تستعرض أليسا ويلكينسون في تقريرها المنشور على موقع ڤوكس 18 فيلمًا لم تحظَ بأي ترشيحات لجوائز الأوسكار 2020 على الإطلاق. بطبيعة الحال، يستحيل أن تمنح «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» جائزة الأوسكار لكل فيلمٍ يستحق التكريم في كل عام، خاصة وأن أفضل الأفلام يفتقر في بعض الأحيان إلى ماكينةٍ ترويجيةٍ تجعله جذابًا للأعضاء الذين يشاركون في التصويت. إنها مشكلة، لكن لا مفر منها.

بيدَ أن هذا لا يعني حرمانك من ترشيح أفلامك المفضلة، من باقة الأعمال الفنية التي حفل بها عام 2019، ونجحت في انتزاع الدمعة من مآقي المشاهدين حول العالم، وأيضًا رسم البسمة على وجوههم.

في السطور التالية، تستعرض أليسا ويلكينسون في تقريرها المنشور على موقع ڤوكس 18 فيلمًا لم تحظَ بأي ترشيحات لجوائز الأوسكار 2020 على الإطلاق، لكنها تراها تستحق الوقت الذي تقضيه في مشاهدتها:

1- 3 Faces

خلال العرض الأول لفيلم «ثلاثة وجوه» للمخرج الإيراني، جعفر باناهي، في مهرجان كان السينمائي لعام 2018، خُصِّصَ كرسي للمخرج، وطبع اسمه على قطعة ورق معلقة على الظهر. بقي هذا الكرسي فارغًا؛ لأن باناهي وزوجته وابنته و15 من أصدقائه قُبض عليهم في عام 2010، ووجهت إليهم تهمة الترويج لدعاية مناهضة للحكومة الإيرانية.

ورغم مرور ثماني سنوات، كان المخرج ما يزال ممنوعًا من مغادرة البلاد. وحُكم على صانع هذا العمل الفني – وهو أحد أكثر الفنانين شهرةً في إيران، إن لم يكن العالم – بالسجن لمدة ست سنوات، وحرم من إنتاج الأفلام أو كتابة عروض سينمائية، أو إجراء مقابلات مع أي وسيلة إعلامية، أو مغادرة البلاد لمدة 20 عامًا.

لكن باناهي لم يتوقف عن صناعة الأفلام. واستطاع فيلمه الصادر في عام 2011 بعنوان This Is Not a Film «هذا ليس فيلمًا» (لكنه كان فيلمًا رائعًا بحق) الإفلات من الحظر، وتهريبه خارج إيران داخل كعكة، ويعرض في مهرجان كان. منذ ذلك الحين، عُرِضَ فيلمان آخران في مهرجان برلين السينمائي وفازا بجوائز كبرى، وكان جمهور الولايات المتحدة على موعد مع العرض الأول لفيلم «3 وجوه» في عام 2019.

يظهر باناهي في فيلم «3 وجوه» بشخصيته الحقيقية، وكذلك بقية الأشخاص الذين شاركوا في هذا العمل الذي كان عبارة عن قصة خيالية، مليئة بأناس حقيقيين؛ حيث تتلقى بهناز جعفري، وهي ممثلة شهيرة في إيران، شريط فيديو من امرأة شابة تدعى مرضية (مرضية رضائي). تشرح مرضية في الفيديو أنها بعثت برسائل عديدة إلى بهناز تطالبها بإقناع أسرة مرضية بالسماح لها بالالتحاق بمعهد التمثيل في طهران، ويبدو أن مرضية شنقت نفسها منذ ذلك الحين في كهف بدافع يأسها من إمكانية تحقيق حلمها الذي لطالمت تطلعت إليه. وتسافر بهناز وبناهي، يصحبهما القلق والارتباك، إلى قرية مرضية للتحقيق في الحادث.

تصف الكاتبة فيلم «3 وجوه» بأنه ليس فقط عرضًا للأفكار التقليدية حول قيمة المرأة وكرامتها في الثقافة الإيرانية، بل نقدًا لاذعًا لهذه الأفكار أيضًا. وتلفت إلى أن ما يحدث في الفيلم إنما هي مشاهد مجازية، تنتقد المفاهيم الملتوية عن الرجولة. ورغم أن الفيلم ليس بيانًا سياسيًّا صريحًا، فإنه يتضمن هجاءً للأيديولوجيات التي تمنع الناس من إطلاق العنان لطاقتهم الكاملة.

أين يمكنني مشاهدة فيلم «3 وجوه»؟ متاح للتأجير والشراء عبر Amazon, YouTube, Google Play, Vudu, iTunes.  

2. Apollo 11

تقول الكاتبة: أصبحنا نفرط في إطلاق وصف «أيقونيّ Iconic» على كل شيء، لكن الصور المسجلة خلال مهمة Apollo 11 في عام 1969 هي حقًّا مشاهد «أيقونية»: لحظة الانطلاق، والعلم الأمريكي المزروع على سطح القمر، وانعكاس صورة نيل أرمسترونج في خوذة باز ألدرين. هذه الصور أصبحت تمثل الأمل.

يستخدم فيلم Apollo 11، من إخراج تود دوجلاس ميلر، تلك الصور لإعادة سرد وقائع هذه القصة المهمة بطريقة أخَّاذة. لكن فيلم ميلر لا يقف عن مجرد إعادة عرض التاريخ المألوف، بل يستخدم لقطات وأصوات غير مسبوقة من المهمة التي جرى مسحها ضوئيًّا واستعادتها بدقة، ليصحب المشاهد في رحلة فريدة بدءًا من لحظة الإطلاق وحتى الرجوع الآمن، بطريقة تجعلك تشعر وكأنك تعيش تلك اللحظة من جديد. والنتيجة: فيلم استثنائي، وقطعة فنية رائعة، تجعلك تشعر كما لو كنت فعلًا على سطح القمر، بحسب الكاتبة. 

أين يمكنني مشاهدة فيلم Apollo 11؟ يُعرض على Hulu، ومتاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play

3- Atlantics

ماتي ديوب، وهي أول امرأة سوداء في تاريخ مهرجان كان السينمائي يصل فيلمها إلى السباق الرئيسي، تروي قصة آدا (مام بينيتا الصانع)، وهي فتاة سنغالية تعيش في قرية فقيرة يستغلها مطور ثري. أحد العاملين لدى هذا المطوِّر، ويدعى سليمان (تراوري) يقع في حب الفتاة آدا. لكن يقف في طريقهما وعدٌ بمنح الفتاة لشخص ثري اسمه عمر. ثم يختفي سليمان وعدد من الشبان الآخرين تحت جنح الظلام، وتشتعل النيران الغامضة في جميع أنحاء المدينة؛ وتخرج الأمور عن السيطرة. 

تصف الكاتبة فيلم «أتلانتيكس» بأنه استثنائي، ويحكي قصة لا تنسى حول الفقراء الذين يكافحون للدفاع عن حقوقهم في مالي، وتحتفي بإنجاز ماتي ديوب، الذي توِّج بوصوله إلى سباق الجائزة الكبرى في مهرجان كان، والمركز الثاني في جائزة المهرجان الكبرى، السعفة الذهبية.

أين يمكنني مشاهدة فيلم أتلانتس Atlantis؟ يُعرض على Netflix.

4- Black Mother

هذا الفيلم، الذي يُصَوِّر فيه المخرج والمصور خليق الله سكان جزيرة جامايكا بطريقته الفريدة، تصفه الكاتب بأنه يلقي تعويذة على المشاهدين منذ البداية، ثم يستحيل نسيان أحداثه بعدها. لكن هذا العمل لا يسرد قصة، بل هو عبارة عن تأملات في الولادة والموت والحياة والحمل. والفيلم مصمم على غرار فترة الحمل- مقسمة لأجزاء كل منها ثلاثة أشهر- والولادة وتأثيره يشبه الحلم، حتى حينما تقدم «الأم السوداء» نقدًا لتاريخ جامايكا الاستعماري وتسلط الضوء في الوقت ذاته على جمال تلك الدولة الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

أين يمكنني مشاهدة فيلم أم سوداء  Black Mothe؟ متاح للتأجير والشراء على موقع الفيلم.

5- The Farewell

تعيش بيلي (أوكوافينا، في أدائها الدرامي الرائع) في مدينة نيويورك، التي هاجرت إليها مع والداها من الصين عندما كان عمرها ست سنوات. لكن عندما يُكتَشَف إصابة جدتها بسرطان الرئة الطرفي، تتجمع بيلي وبقية أفراد العائلة في الصين. ونظرًا إلى أنهم لم يخبروا جدتهم بالتشخيص الطبي لحالتها – وهي ممارسة شائعة بين العائلات الصينية – فإنهم يخططون على عجل لإقامة حفل زفاف ابن عم بيلي بوصفه سببًا منطقيًّا للزيارة.

هنا تبدأ الدراما العائلية، كما لا بد وأنك توقعتَ. لكن فيلم «الوداع» (للكاتبة والمخرجة لولو وانج) لا يتبع الطريقة المألوفة في هذا المقام. بدلًا من ذلك، يروي قصة شيقة حول عائلة، لطالما باعدت بينها الجغرافيا، تكتشف التعديلات البارعة التي طرأت على علاقاتها الداخلية الخاصة في مواجهة المأساة. 

والنتيجة هي: دراما مضبوطة بدقة، تستخلص رحيق الدعابة من باطن العبث اليومي المتمثل في الانتماء إلى تلك الأسرة. الأسى والحب يتجاوران في فيلم «الوداع»، كما تتجاور الحقيقة والخيال، والماضي والحاضر، والحزن والفرح. إنها قصة رائعة، تجتاح المشاهد لكن بهدوء، تستعرض قصة شخصية بطريقة عميقة، وعمل فني يؤهل المخرجة لولو وانج لتحجز مكانها على خارطة الإبداع.

أين يمكنني مشاهدة فيلم الوداع The Farewell؟ متاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play,

6- Her Smell

في فيلم رائحتها تجسد الممثلة إليزابيث موث دور المطربة بيكي سامثينج التي اشتهرت أعمالها في تسعينيات القرن العشرين. والفيلم عبارة عن مقاطع طويلة، دخانية، حركية، تسرد كيف انزلقت بيكي إلى الحضيض، ثم تسلقت ببطء هاوية الإدمان واليأس. إنه عمل فني مثير ومضحك ويفطر الفؤاد، يأتي كل هذا ممزوجًا بأداء لا ينسى من إليزابيث، على حد وصف التقرير. 

يبدو الفيلم في بعض الأحيان يستهدف تفكيك الأساطير المنسوجة حول نجم الروك، عبقري التدمير الذاتي، الذي تكمن جاذبيته وينبع إلهامه من الدمار. وعلى الرغم من صعوبة مشاهدة مثل هذه الأعمال، فإن رؤية شخص ما يحاول جاهدًا أن يفسد حياته يمكن أن يكون تجربة مؤلمًة. وهذه المسيرة التي تقطعها بيكي لتحقيق شيء يشبه السلام، مهما كان هشًّا، يستدر مشاعر التعاطف أكثر من إثارة الشعور بالانقباض. إنها نظرة طويلة على الثمن الذي يدفعه الشخص ليصبح مشهورًا، وإمكانية أن ينجح أي شخص، يواجه صراعات مماثلة، في العودة إلى أرض الأحياء.

أين يمكنني مشاهدة فيلم رائحتها Her Smell؟ يُعرض الآن على Hulu HBO, ، ومتاح للتأجير والشراء على iTunes Amazon, YouTube, Vudu, Google, Play

7- A Hidden Life

تدور أحداث فيلم حياة خفية A Hidden Life خلال الحرب العالمية الثانية، استنادًا إلى قصة حقيقية – وهو أحدث فيلم للمخرج تيرينس ماليك (مخرج أفلام: شجرة الحياة The Tree of Life، وأراضٍ وعرة Badlands، وأيام الجنةDays of Heaven)- حول فرانز ياجيرشتاتر، وهو مزارع نمساوي كان يمكن أن يعيش حياة مزدهرة إذا وافق على أداء قسم الولاء لهتلر. لكنه رفض، وعقابًا له على تصرفه الاحتجاجي، دُمِّرَ منزله الرعوي بيد النظام الوحشي الذي لا يقبل بأقل من الولاء المطلق، وفي الوقت ذاته انقلب جيرانه ضده وأسرته. 

تقول الكاتبة: إن فيلم حياة خفية A Hidden Life هو أكثر أفلام ماليك تناولًا ليس فقط للسياسة، ولكن أيضًا للدين بهذه الصراحة، وهو يفعل ذلك أحيانًا بطريقة غير مريحة، بسبب ما يقوله – للجميع، ولكن على وجه التحديد للمسيحيين في الأماكن التي يشكلون فيها الأغلبية – حول جوهر الشجاعة. كما يبدو أنه يستهدف توجيه النقد اللاذع في عصر تتصاعد فيه التوجهات القومية البيضاء.

لكن بدلًا من استعراض الشجاعة في ساحة المعركة، أو نفض التراب عن الجرأة المطمورة، يريد ماليك أن يعرض في هذا الفيلم شيئًا محاكاته أكثر صعوبة: الخير والشجاعة، اللذين لا يحظيان بالاعتراف. وتدور  أحداث الفيلم حول القيام بما هو صواب، حتى لو بدا أن النتائج سوف تجلب من الضرر أكثر مما تحقق من الخير للعالم.

أين يمكنني مشاهدة فيلم حياة خفية A Hidden Life؟ ما يزال في دور العرض.

8- Honey Boy

يقدم فيلم فتى العسل Honey Boy نوعًا من الفرضيات التي يمكن أن تتضمن الشيء ونقيضه، أو تصبح عاطفية دون الاستناد إلى أسس عقلانية. كتب شيا لابوف السيناريو استنادًا إلى حياته الشخصية، وهو يجسد في الفيلم دور والده في الحقيقة، وتسير الأحداث على مسارين متوازيين. في إحدى المسارين، يشرع الممثل البارع البالغ من العمر 22 عامًا، والمسمى «أوتيس» – الذي يجسد دوره الممثل لوكاس هيدجز – في عملية إعادة تأهيل بعد خوضه مشاجرة مع الشرطة للمرة الثالثة وهو في حالة سكر، وأخبره معالجه بأنه يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة PTSD. وكجزء من علاجه، يحتاج أوتيس إلى استحضار علاقته بأبيه. 

هذا يمهد الطريق للمسار الثاني في الفيلم: أوتيس (نواه جوب)، البالغ من العمر 12 عامًا، هو طفل ناجح كممثل يحظى بدخل ثابت، يستخدم بعضه للإنفاق على والده، جيمس، الذي يعمل مرافقًا له (وهو شرط لا بد وأن يتوافر مع الممثلين الأطفال). ورغم أن جيمس مجرم ومدمن ومتقلب المزاج، بل مسيء في بعض الأحيان، فإنه يولي اهتمامًا واضحًا بابنه، ويعتني بشؤونه.

تقول الكاتبة: إذا كان فيلم فتى العسل Honey Boy خياليًّا تمامًا، ومنفصلًا عن الواقع، فربما لم يكن لينجح على الإطلاق؛ لأن المشاهد سيشعر بأن أحداثه مفتعلة للغاية بهدف استدرار التعاطف. لكن كل أحداث الفيلم تعتمد على الواقع، بدءًا من حياة لابوف الناجحة كممثل منذ فترة مبكرة من طفولته، لعب خلالها أدوارًا رئيسية في برنامج Even Stevens الذي بثته قناة ديزني ما بين أعوام 2000 و2003، وفي فيلم Holes الذي عرض في عام 2003.

تشير الكاتبة إلى أن  السيناريو كتب في معظمه بينما كان لابوف يخضع لبرنامج إعادة التأهيل بعدما اعتقل عام 2017، مثلما يظهر في الفيلم، الذي يحمل لمسة مخرجة من طراز ألما هارئيل، التي تركزت أعمالها الإخراجية السابقة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية إلى حد كبير.

أين يمكنني مشاهدة فيلم فتى العسل Honey Boy؟ يُعرض على Amazon Prime.

9- The Hottest August

فيلم وثائقي من إنتاج بريت ستوري، يستعرض كيف يوجد الناس والأماكن التي يعيشون فيها جنبًا إلى جنب. في فيلمها السابق، The Prison in 12 Landscapes، استخدمت بريت مقالات مصورة التقطت في جميع أنحاء الولايات المتحدة لاستكشاف مفهوم السجن والسياسات المتعددة التي تحكم هذا العالم. أما في فيلم أغسطس الأشد حرارة The Hottest August قضت بريت شهر أغسطس من العام 2017 – وهو شهر بلغت درجات الحرارة فيه مستويات غير مسبوقة حرفيًّا (بلغت درجات الحرارة في الولايات المتحدة أعلى مستوياتها على الإطلاق) ومجازيًّا (اشتعلت التوترات الاجتماعية والسياسية في شارلوتسفيل وفرجينيا وأماكن أخرى في ذلك الشهر) في استكشاف قلق الأمريكيين بشأن المستقبل، وخاصة آثار تغير المناخ.

يتألف فيلم أغسطس الأشد حرارة The Hottest August إلى حد كبير من مقابلات أجريت مع سكان نيويورك، في أماكن نادرًا ما تطرق السينما أبوابها، مثل: بلدة بروكلين، ومجتمعات الشواطئ الواقعة على أطراف المدينة، والتي ما تزال تتعافى من إعصار ساندي، وحانات الشرطة في جزيرة ستاتن. يتحدث الناس في هذه المقابلات عن آمالهم ومخاوفهم بشأن مستقبلهم ومستقبل أطفالهم.

وفي الخلفية، تظهر مسيرة للقوميين البيض في شارلوتسفيل، وأعاصير تضرب هيوستن، وكسوف كلي للشمس. بخليط من التفاؤل والتشاؤم والواقعية، يترك الفيلم للمشاهد استخلاص استنتاجاته الخاصة بشأن الحياة على كوكب وبلد تبدو فيه الأمور أبعد ما تكون عن اليقين، وأكثر سخونة من أي وقت مضى.

أين يمكنني مشاهدة فيلم أغسطس الأشد حرارة The Hottest August؟ عبر عروض الآن في عروض محددة، ويمكنك التعرف إلى العروض القادمة عبر الموقع الرسمي.

10- Hustlers

على السطح، يبدو فيلم المحتالات Hustlers، للكاتبة والمخرجة لوريني سكافاريا، مثل صليب معلق داخل نادي تعرٍ وإحدى حكايات روبن هود، على حد وصف كاتبة التقرير. إذ تصبح المتعرية الشابة ديستيني (كونستانس وو) صديقة مقربة من رامونا (جنيفر لوبيز)؛ الملكة المتوجة بلا منازع على نادٍ في مانهاتن يرتاده أشخاص رفيعو المستوى من طبقة رجال وول ستريت. 

لكن عندما يقع الركود في عام 2008، تجد هؤلاء النسوة أنفسهن في مواجهة أوقات عصيبة، فما كان منهن إلا أن وضعن خطة لاستخراج الأموال من جيوب الرجال الأغرار، وتكللت جهودهن بالنجاح. 

صحيح أن لوبيز وكونستانس تمنحان للفيلم ثقلًا، لكن المحتالات Hustlers يتميز أيضًا بطاقة دعم رائع – على حد وصف التقرير – يشمل: كيكي بالمر، ليلي راينهارت، لايزو، كاردي بي، وجوليا ستايلز التي جسدت دور صحافية تجري مقابلة مع ديستيني ورامونا حول قصتهما. 

يوفر الفيلم إطلالة مركزة على آثار الركود، من خلال عدسةٍ أكثر حميمية، لا تُغرِق في السياسة، على غرار أفلام أخرى مثل: The Girlfriend Experience و Magic Mike. وتركز لوريني سكافاريا تركيزًا مباشرًا على النساء – عدد قليل من الرجال يجسدون أدوارًا عابرة في القصة – خاصة الشراكة التكافلية بين ديستيني ورامونا.

أين يمكنني مشاهدة فيلم المحتالات Hustlers؟ متاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play.

11- Midsommar

فيلم منتصف الصيف Midsommar، هو استكمال لما قدمه المخرج آري آستر في أولى أعماله، فيلم Hereditary، في عام 2018. تدور أحداث الفيلم حول الحزن والانهيارات والطقوس التي تجري في شمال السويد خلال ذروة موسم الشمس في البلاد. 

تقول الكاتبة: إنه اختيار ذكي للقصة التي يريد أستر أن يرويها، إذ يرافق أربعة من طلاب دراسات عليا أمريكيين صديقهم السويدي لحضور احتفالات عيد منتصف الصيف في المنزل، لكنهم يجدون أنفسهم متورطين في طقوس وثنية تهز أركانهم حتى الجذور.

فيلم منتصف الصيف Midsommar يولي اهتمامًا مبالغًا فيه بمرور الوقت، ودورة الفصول، وطرق التدافع البشري، لفهم معنى تغييرات الحياة الهائلة والعادية في آن: الانهيارات، والشيخوخة، والموت، من بين أمور أخرى، يتناولها الفيلم من خلال نهج متوازن وهادئ. وتضيف الكاتبة: الحياة البشرية عنيفة، وسيئة، ومتفجرة. منتصف الصيف Midsommar بعد كل شيء، ليس سوى فيلم رعب، يذكرنا بأنه لا يوجد شيء على وجه الأرض أكثر رعبًا من الوجود نفسه.

أين يمكنني مشاهدة فيلم منتصف الصيف Midsommar؟ يُعرض على Amazon Prime members، ومتاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play

12- Peterloo

في فيلم بيترلو Peterloo، يحوِّل مايك لي (مخرج أفلام:Secrets & Lies, Vera Drake, Happy-Go-Lucky) تركيزه إلى مذبحة بيترلو التي وقعت عام 1819، حين هجم الفرسان البريطانيون على حشد مكون من 60– 80 ألف شخص اجتمعوا للمطالبة بإصلاح التمثيل النيابي.

لكن العنف ليس هو القصة الكاملة، فحينما انزلق الوضع إلى هذه النقطة، كان على الكثير من الناس خوض نقاش معًا، ووضع خطط، والتعبير عن مقاومتهم للحكومة. وتلك هي الأجزاء التي يركز عليها فيلم بيترلو إلى حد كبير.

المنهج الذي يتبعه مايك لي في صناعة الأفلام، والذي يركز على التطوير المكثف للشخصيات بالتنسيق مع الممثلين، يضمن أن فيلم بيتيرلو ليس مجرد دراما تاريخية تقليدية. بل هو قطعة فنية، مليئة بالشخصيات التي لا تنسى، والتي تقضي معظم وقت ظهورها على الشاشة في مناقشة ما يجب فعله، وكيفية فعله، وما إذا كان الإصلاح مرغوبًا فيه حقًّا أو حتى ممكنًا.

والغرض من سرد هذه القصة ليس فقط إعادة تجسيد تلك اللحظة التاريخية، بل من الواضح أن مايك لي لديه ما يقوله عن السياسة الحديثة، وعن وباء الشعبوية الذي يجتاح العالم بعد مرور 200 عام من تلك المذبحة.

أين يمكنني مشاهدة فيلم بيترلو Peterloo؟ يُعرض على Amazon Prime

13- Portrait of a Lady on Fire

قدمت المخرجة الفرنسية سيلين سياما أفلامًا عن النساء الشابات تحكي قصة نضوجهن (coming-of-age نوع من الأفلام يركز على قصة البلوغ)، بينما يستكشفن في كثير من الأحيان طرق تحول وتطور التعبير الجنساني والرغبة الجنسية خلال فترة الشباب.

في فيلم لوحة محترقة لسيدة Portrait of a Lady on Fire، تطلق العنان لخيالها ليتجوَّل في جنبات الماضي، ويحكي قصة رسامة شابة (نومي ميرلانت) في نهايات القرن الثامن عشر، كلفت برسم لوحة لامرأة تدعى ماريان (أديل هانيل)، تتعرض لضغوط من والدتها من أجل الموافقة على الزواج.

تصبح الفنانة والمرأة المطلوب رسم لوحة لها قريبتين بعضهما من بعض، وعندما تغادر والدة ماريان المنزل لفترة من الوقت، تتأجج الرغبة بين جوانحهما. عند هذه النقطة، يبدأ الفيلم في تقديم ما تصفه الكاتبة بأنه «ليس مجرد قصة حب تحكمها النظرة النسائية، بل إطلالة ثاقبة على عالم نادرًا ما يتطفل عليه الرجال، وبالتالي يقدم هذا العمل ترنيمة كاملة من العاطفة والرغبة الأنثوية على الشاشة».

أين يمكنني مشاهدة فيلم لوحة محترقة لـسيدة Portrait of a Lady on Fire ؟ سيكون متاحًا في دور العرض يوم 14 فبراير  (شباط). 

14- The Souvenir

لا يربط فيلم تذكار The Souvenir خيوط القصة معًا بإحكام شديد، بل يطلب من المشاهدين نسجها بأنفسهم. تدور هذه المذكرات للمخرجة جوانا هوج عن قصة حب كانت مفعمة بالشباب قبل أن يتعكر صفوها، وتتكشف في ضوئها سلسلة من الذكريات. 

لا يقدم الفيلم الشخصيات تقديمًا مباشرًا، بل يجعلها تظهر لأول مرة في خلفية مشهد ما، ثم تلعب في المرحلة التالية دورًا محوريًّا. في بعض الأحيان، نحظى بنظرة سريعة على وجهٍ تسلط الكاميرا عليه نصف إطلالة، وبمجرد أن نتعرف إلى ماهية ما ننظر إليه، ينتقل الفيلم إلى اللحظة التالية. قد نلاحظ وجود وجبة هنا، كلمحة سريعة، في مشهد ثابت أثناء قراءة رسالة بتعليق صوتي. وفي بعض الأحيان تنقضي الأيام أو الأسابيع بين المشهد والآخر، مما يدفع عجلة الوقت إلى الأمام بلا هوادة.

تتحول أونور سوينتون بيرن وتيلدا سوينتون إلى ابنة وأم، إلى جانب توم بيرك الذي يجسد دور صديق المرأة الأصغر عاثرة الحظ. وبفضل الأداء المتميز لهؤلاء الثلاثة، والأسلوب البصري الذي يتميز بعرض ملامح الذكريات باللون الداكن، ترى الكاتبة أن فيلم تذكار The Souvenir يبرز بوضوح كأحد أفضل أفلام 2019.

أين يمكنني مشاهدة فيلم تذكار The Souvenir؟ يُعرض على Amazon Prime، ومتاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play,

15- Uncut Gems

جواهر غير مصقولة  Uncut Gems هو فيلم طويل يثير الذعر بأفضل طريقة ممكنة. يجسد آدم ساندلر  دور هوارد راتنر، وهو تاجر مجوهرات في حي الماس في نيويورك، يبحث دائمًا عن الصفقة الكبيرة التالية. لكن ينتهي به المطاف واقعًا في مأزق عندما يقرض جوهرة من حجر العقيق للاعب نادي سيلتكس كيفن غارنيت لتجلب له حظًّا موفقًا قبل المباراة، ثم يبدأ في رهن ممتلكاته للمراهنة على النتيجة.

استند الأخوان جوش وبيني سافدي في هذا الفيلم على قصص سمعاها من والدهما، ليقدما عملًا فنيًّا من طبقة فيلمهما Good Time الصادر عام 2017، مع بعض الاختلافات الطفيفة. تقول عنه الكاتبة: إنها رحلة ممتعة وأخاذة تمامًا، ترقى لمستوى الدراسة المثالية عن المتناقضين: رجل متفائل للأبد، وإخفاق لا يمكن الخروج منه. 

أين يمكنني مشاهدة فيلم جواهر غير مصقولة  Uncut Gem؟ حاليًا في دور العرض. 

16- Us

بعد فيلمه Get Out الصادر في عام 2017 يعود  جوردان بيل بفيلم نحن Us، الذي يحكي قصة أسطورة كبيرة وطموحة ومرعبة حول كيفية تطوير إحدى المجتمعات لفقدان الذاكرة المتعمَّد، ما يؤدي إلى تمزقها إربًا. إنه رعب يجري تصويره كدراما عائلية، لكنه ليس حميميًّا، بل كاسحًا ومعقدًا وكل الأوصاف الأخرى غير العاطفية.

تقول الكاتبة: من المحتمل أن يُحبط هذا الفيلم المشاهدين الذين يتطلعون إلى نقاط مؤامرة يمكن شرحها وتنسيقها بشكل مباشر في العالم الحقيقي. لذلك تنصحهم بعدم تفكيك الوقائع نقديًّا وأن يمنحوا أنفسهم فرصة للاستمتاع بالمشاهدة. لكن هذا ما يجعله عملًا فنيًّا رائعًا، بحسب التقرير؛ إذ إنه يترك مساحة لا نهائية لها للتفسير، وما قد يراه الناس منعكسًا في هذا الفيلم، قد يكون مرتبطًا أقل بالفيلم نفسه وأكثر بالمشاهدين أنفسهم.

أين يمكنني مشاهدة فيلم نحن Us؟ يُعرض على HBO Now, Hulu, Amazon، ومتاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, YouTube, Vudu, Google Play.

17- Waves

يركز فيلم موجات Waves للمخرج تراي إدوارد شولتس أولًا على طالب في المدرسة الثانوية يدعى تايلر (يجسد شخصيته الممثل الأمريكي الشاب كيلفن هاريسون جونيور) وصديقته التي يحبها (أليكسا ديمي). وتسلط أحداث الفيلم الضوء على مستقبل مشرق مدفوع بلا هوادة بفضل رعاية الوالد رونالد (ستيرلينج ك. براون). بينما تعيش الأخت الصغرى إميلي (تايلور راسل) في ظل تايلر. عندما توفيت والدة تايلر وإميلي عندما كانا صغيرين، ونشآ في كنف رونالد وزوجته كاثرين (رينيه إليز جولدبيري)، كانت هذه الأسرة تبدو وكأنها عائلة سعيدة تتمتع بعلاقات صحية، حتى في نظر أنفسهم.

لكن عندما يعاني تايلر من إصابة شديدة، يبدأ غضبه ينفلت من عقاله، ويشرع في تدمير نفسه ذاتيًّا. يخرج كل شيء عن السيطرة، بعد وقوع حادث مروع في حفلة، لينحرف مسار القصة بطريقة غير متوقعة.

في بعض الأحيان يحدث ضرر حيث يجب أن يكون هناك محبة، ولكن في بعض الأحيان يتم التسامح مع أناس لا يستحقون ذلك، وفي تلك اللحظات، يبدو هذا التسامح راديكاليًّا. 

أين يمكنني مشاهدة فيلم موجات  Waves؟ ومتاح للتأجير والشراء على iTunes, Amazon, Vudu, Google Play.

18- Wild Nights with Emily

يقال إن الشاعرة الأمريكية إيميلي ديكنسون لم تحظ بالتقدير الأدبي الذي تستحقه خلال فترة حياتها، لكن الزمن تدارك ذلك، وإن بعد رحيلها، وفي عام 2019، حظيت بإطلالة مشرقة عبر فيلم ليالٍ جامحة مع إميلي Wild Nights with Emily، وهو عمل فني يضم مزيجًا متنوعًا من الكوميديا والدراما التاريخية والرومانسية، ويعيد تصوير شخصية امرأة مشهورة أحبها الكثيرون.

تلعب مولي شانون دور إميلي ديكنسون، التي كانت تربطها علاقة حب مع صديقتها سوزان جيلبرت (لعبت دورها سوزان زيجلر في الفيلم)، زوجة شقيق ديكنسون الذي يدعى أوستن. لكن الكاتب مابل لومس تود (آيمي سايمتز)، الذي حرر أول كتاب عن إميلي ديكنسون بعد وفاتها وكان عشيقًا لأوستن، غطى هذه القضية بل محاها حرفيًّا. (نعم، إنها قصة مربكة بعض الشيء).

هذه الظروف المتشابكة وفرت للكاتبة والمخرجة مادلين أولنيك مادة ثرية لصناعة فيلم عن القصة الرومانسية التي جمعت بين إميلي وسوزان، تتأرجح في بعض الأحيان نحو حافة المهزلة، بينما تعيش المرأتان بجوار بعضهما بعضًا وتحاولان إخفاء علاقتهما، بدرجات متفاوتة من النجاح.

بسرد هذا الجانب من القصة، ألغت مادلين أولنيك جزءًا راسخًا من الأساطير المرتبطة بإميلي ديكنسون، يشير إلى أنها كانت عانسًا وحيدة، كتبت قصائدها وأخفتها بعيدًا، ولم تكتشف إلا بعد وفاتها. بدلًا من ذلك، يعرض الفيلم صورة مختلفة لإميلي، وهي تعمل بنشاط على نشر أعمالها والسعي وراء النجاح بحماسة وهي ما تزال على قيد الحياة.

أين يمكنني مشاهدة فيلم ليالٍ جامحة مع إميلي Wild Nights with Emily؟ سيكون متاحًا على أقراص دي في دي، وسيبدأ عرضه في 11 فبراير (شباط) بحسب الموقع الرسمي للفيلم

فنون

منذ 9 شهور
10 أفلام من شرق آسيا لا تقل سحرًا عن «Parasite»

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد