارة 12 متحفًا شهيرًا حول العالم، بدءًا من متحف لندن في المملكة المتحدة، وحتى متحف سيول في كوريا الجنوبية، دون أن تضطر إلى مغادرة أريكتك، فضلًا عن الخروج من منزلك.

تقول الكاتبة: يمكن أن يخوض المرء تجربة الحجر الصحي الذاتي لأسباب عدة، لكن مثل هذه التجربة يكتنفها العديد من المشكلات والتعقيدات المركبة، التي تتجاوز مجرد الحصول على ما يكفي من الطعام والإمدادات الغذائية لمدة أسبوعين. 

فنون

منذ 3 شهور
«الفن من رحم الموت».. عندما ألهم «الطاعون» أعمالًا فنية خلدها التاريخ

وإذا تناولنا الأمر من حيث الترفيه، فربما يعني ذلك أيضًا أنك قد تمضي وقتًا يشوبه كثير من الملل، وأنت تقضي جل وقت فراغك متابعًا للبرامج السينمائية أو التليفزيونية المدفوعة الأجر المقدمة عبر شبكة نتفليكس، أو متصفحًا لكثير من المواقع عبر شبكة الإنترنت.

وتسارع الكاتبة إلى حل هذه المعضلة قائلة: هناك طريقة للحصول على قدر من الثقافة والتعليم، حتى لو كنت محصورًا في منزلك. فوفقًا لمجلة فاست كومباني، تعاونت إدارة Google Arts & Culture مع أكثر من 500 متحف ومعرض حول العالم؛ لإتاحة الفرصة أمام أي شخص للقيام بجولات افتراضية، ومشاهدة المعارض عبر الإنترنت لبعض أشهر المتاحف حول العالم.

وهكذا تستطيع الآن أن تحصل على فرصة «الذهاب إلى المتحف» من دون أن تضطر مطلقًا إلى مغادرة أريكتك المفضلة في منزلك.

وتشتمل مجموعة (Google Arts & Culture) على: المتحف البريطاني في لندن، ومتحف فان جوخ (Van Gogh) في أمستردام، ومتحف جوجنهايم (Guggenheim) في مدينة نيويورك، بل مئات الأماكن الأخرى التي يمكنك من خلالها اكتساب المعرفة عن الفن، والتاريخ، والعلوم. وهذه المجموعة جيدة للغاية، خاصة للطلاب الذين يبحثون عن طرق لمواصلة الاطلاع، ومتابعة دراستهم أثناء إغلاق المدارس.

والآن هيا بنا نلقي نظرة على بعض أفضل المتاحف التي يوفرها جوجل، وتتيح لك القيام بجولات افتراضية أو مشاهدة معارض عبر الإنترنت.

1- المتحف البريطاني- لندن

يتيح هذا المتحف الشهير، الواقع في قلب لندن، للزوار الافتراضيين القيام بجولة في البهو الكبير، واكتشاف حجر رشيد العريق، والمومياوات المصرية القديمة. ويمكنك أيضًا الاطلاع على المئات من القطع الأثرية في جولة المتحف الافتراضية.

Embed from Getty Images

2- متحف جوجنهايم- نيويورك

تتيح خاصة Street View من جوجل للزوار ارتقاء الدرج الحلزوني الشهير في متحف جوجنهايم، دون مغادرة المنزل. فمن هذا المكان، يمكنك اكتشاف الأعمال الفنية المذهلة، بدءًا من حقب الفنون الانطباعية، وما بعد الانطباعية، والحديثة، والمعاصرة.

3- المعرض الوطني للفنون- واشنطن

يتميز متحف الفن الأمريكي الشهير، بتقديم معرضين عبر الإنترنت من خلال جوجل. الأول هو معرض للأزياء الأمريكية بدءًا من عام 1740 إلى عام 1895، ويشمل ذلك العديد من تصميمات الملابس من العصور الاستعمارية والثورية. أما المعرض الثاني فهو مجموعة من أعمال رسام العصر الباروكي (القرن السابع عشر) الهولندي يوهانس فيرمير.

4- متحف أورسيه- باريس

يمكنك السير فعليًّا في هذا المعرض الشهير، الذي يضم عشرات الأعمال الشهيرة للفنانين الفرنسيين، الذين عملوا وعاشوا بين عامي 1848 و1914. وتستطيع أن تحظى بنظرة خاطفة إلى بعض الأعمال الفنية للرسامين المشهورين مونيه، وسيزان، وجوجان، من بين رسامين آخرين.

Embed from Getty Images

5- المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر- سيول

يمكن الوصول إلى أحد المتاحف الشهيرة في كوريا الجنوبية من أي مكان حول العالم. تصحبك جولة جوجل الافتراضية عبر ستة طوابق من الفن المعاصر من كوريا، وجميع أنحاء العالم.

6- متحف بيرجامون- برلين

كواحد من أكبر المتاحف في ألمانيا، لدى بيرجامون الكثير ليقدمه، حتى لو لم تتمكن من أن توجد هناك بشخصك. يضم هذا المتحف التاريخي كثيرًا من القطع الأثرية القديمة، بما في ذلك بوابة عشتار  الخاصة بمدينة بابل العراقية، بالإضافة إلى مذبح بيرجامون الكنسي، بطبيعة الحال.

7- متحف ريجكس- أمستردام

استكشف الأعمال الفنية من العصر الذهبي الهولندي، بما في ذلك أعمال الفنانين فيرمير، ورامبرانت. ويقدم Google جولة افتراضية في هذا المتحف الشهير، إلى درجة أنك تشعر كما لو كنت تتجول فعلًا في قاعاته.

8- متحف فان جوخ- أمستردام

يمكن لأي شخص من محبي هذا الرسام المأساوي والعبقري رؤية أعماله عن قرب (أو تقريبًا عن قرب) من خلال زيارة هذا المتحف افتراضيًّا. ويضم المتحف أكبر مجموعة من الأعمال الفنية للرسام فنسنت فان جوخ، إذ يشتمل على أكثر من 200 لوحة، و500 رسم، وأكثر من 750 رسالة شخصية.

Embed from Getty Images

9- متحف جي بول جيتي- لوس أنجلوس

يمكن أن تجد في متحف كاليفورنيا للفنون أعمالًا فنية أوروبية يعود تاريخها إلى القرن الثامن. استخدم خاصية Street View في جولتك الافتراضية لاكتشاف مجموعة ضخمة من اللوحات، والرسومات، والمنحوتات، والمخطوطات والصور.

10- معرض أوفيزي- فلورنسا

يضم هذا المعرض الأقل شهرة، مجموعة فنية لواحدة من أشهر عائلات فلورنسا في إيطاليا، آل ميديشي (de’Medicis)، التي لعبت الدور الأهم في تاريخ إيطاليا اقتصاديًّا وسياسيًّا وثقافيًّا، بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر. صمم المبنى المعماري جورجيو فاساري في عام 1560 خصيصًا لـكوزيمو دي ميديشي الأول (Cosimo I de’Medici)، ويمكن لأي شخص التجول في قاعات المتحف من أي مكان في العالم.

11- متحف الفن- ساو باولو

متحف الفن في ساو  باولو هو متحف غير ربحي، ويعد أول متحف حديث في البرازيل. وقد وُضعت الأعمال الفنية في هذا المتحف داخل إطارات زجاج الأكريليك الناصعة، الأمر الذي يجعل العمل الفني يبدو وكأنه يحلق في الهواء الطلق. قم بجولة افتراضية لتجربة العرض الرائع بنفسك.

12- المتحف الوطني للأنثروبولوجيا- مكسيكو سيتي

أُنشئ هذا المتحف عام 1964، وهو مخصص لعلم الآثار وتاريخ تراث ما قبل الحقبة الإسبانية في المكسيك. هناك 23 غرفة عرض مليئة بالقطع الأثرية القديمة، بما في ذلك بعض القطع التي تعود لحضارة المايا.

وتختم الكاتبة جولتها السياحية بالقول: للأسف، لا يمكن تضمين جميع المتاحف والمعارض الفنية الشهيرة في مجموعة Google Arts & Culture، لكن بعض المتاحف تأخذ على عاتقها توفير مثل هذه الزيارات الافتراضية عبر الإنترنت لروَّادها. ووفقًا لمجلة فاست كومباني، يقدم متحف اللوفر أيضًا جولات افتراضية من خلال موقعه على شبكة الإنترنت.

Embed from Getty Images

وتنصح أندريا رومانو القراء بمشاهدة المزيد من المتاحف والمعارض على موقع Google Arts & Culture. وتشير إلى أن هناك الآلاف من المتاحف التي يمكن زيارتها افتراضيًّا عبر خاصية Street Views من جوجل. ويوفر Google Arts & Culture أيضًا تجربة استكشاف مواقع التراث التاريخي والثقافي الشهيرة عبر الإنترنت.

منوعات

منذ 4 شهور
مترجم: هذه الرواية تنبأت بانتشار كورونا في ووهان منذ 1981

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد