إذا كان هناك أي شخص بحاجة إلى مزيد من الإثباتات أن عام 2018 كان العام الأغرب على الإطلاق؛ فأرجو أن تضع في اعتبارك أننا قد بدأنا عام 2019 وجيم كاري هو أفضل فنان حي في العالم. من المؤكد أن ديفيد هوكني يبيع أعماله بأموال طائلة، وما زال بانكسي يبهرنا بأعماله المثيرة، إلا أنهما لا يحصلان على كم الاهتمام في الأخبار العاجلة الذي يلقاه كاري في كل مرة يكتب فيها تغريدة. هكذا بدأ كلايتون شوستر مقاله الذي نشره على موقع «أوبزرفر».

يقول كلايتون إن الثقافة الأمريكية -وعالم الفن على وجه الخصوص- غارقة في الاستبطان في كل شيء، بدءًا من كيفية الرد على أفكار دونالد ترامب، إلى كيفية جعل المجموعات العامة أكثر تنوعًا وشمولًا. لكن جيم كاري يتمتع بمزيج خاص من شهرة اسمه وأسلوبه الجديد والنابض بالحياة، وميله للتعامل مع القضايا الساخنة التي تربط بين القضايا العامة والفنون الجميلة بأفضل شكل ممكن.

إلا أن جيم كاري ليس الممثل الوحيد الذي حول شغفه بالرسم إلى عمل جانبي رائع. فقد شهدت السنوات القليلة الماضية طوفانًا من الممثلين الذي قاموا بأدوار بارزة في عالم الفن، بدءًا من جمع اللوحات إلى الحصول على تمثيل في المعارض، وإلى عرض إنتاجهم الفني في معارض منفردة. يبدو أن عالم الفن يحتضن المهارات الإبداعية المتنوعة للممثلين أفضل من أي شيء آخر، كما أن اجتذاب عضو من عامة الناس ممن ليسوا على دراية كبيرة بالفنون لزيارة معرض فني باستخدام اسم شخصية مشهورة هو أسلوب جيد للدعاية. كذلك يقوم المشاهير بإضفاء الشرعية على تسليتهم التي لا يُمكن أن يطلق عليها الكثيرون إلا هواية. وبحسب الكاتب، فالجميع رابحون هنا (بالرغم من أن الفنانين الذين يجاهدون في هذا المجال قد يكون لديهم بعض الاستياء، وهذا أمر مفهوم). في ما يلي ستة ممثلين عملوا في مجال الفن وحققوا نتائج رائعة لدرجة قد تجعلك ترى بعض أعمالهم الإبداعية على جدران المعارض الفنية هذا العام.

1- أنتوني هوبكنز

يمارس أنتوني هوبكنز (المشهور بشخصية هانيبال ليكتر) الرسم منذ سنوات. وقد وجدت لوحاته طريقها إلى معارض كثيرة في جميع أنحاء العالم، كما أن له أعمالًا موجودة بشكل دائم في معرض هارت في لاهاينا بجزيرة ماوي. وقد قام شريكه في عالم الأعمال الفنية آرون تاكر بتأليف كتاب عن أعماله بعنوان «Anthony Hopkins Dreamscapes» والذي يباع بمبلغ 225 دولارًا أمريكيًّا. تأخذ أعمال هوبكنز بشكل عام منهجًا سرياليًّا للمناظر الطبيعية والتصويرات التي تذكرنا ببعض أعمال بيكاسو ودالي. إذا كنت في جزيرة ماوي فينصحك الكاتب بالقيام من فراشك والذهاب إلى معرض هارت لرؤية مجموعة رائعة من أعمال أنتوني هوبكنز.

أنتوني هوبكنز يشارك أحد أعماله على موقع إنستجرام 28 سبتمبر (أيلول) 2017.

2- بيلي دي ويليامز

بيلي دي ويليامز والمعروف باسم لاندو كلاريسيان من ثلاثية حرب النجوم الأصلية هو رسام قدير، ولديه أعمال في العديد من المجموعات البارزة الخاصة والعامة. كما أنه يمتلك كذلك بورتريه شخصيًّا موجودًا في معرض اللوحات القومي بواشنطن. تركز أعمال ويليامز على الأكريليك المدهون بالفرشاة الهوائية، بينما تتنوع مواضيع رسوماته من المشاهير إلى أفلامه السينمائية والشخصيات التاريخية. يتم عرض أعمال بيلي دي ويليامز للبيع في العديد من المعارض، وهذا أمر غير معتاد لدى المشاهير الرسامين الذين عادة ما يتعاونون مع معرض واحد. معظم لوحات بيلي تُباع بأسعار تتراوح بين ألف و10 آلاف دولار، لكن أسعار أفضل لوحاته تصل إلى 30 ألف دولار.

صفحة معرض بيلوتا على إنستجرام تشارك أحد أعمال بيلي دي ويليامز، 3 أغسطس (آب) 2017.

3- قاسم دين (سويز بيتز)

قاسم دين -المعروف كذلك باسم سويز بيتز- هو منتج بعض أشهر الأعمال الموسيقية وأوسعها انتشارًا في السنوات العشرين الأخيرة. بعيدًا عن الموسيقى كان دين وزوجته أليشيا كيز من كبار المستثمرين في عالم الفن، إذ قاما بإنشاء مجموعة شخصية من الأعمال الفنية ذات المستوى العالمي من كيهايند وايلي إلى أنسيل أدامز (معروفة باسم مجموعة دين)، كما قاما بتبني مبادرات تساعد الفنانين الجدد على البدء في هذا المجال. يمارس دين كذلك الرسم على المستوى الشخصي، ومعروف عنه أنه يهدي أعماله إلى أصدقائه وزملائه. لقد قرر دين ألا يحول شغفه بالفن إلى مهنة على الرغم من حصوله على الدعم من رعاة معارض بارزين مثل مرشده جيفري ديتش. وبدلًا من ذلك يسعى دين لاستخدام شهرته في مساعدة الفنانين الشباب بدلًا من استثمارها مصدر دخل آخر. لكن إذا قرر في النهاية الدخول في هذا المجال، فمن المؤكد أن أعماله الرائعة ستستحق السفر لرؤيتها.

4- جيميما كيركي

قدمت جيميما كيركي معرضين في مسيرتها، آخرهما في عام 2017، في معرض سارجنت دوترز بنيويورك، حيث عرضت تصويرات لسيدات متأملات يرتدين فساتين زفاف. وضمت مجموعة اللوحات الرائعة هذه جيميما وشقيقتها دومينو ومساعدتها أليسون وليامز وغيرهن من العرائس السابقات ضمن معارفها. تعد جيميما على دراية جيدة بالأنماط الحداثية المبكرة، وقادرة على إدخال علم النفس الحاد خلف عيون مثيرة. لقد كشف معرض 2017 عن حصولها على بكالوريوس الفنون الجميلة في الرسم من مدرسة رود آيلاند للتصميم، وهذا يجعلنا جميعًا نتساءل: كيف ستكون أعمالها القادمة؟

بورتريه شخصي لجيميما كاريكي كعروس

5- لوسي لو (يو لينج)

لقد انضمت نجمة السينما والتلفزيون لوسي لو إلى عالم الفن منذ عام 1993، عندما عرضت معرضها الفردي الأول ضمن معرض كاست أيرون جاليري في مدينة نيويورك، والذي توقف حاليًا. تضم أعمال لوسي كل شيء تقريبًا، من فن الخط إلى الفن التركيبي والتطريز والتصوير الفوتوغرافي وغير ذلك. غالبًا ما تستخدم لوسي اسم يو لينج في مساعيها الفنية، على أمل أن ينسى المشاهدون نجوميتها السينمائية ويركزوا على أعمالها. من بين جميع من في القائمة يعتبر أسلوب لوسي هو الأكثر صقلًا وإثارة في ما يتعلق بالمزج بين الرؤية والموهبة. يقول كلايتون إنه يجب على أي شخص سيسافر إلى سنغافورة في هذا الشتاء أن يتوجه إلى المتحف الوطني للمتعلقات، وهو معرض يضم سلسلة «المفقودات والممتلكات» الخاصة بلوسي.

لوسي لو تشارك صورة لها وهي تعمل بالرسم على موقع إنستجرام 10 سبتمبر 2016

6- فيجو مورتينسين

لطالما قام فيجو مورتينسين -نجم فيلم الكتاب الأخضر وسلسلة أفلام سيد الخواتم- باستعراض مهاراته الاحترافية في التصوير الفوتوغرافي والرسم منذ التسعينات. تتميز أعمال فيجو بمزاجها التأملي سواء في رسم البورتريه أو المناظر الطبيعية أو التجريد. إن إخلاص مورتينسين للفن هو إخلاص تام. وأثناء تصويره سلسلة أفلام سيد الخواتم تمكن بطريقة ما من توفير بعض الوقت لتأسيس شركة Perceval Press، وهي شركة نشر صغيرة مخصصة لدعم أعمال الفنانين والشعراء. وتعمل هذه الشركة على ترويج النصوص المرئية والأعمال الصوتية التي «بدون ذلك لن يتم عرضها» حسب ما هو مذكور في صفحة التعريف بالشركة على موقعها الإلكتروني، كما أنها تبيع كتبًا تعرض أعمال مورتينسين.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات