لم تنبثق نظم الشرطة، ومنظومة العدالة الجنائية، والسجن في الولايات المتحدة من العدم. ولكي نغيرها؛ يتعيَّن علينا أولًا أن نفهمها.

من المؤكد أن منظومة العدالة الجنائية الأمريكية – التي تشمل أعمال الشرطة والادعاء والقضاء والسجن – لم تنبثق من العدم؛ فالمؤسسات المكلَّفة بحفظ النظام، هي نتاج سلسلة طويلة من الخيارات والسياسات. وخلف تلك الخيارات والسياسات، ثمة طرق محددة للتفكير فيمن يستحق العدالة، ومن هو المذنب، وحتى ما الغرض من القوانين، وهذه الأمور كلها مستمدة من الماضي الأمريكي.

وإذا كنت تتطلع إلى فهم أفضل للتاريخ الذي أدى إلى ما تراه اليوم في الأخبار – بدءًا بالأعمال الوحشية التي ترتكبها الشرطة، مرورًا بالإجراءات العقابية وعدم المساواة في تطبيق العدالة، والتحيز العنصري الواضح، وانتهاءً بنظام السجون المتصدِّع – سيقدم لك هذا التقرير الذي نشره موقع «فوكس» الأمريكي تسعة أعمال فنية، بينها سبعة أفلام ومسلسلان تليفزيونيان، لتبدأ بها.

وستساعدك هذه الأعمال، التي تتراوح ما بين الروائية والواقعية، والتي اختارتها الناقدة السينمائية وأستاذة اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية المساعدة في كلية كينجز بنيويورك، أليسا ويلكنسون، في التعرف إلى مدى تعقد هذه المشكلات المتداخلة، وستوضح لك المكان الذي ينبغي أن يبدأ منه التغيير الحقيقي.

1- الثالث عشر – 13th

«طرحٌ ضروري، ومشاعر مشبوبة، وعرض أخَّاذ»؛ بهذه الكلمات يصف التقرير فيلم «الثالث عشر»، للمخرجة أفا دوفيرناي – التي أخرجت سابقًا فيلم «سيلما»، موضحًا أنه بمثابة تمهيد للسياق التاريخي، والضرورة الأخلاقية الكامنة وراء العديد من قضايا الشأن العام الملحَّة في الوقت الحالي، بدءًا من السجن الجماعي والحرب على المخدرات، وحتى وحشية الشرطة والسجون الخاصة.

كما يستكشف هذا الفيلم الوثائقيُّ بدقة أيضًا الدوافع المتشابكة التي تقف وراء حركة «حياة السود مهمة». وترى الكاتبة أنه عبارة عن جولة سريعة وآسرة عبر تاريخ أمريكا الطويل مع العنصرية، وربما الأهم من ذلك، تاريخها الطويل في إنكار عنصريتها، والطرق التي أثر بها هذا الإنكار في النظام القضائي في البلاد.

أين تجد الفيلم؟ يُعرض فيلم «الثالث عشر» على شبكة «نتفليكس» وموقع «يوتيوب».

2- الرأفة  – Clemency

أمضت بيرنادين ويليامز (التي جسدت دورها الممثلة ألفري وودارد) سنوات طويلة في العمل مأمورة سجن شديد الحراسة، وكان من الواضح أنها ترهق صحتها وزواجها وروحها؛ إذ كانت ترى أن أهم جزء من عملها هو رعاية السجناء، وتقديم الدعم لهم مع اقتراب مواعيد إعدامهم. ولكن مع فشل تنفيذ إحدى عمليات الإعدام باستخدام الحقنة القاتلة، ومع اقتراب موعد الإعدام التالي، تجد أنها وصلت لنقطة الانهيار.

وترى الكاتبة أن المخرجة شينوني شوكوو تصنع من «الرأفة» فيلمًا عميقًا ومدروسًا؛ إذ يتضمن لقطات ثرية ذات أطر واسعة وألوان داكنة، تجعل التأثير العاطفي أكثر وضوحًا، ليس على بيرنادين ويليامز فحسب، بل على زملائها وعائلاتهم، والسجناء وأحبائهم. ومرتكزًا على الأداء المذهل الذي قدمته ألفري وودارد، يقدم الفيلم طريقة غير عادية لكشف أوجه الظلم الموجودة في نظام الإعدام، دون نسيان الأفراد العالقين في تروسه.

أين تجد الفيلم؟ يمكنك استئجار فيلم «الرأفة» أو شراؤه رقميًّا من أي من مواقع «آي تيونز» أو «أمازون» أو «يوتيوب» أو «جوجل بلاي» أو «فودو».

فنون

منذ 4 شهور
7 أفلام تكشف لك تاريخ العنصرية الأمريكية ضد السود

3- الجريمة والعقاب – Crime + Punishment

حظرت مدينة نيويورك عام 2010 الممارسات الشرطية القائمة على أساس الحصص – والتي تقتضي من الضباط إلقاء القبض على حد أدنى من الأشخاص في غضون إطار زمني معين – بعدما قال المعارضون إن مثل هذه المتطلبات صرفت رجال الشرطة عن خدمة المجتمع، وعن إيجاد سبل لمنع العنف قبل حدوثه. وبدلًا من ذلك، كان ينتهي المطاف بالضباط لاعتقال الناس لمجرد تحقيق هذه الحصص، كما أن هذه الاعتقالات كثيرًا ما تُنفذ على نحو غير متكافئ في مجتمعات الأقليات ذات الدخل المنخفض. ومع ذلك، فإن حظر العمل بنظام الحصص لم يجعلها تختفي.

يشير التقرير إلى أن مخرج هذا الفيلم الوثائقي، ستيفن مينج، استخدم مقابلات ومحادثات سُجلت سرًّا، ولقطات أخرى صُوِّرَت بين عامي 2014 و2017، للبحث في استمرار استخدام شرطة نيويورك لنظام الحصص، وإن كان بشكل مستتر، وتأثير هذا الأمر في مواطني نيويورك وفي ضباط الشرطة أيضًا. وترى الكاتبة أن هذا العمل يمثل أهمية كبرى لكل المهتمين بنظم الشرطة في أمريكا، لاسيما وأن النظام الذي تطبقه شرطة نيويورك يشكل نموذجًا لقوات الشرطة في مختلف أنحاء البلاد.

أين تجد الفيلم؟ يُعرض فيلم «الجريمة والعقاب» على شبكة «هولو».

4- القوات – The Force

في هذا الفيلم، يقضي مخرج الأفلام الوثائقية بيتر نيكس، عامين في متابعة إدارة شرطة مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، والتي وُضعت تحت الإشراف الفيدرالي عام 2003، بعد موجة من المخالفات والجرائم العامة الأخرى. ويوضح التقرير أن الفيلم يبدو للوهلة الأولى مفعمًا بالأمل، ولكن سرعان ما يتضح أن موقف إدارة شرطة أوكلاند بالغ التعقيد، وأن أي حلول محتملة ستكون معقدة للغاية.

ويثبت الفيلم بوضوح أنه لا يمكن إصلاح المؤسسات المتصدِّعة من الداخل؛ وأن إصلاحها يتطلب تحولًا ثقافيًّا عسيرًا وموازيًا من الخارج. كما يحدد الفيلم بوضوح بعض الفرص المتاحة لإصلاح نظام الشرطة، على نحو يعيد السلطة إلى المجتمعات المحلية.

أين تجد الفيلم؟ يُعرض فيلم «القوات» على شبكة «نتفليكس»، كما يمكن استئجاره أو شراؤه رقميًّا من مواقع «آي تيونز» أو «أمازون» أو «يوتيوب» أو «جوجل بلاي» أو «فودو».

5- ملفات البراءة – The Innocence Files

تكرس منظمة «مشروع البراءة» غير الربحية التي أسسها أستاذا القانون بارى شيك، وبيتر نيوفيلد، عام 1992، جهودها لإلغاء الإدانات الخاطئة، من خلال استخدام أدلة الحمض النووي بهدف إطلاق سراح السجناء الأبرياء، كما تدعو أيضًا إلى إصلاح منظومة العدالة الجنائية.

ويوضح التقرير أن مسلسل «ملفات البراءة»، الذي أنتجته شبكة «نتفليكس»، يروي قصص بعض هؤلاء الأشخاص الذين ساعدت المنظمة على إطلاق سراحهم. وعبر تسع حلقات وثائقية – بعضها طويل كالأفلام الروائية الطويلة – يستند المسلسل إلى القضايا المحيرة نفسها، التي كثيرًا ما تحولت إلى موضوعات لمسلسلات الجريمة الواقعية.

وفي الوقت نفسه يوضح المسلسل انهيار الأنظمة التي يفترض أنها عادلة، وكذلك عدم موثوقية الأدلة التي يُزعم أنها لا يرقى إليها الشك. وتقول كاتبة التقرير إن هذا المسلسل من بين أقوى ما شاهدته من مسلسلات وثائقية تتناول موضوع العدالة الجنائية.

أين تجد المسلسل؟ يُعرض مسلسل «ملفات البراءة» على شبكة «نتفليكس».

 6- الرحمة فقط – Just Mercy

يرى التقرير أن الممارسة المتبعة في الولايات المتحدة، والخاصة بعقوبة الإعدام، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكثير من الأخطاء الموجودة في نظام العدالة: تركيزه على الإجراءات العقابية بدلًا من الإجراءات الإصلاحية، وتحيزه الواضح ضد الفقراء والمرضى العقليين والمهمشين، ووقوعه تحت رحمة التحيز العنصري، وهي الأمور التي يهدف فيلم «الرحمة فقط» إلى تغييرها.

وتوضح الكاتبة أن هذه القصة الحقيقية ستشعل إحساس المشاهدين بالظلم، مشيرة إلى أن الفيلم – المقتبس عن الكتاب الأكثر مبيعًا عام 2014، والذي يحمل الاسم نفسه، لمؤلفه برايان ستيفنسون – يحكي قصة حياة ستيفنسون المبكرة كمدعٍ عام يعمل على إلغاء الإدانات الخاطئة في ولاية ألاباما الأمريكية، وتفاصيل تأسيس منظمته «مبادرة المساواة في العدالة».

وتضيف أليسا أن الفيلم لا يدور فقط حول عقوبة الإعدام، وإنما أيضًا حول الكيفية التي تؤثر بها المواقف القديمة تجاه الفقراء والأمريكيين السود، على وجه الخصوص، في النظام القضائي الأمريكي، مشيرة إلى أن تغيير كيفية تفكيرنا في عقوبة الإعدام من شأنه أن يغير طريقة تفكيرنا فيما يفترض أن يفعله النظام القضائي.

أين تجد الفيلم؟ يمكن استئجار فيلم «الرحمة فقط» أو شراؤه رقميًّا من مواقع «آي تيونز» أو «أمازون» أو «يوتيوب» أو «جوجل بلاي» أو «فودو». كما يمكنك استئجار الفيلم دون مقابل خلال شهر يونيو الجاري.

7- السجن في 12 مشهدًا – The Prison in 12 Landscapes

تذكر كاتبة التقرير أن الفيلم الوثائقي، الذي أخرجته بريت ستوري، والذي يدور حول الطريقة التي تعيد بها أنظمة السجون تشكيل المناطق الواقعة حولها، كان لافتًا للنظر لأسباب عديدة، أهمها أننا لا نرى سجنًا حتى نهاية الفيلم.

وبدلًا من ذلك، يحكي الفيلم سلسلة من القصص القصيرة (12 مشهدًا) التي تدور في مجتمعات شكَّلها أحد السجون القريبة، بطريقة أو بأخرى، وذلك عبر إجراء محادثات مع الأشخاص الذين يسكنون المجتمعات التاريخية، وعبر السرد الذي يقوم به سجناء يكافحون الحرائق من أجل بضعة دولارات في اليوم.

ويجمع الفيلم بين ما يشبه الشعر وتصوير المساحة السلبية (المساحة الفارغة أو المفتوحة حول شكل ما والتي تحدد ماهيته هذه)، أي إن ما لا يُقال لا يقل أهمية عما يُقال بصوت عالٍ. ويناقش كذلك ما إذا كان نظام السجون يفعل ما يقول إنه يريد فعلًا أن يفعله، أم أن له هدفًا مختلفًا تمامًا.

أين تجد الفيلم؟ يُعرض فيلم «السجن في 12 مشهدًا» على شبكة «فيميو»، كما أنه متاح للاستئجار أو الشراء رقميًّا من «أمازون».

8- عندما يروننا – When They See Us

ذكر التقرير أن المخرجة أفا دوفيرناي (مخرجة فيلمي سيلما، والثالث عشر) شاركت في كتابة وإخراج جميع الحلقات الأربعة التي يتكون منها هذا المسلسل القصير، الذي يدور حول قضية «سنترال بارك 5» سيئة السمعة، والتي شهدت إجبار خمسة صبية تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا – ولم يكن أي منهم من البيض – على الاعتراف باغتصاب امرأة كانت تمارس رياضة الركض تُدعى تريشا ميلي عام 1989، وذلك قبل إدانتهم بارتكاب الجريمة عام 1990.

ومن بين الممثلين المشاركين في العمل: نيسي ناش، ومايكل ويليامز، جون ليجويزامو، وفيرا فارميجا، وفيليسيتي هوفمان. وأشارت الكاتبة إلى أن هذا المسلسل الواقعي يصور جرائم متشابكة، وأن جزءًا منه معني بتوضيح ما حدث حقًّا لميلي، إلا أن الباقي يتناول الجريمة المرتكبة ضد الشباب الخمسة. وترى أليسا أن المسلسل يظهر كيف أن منظومة العدالة الجنائية ملتزمة بالسياسة أكثر من التزامها بالحقيقة، وأن ما يدفعها لذلك هو العنصرية الأمريكية الواضحة عتيقة الطراز.

أين تجد المسلسل؟ يُعرض مسلسل «عندما يروننا» على شبكة «نتفليكس».

9- لمن الشوارع – Whose Street

الفيلم الأخير في هذه القائمة هو فيلم للمخرجَيْن دامون ديفيس، وصبا فوليان، اللذين شاركا في الاحتجاجات التي أعقبت مقتل مايك براون، الشاب البالغ من العمر 18 عامًا، عام 2014، وولادة حركة «حياة السود مهمة».

تقول الكاتبة إنه فيلم يقدم الحقيقة عارية بلا رتوش وبكل قوة، قوامه باقة من اللقطات والمقابلات، وهو صريح في عرض وجهة نظره وارتباطه بالناشطين. وتشير إلى أن الفيلم عُرض لأول مرة عام 2017، في الوقت الذي انطلقت فيه مسيرة نظمها دعاة تفوق العرق الأبيض في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا، مضيفة أن أهميته لم تتراجع حتى اليوم، إذ بات جزءًا أساسيًّا من الوثائق التاريخية التي يجب أن تُشاهَد، وأن تلقى آذانًا مصغية.

أين تجد الفيلم؟ يُعرض فيلم «لمن الشوارع» على شبكة «هولو»، كما يمكن استئجاره أو شراؤه رقميًّا من مواقع «آي تيونز» أو«أمازون» أو «يوتيوب» أو «جوجل بلاي» أو «فودو».

ترفيه

منذ سنتين
عِش 200 ألف سنة في بضع ساعات.. وثائقيات تحكي لك تاريخ البشرية منذ البداية

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد