هناك نوعان من المليارديرات؛ هؤلاء الذين ورثوا ثروتهم، وهؤلاء الذين بنوا ثروتهم من لاشيء. مؤسسةWealth – X  التي تقوم بأبحاث وتقديرات لصافي الثروات للأفراد ذوي الثروات الهائلة. تركِّز في هذه القائمة على أغنى المليارديرات العصاميين في العالم. من موغل بيل إلى بيل غيتس لجاك ما، هؤلاء في هذه القائمة.

25- لين بلافتنيك

تقدَّر القيمة الصافية لثروته بـ 20.1 مليار دولار.

على الرُّغم من كون بلافنتيك يُعرف كواحد من أغنى سكَّان بريطانيا، إلا أنَّه مواطن أوكرانيّ في الأصل. حصل على درجة جامعيَّة من جامعة موسكو الحكومية وجامعة كولومبيا وحصل على شهادة كليَّة إدارة الأعمال من جامعة هارفارد قبل تأسيسه لصناعاته الخاصة عام 1986. بدأ الاستثمار في الألومنيوم والشركات الكيماويَّة. في السنوات الأخيرة بدأ بلافنتيك بالاستثمار في التكنولوجيا. يمتلك بلافنتيك كذلك شركة Warner Music  والتي اشتراها عام 2011 بـ 3.3 مليار دولار.

 

24- لي كا شينغ

تقدَّر القيمة الصافية لثروته بـ 20.1 مليار دولار.

كا شينغ أحد أغنى الأغنياء في آسيا. لكنَّ سلطتهُ تفوق بكثير ثروته! كا شينغ معروف باستثماره في كلّ ما هو جديد، في شركات التكنولوجيا الجديدة وحتَّى أنَّهُ كان أحد الداعمين الكبار لمشروع فيس بوك في بداياته. حاليًا شركة (هاتشيسون وامبوا) التي يديرها اشترت ثاني أكبر مشغِّل للهواتف النقالة في المملكة المتحدة. في العام الماضي استثمر كا شينغ في شركة هامبتون كريك لـ (البيض ذو الأصل النباتي) بما قيمته 23 مليار دولار. من خلال شركته: Horizon Ventures.

 

23- باتريك دراهي

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 21 مليار دولار.

ثالث أغنى شخص في فرنسا، أسس دراهي شركة Altice وهي شركة قابضة متعددة الجنسيات للكابلات والاتصالات السلكية واللاسلكية. عام 2002 بدأت شركته في العمل خارج فرنسا. فعملت في بلجيكا وإسرائيل والبرتغال وجمهورية الدومينيكان. ونال دراهي الاهتمام العالمي بعدما عرض شركته في سوق الأوراق المالية (IPO) في يناير 2014. دراهي ذاهب إلى الولايات المتحدة قريبًا. وقد أخذ حصَّة أكبر من حصة شركة الكابلات الأمريكية.

 

22- فيل نايت

تقدَّر القيمة الصافية لثروته بـ 21.6 مليار دولار.

نايت ومدربه القديم وضع كلّ واحدٍ منهما 500 دولار لبداية شركة الأحذية الرياضية التي تعرف الآن باسم Nike. اليوم بعد أكثر من 50 عامًا تبلغ القيمة المالية للشركة 86.2 مليار دولار. نايت لازال حتَّى الآن رئيسًا للشركة.

 

21- ستيف بالمر

479050242

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 22.4 مليار دولار.

اشتهر بالمر بكونه مفعمًا بالحيوية والطاقة وكونه مُكثرًا من ردود الفعل غير العقلانية. عمل بالمر رئيسًا تنفيذيًّا لشركة مايكروسوفت لمدة  14 عامًا قبل أن يتقاعد عام 2014. لا يزال حتى الآن هو أكبر مُساهم في مايكروسوفت. بعد مغادرته عالم التكنولوجيا اشترى بالمر فريق Los Angeles clippers بـ 2 مليار دولار، وهو رقم قياسي، ويعتبر أكبر رقم تمّ دفعه لفريق كرة سلة.

 

20- كارل إيكان

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 22.8 مليار دولار.

على الرغم من أنهُ تقريبًا وصل عامه الثمانين إلا أنَّهُ يمتلك قوَّة كبيرة جدًّا في عالم التمويل. أسَّس مجموعة شركات إيكان عام 1987. وهي شركة قابضة متنوِّعة. وقد استثمر في عدد ضخم من الصناعات بما في ذلك التكنولوجيا والطاقة. كما يمتلك حصَّة ضخمة جدًا في شركة آبل، حيث يشعر بمدى نفوذه. فقد تسببت تغريدة له على تويتر برفع أسهم شركة آبل إلى 8 مليار دولار في يومٍ واحد!

 

19- ليوناردو ديل فيكيو

 

تقدر القيمة الصافية لثروته: 23 مليار دولار.

أسَّس ديل فيكيو شركة لوكسوتيكا عام 1961 وهي الآن أكبر متاجر التجزئة للنظارات حول العالم. لوكسوتيكا تمتلك الآن ماركة Sunglass Hut وRay-Ban و Oakley وتصنع نظارات لعلامات تجارية كبيرة مثل بربري وبرادا وفيرساتشي. لا زال فيكيو رئيسًا للشركة. مؤخَّرًا أظهر رجل الأعمال الإيطالي سخاءه بإعطائه موظفيه الإيطاليين 10 مليون دولار من أسهم شركته احتفالًا بعيد ميلاده الثمانين.

 

18- جورج سوروس

 تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 24.8 مليار دولار.

يوصف سوروس بأنَّهُ «الرجل الذي كسر  بنك إنجلترا». اشتهر سوروس بصندوق Quantum Fund وهو صندوق أطلقه عام 1973 تحت إدارة شركته Soros Fund Management. استطاع سورس أن يقلِّل من قيمة الجنية البريطاني عام 1992، الخطوة المحفوفة بالمخاطر انتهت به في آخر المطاف ليكسب مليار دولار في يومٍ واحد. Quantum Fund يحقق عوائد سنويَّة أكثر من 30% تحت إدارة سوروس.

 

17- شيلدون أديلسون

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 26 مليار دولار.

بعد بيعه لشركة COMDEX عام 1995 استخدم أديلسون أرباحه لبناء شركته التي تدير الكازينو الذي يمتلكهُ في لاس فيغاس. أديلسون لا زال حتى الآن رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة التي وعلى الرغم من الانتكاسات التي مرَّت بها لا زال هو أغنى شخص في ولاية نيفادا وواحد من أغنى عشرين رجلًا في العالم. يعرف أديلسون كذلك بإسهاماته السياسية. فقد منح الحزب الجمهوري 100 مليون دولار عام 2012.

 

16- جاك ما

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 26.7 مليار دولار

في العام الماضي صارت شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية شركة عامَّة، بعد أن عُرضت في سوق الأوراق الماليَّة في أكبر اكتتاب في التاريخ بـ 25 مليار دولار. بدأ جاك ما مدرسًا للغة الإنجليزيَّة وبدأ شغفه بالإنترنت يزيد عندما زار الولايات المتحدة عام 1995، وقام بتأسيس موقع للتجارة الإلكترونية عام 1999.

 

15- خورخي باولو ليمان

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 27 مليار دولار

أغنى رجل في البرازيل. أسَّسَ ليمان شركة 3G Capital للتمويل والتي تمتلك حصصًا في Anheuser-Busch InBev و Burger King  و Tim Hortons. في مارس الماضي قامت 3G بشراكة مع رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي وارن بافت، مالك شركة بيركشير هاثاواي للاستثمار في الدمج بين شركتي هاينز وكرافت.

 

14- الوليد بن طلال

470381397

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 28.3 مليار دولار.

حفيد أول حاكم للمملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل سعود، الأمير الوليد بن طلال أغنى رجل في السعودية. أسس عام 1980 شركة استثمار المملكة وهي شركة قابضة. وتستثمر في عدد من الشركات الكبيرة في كلٍ من الشرق الاوسط والولايات المتحدة. بما في ذلك تويتر وفنادق فور سيزونز.

 

13- لي شاو -كي

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 28.3 مليار دولار

ولد كي في مقاطعة غاندونغ في الصين. ثمّ انتقل بعد ذلك إلى هونغ كونغ قبل أن يعلن ماوتس تونغ تأسيس جمهورية الصين الشعبيَّة. ساهم كي في تأسيس شركة الملكية عام 1963 وغادر الشركة عام 1973 لتأسيس شركة هندرسون لتطوير الأراضي، بملكيته الخاصة. يعمل كي اليوم كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.

 

12- سيرجي برين

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 29.1 مليار دولار

هاجبر برين من موسكو إلى الولايات المتحدة مع والديهِ عندما كان طفلًا. قابل برين أحد مؤسسي شركة جوجل (لاري بيج) في جامعة ستانفورد. حصل برين على شهادة البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي من جامعة ميريلاند. اليوم هو يدير Google X وهو قطاع شبه سرِّي لجوجل مكرَّس للابتكارات.

 

11- لاري بيج

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 31.3 مليار دولار.

(BackRub) كان هذا هو اسم المشروع الذي بناه لاري بيج وسيرجي برين في غرف نومهما معًا عندما كانا مرشحان لنيل درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد. دخلا الجامعة وحين خرجا منها قاما بتأسيس شركة جوجل.

 

10- مايكل بلومبيرج

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 33.7 مليار دولار

أغنى رجل في نيويورك. بدأ حياتنه المهنية في Salomon Brothers حيث انضمّ كتاجر في بداية الأمر، ثمّ أصبح في وقتٍ لاحق شريكًا. خدم بلومبيرغ رئيسًا لبلدية نيويورك لثلاث فترات. كما تمّ ذكره كمرشح محتمل لرئاسة الولايات المتحدة.

 

9- وانغ جيان لين

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 35.2 مليار دولار.

قبلَ أن يدخل عالم العقارات خدمَ جيان في الجيش الصيني لمدَّة 18 عامًا. ثروته الكبيرة جعلتهُ أغنى رجل في الصِّين حاليًا. بعد أن خرج من الجيش انضمّ لإحدى شركات التنمية السكنية والتي أصبح مديرًا عامًا لها بعد ذلك. في العام 2012 استحوذت شركتهُ على ثاني أكبر سلسلة ترفيه في المسرح والسينما في أمريكا الشَّمالية.

 

8- مارك زوكربيرغ

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 35.3 مليار دولار.

بدأَ مارك فيس بوك وهو في سنته الثانية بجامعة هارفارد. بعد ذلك انتقل إلى كاليفورنيا مع زملائه المؤسسين من أجل تعزيز نموّ الشركة. عام 2006 رفض عرضًا من ياهو لبيع فيس بوك مقابل مليار دولار. كانت هذه الخطوة ذكية للغاية.

 

7- كارلوس سليم الحلو

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 35.4 مليار دولار.

درس كارلوس سليم الهندسة بالجامعة الوطنيَّة في المكسيك قبل أن يتوَّجه إلى تأسيس شركاته في التمويل والصناعات وقطاع الإعلام بين العديد من المجالات الأخرى. يتحكَّم سليم الآن في أكثر من 200 شركة في المكسيك. وهو الآن واحد من أكبر المساهمين في صحيفة نيويورك تايمز.

 

6- جيف بيزوس

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 39.8 مليار دولار.

كتب بيزوس خطة العمل الأصلي لأمازون، بيزوس  كذلك أسَّس لشركة رحلات الفضاء البشرية في عام 2000. يمتلك بيزوس 18% من أسهم شركة أمازون.

 

5- إنغفار كامبراد

Untitled

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 48.1 مليار دولار.

في السابعة عشر من عمره أسَّس كامبراد شركة الأثاث السويدية IKEA من بعض المال الذي كان والده قد كافئهُ به لنجاحه الدراسي.  IKEA هو اختصار لاسمه واسم المزرعة التي تربى بها وأقرب قرية لهذه المزرعة. كامبراد الآن يعمل مستشارًا رفيع المستوى لمجلس إدارة مجموعة ايكيا. التي هي الآن متجر عالمي للأثاث.

اقرأ أيضًا: مترجم: كامبراد.. الملياردير «العصاميّ» الذي كان فقيرًا يومًا ما

 

4- لاري إليسون

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 51.5 مليار دولار.

انتقل إليسون من مجال البرمجة لمجال الأعمال لبناء ثروته وشهرته. قام إليسون هو واثنان من زملائه بتطوير شركة Oracle ونظام إدارة قواعد البيانات التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزيَّة. ظلّ إليسون في منصب المدير التنفيذي حتى 2014. وهو الآن رئيس مجلس الإدارة. كما يمتلك محفظة عقارية ضخمة تشمل معظم جزيرة هاواي!

 

3- أمانسيو أورتيغا

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 65 مليار دولار.

أسس أورتيغا متجرًا عام 1975. كان المتجر مصممًا لأجل تصميم ملابس بسعرٍ معقول. شركته إنديتكس أصبحت الآن أكبر مجموعة أزياء على وجه الأرض!

 

2- وارن بافيت

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 70.1 مليار دولار.

عرف بافيت براعته المالية وهو في سنّ مبكرة، حول الحادية عشر تقريبًا. في سن الثالثة عشر كان يمتلكُ عملهُ الخاص بتوصيل الصحف والمجلات. الآن هو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي. شركته لديها المخزون الأعلى سعرًا في العالم في سوق نيويورك للأوراق المالية.

 

1- بيل غيتس

تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 85.7 مليار دولار.

بدأ غيتس برمجة أجهزة الكومبيوتر وهو في سنّ 13 عامًا فقط. أسَّسَ شركة مايكروسوفت مع صديق طفولته بول ألن عام 1975 بعد إخفاقهما في جامعة هارفارد. جنبًا إلى جنب مع بعض زملائه من المليارديرات تعهد بأنه سيتبرَّع بما لا يقلّ عن نصف ثروته للأعمال الخيرية بعد وفاته.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد