لكل منا عادات سيئة. سواء أكان الدافع الراحة أو الكسل أو الاطمئنان أو الإرهاق أو حتى الفتور، فكلنا لدينا عادات سيئة عندما يتعلق الأمر باستخدام الكمبيوتر، مما قد يضر بأمننا. في السطور التالية سنستعرض العادات السبع الأكثر انتشارًا والأكثر ضررًا على أمنك الإلكتروني:

1- كلمات السر ورموز العبور البسيطة

هل تستخدم كلمة “password” ككلمة المرور الخاصة بك؟ ربما تكون أكثر فطنة فجعلتها “password1”!

صدق أو لا تصدق، لكن القراصنة الإلكترونيين (الهاكرز) يستطيعون بسهولة تجاوز كلمة السر البسيطة الأكثر عبقرية خلال ثوانٍ معدودة إذا كانت تحتوي على أي كلمة تقليدية.

اختر كلمة مرور طويلة ومعقدة وعشوائية حتى تستطيع حمايتها من الهاكرز.

2- استخدام كلمة السر ذاتها للعديد من المواقع

لا تستخدم كلمة سر ثابتة في مواقع مختلفة، فعلى الأرجح إذا تم اختراقها مرة، فسيحاول المُخترِق استخدامها في بعض المواقع الأخرى. استخدم كلمات سر مبتكرة لكل حساب تمتلكه.

3- عدم تحديث برامج التأمين الإلكتروني

إذا لم تقم بالحصول على التحديثات السنوية لبرنامج الحماية من الفيروسات الخاص بك (أو لم تنتقل لاستخدام برامح مجانية)، فإن هذا سيجعل برامجك الأمنية غير مؤهلة للتعامل مع ما يجدّ من المخاطر.

يمكنك دائمًا اختيار خاصية التحديث الآلي المتاحة دائمًا في برامج الحماية، ومراجعتها دوريًّا للتأكد من فاعليتها ومن حصولك على التحديثات.

4- استخدام الإعدادات الافتراضية في كل مكان

استخدام كلمات السر الجاهزة دائمًا ليست فكرة مناسبة، خاصة في شبكات الإنترنت اللاسلكية. إذا كنت تستخدم اسمًا جاهزًا وغير متميز لشبكتك اللاسلكية فإن هذا سوف يضاعف من احتمالات تعرض شبكتك للاختراق، فالإعدادات الافتراضية ليست دائمًا هي الإعدادات الأكثر أمنًا، بل غالبًا ما تكون الأكثر سهولة في الاختراق.

5- الإفراط في المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

الكثير من الناس يضربون بالمنطق عرض الحائط عندما يتعلق الأمر بمشاركة المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، حتى أن الأمر صار ظاهرة لافتة للانتباه.

6- إبقاء الكثير من المحتوى متاحًا للجميع

الكثير من الناس لم يراجع إعدادات الخصوصية الخاصة بفيسبوك منذ عدة سنوات. فكل ما تقوم بنشره يكون متاحًا للجميع بشكل تلقائي، وقد لا تلاحظ هذا الأمر حتى تقوم بمراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بفيسبوك. يجب أن تقوم بمراجعتها دوريًّا حتى تستطيع استخدام الآليات التي يتيحها فيسبوك لحماية المحتوى الذي قمت بنشره من قبل.

يمكنك استخدام الخاصية التي يتيحها فيسبوك والتي تمكنك من جعل كل المحتوى القديم في حسابك متاحًا للأصدقاء فقط.

7- مشاركة الموقع الجغرافي

يقوم الناس بتحديد مواقعهم الجغرافية ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي دون تردد، ودون التفكير في العواقب.

وهذا قد يعرضك للمضايقات من الأشخاص الذين لا تود رؤيتهم أو قد يعرضك للسرقة إذا كنت تقضي إجازتك بعيدًا عن المنزل أو قد يفشي بعض المعلومات عن الأشخاص المرافقين لك، وهو أمر قد لا يوافق ر

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد