لم يحصل مطعم الكوشير «إيلي» (Elli’s Kosher) على ترخيص واحد بل ترخيصين لتقديم طعام الكوشير؛ وهو الترخيص الأول في أبوظبي.

نشرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية تقريرًا لـ دونا راشيل إدموندز، صحفية بريطانية تعمل في مكتب الصحيفة بتل أبيب، تناولت فيه قصة أول مطعم في أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، يحصل على ترخيص لتقديم طعام الكوشير، وهو الطعام الذي يحل أكله بحسب أحكام الشريعة اليهودية. ويأتي ذلك في أعقاب اتفاقية التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

وفي مستهل التقرير، أكَّدَت الكاتبة على أنه يوجد الآن في أبوظبي أول مطعم رسمي للكوشير، حيث أصبح مطعم إيلي للكوشير أول مطعم في المدينة الإماراتية يحصل على ترخيص من السلطات الحاخامية لتقديم طعام الكوشير. وتأتي هذه الجائزة – على حد وصف الصحيفة – في أعقاب صفقة التطبيع التاريخية الأخيرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

خطوة صغيرة ذات مدلولات كبيرة

ولفت التقرير إلى أن الحساب الرسمي لدولة إسرائيل نشر على تويتر باللغة العربية صورة للترخيص وعلَّق قائلًا: «خطوة صغيرة لكنها ذات مدلولات كبيرة بعد اتفاق السلام التاريخي بين الإمارات وإسرائيل عشية استقبال السياح ورجال الأعمال من إسرائيل. تبادل الزيارات بات قاب قوسين أو أدنى».

وتشير التغريدة إلى العلاقات الدافئة التي يتوقعها كلا البلدين. وأوضح قادة البلدين أنهم لا يريدون تحقيق السلام بين البلدين فحسب، بل يريدون أيضًا التعاون في جميع المجالات، بدءًا بالسياحة ومرورًا بالخدمات المصرفية وليس انتهاءً بالتعاون في مكافحة فيروس كورونا.

الكوشير يخرج للنور!

وقد مُنح الترخيص لمطعم إيلي للكوشير، وهو مطعم افتتحته امرأة يهودية سابقة بعد أن انتقلت إلى المدينة مع عائلتها في عام 2013 وأدركتْ أن هناك نقصًا في تقديم طعام الكوشير اليهودي في المنطقة. كما يوضح الموقع الخاص بالمطعم على الويب أن «تقدير مطعم إيلي للطعام اليهودي التقليدي وطعام الكوشير جعل من الصعب تناول مثل هذا الطعام في مطاعم أخرى. ولذلك، قررت إيلي دعوة الناس إلى مطعمها الخاص – وظهر مطعم إيلي للكوشير إلى النور»!

وتمتلك إيلي مطعمين منفصلين، أحدهما للألبان والآخر للحوم، من أجل تلبية بروتوكولات الكوشير الصارمة. وفتح كلا المطعمين أبوابه للفحص على يد الحاخامات الذين زاروه، لكن لم يَصْدُر ترخيص الكوشير رسميًّا لمطبخ إيلي حتى الآن.

مطعم إيلي للكوشير معتمد لتقديم طعام الكوشير – وفد دولة الإمارات العربية المتحدة – أبوظبي 

في مطعم إيلي للكوشير في منتجعات ذا سانت ريجيس أبوظبي مع رئيس مركز أو يو إسرائيل، الحاخام كراكوفسكي، والحاخام المشرف المباشر على طعام الكوشنير والتابع لمحكمة القانون اليهودي في جنوب أفريقيا، غودروم كرييل. ورئيس الطهاة سبيركسوس والشيف مارشال.

واختتمت الكاتبة تقريرها بالإشارة إلى أن المطعم حصل في الواقع على ترخيصين، وفي ليلة الاثنين، تعاون مطعم إيلي للكوشير مع رئيس مركز أو يو إسرائيل، الحاخام كراكوفسكي، لتقديم عشاء للمسؤولين والصحفيين في منتجعات ذا سانت ريجيس أبوظبي.

وكان الحاخام كراكوفسكي قد سافر إلى المدينة خصيصًا للإشراف على الاستعدادات لتقديم وجبة الكوشير، وأصدر ترخيصًا للفندق لمدة ليلة واحدة فقط. وكشفت في تغريدة على تويتر أن مطعم إيلي سيحصل على ترخيص خاص به عندما ينتقل إلى مبنًى جديد.

مطعم إيلي للكوشير – حصل المطعم على ترخيص لتقديم طعام الكوشير من رئيس مركز أو يو إسرائيل، الحاخام كراكوفسكي من أجل الحدث الذي أُقِيم في الليلة الماضية وقريبًا جدًّا سيحصل المطعم على ترخيص دائم عندما ننتقل إلى المبنى الجديد!

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد