قد تكون سمعت من قبل عن إجازة الأمومة تمنح للأم عقب الولادة، لكن هل سمعت من قبل عن إجازة الأبوة عقب ولادة الأم. تعرف على الدول الأفضل في منح إجازة الأمومة والأبوة.

«إذا كنت تفكر في تأسيس أسرة  أو الإنجاب، إليك الأماكن المثلى لاتخاذها أوطانًا»

نشر موقع «المنتدى الاقتصادي الدولي» تقريرًا تضمن أفضل عشرة دول تمنح إجازة الأمومة، وربما يعتقد البعض في العالم العربي، حيث تضطر بعض الأمهات لترك عملهن بسبب الحمل والإنجاب وما يليهما من ضغوط، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتميز بالعديد من المميزات في مجالات عدة، إلا أن إجازة الأمومة ليست إحدى تلك الميزات.

يذكر التقرير أنه من بين 196 دولة التي تضمنها التقرير، تعد الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أربع دول فحسب ليس لديهم سياسة محددة لمنح الأمهات إجازة مدفوعة لرعاية أطفالهن الرضع؛ إذ يتحمل هذا العبء عدد محدود من الولايات وأرباب الأعمال.

لكن هناك بعض البلاد التي تهتم بسعادة الآباء، وتعتبرها أولوية؛ فتمنحهم إجازة مدفوعة الأجر لأكثر من عام، سواء كانوا أزواجًا عاديين أو حتى مثليين.

إذا كنت تفكر في تكوين عائلة، إليك الأماكن المثلى لاتخاذها أوطانًا.

فنلندا

Flag of Finland.svg
تستطيع الأمهات في فنلندا أخذ إجازة الأمومة قبل 7 أسابيع من التاريخ المتوقع للوضع.

أما بعد الولادة، تتكفل الحكومة من خلال برنامج مساعدات الأمومة بتغطية إجازة مدفوعة الأجر مدتها 16 أسبوعًا، بغض النظر عن كون الأم طالبة أو عاطلة عن العمل أو صاحبة عمل، كما تقدم فنلندا ثمانية أسابيع مدفوعة بالكامل كإجازة أبوة.

عندما يبلغ الطفل عامه الثالث، يستطيع الآباء أخذ إجازة جزئية؛ ليتمكنوا من تنظيم أوقاتهم لرعاية أطفالهم، إذ يقسمون وقتهم بين العمل والأسرة، ويستمر ذلك حتى يلتحق الأطفال بالصف الثاني.

الدنمارك

Red with a white cross that extends to the edges of the flag; the vertical part of the cross is shifted to the hoist side
تأخذ الأم الجديدة في الدنمارك إجازة أمومة مدفوعة الأجر مقدارها 18 أسبوعًا، منها 4 أسابيع قبل الولادة و14 بعدها، كما يستطيع الأب خلال فترة تصل إلى 14 أسبوعًا أن يأخذ إجازة لمدة أسبوعين متتاليين.

إذا لزم الأمر، يمكن للآباء أن يقتسموا إجازة 32 أسبوعًا إضافية، ويمكن تمديدها لمدة 14 أسبوعًا أخرى في حالة مرض الطفل أو الوالدين، وعلى أية حال، تغطي الحكومة الدنماركية ما قدره 52 أسبوعًا إجازة مدفوعة، وإن كانت في بعض الأحيان لا تغطي كامل الراتب.

السويد

Flag of Sweden.svg

يُمنح الآباء في السويد إجازة لرعاية أطفالهم تصل إلى 480 يوم مدفوعة الأجر بنسبة 80% من رواتبهم الطبيعية، منها 18 أسبوعًا من حق الأم فقط، أما باقي المدة يمكن اقتسامها فيما بين الأبوين وفق رغبتهم.

تتميز السويد عن نظيراتها في منحها 90 يومًا إجازة مدفوعة، خاصة فقط للأب؛ وذلك من أجل توطيد العلاقة بين الأب والطفل في الوقت الذي تستحوذ قيه الأمهات على أغلب هذا الاهتمام.

بلجيكا

Flag of Belgium.svg
تستطيع الأمهات في بلجيكا الحصول على 15 أسبوعًا إجازة رعاية أمومة، يُغطى 80% من رواتبهن خلال أول 30 يومًا، و70% خلال باقي الفترة.

أما الآباء فيمكنهم الحصول على عشرة أيام إجازة، منها ثلاثة أيام مدفوعة بالكامل، أما الأيام السبعة المتبقية فتُغطى بنسبة 82% من الأجر، إذا كانت خلال الشهور الأربع الأولى من عمر الطفل.

كما يمكن للأم أن تعمل بدوام جزئي لفترة ثمانية أشهر، بدلًا من الإجازة 15 أسبوعًا.

أيسلندا

Flag of Iceland.svg
يمكن للآباء في أيسلندا أن يتقاسموا فيما بينهما فترة تسعة أشهر هي مدة إجازة رعاية الطفل.

تستطيع الأم الحصول على ثلاثة أشهر، وكذلك الأب يستطيع الحصول على نفس المدة، ثم يتفقان فيما بينهما على كيفية اقتسام الثلاثة أشهر الباقية، لكن لا يمكن لأي منهما إعطاء الآخر جزءًا من الثلاثة أشهر الخاصة به؛ وذلك لكي تضمن الحكومة أداء كلا الوالدين مهام عمله، وفي نفس الوقت ليتمكن الأطفال من قضاء بعض الوقت مع آبائهم.

تُغطى فترة الإجازة لكلا الوالدين بنسبة 80% من أجورهم.

صربيا

Flag of Serbia.svg

تحصل الأم على 20 أسبوعًا إجازة؛ رعاية أمومة مدفوعة الأجر بالكامل فور وضعها لطفلها.

كما يمكنها بعد ذلك الحصول على عام كامل، ولكن تختلف نسبة تغطية الأجر خلاله؛ فخلال أول 26 أسبوعًا تحصل على أجرها كاملًا، ثم خلال الـ13 أسبوعًا التالية تحصل على 60% من أجرها، أما الـ13 أسبوعًا المتبقية فتحصل على 30% من أجرها.

يحصل الآباء على أسبوع واحد فقط مدفوع الأجر بالكامل.

النرويج

Flag of Norway.svg
يتميز نظام رعاية الطفل في النرويج بالمرونة والسخاء؛ حيث تستطيع الأم أن تحصل على 35 أسبوعًا مدفوعة الأجر بالكامل، أو الحصول على 45 أسبوعًا مدفوعة الأجر بنسبة 80%، أما الآباء فيمكنهم الحصول على إجازة تصل إلى عشرة أسابيع وفقًا لدخل زوجاتهم.

يمكن للأبوين معًا الحصول على 46 أسبوعًا إضافيًا مدفوع الأجر بالكامل، أو 56 أسبوعًا بتغطية 80% من دخلهما.

المجر

Flag of Hungary.svg
يمكن للأمهات في المجر الحصول على 24 أسبوعًا مدفوعة الأجر بنسبة 70% من أجورهم، كما يمكن لهذه المدة أن تبدأ قبل الموعد المتوقع لميلاد الطفل، أما الآباء فيحصلون على أسبوع مدفوع الأجر بالكامل.

بعد انتهاء فترة الـ24 أسبوعًا كإجازة أمومة، يمكن لكلا الوالدين الحصول على 156 أسبوع يقسمانها بينهما وفق رؤيتهما، على أن تكون مغطاة الأجر بنسبة 70% خلال أول 104 أسبوع، أما باقي الفترة فيحصلان على قيمة ثابتة، وليس نسبة من الراتب.

إستونيا

Flag of Estonia.svg
تحصل الأمهات في إستونيا على 140 يوم إجازة حمل ورعاية طفل مدفوعة الأجر بالكامل، تبدأ الإجازة قبل تاريخ الوضع المتوقع بفترة تتراوح بين 30 إلى 70 يوم.

على غرار الوضع في الدول الإسكندنافية الأخرى، فإن الآباء في إستونيا يحصلون على أسبوعين مدفوعين بالكامل لتعزيز الترابط الأسري مع أطفالهم، كما يترك لهم حرية الاختيار في أن يحصلوا على إجازات لبعض الوقت خلال الشهرين قبل موعد الولادة المتوقع.

بعد انتهاء إجازة الأمومة، يمكن للأبوين الحصول على 435 يوم إجازة إضافية مشتركة فيما بينهما، وتحتسب تغطية هذه الإجازة وفقًا لمتوسط دخلهما.

لتوانيا

Flag of Lithuania
تتمتع الدول الإسكندنافية بالاهتمام الشديد بالتعويضات الممنوحة لإجازة الأمومة، إلا أن لتوانيا قد تغلبت عليهم جميعًا.

تحصل الأم التي وضعت طفلها حديثًا على 18 أسبوعًا إجازة أمومة مدفوعة الأجر بالكامل، كما يحصل الأب على 4 أسابيع مدفوعة أيضًا بالكامل، ويحصل الأبوين معًا على 156 أسبوع إجازة إضافي.

خلال هذه الفترة التي يتشاركها الأبوان، يمكنهما أن يحددا، إما أن يحصلا على أجر كامل خلال أول 52 أسبوعًا، أي حتى يكمل طفلهما عامه الأول، أو أن يحصلا على أجر بنسبة 70% خلال أول 104 أسبوع، أي حتى يكمل طفلهما عامه الثاني، أما باقي الفترة فلا يحتسب عليها أجر.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد