إن كلمة Animation، والتي تعني الرسوم المتحركة، مأخوذة من الكلمة اللاتينية Anima التي تعني الروح. يعتقد غالبية عشاق الأفلام أن الغرض من أفلام الرسوم المتحركة هو الابتعاد عن عالم الواقع، واستحداث قصص خفيفة خيالية مناسبة للأطفال، ما يدفع البعض لاعتبارها ثانوية بالنسبة للأفلام الواقعية.

لكن موقع Taste of Cinema يقدم لك قائمة من 15 فيلم رسوم متحركة ستغير من نظرتك لها، وستجعلك تحسب أنك تشاهد فيلمًا حقيقيًّا، مع نقل نفس الأجواء الخيالية التي يتميز بها فيلم الرسوم المتحركة.

ليس المقصود بأفلام للكبار أنها تحتوي على مشاهد دموية، أو إباحية لا تصلح لمن هم أصغر سنًّا، ولكن لأنها تحتوي على رسالة سيتطلب فهمها قدرًا من النضج.

1- Chico & Rita

إذا كنت من محبي موسيقى الجاز، وكنت عاشقًا ولهانًا، فهذا الفيلم لك. يأخذنا الفيلم إلى هافانا في كوبا في منتصف القرن الماضي، ليحكي لنا حكاية عازف بيانو كوبي يقع في حب امرأة تُدعى ريتا بعد أن رآها تغني على المسرح.

أخرج الفيلم ثلاثة إسبان، وهو مبني على حياة أشخاص حقيقيين من عازفي الجاز. وتعكس شخصية شيكو حياة مؤلف الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم. كما يتنقل الفيلم بين مشاهد من نيويورك، وباريس. وتجعلك أجواء الموسيقى ترغب في ممارسة رقصة رومبا على حدود هافانا.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

2- The Art of Happiness

يحكي الفيلم قصة سيرجيو، وهو عازف بيانو سابق من نابولي في إيطاليا، الذي فقد السيطرة على حياته بعد أن اتجه شقيقه، والذي اعتاد عزف الموسيقى معه، إلى حياة الرهبنة البوذية. ثم يشعر بالضياع التام بعد وفاة شقيقه، فيعاني من مواجهة مشكلات الدنيا مع عائلته.

ينخرط سيرجيو في عدة صراعات للصمود في الحياة، والعثور على السعادة. وعلى الرغم من أنه ليس متدينًا، إلا أن وجهة نظره في الحياة تتأثر ببوذية أخيه. إنها قصة مؤثرة وحزينة حول شخص يبحث عن مكانه في العالم.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

3- Anomalisa

سينسيك هذا الفيلم، الذي اعتمد في تصميمه على تقنية إيقاف الحركة، أنك تشاهد فيلم رسوم متحركة بالأساس من شدة واقعيته. بُني الفيلم على مسرحية من تأليف تشارلي كوفمان الحاصل على جائزة أوسكار أحسن سيناريو سينمائي عن الفيلم الرومانسي (الشروق الأبدي لعقل ناصع) في عام 2005.

يحكي الفيلم قصة مايكل، خبير في خدمة العملاء، الذي يسافر لحضور مؤتمر تجاري. وأثناء إقامته في أحد الفنادق يلتقي ليزا، فتنشأ بينهما علاقة عاطفية، لكن مايكل يعاني من هلاوس تجعله غير قادر على التفرقة بين الواقع والخيال، ولا بين الناس وبعضهم.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

4- Wrinkles

يأخذك هذا الفيلم إلى عالم دار المسنين، حيث تختفي البهجة، وتصبح الحياة رمادية وبائسة للغاية. يؤكد هذا الفيلم أن الحياة فانية، وأننا سينتهي بنا المطاف سجناء في أجسادنا المتحللة. يتعين عليك الحفاظ على قواك العقلية حتى لا تهان كرامتك. ولكن مهما فعلت، فلن تتمكن من تجنب المحتوم.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

5- Flatland

الفيلم مقتبس من رواية كلاسيكية تحمل نفس الاسم. ويسرد الفيلم قصة مربع ثنائي البعد يعيش في عالم ثنائي البعد، ولا يعرف أن المجتمع المحيط به لا يعرف بوجود أبعاد أخرى. ثم يأتي يوم يزورهم فيه شخص من البعد الثالث.

يحدثنا الفيلم عن إمبراطورية البعد الثاني ذات حضارة الـ3000 عام التي تواجه أزمة وجودية. ثم يتخذ بطل الفيلم، المربع، قرارًا مصيريًّا بالانتقال إلى البعد الثالث.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

6- Waltz with Bashir

يوثق هذا الفيلم ذكريات مخرجه أري فولمان عن الحرب الأهلية اللبنانية، وما تخللته من مجازر بشعة كان أشهرها مجزرة صبرة وشاتيلا التي راح ضحيتها آلاف المدنيين.

تشبه أجواء الفيلم أسلوب كتب الرسوم الساخرة. يمزج الفيلم بين موسيقى الثمانينيات الجميلة، وأهوال الحرب وبشاعتها. ويسرد الفيلم شهادات أصدقاء المخرج، وأشخاص عايشوا تلك الحقبة الرهيبة من تاريخ لبنان.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

7- Extraordinary Tales

يحتوي الفيلم على خمس قصص مختلفة ألفها الشاعر والكاتب الأمريكي إدجار ألان بو، وهي (انهيار منزل عائلة أوشر، وحكايات القلب الواشي، وحقائق قضية إم.فالديمار، والحفرة والبندول، وقناع الموت الأحمر).

بدأت الفكرة كفيلم قصير مقتبس من كتاب الرسوم الساخرة الذي ألفه ألبرتو بريشيا، وقام بالأداء الصوتي الممثل بيلا لوجوسي. وبعد وفاته، استُخدم تسجيل للوجوسي وهو يقرأ القصة، ما أعطى جوًا مرعبًا للفيلم.

صُمم الفيلم بتقنية البعد الثلاثي، ونقل بصورة رائعة أجواء معاناة ألان بو مع شياطينه. وسيلاحظ محبو بو وجود العديد من الإشارات إلى حياته وإرثه، مثل الورود والبراندي.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

8- The Painting

يقتبس هذا الفيلم الفرنسي ثلاثي الأبعاد أعمال رسامين عظماء مثل بيكاسو، وموديجلياني، وتشاجالي. يتحدث الفيلم عن لوحة تضم طبقات المجتمع الثلاث: الطبقة الراقية وهم التوبيون، وهم شخصيات أكمل الرسام رسمهم بألوان زاهية. وهذه الطبقة تمنع البافينيين (هي طبقة وسطى مكتملة ولكن ينقصها التلوين فقط)، والروفيين (الذين هم مجرد مخطط) من دخول القلعة والعيش بحرية.

تشتغل قصة حب بين فتى من التوبيين، وفتاة من الروفيين؛ مما يدفع مجموعة منهم إلى البحث عن الرسام ومناشدته إكمال الرسم لإذابة أي اختلافات بين الطبقات الثلاث.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

9- The District

يسرد الفيلم حكاية مقاطعة في بودابست عاصمة المجر تسكنها أعراق متعددة، وتتميز شوارعها بالقذارة، وشرطتها بالفساد. ورغم كل المعاناة، يتمكن سكانها من التعاون في جني المال.

تتبع القصة الفتى الغجري ريسي، الذي يحاول الظفر بحبيبته جوليا. ويبين الفيلم أن المقاطعة لها قوانينها الخاصة، والجميع يسعى في الحياة خلف ما يحتاجه. ولكن فجأة يعثر سكانها على بترول تحت الأرض، فينقلب كل شيء رأسًا على عقب.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

10- Fritz the Cat

روبرت كرامب له باع طويل في إعداد الكتب الساخرة، وقد أصبح أيقونة للثقافة المناهضة لليبرالية. وقد حول رالف باكشي الكتاب الساخر إلى أول فيلم رسوم متحركة للكبار فقط.

يحكي الفيلم قصة القط فريتز الذي يعيش في مدينة نيويورك في ستينيات القرن الماضي، وهو دنيوي بشدة، وغارق حتى أذنيه في الجنس والمخدرات. يقدم الفيلم مزيجًا للفساد السياسي والعنف بشكل مرح. مشاهد الفيلم عبارة عن رسم يدوي تقليدي بالألوان المائية.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

11- Heroic Times

الفيلم مبني على الثلاثية الشعرية الملحمية التي تحمل اسم تولدي. يحكي الفيلم ثنائي الأبعاد قصة فتى فقير يصبح فارسًا مشهورًا لدى مملكته بفضل قوته.

شعار الفيلم هو «الطريق إلى الهلاك مفروش بالنوايا الحسنة». يعيش تولدي في كنف أخيه الشرير، وبصرف النظر عن نيته الصافية وأهدافه النبيلة، فإن نهجه العنيف يوقعه في المتاعب بين حين وآخر.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

12- Blood Tea and Red String

استغرق الفيلم 13 عامًا من صانعته كريستين سيجافسكي. يقدم الفيلم أجواءً كئيبة ومظلمة وخيالية، ولا تتحدث شخصيات الفيلم بلغة بشرية مفهومة. يشعرك الفيلم أنك في حلم غريب مع هذه المخلوقات الغريبة، وطقوسها المرعبة.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

13- Mary and Max

يحكي الفيلم قصة فتاة أسترالية من الأرياف تشعر بالوحدة بعد أن هجرتها أمها مدمنة الخمور، وليس لديها أي أصدقاء. تتعرف ماري على ماكس، وهو يهودي ملحد من نيويورك يعاني من مشاكل نفسية وعاطفية.

تنشأ بينهما صداقة قوية قد تبدو غريبة في البداية، لكن العلاقة بينهما هي أنقى ما عرفاه في حياتهما. لعل العالم يبدو مكانًا موحشًا، وأحيانًا يحتاج المرء إلى صديق يساعده على تحمله.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

14- The Tragedy of Man

أمضى المخرج مارسيل يانكوفيتش الحاصل على جوائز،  20 عامًا في صناعة الفيلم، وقد بُني على مسرحية إمري ماداش التي تشبه ملحمة دانتي «الجحيم». يقدم الفيلم رحلة عبر العصور البشرية المختلفة. بطلا القصة هما نبي الله آدم، وإبليس الذي يقوده عبر الماضي والحاضر والمستقبل.

يستخدم الفيلم لغة رمزية مبهمة، لذا فقد يكون من الصعب فهم رسالته من المشاهدة الأولى. الفيلم فلسفي عميق ويناقش الغرض من وجود البشر، ولعله قد يثير المزيد من الأسئلة بدلاً من الإجابة عنها.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

15- Persepolis

أمضت ماريان سترابي طفولتها في إيران، ونشرت كتاب رسوم ساخرة معتمدة على ذكرياتها. وقد أخرجت هذا الفيلم ثنائي الأبعاد بمساعدة من رسام الكتب الساخرة الفرنسي فنسنت بارانو.

يبين الفيلم كيف كانت الحياة في طهران إبان حكم محمد رضا شاه خلال الحرب العراقية الإيرانية من وجهة نظر المؤلفة. تحاول الفتاة الصمود وقت الحكم الدكتاتوري، ولحظات الثورة الإسلامية.

وعندما تكبر، يرسلها والداها إلى المؤسسة الكاثوليكية في النمسا، لكنها لا تحصل على الحرية التي تبحث عنها.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد