نشرت مجلة «ريدرز دايجست» مقالًا للكاتبة ويندي روز جولد أشارت فيه إلى 13 عادة سيئة يمارسها الأفراد عند تنظيف منازلهم، ونصائح تقدمها الكاتبة لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء الفادحة.

عادات سيئة وأخطاء شائعة عند التنظيف

تستهل الكاتبة، المتخصصة في فن أسلوب الحياة، مقالها قائلة: يتطلب الحفاظ على منزلك وممتلكاتك نظيفة، ومعقمة، وفي حالة ممتازة قدرًا كبيرًا من الجهد. وبطبيعة الحال، تريد التأكد من أن الجهود المبذولة لن تذهب سدى. فكثير من الناس يجعلون الأعمال المنزلية، دون قصد،  أكثر صعوبة من اللازم، وفي بعض الحالات، يزيدون الطين بِلَّة عن طريق الخطأ. لذلك، نسعى في هذا المقال إلى إرشادك للتوقف عن بعض عادات التنظيف السيئة الشائعة، والأخطاء التي ربما لا تدرك أنك ترتكبها.

التنظيف بدون خطة

ترى الكاتبة أن التحرك سريعًا ربما يحقق إنجازًا في بعض الأحيان، ولكن هذا نادرًا ما يحدث عندما يتعلق الأمر بالتنظيف. على سبيل المثال، إذا كنت تنفض الغبار عن دولاب ملابسك، فهذا رائع، ولكن تأكد من أنك نفضت غبار مروحة السقف أعلاه أولًا؛ وإلا، سوف ينتهي بك الأمر إلى إعادة تنظيف ما سبق أن نظفته. وهذا هو السبب في أن وضع خطة للعمل ضرورية.

ولهذا، تقول خبيرة التنظيف، ديان ريجالبوتو، المديرة التنفيذية لشركة «تو ليتيل تايم لايف ستايل»: «أوصي بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين». وأضافت «على سبيل المثال، انفض الغبار عن جميع مراوح السقف والأماكن العالية، وانزل إلى الألواح وحول الغرفة، على أن يكون التنظيف في اتجاه عقارب الساعة». وعند نفض الغبار عن تلك المناطق التي يصعب الوصول إليها، استخدم قطعة قماش ناعمة وجافة.

التعبئة الزائدة  أو  السيئة لغسالة الأطباق

تقول الكاتبة إن غسالات الأطباق تجعل حياتنا أسهل، ولكن لكي تعمل على النحو المنشود، من المهم تعبئتها على نحو صحيح. ويلاحظ بريان سانسوني، نائب الرئيس الأول لمعهد التنظيف الأمريكي، أن «التعبئة غير الصحيحة يمكن أن تمنع جهازك من العمل بكفاءة». لذا، «عبِّئ غسالة أطباقك بحرص، وضع الأشياء في مكانها الصحيح، ولا تفرط في ذلك».

Embed from Getty Images

على سبيل المثال، تأكد من إمكانية وصول أذرع البخاخ إلى الأجزاء المتسخة، واخلط الأواني الفضية حتى لا تلتصق العناصر بعضها ببعض، واحتفظ بأكوابك مقلوبة في الدرج العلوي. ويقول سانسوني أيضًا إنه من المهم الحفاظ على نظافة غسالة الأطباق نفسها حتى تظل ذات كفاءة وفعالية. استخدم منظف غسالات الأطباق، الذي يذوِّب الجير، والكالسيوم، والصدأ، ويمنع تراكم الشحوم، ويزيل الروائح الكريهة أيضًا. إذا لم تتحقق نظافة أطباقك بعد انتهاء دورة الغسيل، رغم فعلك لكل شيء على نحو صحيح، فهذا يعني أن غسالة أطباقك تحتضر أو في طريقها للخروج من الخدمة.

رش المطهر ومسحه فورًا

تقول كارينا نيف، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «ماكسي مايدز»: «معظم المطهرات المنزلية تستغرق من 3 إلى 10 دقائق لتعمل، مما يعني أن المنتج يحتاج إلى البقاء في حالة رطبة على السطح حتى يصبح مطهرًا بالفعل». وأضافت «لاحظ أيضًا أنه من المهم إزالة الركام أو الأوساخ من على السطح بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة قبل التعقيم».

هاتان طريقتان ربما كنت تستخدم بهما المطهرات بصورة خاطئة من قبل. وللتطهير بصورة صحيحة، امسح السطح بفوطتك لإزالة الأوساخ، والركام، ثم رش السطح بالمطهر. اتبع التعليمات المدونة على الملصق الخاص بالوقت اللازم لعمل المنتج، ثم امسح السطح بالمطهرات المُختبرة والمعتمدة من وكالة حماية البيئة، والتي ثبت أيضًا أن بعضها يقتل فيروس كورونا الذي ينتشر على الأسطح.

استخدام إسفنجة متسخة

تشدد الكاتبة مرة أخرى على أن الهدف هو التأكد من أن منتجاتك تعمل من أجلك وليس ضدك! فالإسفنجة المتسخة سوف تنشر المواد اللزجة. ويقول سانسوني إن «الإسفنجة ربما تكون أقذر شيء في منزلك». وينصح قائلًا: «استبدل الإسفنجة المتسخة، أو عقمها بالمبيض المخفف بانتظام حتى لا تنقل الجراثيم عن غير قصد عند تنظيف أطباقك والأسطح الأخرى». سيساعدك كثيرًا أن يكون لديك قطع إضافية من الإسفنج جاهزة للاستخدام. احصل على هذا المنتج بالدستة من محلات الجملة.

فرك بقعة سجادة حديثة

Embed from Getty Images

إن إمساك فوطة وفرك بقعة هو رد فعل يحدث تلقائيًّا من دون تفكير، لكنه إجراء لا يفيد سجادتك. والمفتاح هو مسح المنطقة برفق لالتقاط أكبر قدر ممكن من البقعة حتى تجف. وهذا أفضل من التنظيف بالفرك، الذي لا يتسبب فقط في إتلاف ألياف السجاد، بل يدخل البقعة عميقًا في السجاد. وبمجرد أن تجف البقعة، استخدم مُزيل البقع، واتبع الإرشادات المُدونة على ملصق المُنتج.

عدم تنظيف أجزاء التهوية الخاصة بالثلاجة

تتمتع ثلاجتك بتصميم داخلي نظيف ولامع، ولكن هذا كله يذهب هباءً إذا نسيت تنظيف ظهر الثلاجة (المكون من أسياخ أو شبكة معدنية) والهواية! تقول ديان ريجالبوتو: «غالبًا ما ننسى هذا الأمر، مما يؤدي إلى تراكم الغبار وإبطاء نظام التشغيل في نهاية المطاف». وتتابع «ببساطة، امسح ظهر الثلاجة مرة في الشهر». رش قطعة قماش ناعمة برذاذ اسبراي متعدد الأغراض، وامسح الشبكة الخلفية والهواية برفق. يمكنك أيضًا استخدام المكنسة الكهربائية بمد الخرطوم لامتصاص الأوساخ والأتربة الدقيقة من الأماكن المتناهية الصغر التي يصعب الوصول إليها. ولا تنس الجزء العلوي من الثلاجة والمنطقة التي خلفها أثناء عملية التنظيف أيضًا.

استخدام قطعة القماش نفسها لتنظيف مساحة كاملة

تقول الكاتبة تراودنا دائمًا فكرة مفادها أننا نريد الحفاظ على الوقت والمواد. ولسوء الحظ، فإن استخدام مسحة المطهر نفسها، أو الإسفنجة، أو قطعة القماش لتنظيف مساحة كاملة، مثل الحمام أو المطبخ، سيؤدي إلى نتائج عكسية لأنك ستبدأ في نشر الأوساخ في نهاية المطاف من مكان إلى آخر. ولتقليل الاستهلاك، احتفظ بكومة من أقمشة التنظيف في متناول يدك. وما عليك سوى وضعها في الغسالة عند الانتهاء، وستكون جاهزة للتنظيف التالي!

نسيان تنظيف مقابض الأبواب ومقابض أدراج المطبخ

تقول الكاتبة: بالطبع تعلم أن المطبخ له نصيبه الكبير من الأوساخ، ولكن الغالب أنك تتجاهل بعض الأماكن التي بها أوساخ مثل: السحابات، والمقابض، ومقابض الأبواب! والأسوأ من ذلك، أن هذه المناطق جاذبة للشحوم، ولاقطة للأوساخ، والغبار، والبكتيريا. وتنصح ديان ريجالبوتو بـ«استخدام منظف منزلي لطيف، مثل منظفات الأسطح المتعددة أو الماء والصابون، مع التأكد من تجفيفها بعد ذلك لإزالة بقع الماء».

Embed from Getty Images

عدم تنظيف مفاتيح الإضاءة

هذا مكان آخر يسهل نسيان تنظيفه، لكن هل هو مهم؟ تقول ديان ريجالبوتو: «تكون البكتيريا والجراثيم كثيرة جدًّا على مفاتيح الإضاءة». وتبدأ المفاتيح أيضًا في الظهور بمظهر متسخ وقذر حقًّا نتيجة كل هذا اللمس. «نظفها مرة واحدة في الأسبوع، وزد مرات التنظيف إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك مريضًا». وتُعد المناديل (المبللة) المضادة للبكتيريا أبطالًا حقيقيين في أداء هذه المهمة. اشتر هذا النوع من المناديل المطهرة، إذا كان بإمكانك، بالجملة، أو ما شابهها من مناديل التطهير الأساسية التي ستنجز المهمة. وتذكر أن مفاتيح الإضاءة من بين الأشياء التي يجب عليك تنظيفها كل يوم.

استخدام الكثير من منظفات الغسيل

يلاحظ سانسوني أن «استخدام الكثير من منظفات الغسيل لا يؤدي فقط إلى إهدار المنتج، ولكنه ربما يترك بقايا على ملابسك بدلًا من تنظيفها». وفي الوقت نفسه، لا يجب أيضًا استخدام كمية قليلة جدًّا من المسحوق. «لأن استخدام القليل جدًّا من المنتج يمنع غسيلك من أن يصبح نظيفًا كما ينبغي، وربما يتطلب منك غسله مرة أخرى، مما يؤدي إلى إهدار الماء». والحل هو التحقق من ملصق منظف الغسيل واتباع التعليمات بحذافيرها. وإذا كنت تبحث عن منظف جديد، فجرِّب منظف الغسيل الخالي من العطور، والذي يزيل على نحو فعال الروائح والبقع المرتبطة بالبكتيريا مع الحفاظ على ملابسك في أبهى صورة.

تنظيف كل شيء مرة واحدة

يُعد تخصيص يوم للتنظيف أمرًا رائعًا، لكن لاحظ أن بعض الأشياء تحتاج إلى التنظيف بوتيرة أكبر. يقول سانسوني: «عندما تنتظر لتنظيف منزلك دفعة واحدة، تظل الأسطح التي يجب تنظيفها كثيرًا، مثل مقابض الأبواب، ولوحات المفاتيح، ومقابض الدواليب، والأسطح الأخرى التي تُلمس كثيرًا، متسخة». ويوصي بوضع جدول تنظيف محدد. اختر يومًا أو أيامًا من الأسبوع لمسح «المواضع التي تتسخ باستمرار» وتنظيفها، وتوزيع بقية التنظيف على باقي الوقت. وترى الكاتبة أن وجود المنتجات المناسبة في متناول اليد سيساعد أيضًا في هذه المهمة.

استخدام منظف الصرف السائل في المرحاض

Embed from Getty Images

تعد منظفات التصريف السائلة رائعة للتعامل مع الحوض، ولكنها ليست مخصصة للمراحيض. وإذا كنت تتعامل مع مرحاض مسدود، فهذا هو المكان المناسب لمكبس جيد من الطراز القديم. وسيساعد ذلك في تنظيف المرحاض دون التسبب في أي ضرر، بحسب ما ذكرت شركة لاني للسباكة.

 إهمال الميكروويف 

وتختم الكاتبة مقالها بالحديث عن كيفية التعامل مع جهاز الميكروويف. فحين تفتح الميكروويف وترى فوضى عارمة! ستقتنع بأن من الأفضل تنظيف الميكروويف بعد كل استخدام (ستعمل عملية مسح بسيطة)، ولكن إذا وصلت لمرحلة وجود أوساخ جافة متكتلة، فلديك بعض الخيارات. تقول ديان ريجالبوتو: «ضع وعاءً بالداخل به عصير ليمون، وماء، وخل، وشغِّل الميكروويف لمدة دقيقتين حتى يغلي ويصدر بخارًا. بعد ذلك، امسح الجزء الداخلي بقطعة قماش مبللة». تأكد من تنظيف الأزرار الموجودة بالخارج أيضًا.

صحة

منذ 5 شهور
مترجم: هل تضعف احتياطات النظافة الزائدة جهاز المناعة؟

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد