سواءً كنت من مدمني التسوق الإلكتروني؛ ممن يحبون أن يصل كل ما يريدونه حتى باب بيتهم، أم كنت ممن يستخدمون «أمازون» في حالات معينة وخاصة، في الحالتين سيسرّك التعرف إلى هذه الميزات والحيل العشر التي يقدّمها «ويتسون غوردن» محرر موقع «بوبيولار ساينس»، والتي يساهم بعضها في توفير مالك، فيما يعطيك بعضها الآخر الأساليب الأفضل لتسهيل التسوق الإلكتروني عليك.

1- اختر أنسبَ تاريخ استلام لك

أحد الأسباب الكامنة وراء جاذبية خدمة أمازون، أنه يمكنك شراء الأشياء بمجرد تذكرك حاجتك إليها، بهذه الطريقة يمكنك العودة إلى بيتك بعد السفر وأنت مطمئن لوجود ورق تواليت كافٍ ينتظرك. ماذا لو كان وقت الاستلام متزامنًا مع فترات وجودك خارج المنزل؟ من أجل ذلك تخوّلك ميزة «أمازون داي» اختيار يوم التسليم الملائم لك مسبقًا، وبالتالي يمكنك تحيّن اليوم الأنسب لاستلام طردك بعيدًا عن العواصف ولصوص الحيّ. يجمع الموقع أيضًا طلباتك قبل ذلك الموعد في شحنةٍ واحدة سهلة، فقط اذهب إلى خانة checkout، واضغط على Choose Your Amazon Day قبل تقديم طلبك.

2- اشحن أبطأ وتلقّ مقابلها أرصدةً من أمازون

توفّر خدمة «أمازون برايم» ميزة الشحنِ السريعة بمدّة يومين بحدّ أقصى، وهو أمر جذاب بلا شكّ إن كنت من مشتركيها، لكن الاستعجال ليس ضروريًّا دائمًا. إن أردت شراء شفراتِ الحلاقةِ مثلًا رغم أنه ما يزال لديك في البيت ما يكفيك لأسبوعٍ أو أسبوعين، يمكنك استخدام خاصية «No-Rush Shipping» والتي يعطي أمازون معها أرصدةً غالبًا مع وصول الشحنة خلال أسبوع أو نحو ذلك.

تأتي الأرصدة بأشكالٍ متعددة، قد تكون عبارة عن رصيد خمسة دولارات في خدمة Prime Pantry، أو رصيد بقيمة دولارٍ واحد للكتب والموسيقى، أو خصوماتٍ مستقبلية على أسعار المنتجات وما شابه من أمثلةٍ مغرية لربحِها، حتى وإن لم يكن لها حاجة فورية فقد تعود بفائدةٍ كبيرة حينما يأتي أوانها في المستقبل. إن كنتَ على درايةٍ بهذه الميزة مسبقًا، اعتبر هذا البند مجرد تذكارٍ لك عند شرائك أي شيءٍ من أمازون لاحقًا للتفكير في إمكانية الاستغناء عن الشحن السريع مقابل هذه الميزة.

Embed from Getty Images

3- وفّر أموالك مع هذه العروض

يفتح أمازون موقعه أمام أيّ شخص ليبيع معداته المستعملة مقابل أيّ سعر، لكن Amazon Warehouse المكان الأمثل لإيجاد الخصومات والأسعار المخفضة. تبيع أمازون المنتجات هنا بنفسها، وعادةً ما تكون مخزون البضائع المرممة أو المُعَادة أو المفتوحة أو المعيبة. قد لا تُرفق البضاعة بضمانها الأصليّ، لكن لديك خاصية الترجيع الممتازة فضلًا عن الشحن السريع بمدةٍ أقصاها يومين. وعلى المنوال نفسه، انظر إلى المنتجات الموجودة في Amazon Outlet الأقل شهرةً، إذ يمكنك إيجاد تصفيات وعروضٍ مماثلة.

4- استردّ أموالك عند تأخر الشحنات

ليست هذه الميزة موجهة للجمهور تمامًا، ولكنها نصيحة مفيدة على أي حال. إذا عيّن أمازون «تاريخ تسليمٍ مضمون»، ومن ثم وصل المنتج متأخرًا عن ذلك الموعد، يمكنك التواصل مع دعم العملاء والمطالبة بمالك المستحقّ على هذا التأخير. تختلف المبالغ المستردّة عادة حسب القطعة المُشتراة – تفيد تقارير موقع Deal News تراوحها بين الخمسة دولارات والعشرة دولارات- وبالتالي عليك التواصل مع دعم العملاء والسؤال عن الأمر. تمتع أعضاء خدمة أمازون برايم سابقًا بشهرٍ مجانيّ من الاشتراك بالخدمة تعويضًا عن الشحن المتأخر، لكن يبدو أن أمازون أوقفت هذه الميزة.

أين تشتري من على الإنترنت؟ 7 مواقع بها كل ما تحتاجه

5- شارك مزايا برايم مع عائلتك أو شركاء سكنك

إذا كنت مشتركًا في خدمة أمازون برايم، فيمكنك تمرير مزاياها لجميع من في منزلك. كل ما عليك فعله هو ربط حساباتهم بحسابك ببساطة عبر الخدمة العائلية المسمّاة «Amazon Household»، وسيمنحهم ذلك فورًا ميزة الوصول للشحن السريع بمدة يومين ومزايا برايم الرائعة الأخرى، مثل البث المرئي، وتخزين الصور على الكلاود، والوصول لكتب كندل الإلكترونية بمكتبة Prime Reading. يمكنك حتى مشاركة الكتب التي اشتريتها مع شريكك، وهو شيء عظيم! كل ما ذكر سابقًا يخصّ الأشخاص البالغين الذين يشاركونك بيتك، لكن حتى بالنسبة لأطفالك يمكنك ربطهم بحسابك لمنحهم صلاحيات الاستفادة من ميزات معينة مثل الفيديوهات، دون تخويلهم استخدام بطاقة ائتمانك بما يحمل ذلك من مخاطر يمكن لكل أبٍ تخيلها.

6- تخفيضات مع ميزة الاشتراك الدوري

يتحدث الكاتب باهتمام عن ميزة الاشتراك Subscribe & Save -والتي تعطي الزبون فرصة الجدولة الدورية لاستلام شحناتٍ متكررة لبضائع معينة وأساسية بخصوماتٍ تتراوح بين 5- 15%- وإن وجد الكاتب نفسه مقصرًا في الاستفادة من هذه الميزة لسوء تخطيطه المستقبلي فيما يتعلق بمواعيد تجديد الأمور المعيشية من قبيل المناديل الورقية، والحفاضات، والأشياء المنزلية المعتادة. قد تبدو هذه الخصومات صغيرةً في عينيك، لكن اشتراكك في عناصرٍ أكبر يعني خصوماتٍ أكبر من أمازون.

لن تكون هذه الشحنات المجدولة إجبارية أو مفاجئة، فقد حرصت أمازون على تسهيل كل ما يتعلق بهذه الخدمة: حين يأتي أوان موعد شحنتك الجديدة ستتلقى رسالة بريدٍ إلكتروني، وإن لم تكن مستعدًا لاستلامها يمكنك فتح موقع أمازون مباشرة وتأجيل الشحنة إلى تاريخٍ لاحق. إذا كنت تطلب شيئًا مماثلاً لحفاضات الأطفال وأغذيتهم، ستمنحك «أمازون فاميلي» خصوماتٍ أكبر أيضًا على المنتجات المُشترك بها على وجه الخصوص.

7- اطلب الأشياء التي تحتاجها بضغطةِ زرٍ واحدة

أطلقت أمازون تقنية Dash Buttons التي تتمثل في أزارٍ خاصة تلصقها فوق أي شيءٍ في منزلك لشراء بضاعةٍ معينة عبر الضغط على زر دون أيّ خطواتٍ إضافية، مثلًا يمكنك وضع زر خاصّ عند مسحوق غسيل الثياب لتعيد تعبئته حين تلحظ قرب انتهائه. لم تحقق هذه التقنية الشعبية الكبيرة التي توقعتها الشركة حتى الآن، لكن الكاتب يُشيد بها وبفائدتها الكبيرة: هناك الكثير من المنتجات في المنزل – مثل المنظفات والمماسح وغيرها- التي تحتاج إلى إعادة شراءٍ دوري، لكنها في الوقت نفسه لا تُستهلك بسرعةٍ كافية لاستخدام ميزة الاشتراك السابق ذكرها معها(Subscribe & Save) .

هذه الخاصية مثالية لهذا النوع من المنتجات وأمازون ستتكفل أمرها بضغطة زرٍ واحدة. ينبّه الكاتب إلى إيقاف أمازون خاصية الأزرار المادية الآن، لكن مع استبدالها بأزرارٍ رقمية تتواءم مع علامات تجارية أكثر وفرةً وتوجد في موقع أمازون وفي التطبيق. تفحّص قسم Dash Buttons في موقع أمازون، احذف ما لا تريده، وسيتبقّى لديك صفحة صغيرة ولطيفة تعيد بها تعبئة وشراء ما يهمك بضغطةٍ واحدة.

8- اشترِ بكاميرا هاتفك

دمجت أمازون ميزة Amazon Flow في تطبيقها للهاتف المحمول، ويمكنك عبرها شراء الأشياء بالتقاطِ صورةٍ لها. تعمل هذه الميزة أفضل مع العناصر ذات العلامات التجارية المميزة مثل علبة حبوب الإفطار مثلًا، بالمقارنةِ مع الأدوات غير المغلفة من قبيل شاحنِ الهاتف لكنها مفيدة وعملية على أية حال. نفدت رقائق البطاطس لديك؟ افتح التطبيق، اضغط على زر الكاميرا لالتقاط صورة، ومن ثم اختر العنصر الصحيح من القائمة التي ظهرت لديك، وسيكون الكيس الجديد في طريقه إليك فورًا.

هذه الميزة مفيدة على نحوٍ خاص أيضًا عند رؤية شيءٍ ما تود شراءه أثناء التسوق لتتأكد أنك تشتري الشيء بأفضل سعرٍ ممكن، خاصة فيما لو تطابق السعر في المتجر مع سعر أمازون.

Embed from Getty Images

9- اقرأ كتبًا بالمجان عبر هاتين المكتبتين

إذا كنت ترغب بقراءةِ شيء جديد ولكنك لم تقرر أيّ كتاب بعد، تجول في متاجر أمازون للكتب الإلكترونية المجانية. هناك Prime Reading حيث تتوافر مجموعة كبيرة من الكتب المشهورة مجانًا لأعضاء أمازون برايم، فضلًا عن المجلات والقصص المصورة. يوجد خيار الكتب الصوتية أيضًا للكثير منهم عبرAudible، إذا كنت من محبي سماع الكتب أثناء العمل.

يتشابه الحال في مكتبة أمازون للإعارة المسماةThe Kindle Owners ، ولكن مجموعة الكتب هنا ليست بالجودة نفسها. تحقق من المكتبين على أيّ حال، إذ تحتلان قسمين مختلفين من الموقع وقد تجد في أحدهما ما لا تجده في الأخرى.

10- تبرع للجمعيات الخيرية مجانًا

أطلقت أمازون منذ بضع سنوات مبادرةٍ تسمى AmazonSmile، وهي خدمة تخصص 0.5% من أيّ ما تشتريه للتبرع لأيّ مؤسسة خيرية تفضّلها، دون أيّ تكلفةٍ إضافية عليك. كل ما عليك فعله يتمثل بالتسوق عبر smile.amazon.com عوضًا عن صفحة أمازون الرئيسية. إذا غيرت علامة الموقع المرجعية لديك أو حمّلت إضافة للمتصفح لديك مثل Smile لتحوّلك مباشرة إلى AmazonSmile كل مرة، ستساهم بالتبرع بجزءٍ صغير من تسوقك للمنظمة الخيرية التي تختارها دون أن يتغير أي شيء من روتينك الشرائي.

ربما تبدو نسبة التبرع صغيرة جدًّا، إذ إن حصيلة الكاتب لم تصل إلى 100 دولار رغم تسوقه منذ سنوات كما يقول، لكن هذه الأرقام تصبح مهمة أكثر وأكثر مع استخدامها من أناسٍ أكثر وبمرور الزمن.

يختتم الكاتب تقريره بالتنويه إلى أن هذه النصائح العشر مجرد غيضٍ من فيض، وأنه باستكشافك للموقع وبحثك الفردي ستجد ميزاتٍ ومبادراتٍ أكثر لا يعرفها كثيرون، ولكنها ستساعدك وتجعل حياتك أفضل في موضعها.

مترجم: كيف تخدعك المتاجر الإلكترونية ولماذا قد تكون سلعتك أعلى سعرًا من غيرك؟

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد