بدلاً من إهدار وقتك وحياتك أمام مواقع التواصل الإجتماعي كفيس بوك وانستجرام، أحسن استغلال وقتك فيما فيه مصلحتك.

إليك قائمة تضم 25 موقع بالفعل ستجعلك أكثر ذكاءً:

1- CodeAcademy

تعلم لغات البرمجة مثل HTML و CSS و Javascript من خلال هذا الموقع المجاني التفاعلي الغني بالمصادر المفيدة.

2- Coursera

يحتوى الموقع على أكثر من 800 دورة تعليمية مجانية في مواضيع متعددة؛ تتراوح بين تاريخ الإنترنت وصولًا للهندسة المالية. تساعدك منصة كورسيرا التعليمية على تعميق معرفتك من خلال مجموعة هائله متنوعة من المواضيع والمواد المعروضة.

3- Digital Photography School

انهَل في قراءتك من هذا المَعين الغني بالمقالات لتحسن من مهارتك في التصوير الفوتوغرافي، ففي كل الأحوال ستفيدك حتى لو أنهيت المستوى المبتدئ فحسب. يحتوي الموقع أيضًا على منتدى نشط يُمَكِنَك من التواصل مع مصورين فوتوغرافيين آخرين.

4- Duolingo

اشحذ مهارتك اللغوية من خلال تلك اللعبة التي ستدمنها لمتعتها. فهي تمنحك مستوى تعليم جامعي، لكن بدون الرسوم الدراسية. فإذا كنت ترغب في العثور على مواد خاصة بتعلم اللغات، يمكنك أيضًا استخدام موقع BBC Languages.

5- edX

يعرض لك الموقع المئات من الفيديوهات التعليمية المفتوحة من أفضل الجامعات في العالم.

6- Factsie

هل تعلم أن الحرباء ذات القرون يمكنها إخراج دماء من قنواتها الدمعية؟ لتتعرف على حقائق غريبة سواء تاريخية أو علمية، مدعومة بروابط مصادر كل معلومة، استمر في تصفح هذا الموقع. ويعتبر أيضا موقع Today I Found Out مصدرًا عظيمًا للحقائق الممتعة.

7- Fast Company’s 30-Second MBA

في هذا الموقع، من خلال مجموعة من تسجيلات الفيديو القصيرة لمدراء الشركات الناجحين، ستتعلم مجموعة من النصائح الخاصة بالأعمال ودروس من الخبرات الحياتية بسرعة فائقة.

8- Freerice

وسع حصيلة كلماتك، وأشبع نهمك، فالطريقة الأفضل لتشعر بتحسن تجاه نفسك هي أن تتعلم كلماتٍ يمكنك استخدامها بثقةٍ وتمكن مدى الحياة.

9- Gibbon

يحتوي الموقع على أفضل قائمة للمواد التعليمية على الإطلاق، جيث يُجَمِّع المستخدمون مقالات ومواد فيديو لمساعدتك في تعلم أي شيء بدءًا من برمجة iOS وصولاً إلى كيفية كتابة القصص المحترفة.

10- Instructables

من خلال مجموعة من الفيديوهات الممتعة والتعليمات البسيطة يمكنك تعلم أي شيء؛ سواء كان لعب كرة التنس أو حتى طريقة بناء قلاعٍ في الباحة الخلفية لمنزلك. ويمكنك أيضًا مشاركة الآخرين أعمالك ونشرها ليراها العالم كله. هل تظن أن ذلك ليس كافيًا؟ ومازلت تريد تعلم المزيد؟ يمكنك زيارة موقع eHow، واكتساب مجموعة كبيرة من المهارات،مثل الطبخ أو تصليح الأشياء أو أعمال الحديقة أو حتى طريقة وضع ميزانية؟

11- Investopedia

يعلمك الموقع كل ما تحتاج معرفته عن عالم الاستثمار والتسويق و التمويل الشخصي.

12- Khan Academy

الموقع لا يعرض لك فحسب مجموعة عريضة من المواد التعليمية المسجلة، إنما أيضًا يمنحك فرصة ممارسة ما تعلمت، ومتابعة إحصائيات تعلمك. فهو يقدم لك طريقة عظيمة لتعميق وتوسيع فهمك للمواد التي درستها بالفعل أو حتى المواد الجديدة.

13- LearnVest

يقدم لك هذا الموقع كل ما تحتاجه بشأن التمويل الشخصي، كالأخبار والدورات التدريبية والموارد التي ستساعدك في تعلم مبادئ إدراة مالك الخاص.

14- Lifehacker

وفيه ستجد كمًّا هائلًا من النصائح الفعَّالة، وخدعًا من شأنها أن تفيدك في إنجاز أي شيء. موقع لايف هاكر من المواقع ذات الفائدة العظيمة حقًا.

15- Lumosity

درِّب عقلك باستخدام ألعاب الموقع الممتعة، والمصمَمَة علميًا. علاوة على أنه يتيح لك بناء برنامج تدريب شخصي لتحسين ذاكرتك وتركيزك، ومن ثم يمكنك متابعة مدى تطورك.

16- MIT Open Courseware

هل تريد أن تكون في مستوى ذكاء طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؟ تفَقَد إذًا الدورات التدريبية و المواد المفتوحة الموجودة على موقع المعهد.

17- Powersearching with Google

تعلَّم كيف تبحث عن أي شيء تريده من خلال إتقانك مهارات البحث على جوجل.

18- Quora

احصل على أجوبةٍ لأسئِلَتك من مستخدمين آخرين أذكياء، أو أقرا أسئلة المستخدمين الآخرين وأجوبتها .إذ يمكنك تعلم أسرار أي شيء منها؛ مثل كيف تُحسِّن من إنتاجيتك أو حتى التعرف على أفضل المأكولات على الإطلاق.

19- Recipe Puppy

أدخِل على الموقع كل المقادير التي توجد في مطبخك الآن، وسيعرض لك محرك البحث الرائع جميع الوصفات التي يمكنك عملها بالمواد المتاحة لديك. فهي طريقة رائعة لتعلم كيف تطهو الطعام بدون الحاجة الى شراء جميع المقادير مسبقًا لوصفة ما.. وللتعرف على مجموعة أخرى من الوصفات، يمكنك أيضًا زيارة موقع AllRecipes .

20- Spreeder

سوف يحسن هذا البرنامج المجاني للقراءة السريعة على شبكة الإنترنت من سرعة قراءتك وفهمك. فقط ألصق النص الذي تود أن تقرأه، وهو سيتكفل بالباقي.

21- StackOverflow

وهو موقع أسئلة وأجوبة للمبرمجين، ويعتبر أفضل صديق للمبرمج. ومن المصادر الأُخرى المفيدة لتعلُّم البرمجة موقع Learn X in Y Minutes و W3Schools.

22- TED-Ed

أطلق موقع تيد تلك المبادرة تحت عنوان “دروس تستحق النشر والمشاركة”، يهدف الموقع إلى إذكاء حس الفضول لدى المتعلمين حول العالم من خلال إنشاء مكتبة تضم العديد من الأفلام الحائزة على جوائز، والدروس المصممة برسومٍ متحركةٍ من قبل خبراء تعليميين وكُتَّاب ومحترفي صناعة الرسوم المتحركة. يمكِّنك الموقع أيضًا من تصميم دروسٍ بمواصفاتك الخاصة لتنشرها للعالم أجمع، علاوة على أنه يتيح لك المجال لتضيف أسئلة ومواضيع لمناقشتها، ومواد تكميلية أخرى لأي فيديو تعليمي على اليوتيوب.

23- Udemy

موقع غني بالدورات التدريبية في شتى المجالات؛ من تطوير الشبكات حتى تعلم العزف على الجيتار. ويمكنك أيضا عرض دروسك الخاصة على تلك المنصة.

24- Unplug The TV

موقع ممتع يعرض لك مجموعة من الفيديوهات المقترحة المليئة بالمعلومات لتشاهدها بدلاً من التلفاز.

25- VSauce

هل ترغب في معرفة مدى روعة العالم؟ وماذا قد يحدث لو توقف العالم عن الدوران؟ ولماذا نصاب بالملل؟ و كم عدد الأشياء الموجودة؟ تقدم لك تلك القناة – على يوتيوب – حقائق مذهلة للعقل، وتعرض لك أفضل ما يتم تداوله على شبكة الإنترنت.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد