ربما تواجهك صعوبات في قراءة المقال إن لم تتمكن من الإجابة على السؤال التالي:

كم يبلغ مجموع ثلاثة أرقام صحيحة متتابعة يتوسطها المتغير 2س؟

 

أ. 6س + 3

ب. 6س

جـ. 6س – 1

د. 6س – 3

 

اختار أكثر من ثلاثة أرباع الأطفال في كوريا الجنوبية الإجابة الصحيحة (ب). بينما لم يتمكن أكثر من 37% من أطفال أميركا من اختيار الإجابة الصحيحة، وبذلك حلوا في مراتب أدنى من نظرائهم الإيرانيين والإندونيسيين والغانيين.

 

أصدرت خدمة الاختبارات التعليمية تقريرًا دوليًا كشف عن أن المراهقين الشباب في الولايات المتحدة يحتلون مرتبة وضيعة في القراءة ومرتبة أسوأ في الرياضيات، وذلك أكثر من أي دولة جرى الاختبار فيها. إن هذا هو الجيل الذي ستخرج منه القوة العاملة للنصف قرن المقبل، ومن الواضح أنه يعاني في مجال منافسة نظرائه من البلدان الأخرى.

 

دعنا نطرح عليك سؤالين آخرين:

 

قطعة من الخشب كان طولها يبلغ 40 سم وجرى تقطيعها إلى ثلاث قطع، يبلغ طول كل قطعة منها على التوالي س+6 ، س+7، 2س-5. كم يبلغ طول أطول قطعة؟

 

كم درجة سيقطعها عقرب الدقائق في الساعة عندما يسير من الساعة 6:20 دقيقة صباحًا إلى الـ8:00 مساءً في نفس اليوم؟

 

أ. 680 درجة

ب. 600 درجة

جـ. 540 درجة

د. 420 درجة

 

 

فقط 22% من طلاب الصف الثامن الأميركيين تمكنوا من اختيار الإجابة الصحيحة (ب) فحلوا في مرتبة أقل من الفلسطينيين والأتراك والأرمينيين.

 

لا تعتبر الأرقام علامة على الذكاء، لكنها أحد المتطلبات الأساسية للحوار التفاعلي حول السياسة العامة. فبدونها، سيتجنب السياسيون استخدام الإحصائيات.

 

عادة ما تمحورت النقاشات العامة حول المفاهيم الإحصائية الأساسية، مثل الانحراف المعياري، لأن القليل جدًا من الأميركيين يفهمونها. ولأن الناس يتحملون الكثير من “المتوسطات”.

 

لنعد إلى سؤال طرحناه سابقًا:

 

قطعة من الخشب كان طولها يبلغ 40 سم وجرى تقطيعها إلى ثلاث قطع، يبلغ طول كل قطعة منها على التوالي س+6 ، س+7، 2س-5. كم يبلغ طول أطول قطعة؟

 

فقط 7% من طلاب الصف الثامن الأميركي اختاروا الإجابة الصحيحة (الإجابة هي 15 سم). في المقابل، 53% من طلاب الصف الثامن في سنغافورة اختاروا الإجابة الصحيحة.

 

سيحتج العديد من القراء بالقول إنهم غير بارعين في الرياضيات! هذا صحيح، هناك العديد من عباقرة الرياضيات ممن يختلفون عنا وعنكم. عندما كان عالم الرياضيات العظيم كارل غاوس صبيًا، يقال إن معلمه طلب من فصله حساب مجموع الأرقام من واحد إلى مائة، وأن غاوس أجاب على الفور تقريبًا: 5050.

 

سأله المعلم في ذهول كيف عرف بالإجابة الصحيحة، فأجاب غاوس أنه جمع واحد مع مائة، ثم 2 مع 99، وأدرك أن ثمة 50 زوجًا من الأرقام سيأتي بنفس النتيجة هي 101، فضرب 50 في 101 وحصل على الناتج 5050.

 

ربما يكون من هم على شاكلة غاوس عباقرة بشكل مزعج، ولكن دعونا لا نتحجج بذلك لنتوارى عن صرامة الأرقام. فدول مثل سنغافورة تعمل على نقل مهارات رياضيات استثنائية إلى الطلاب العاديين لأنهم يعملون على ذلك.

 

لا يتعلَّق الحساب بالأرقام فقط ولكن بالمنطق أيضًا. دعونا نقدم لكم لغزًا منطقيًا ليس رياضيًا على الإطلاق، ومع ذلك يبدو الأشخاص الذين يمتلكون مهارات رياضية أفضل في التفكير فيه وحله:

 

أنت في زنزانة لها بابان، أحدهما يمكنك الهرب منه والآخر يقود إلى الإعدام. وثمة شخصان آخران غيرك في الغرفة، أحدهما يقول الصدق دومًا، والآخر يكذب على طول الخط. لا يمكنك معرفة أيهما الصادق وأيهما الكاذب، لكنهما يعرفان أن الآخر دائمًا يكذب أو يقول الحقيقة. ويمكنك أن تسأل أحدهما سؤالاً واحدًا، ولكنك بالطبع لا تعرف ما إذا كنت تتحدث إلى الصادق أو الكاذب. فما السؤال الذي يمكنك أن تسأله لأحدهما وسيمكنك من معرفة إلى أين يؤدي كل باب وتتمكن من الهرب؟

 

ليس سؤالاً صعبًا، فعندما تسمع الإجابة ستجدها مباشرة تمامًا.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

علامات

تعليم, ذكاء
عرض التعليقات
تحميل المزيد