خلال العصر الإسلامي الذهبي، الذي اتفق الباحثون على أنه يقع بين القرنين الثامن والثالث عشر، جرى تحقيق إنجازات علمية بارزة من قبل علماء مسلمين في العالم العربي، لا سيما في مجالات الرياضيات والكيمياء والفيزياء.

وقد كانت الاكتشافات العلمية والنظريات التي جرى التوصل إليها في تلك الحقبة التنويرية الأساس الذي قامت عليه العلوم الحديثة كما نعرفها اليوم.

وما تزال آثار تلك الحقبة ماثلة أمامنا اليوم في الحياة العصرية في صورة اللغة، لا سيما اللغة الإنجليزية التي جرى اقتباس العديد من المصطلحات العلمية من اللغة العربية.

إليكم تسعة مصطلحات تظهر أن جانبًا من الرياضيات الحديثة أصله عربي.

1-Algebra – الجبر

كلمة الجبر، التي تعني إكمال الأجزاء المكسورة، هي الأصل الذي اشتُقت منه الكلمة الإنجليزية. صُك المصطلح العربي من قبل عالم الرياضيات المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، مما منحه لقب واضع علم الجبر.

2-Algorithm – الخوارزمي

اشتُق المصطلح الإنجليزي من اسم الخوارزمي نفسه، حيث إن الكلمة الأصلية هي Algorithmi والتي هي المقابل اللاتيني لاسم الخوارزمي، اسم عالم الرياضيات المسلم الشهير.

3-Cipher – صفر

ربما تكون إحدى أهم إسهامات الخوارزمي في مجال الرياضيات أنه كان هو من اخترع العدد صفر. كلمة صفر العربية هي أصل كلمة Cipher الإنجليزية، والتي على الرغم من أنها تستخدم الآن للإشارة إلى علم التشفير، إلا أنها كانت تعني رقم صفر حتى القرن التاسع عشر.

4-Average – أعورية

كلمة أعورية العربية والتي تعني البضائع أو المنتجات الفاسدة هي أصل كلمة avarie الفرنسية التي أصبحت فيما بعد كلمة Average الإنجليزية.

كانت الكلمة تشير في الأصل إلى الأعباء المالية التي تنشأ من فساد البضائع في البحر، ثم أصبحت المعنى الحسابي المعروف في القرن الثامن عشر.

5-Azimuth – السمط

كلمة السمط العربية التي تعني الاتجاه هي أصل الكلمة الفرنسية Azimut التي غدت فيما بعد الكلمة الإنجليزية التي تشير إلى المدى الأفقي، والتي تستخدم في مجالات شتى مثل الهندسة والفلك.

6-Cube – كعب

كلمة كعب العربية والتي تعني الكاحل أو المكعب هي أصل الكلمة اللاتينية cubus التي غدت لاحقًا كلمة Cube الإنجليزية.

7-Nadir- النظير

كلمة نظير العربية التي تعني أدنى نقطة هي أصل الكلمة الإنجليزية التي استُخدمت في علم الفلك للإشارة إلى النقطة على القبة السماوية التي تقع أسفل الإنسان.

8-Zenith – سمط الرأس

كلمة سمط الرأس العربية التي تعني الاتجاه أو الطريق فوق الرأس هي أصل الكلمة الإنجليزية التي استُخدمت في علم الفلك للإشارة إلى النقطة على القبة السماوية أو في السماء التي تقع فوق الإنسان مباشرة.

9-Degree- درجة

كلمة درجة العربية هي أصل الكلمة الإنجليزية التي استُخدمت لنفس المعنى.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد