صعود (Sundar Pichai) سوندار بيتشاي رجل الأعمال والمهندس الهندي إلى أعلى منصب في جوجل كجزء من عملية إعادة هيكلة شاملة للشركة قد جعلته ضمن نخبة من الهنود الأمريكيين الذين يشغلون مناصب عليا في وادي السليكون.

بيتشاي سوف يظل يرسل التقارير إلى (Larry Page) لاري بيج الذي سيكون هو المدير التنفيذي لشركة ألفابيت المتحدة الشركة الأم الجديدة لجوجل، وشريكه (Sergey Brin) سيرجي برين سوف يصبح الرئيس التنفيذي للشركة. وسيتم تقليص عدد منتجات وخدمات جوجل ومع ذلك ستظل هي أكبر شركة تابعة لألفابيت (Alphabet).

إلى جانب بيتشاي فهناك 9 هنود أمريكين آخرين مديرين تنفيذيين ومستثمرين ومؤسسين لديهم تأثير كبير في وادي السيليكون بدورهم. دعونا نتعرف عليهم وعلى ما حققوا.

1- (Satya Nadella) ساتيا ناديلا – المدير التنفيذي لمايكروسوفت


(Satya Nadella) ساتيا ناديلا ذو الـ47 عامًا أصبح المدير التنفيذي لمايكروسوفت في عام 2014 بعد عمله لمدة 20 سنة في الشركة، ومنذ ذلك الحين فقد قاد عملاق البرمجيات بعيدا عن التركيز على منتجات سطح المكتب الى النمو في مجال المحمول والخدمات السحابية.

 

ناديلا ولد في (Hyderabad) حيدر أباد ابنا لضابط في الدائرة الإدارية الهندية. وقد حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من معهد مانيبال للتكنولوجيا (Manipal Institute of Technology) عام 1998 . وتبعه بالماجستير في علوم الحاسب في جامعة ولاية ويسكونسن، ميلووكي (the University of Wisconsin, Milwaukee). وعندها التحق بالعمل في شركة (Sun Microsystems) صن مايكروسيستميز كجزء من فريقها التقني قبل أن يحصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية شيكاغو بوث لإدارة الأعمال.

2- (Shantanu Narayen) شانتانو ناراين – المدير التنفيذي لشركة أدوبي


(Shantanu Narayen) شانتانو ناراين صاحب الـ52 عامًا أصبح المدير التنفيذي لشركة أدوبي (Adobe) عام 2005 بعد عمله لمدة 7 سنوات مع الشركة. وقد ساهم أيضا في تأسيس (Pictra) بيترا الشركة التي رادت مجال مشاركة الصور على الإنترنت.

وفي أدوبي قاد ناراين تحولًا كبيرًا في الشركة من كونها تمنح تراخيص شراء وتدريب لمنتجات مثل فوتوشوب (Photoshop) واليستريتور (Illustrator) برامج الجرافيك المعروفة إلى خدمة اشتراك قائمة على الحوسبة السحابية. في نفس البرامج وغيرها.

ومثل ناديلا فقد نشأ ناراين في حيدر أباد وتخرج من الجامعة العثمانية حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة. ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا بيركلي (University of California, Berkeley) ليحصل على ماجستير إدارة الاعمال.

وبدأ ناراين العمل في وادي السليكون مع شركة أبل قبل أن ينتقل إلى سيليكون جرافيكس (Silicon Graphics) وقد ترك عمله ليكون أحد المؤسسين لشركة بيترا كما قلنا سابقا.

3- (Padmasree Warrior) بادماسري وارير رئيس تكنولوجيا المعلومات في شركة سيسكو


(Padmasree Warrior) بادماسري وارير رئيس تكنولوجيا المعلومات في شركة سيسكو سيستمز ولدت عام 1961 في (Vijayawada) فيجاياوادا ونشأت في الهند. تخرجت من معهد النخبة الهندي للتكنولوجيا في دلهي (the elite Indian Institute of Technology, Delhi) عام 1982.

وارير حصلت على الماجستيرفي الهندسة الكيميائية بجامعة كورنيل وبعد ذلك شرعت في العمل لمدة 23 عامًا في شركة موتورولا حيث صعدت لتصبح واحدا من كبار مسؤوليها التنفيذيين. ومن بين النساء القلة القادة في وادي السيليكون الذي يهيمن عليه الرجال.

وارير تركت موتورولا في 2007 لتصبح رئيس تكنولوجيا المعلومات في سيسكو. كانت تعتبر من بين المرشحين البارزين لخلافة جون تشامبرز في منصب الرئيس التنفيذي، الوظيفة التي حصل عليها في نهاية المطاف تشاك روبنز.

4- (Vinod Khosla) فينود خوسلا أحد مؤسسي شركة صن مايكروسيستيمز


(Vinod Khosla) فينود خوسلا أحد مؤسسي شركة صن مايكروسيستميز. بدأ تيار المهندسين الهنود الموهوبين المنتقلين لوادي السيليكون.

 

ولد عام 1955 في دلهي وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربية من المعهد العالي للتكنولوجيا بدلهي (IIT Delhi) قبل أن يحصل على الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة كارنيجي ميلون (Carnegie Mellon) وماجستير إدارة الاعمال من جامعة ستانفورد (Stanford) عام 1980 وفي غضون عامين شارك في تاسيس صن مايكروسيستميز مع سكوت ماكنيلي (Scott McNealy) وآندي بيكتولشيم (Andy Bechtolsheim) وأصبح المدير التنفيذي لها حتى عام 1984.

ولكن تأثيره الأكبر على وادي السيليكون جاء كلاعب مهم في مجال رؤوس الأموال الاستثمارية. فلقد انضم إلى (Kleiner Perkins Caufield & Byers) شركة رؤوس أموال في عام 1987 كشريك وقاد استثمارات عديدة في شركات ناشئة. وفي عام 2004 أسس شركته الخاصة (Khosla Ventures) بالقرب من الحرم الجامعي لجامعة ستانفورد. وتدير الشركة رؤوس اموال بقيمة تتعدى المليار دولار وتستثمر في الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومجالات التكنولوجيا النظيفة.

5- (Amit Singhal) أميت سينغال المهندس المسئول عن محرك البحث جوجل


(Amit Singhal) أميت سينغال هو المهندس الهندي الذي يقود المشروع الذي جعل جوجل القوة المسيطرة عالميا: محرك البحث.

بعيدا عن الأضواء، فإن سينغال هو المسؤول عن الخوارزمية التي تتحكم في محرك البحث جوجل الذي يظل أكبر مورد يدر المال للشركة.

 

سينغال ولد عام 1968 في (Jhansi) جانسي وهو ابن موظف حكومي. حصل على درجة البكالوريوس من (IIT Roorkee) معهد رووكي العالي للتكنولوجيا عام 1989 وبعد ذلك انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليحصل على الماجستير من جامعة مينيسوتا (University of Minnesota) وبعد ذلك حصل على الماجستير من جامعة كورنيل حيث عمل مع (Gerard Salton) جيرارد سالتون الذي يعتبر مؤسس البحث الرقمي.

وبعد ذلك التحق بشركة (AT&T Labs) عام 1996 حتى ضمه صديقه (Krishna Bharat) كريشنا بهارات الذي كان يعمل على إنشاء خدمة أخبار جوجل للعمل في الشركة عام 2000.

6- (Ruchi Sanghvi) روتشي سانفا أول إمرأة مهندسة يتم تعيينها من قبل فيسبوك


(Ruchi Sanghvi) روتشي سانفا صاحبة الـ33 عامًا كانت أول امرأة مهندسة يتم تعيينها من قبل عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك كمديرة إنتاج. كانت مسئولة عن خوارزمية تغذية الأخبار (news feed) الخوارزمية الحاسمة التي تتحكم فيما يشاهده المستخدمون على الموقع.

تركت سانفا فيسبوك وبدأت شركتها الخاصة (Cove) كوف عام 2011 مع زميلها خريج جامعة كارنيجي (Aditya Agarwal) أديتيا أغاروال واستحوذت دروبكس (Dropbox) على الشركة بعد مرور عام على إنشائها واستكملت العمل فيها حتى عام 2013 كنائب رئيس العمليات.

7- (Deepak Ahuja) ديباك أهوجا المهندس المرموق في شركة تسلا منذ تأسيسها


مصدر الصورة : هنا

(Elon Musk) إيلون موسك مؤسس شركتي (Tesla) تسلا و(SpaceX) سبيس إكس المعروف بأنه أكثر المديرين التنفيذين شعبية في وادي السيليكون . واحد من التفيذيين الأكثر وثوقا لديه هو (Deepak Ahuja) ديباك أهوجا. الذي التحق بشركة تسلا منذ الإنشاء وهي الشركة التي أحدثت ثورة في مجال السيارات الكهربائية.

أهوجا حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الخزفيات من المعهد الهندي العالي للتكنولوجيا (Banaras Hindu University) عام 1985 ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة كارنيجي ميلون عام 1993.

أهوجا التحق بالعمل في تسلا عام 2008 بعد مشوار عمل طويل في شركة فورد. وفي يونيو 2015 قال إنه سيغادر لتحقيق مصالح أخرى.

8- (Pooja Sankar) بوجا سانكار مبتكرة منصة بيازا التعليمية التفاعلية


(Pooja Sankar) بوجا سانكار بدأت بيازا (piazza) منصة على الإنترنت تمكن المعلمين والطلاب من التفاعل والتعاون في العملية التعليمية بعد أن عملت مع فيسبوك وأوراكل.

تطورت فكرة بيازا أثناء دراستها برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد. ومنذ إنشائها في عام 2009. حصلت على تمويل مقداره 8 مليون دولار من شركة (from Khosla Ventures and Bessemer) في آخر جولاته.

9- (Kavitark Ram Shriram) كافيتارك رام شيريرام أول المساهمين في تمويل جوجل


(Kavitark Ram Shriram) كافيتارك رام شيريرام المؤسس والشريك المسئول عن الادارة لـ (Sherpalo Ventures) كان من أول المستثمرين في جوجل. مثل خوسلا فتأثيره في وادي السيليكون جاء مع النجاح الذي حققته الشركات الناشئة التي استثمر أمواله فيها.

باع 400 مليون دولار من الأسهم عندما طرحت جوجل أسهمها في البورصة للاكتتاب العام. ليصل صافي ثروته لـ 1.6 مليار دولار. وهو أيضا مستثمر في (InMobi) الشبكة الاعلانية المتنقلة وكذلك (StumbleUpon).

شيريرام الحاصل على درجة الباكلوريوس في العلوم من جامعة (Loyola College, Chennai). بدأ حياته المهنية في وادي السيليكون مع نيتسيكب (Netscape) أول متصفح إنترنت وأسس (ad-bot portal Junglee) الذي اشترته شركة أمازون (Amazon) عام 1998 بقيمة 185 مليون. وقد استثمر أغلب هذا المال في جوجل حينما كانت لا تزال شركة ناشئة تعمل من جراج في (Menlo Park) مينلو بارك.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد