نشر موقع «سي كوست أونلاين» البريطاني مقالًا لكاري خوسيه، أخصائية العلاج الطبيعي وخبيرة رياضة البيلاتس، تحدثت فيه عن مشكلة التهاب المفاصل التي تزداد حدتها كثيرًا مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، واقترحت حلولًا للتخفيف من هذه المشكلة.

تستهل الكاتبة مقالها متسائلة: هل تخشى الشتاء لأن التهاب المفاصل الذي تُعاني منه سيزداد سوءًا؟ إذا كان الحال كذلك فلستَ وحدك. وهناك سبب وجيه فعلًا في أن يرغب أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل في الذهاب إلى مناطق أكثر دفئًا عند حلول فصل الشتاء.

ما أسباب نشاط التهاب المفاصل؟

تجيب الكاتبة بالقول إن العلم لم يقدم إجابة قاطعة بعد لهذه المسألة؛ إذ دحضت بعض الدراسات تمامًا الخرافة التي تقول إن للطقس تأثيرًا على آلام المفاصل، بينما أظهر بعضها الآخر أن المصابين بالتهاب المفاصل يعانون فعلًا مما نسميه بـ«الحساسية تجاه الطقس»، أي أنهم يشعرون بأن حالتهم تسوء في الجو البارد، خاصة عندما تكاد السماء تمطر، أو عند تساقط الثلوج، والنظرية الكامنة وراء ذلك ترتبط بالضغط الجوي؛ فعندما تتطور العاصفة يبدأ الضغط الجوي بالانخفاض.

علوم

منذ سنة واحدة
«الشتاء قادم».. هل سيقضى العالم قريبًا عامًا بلا صيف؟

ويعتقد بعض العلماء أن هذا الأمر يؤدي إلى انبساط الأنسجة داخل المفاصل وحولها، وانقباضها (في الأوتار، والعضلات، والعظام، وحتى الندبات). وإذا كانت هذه الأنسجة ملتهبة بالفعل، أو حساسة بسبب التهاب المفاصل، فإن هذا الأمر يؤدي إلى تهيُّجها بدرجة أكبر، كما أنه يُعتقد بأن انخفاض درجات الحرارة في الشتاء يزيد من سماكة السوائل داخل المفاصل؛ ما يجعلها أكثر تصلبًا، وربما أكثر حساسية للألم عند الحركة.

هل من حلٍ لهذه المشكلة؟

تجيب الكاتبة بالقول: أحمل إليك خبرًا سارًا، نعم هناك حل. وبغض النظر عن اعتقادك هل زيادة آلام التهاب المفاصل سوءًا في فصل الشتاء حقيقة أم خرافة، هناك أشياء يمكنك القيام بها للتقليل من الآلام التي تشعر بها في مفاصلك.

أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في المفاصل هو الالتهاب، وإذا كنت تعلم كيف تخفف الالتهاب، فلديك فرصة جيدة لتخفيف آلام التهاب المفاصل. وهناك عدة طرق لفعل ذلك، بإمكانك أن تأخذ دواءً، أو أن تصنع دواءً طبيعيًّا. وأنا أُفضِّل الطرق الطبيعية كلما كان ذلك ممكنًا، ويُعد اعتماد نظام غذائي مضاد للالتهابات من أسهل الطرق الممكنة. ركِّز على تناول الفاكهة، والخضروات، والأسماك، والحبوب الكاملة، وقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية، مثل اللحوم الحمراء، والزبدة، وصفار البيض، وكذلك السكريات المكررة، والكربوهيدرات.

Embed from Getty Images

ويمكنك أيضًا أن تضيف مزيدًا من الأعشاب والتوابل إلى وجباتك، مثل الريحان، والشبت، والزعتر، وإكليل الجبل، والفلفل الأسود، والقرفة، والكمون، والثوم، والكركم، والآنيسون، فهذه الأعشاب من أقوى مضادات الالتهاب. ولذلك اصنع لنفسك كوبًا من شاي الأعشاب خلال فصل الشتاء، ليس فقط من أجل تدفئة نفسك والشعور بالراحة، بل للمساعدة في التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

مرونة المفاصل وقوتها

تقول الكاتبة إن هناك طريقة طبيعية أخرى للوقاية من آلام المفاصل، وهي التركيز على حركتك وقوتك. إن المفاصل الملتهبة لا تحب أن تكون مضغوطة أو متهيِّجة، لذا فإن ما يفعله الناس عادةً في هذه الحالة أنهم يرتاحون أكثر ويقللون من نشاطهم الحركي؛ إذ يفترضون أنهم إذا أزالوا الوزن عن مفاصلهم، أو تحركوا أقل، فإن ذلك من شأنه أن «يحمي» مفاصلهم، ولكن هذا ليس صحيحًا. إن ما يحمي مفاصلك حقيقة هو القوة والمرونة، فكلما تحركت أكثر، قل احتمال تهيج المفاصل، بل يمكن أن يقل الالتهاب فيها. هل سبق وأن ارتديت قطعة ملابس ضيقة جدًّا؟ تتهيج بشرتك بسبب ذلك، وكذلك مفاصلك، فإذا لم يكن لديها مساحة لتتحرك بحرية، فإنها تتهيج.

كما أن العضلات التي تُحيط بمفاصلك ينبغي أن تكون قوية كي تحافظ على ثبات المفاصل. وفي حال لا توجد قوة في العضلات، فالمفاصل لا تكون ثابتة في محلها؛ إذ تنقبض الأنسجة حول المفاصل، وهو الأمر الذي يجعل المفاصل متصلبة ومشدودة في محاولة لخلق حالة من «الثبات» الزائف، ولكن المفاصل الملتهبة لا يُفضَّل أن تكون متصلبة أو محصورة، بل يجب أن تكون حرة ومتحركة. لذا فإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فمن المهم أن تحافظ على حركتك وقوة عضلاتك كي تساعدك في تقليل الشعور المؤلم بالتهاب المفاصل، خاصة خلال الشتاء، بينما نميل لأن نكون أقل حركة بوجه عام.

التهاب المفاصل.. ما هو أفضل علاج؟

وأخيرًا أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج التهاب المفاصل هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتحرك باستمرار؛ إذ تعمل الحركة على تدفق الدم، الذي يساعد على تقليل الالتهاب. وربما يكون المشي هو أسهل طريقة للمداومة على الحركة، وكذلك ركوب الدراجة والسباحة، ولكن يمكنني أن أتفهم سبب عدم رغبتك في مزاولة هذه الأنشطة في أشهر الشتاء الباردة، وهو عامل آخر يسهم في زيادة الشعور بآلام المفاصل في الشتاء لذا، ابذل جهدًا أكبر لتمارس الرياضة داخل المنزل.

Embed from Getty Images

وتُعد رياضات مثل اليوجا، والبيلاتس، أو التاي تشي خيارات رائعة خاصة لمن يعانون من التهاب المفاصل؛ لأنها تضع ضغطًا أقل على المفاصل، وتتضمن حركات لكامل الجسم، وتساعد على تعزيز حركة الجسم الصحية. وتساعد أيضًا على دعم قوة الجسم كلها التي تساعدك في التخلص من مشاكل المفاصل الشتوية.

وتختم الكاتبة بهذه النصائح السريعة: تناول طعامًا جيدًا وحافظ على نشاطك وقوتك، ومارِسْ الرياضة بانتظام. وهذه العادات جيدة للمساعدة في علاج التهاب المفاصل في كل الأوقات، وخاصة في فصل الشتاء. ربما لا يمكننا التحكم في الطقس، ولكن على الأقل لديك الآن طرقًا عديدة لإدارة التهاب المفاصل الذي تعاني منه.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد