شبكات تلفزيونية قليلة عملاقة حول العالم هي من تبرُع في إنتاج أجمل وأعظم السلاسل الوثائقية، على رأسها بالتأكيد شبكة الإذاعة البريطانية (BBC)، حيث الخبرة الإعلامية الطويلة في إنتاج الوثائقيات، والموارد المادية الكبيرة المخصصة حال كان العمل يستحق. تلك السلاسل الوثائقية التي لن تشعر فقط معها باستمتاع معرفي لكن أيضًا لن تمل من مشاهدتها ومتابعة أحداثها. وسنحاول في تقريرنا المرور على بعض من أفضل تلك السلاسل الوثائقية التي أنتجتها شبكة الإذاعة البريطانية عبر تاريخها.

 

1-الكوكب الأزرق (The Blue Planet: 2001)

https://www.youtube.com/watch?v=xaFg2s-pY8g

إحدى السلاسل الرائعة في تاريخ ما أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية، تلك السلسة الوثائقية ذات الـ9 حلقات (كل حلقة 50 دقيقة) تم إجراء أبحاث باستفاضة ولمدة طويلة من أجل الإعداد لها، فقد وصفت السلسلة حين تم عرضها بكونها “الأشمل في تغطيتها لتاريخ المحيطات وما تحتويه من كائنات حية”.

 

استغرق الإعداد لهذه السلسلة 5 سنوات كاملة، 400 يوم تصوير في 200 موقع مختلف، قدم التعليق الصوتي لها السير ديفيد أتينبورو وهو أحد أبرز المعلقين الصوتيين في المملكة المتحدة، والذي فاز بجائزة البافتا البريطانية أكثر من مرة والمختار عام 2002 كواحد من ضمن أعظم 100 شخصية بريطانيا ضمن تصويت تم إجراؤه في بريطانيا.

 

تصور السلسة وتشرح الكثير عن المحيطات وكل ما تحتويه من كائنات حية سواء أسماك أو نباتات أو غيرها، وقد استفاضت في متابعة كائنات مثل الحيتان، البطاريق، الحبار. فازت تلك السسلة الوثائقية بجوائز إيمي مختلفة، كذلك فقد فازت بجائزة البافتا في الموسيقى والتصوير.

 

2- كوكب الأرض (Planet Earth: 2006)

أحد أكثر سلاسل البي بي سي الوثائقية شعبية، السلسة تتحدث عن الحيوات البرية المختلفة على سطح الكوكب، وفي تأكيد على وحدة الحياة الطبيعية على سطح الكوكب غطت السلسلة أغلب البيئات والجغرافيات والتضاريس على كوكب الأرض، لقد تم في هذه السلسة البحث والتصوير في البحار والجبال والكهوف والغابات والصحاري الرملية والجليدية، وكان لمتابعي السلسلة فرصة مشاهدة أنواع مختلفة من الحيوانات مثل (الأسود، الأوز، الطيور، البطاريق، النمور) وغيرهم.

 

استغرق تصوير تلك السلسة 5 سنوات كاملة، فكانت أغلى سلسلة -من حيث التكلفة المادية- قد تم إنتاجها بواسطة هيئة الإذاعة البريطانية عبر تاريخها، وقد عرضت حلقاتها في أكثر من 150 دولة. أحد ما تميزت به تلك السلسة هو آخر 5 دقائق في نهاية كل حلقة، حيث يتم فيهم استعراض كواليس التصوير مع الحيوانات وفي البيئات المختلفة.

 

3- النازيين (The Nazis: 1997)

في 6 حلقات هي عدد حلقات السلسة شاهد الملايين وعبر لقطات أرشيفية وشهود عاصروا النازية وتحدثوا، كيف وصل هتلر للحكم وكيف أحكم النازيون سيطرتهم على السلطة، وذروة ما قاموا به، وتراجعهم ، وتأثير ما فعلوه.

 

السلسة من إخراج وإنتاج لورنس ريس، وكان المستشار التاريخي للمادة البحثية التي قدمت من خلالها هو البروفيسور السير إيان كيرشو. تعرضت تلك السلسة للكثير من أسرار هتلر التي لم تكن معروفة ولعل هذا أحد الأمور الذي جعلها إحدى أكثر السلاسل الوثائقية مُشاهدة.

 

4- الكوكب البشري (Human Planet: 2011)

https://www.youtube.com/watch?v=2HiUMlOz4UQ

في مختلف أنواع الحياة على سطح هذا الكوكب يتكيف البشر مع البيئة التي يعيشون فيها بالقدر الذي يحاولون به تغييرها، نشاهد في كل حلقة من هذه السلسة كيف تختلف طبيعة الحياة بالنسبة لبشر من بيئات مختلفة، بشر من القطب الشمالي وحتى الصحراء، بشر من الغابات والمناطق الساحلية والجبال والمراعي.

 

في حلقات تلك السلسلة الـ8 نشاهد أفضل وصف للجنس البشري وعلاقته مع الطبيعة من خلال عرض طرق رائعة تكيف البشر فيها مع الحياة في بيئات متنوعة على الأرض. لقد أمضى فريق بحث الـBBC ثلاث سنوات كاملة في أكثر من 40 دولة يصنع بالفيديو 70 قصة تمثل تكيف البشر مع البيئة بشكل رائع. رشحت تلك السلسة لـ7 جوائز في مهرجان “البافتا” البريطاني، ليكون العرض الأكثر ترشحًا لنيل الجوائز في سنة إنتاجه، وليحصل على جائزتين من هؤلاء السبعة.

 

5- الكوكب المجمد

تركز تلك السلسة بحلقاتها الـ9 على الحياة في القطبين الشمالي والجنوبي، حيث تصوير ومراقبة حيوانات قطبية مثل الدببة القطبية والذئاب الشمالة والبطاريق والفقمات، كذلك في إحدى حلقات السلسة كان هناك تصوير للبشر الذين يعيشون في تلك المناطق.

 

تعرضت تلك السلسة -الرائعة في تصويرها وتأريخها للنظام البيئي في القطبين- لنقدين أساسيين، أولهما عدم تركيزها بشكل كبير على مشكلة التغير المناخي وتأثير الاحتباس الحراري، فبالفعل تعرضت السلسلة في أحد حلقاتها لهذا الأمر وذلك مع مشاهد ذوبان الجليد في بعض المناطق مع دخول فصل الصيف، إلا أنها لم تغطِّه وتفصل فيه بالنسبة للبعض بالشكل الكافي. الأمر الثاني وهو مشهد ولادة الدببة الذي تم في إحدى حدائق الحيوان اليابانية حيث تم “مونتاجه” بالشكل الذي يظهر للمُشاهد ويكأن هذا قد تم تصويره في القطب الشمالي، وقد رد صناع العمل على هذا النقد بأنه كان يستحيل عليهم تصوير مثل هذه الولادة في مكان مفتوح دون إزعاج للدببة وأن التعليق المصاحب كان واضحًا.

 

6- العالم في حرب

https://www.youtube.com/watch?v=h-yI9D9oZgQ

أحد أكثر السلاسل الوثائقية دقة في تصويرها للحرب العالمية الثانية، تؤرخ هذه السلسة (26 حلقة) لأحداث الحرب العالمية الثانية بأدق التفاصيل، وقد كلفت وقت إنتاجها قرابة الـ900 ألف يورو، وهو رقم لم يتم إنتاج وثائقيات به من قبل.

 

لتلك السلسة شهرة كبيرة للغاية، وتُعد من العلامات البارزة في تاريخ التلفزيون البريطاني، ففي استفتاء حول أعظم 100 برامج في تاريخ التلفزيون البريطاني احتلت تلك السلسة المركز الـ19.

 

استمرت عملية البحث فقط من أجل إنتاج هذه السلسة قرابة الـ4 سنوات، كان أثرهم نجاح فريق الإعداد في عمل عشرات المقابلات سواء من أعضاء حملات الحلفاء أو المحور، بما في ذلك روايات لشهود عيان مدنيين، ومجندين وضباط وسياسيين.

 

7- عوالم غير مرئية (Invisible Worlds: 2010)

يصعب تحديد انتماء هذا الفيلم سواء كان للفن أو للتكنولوجيا أو للعلوم، الا أن المؤكد أنه يتحدث عن ذلك العالم الخفي الذي لا يمكن للإنسان مشاهدته وإدراكه بعينه المجردة. السلسة 3 حلقات  من تقديم ريتشارد هاموند أحد أفضل مقدمي الوثائقيات العلمية في الـBBC، وستقضي معها وقتًا لطيفًا للغاية متأملًا في كل تلك الكائنات والحركات والتفاعلات الدقيقة التي لم تشاهدها بهذه الدقة من قبل.

 

8- حياة محمد (The Life of Muhammad: 2011)

سلسلة وثائقية (3 أجزاء) أنتجتها الـBBC عن حياة النبي محمد وأصول العقيدة الإسلامية، السلسة معتمده في إعدادها على كتاب لـ”فارس كرماني”، وهي من تقديم “راجح عمر”، وتُعد تلك السلسة هي أول عمل عن النبي محمد يُعرض عبر شبكة التلفزيون البريطاني.

 

تحكي السلسة عن حياة الرجل الذي يتبعه ويبجله أكثر من مليار ونصف من المسلمين في جميع أنحاء العالم، سافر راجح عمر مع هذه السلسة إلى مكان ولادة النبي محمد حيث تتبع خطاه؛ من بداياته المتواضعة في مكة المكرمة، إلى دعوته ونضاله مع نزول الوحي الإلهي، وهجرته للمدينة المنورة، وإنشائه لأول دستور إسلامي، والنجاحات السياسية التي حققها الجيش الإسلامي، ثم عودته النهائية إلى مكة حيث موته.

 

وتثير السلسة الكثير من التساؤلات حول دور الإسلام في العالم اليوم، ومواقف الإسلام تجاه المال، والتبرعات، المرأة، المساواة الاجتماعية، التسامح الديني والحروب والنزاعات الدائمة.

 

9- تاريخ العالم (History of the World: 2012)

https://www.youtube.com/watch?v=tjd4c6qWe5Y

أحد أعظم السلاسل الوثائقية التي أنتجتها الـBBC  عبر تاريخها، إنها سلسة تاريخ العالم من تقديم وإعداد القدير وأحد عمالقة الـBBC “أندرو مار”. يغطي أندرو مار عبر هذه السلسة 7000 سنة من تاريخ العالم منذ بداية الحضارة البشرية، بدايةً من البدائية وتكوين أول قبيلة بشرية وحتى عصر التكنولوجيا الحالي ومرورًا بتكون الحضارات القديمة (المصرية القديمة، والبابلية، الصينية، الأوروبية) ونشأة الأديان، وأبرز أحداث كل قرن، أشهر وأهم الحروب، الأحداث التي غيرت مجريات الحياة على الكوكب.

 

ستشعر بالفعل بعد انتهائك من حلقات تلك السلسة الـ8 ومع كل المحطات التاريخية والجغرافية التي سيقف عندها أندرو مار، بتغير كبير في مفاهيمك ورؤيتك للعالم وما يحدث فيه عبر التاريخ.

 

 

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد