رصد تقرير نشره موقع «فوربس» الأمريكي أسماء 5 مليونيرات في الجزائر التي يبلغ تعداد السكان بها 40 مليون نسمة. وقال التقرير إن عددًا قليلًا من الجزائريين قد بنوا وأسسوا إمبراطوريات بملايين ومليارات الدولارات في صناعات متنوعة مثل الزراعة والغذاء والبناء والطاقة والتوزيع.

ورغم أن تقرير الموقع الأمريكي ذكر أن أسماء هؤلاء المليونيرات ليست معروفة لدى الجمهور الأفريقي، وربما لم يسمعوا عنهم من قبل، إلا أنهم ناجحون للغاية وأثرياء للغاية.

ودعا التقرير القارئ إلى التعرّف إلى خمسة رجال أعمال جزائريين أثرياء للغاية أسسوا وامتلكوا وأداروا أعمالًا ذات إيرادات سنوية ثابتة مؤلفة من ثمانية أرقام أو أكثر. إن أسماءهم ليست مشهورة لدى الجمهور الأفريقي، وربما لم تسمع عنهم من قبل، ولكن ربما ينبغي عليك معرفتهم.

1. عبد المجيد كرار

مجال العمل: الأدوية

عبد المجيد كرار هو مؤسس شركة بايوفارم، وهي شركة أدوية جزائرية كبيرة. وتأسست في عام 1992، تصنع وتوزع الأدوية. في عام 2013، باع كيرار حصة بلغت 49٪ من أسهم الشركة إلى مجموعة من المستثمرين ضمت شركة ميديترينيان كابيتال. توظف بايوفارم حاليًا أكثر من 1500 شخص ولديها إيرادات تزيد على 500 مليون دولار في العام الماضي. منذ عام 2005، كان لديها وحدة إنتاج بسعة 50 مليون وحدة مبيعات سنويًا. كما أبرمت بايوفارم اتفاقية مع شركة أسترازينيكا لبناء منشأة تصنيع جديدة بقيمة 125 مليون دولار للإنتاج المحلي لمجموعة من الأدوية لأمراض القلب والأوعية الدموية والعصبية والأورام.

2. علي حداد

مصدر الصورة

مجال العمل: البناء

علي حداد، 53 سنة، هو الرئيس التنفيذي لمجموعة إي تي آر إتش بي حداد، وهي شركة تبلغ إيراداتها السنوية 400 مليون دولار تعمل على الطرقات والبتروكيماويات. أسس حداد الشركة في عام 1997 عن عمر يناهز 32 عامًا بعد فوزه بعقد حكومي لبناء عدة طرق في تيزي وزو على بعد 88 كيلومترًا شرقي الجزائر العاصمة. منذ ذلك الحين، تسلمت الشركة عقود بناء مهمة في الجزائر بقيمة تزيد على ملياري دولار. حداد هو أيضًا المساهم الرئيسي في نادي اتحاد الجزائر الجزائري الذي يلعب في الدوري الجزائري الممتاز، وهو يمتلك قناتين تلفزيونيتين هما دي زير نيوز ودي زير تي في.

3. محمد العيد بن عمر

مصدر الصورة

مجال العمل: الصناعات الغذائية

يرأس محمد عيد بنعمور مجموعة بنعمور، وهي واحدة من أكبر شركات تصنيع الأغذية في الجزائر. تأسست عام 1984، وتنتج عمور بنعمور وتوزع كل شيء من القمح مثل السميد والكسكسي والمعكرونة إلى معجون الطماطم المعلب ومربى الفواكه وأدوات الطهي والتوابل. تبلغ عائدات الشركة السنوية أكثر من 80 مليون دولار سنويًا.

4. عبد الرحمن بن حمادي

مصدر الصورة

مجال العمل: التصنيع

تشارك مجموعة كوندور التي يملكها عبد الرحمن بنحمادي، في تصنيع وتوزيع مكيفات الهواء وأجهزة التلفزيون وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية والغسالات والثلاجات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الطهي بالغاز وأجهزة الميكروويف وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. الشركة، التي لديها 4000 موظف، تصدر منتجاتها إلى أوروبا وبلغت عائداتها لعام 2017 أكثر من 700 مليون دولار.

5. جيلالي مهري

مصدر الصورة

مجال العمل: المشروبات، الفنادق

الملياردير البالغ من العمر 80 عامًا هو مؤسس شركة مِهري جروب، وهي تكتل يعمل في مجال التجارة والعقارات والسياحة والضيافة والزراعة والتصنيع. تسيطر الشركة على شركة أطلس بوتلينج – الشركة الوحيدة التي تصنع منتجات بيبسي في الجزائر. كما يمتلك مهري مجموعة من الفنادق الفخمة في جميع أنحاء الجزائر، بما في ذلك فندق رويال ذو الخمس نجوم الشهير في مدينة وهران الساحلية.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد