نشر موقع «Mashable» تقريرًا أعده الكاتب «دالفين براون» يستعرض فيه أفضل برامج معالجة الصور المستخدمة على اللاب توب. حيث بدأ تقريره بمعلومة تقول «إن تاريخ التلاعب بالصور يعود إلى أكثر من 200 سنة عندما كان المصورون يجدون طريقهم إلى نتائج سارة يغلب عليها روح الدعابة من خلال الحفر والتلوين والقص واللصق».

والجدير بالذكر أن المعالجة الصورية مهارة لا يملكها إلا عدد قليل من الأشخاص، وأصبحت الآن اكثر سهولة بفضل أحدث التطورات التكنولوجية، واحدة من التلك التطورات برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) أكثر البرامج المعروفة والمميزة لتحرير ومعالجة الصور وهناك غيره الكثير من البرامج.

إذا كنت مصور محترف أو تلتقط الصور من أجل المتعة فهناك العديد من برامج التحرير الصوري التي تستطيع الاستفادة منها في معالجة صورك، ولقد وجدنا لك أفضلها وأخذنا في الاعتبار المميزات وسهولة الاستخدام والتكلفة للتأكد من تلبية جميع احتياجات تحرير الصور الخاصة بك. وفيما يلي اختيارات التقرير:

1. أدوبي لايت روم سي سي

النسخة الأحدث من سلسلة برامج أدوبي تتيح لك الوصول إلى جميع صورك بدقة عالية عبر جميع أجهزتك، برنامج «لايت روم سي سي» (Adobe Lightroom CC) يستعرض نظام «أدوبي» الجديد في النقلة النوعية لعرض الصور من الشكل التقليدي إلى السحابي، الواجهة الحديثة بحد ذاتها تدمج ما بين واجهات تطبيقات الهاتف الذكي البسيطة وواجهات البرامج ذات التقنيات العالية، لكنها محسنة لتلائم حاسوبك الشخصي، ومن خلالها يتم وضع الصور في قائمة واحدة دون الحاجة إلى إعادة تسميتهم أو إنشاء كلمات مفتاحية، فقط قم بنقل صورك إلى البرنامج وسيتكفل بإعادة ترتيبهم، وإضافة كلمات مفتاحية بشكل تلقائي؛ لتمكنك من البحث بشكل سريع.

اقرأ أيضًا:

إيلون ماسك.. قصة رجل شعر بالملل فقرر تغيير العالم

يمكنك تحرير الصور الخاصة بك مباشرة من البرنامج باستخدام مجموعة التعديلات الإبداعية المسبقة أو يمكنك إجراء تعديلات انتقائية، إذا كنت تفضل ذلك، البرنامج يحتوي على تعديلات للضوء واللون والتفاصيل الدقيقة والبصريات ومع ذلك، فإن ليتروم يفتقر إلى بعض عناصر التحكم الفردية التي يحبها هواة «الفوتوشوب» (PhotoShop)، مثل تعديلات المنحنى والألوان المعقدة.

ولكن بمقابل 19.99 دولار شهريًا يمكنك الحصول على حزمة كريتيف كلاود التي تشمل «لايت روم سي سي» وسعة تخزينية سحابية تصل إلى واحد «تيرابايت» و«لايت روم كلاسيك»، وللحصول على تجربة فريدة للمعالجة الصورية ستتضمن الحزمة برنامج «فوتوشوب سي سي».

2. أدوبي فوتوشوب إيلمنتس

على مدى السنوات العشر الماضية جعل برنامج فوتوشوب إيلمنتس (Photoshop Elements) تحرير الصور أسهل على المبتدئين في عالم التصوير، فتحديث عام 2018 ليس فقط يساعدك على تحرير الصور الخاصة بك إلى أفضل إمكاناتها، بل أيضًا يحللها ويرتبها لك باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يعطيك خيارات أوسع وأيسر لتصحيحها بشكل مبسط.

يفرز البرنامج صورك تلقائيًا حسب التاريخ والموضوع والناس والأماكن، والصور ذات الموضوعات المشتركة، مثل أعياد الميلاد وغروب الشمس والمعالم، فيصبح من السهل العثور عليها دون الحاجة إلى تنظيمها يدويًا. وهناك ميزة قللت من وقت المستخدم أثناء التحرير عن طريق اختيار البرنامج لأفضل لقطة من بين مجموعة الصور لمعالجتها بناء على جودة الصورة والأشخاص والموضوعات.

إذا كنت على دراية بمدى صعوبة عزل موضوع معين في الصورة باستخدام الفوتوشوب، فالتحديث الجديد يجعل الأمر أسهل، وإذا كنت مبتدئًا فهذا التحديث هو الخيار الأمثل؛ لأنه يأتي بميزة النصائح والإرشادات التي تساعدك لتحرير الصور خطوة بخطوة وبطبيعة الحال يمكنك دائمًا إضافة لمستك الشخصية.

3. سايبر لينك فوتو دايريكتور 8 ألترا

يوفر برنامج «سايبر لينك فوتو دايريكتور 8 ألترا» (CyberLink Photo Director 8 Ultra) أدوات مفيدة لتحرير الصور وواجهة فريدة مقسمة إلى ست وحدات، ومنها الوحدة المكتبية لترتيب وإعداد الصور، وأيضًا وحدة التعديل توفر لك أدوات القص واللصق وضبط التناغم اللوني وإزالة البقع والعيوب وفرشاة العزل، ومن أهم ميزات البرنامج إعادة ضبط الصور الشخصية التي تسمح لك بتهذيب الوجه والبشرة.

على غرار الفوتوشوب، فإن سايبر لينك يحتوي على أدوات اختيار وعزل عناصر محتوى الصورة، ويمكنك من خلال وحدة الطبقات دمج عدة صور معًا، وعند الانتهاء من تحفتك الفنية تستطيع عرضها قبل تصديرها وحفظها.

اقرأ أيضًا: الحاسوب «صخر».. فرصة العرب الضائعة لمنافسة مايكروسوفت!

4. دي أكس أو أوبتكس برو 11

ما يجعل برنامج «دي أكس أوبتكس برو 11» (DxO optics Pro 11) فريدًا من نوعه هو أنه يجد تلقائيًا الخلل في الصور مرتكزًا على نوع الكاميرا والعدسة التي تستخدمها وإجراء التعديلات اللازمة على الصورة. واجهة المستخدم تبدو مشابهة لبرنامج أدوبي لايت روم، وفي الواقع فإنه يعمل كمكون إضافي ممتاز للايت روم بما أنه لا يقدم الكثير من الخيارات المرنة أثناء التحرير.

في دي أكس أو اوبتكس برو 11 لا توجدة أداة الفرشاة، ولكن يمكنك استخدام الوضع المخصص لإجراء التعديلات الأولية على التباين واللون والتعريض في حال أن التحسينات التلقائية لم تكن دقيقة، لا يساعدك البرنامج في تنظيم الصور، ولكن يمكنك تصديرها مباشرة إلى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: «فيسبوك» (Facebook) و«فلكر» (Flickr) وأيضًا إلى برامج الحاسب الشخصي الأخرى مثل «الفوتوشب» أو «اللايت روم».

5. مايكروسوفت فوتوز

إن برنامج مايكروسوفت فوتوز (Microsoft Photos) عبارة عن مجموعة وسائط مجانية تتضمن الأدوات الأساسية لتحرير الصور والتي قد تمتلكها مسبقًا على حاسوبك الشخصي نظرًا لأنها ملحقة بالأجهزة التي تعمل بنظام «ويندوز 10» (Windows 10). هذا البرنامج مفيد لضبط التشبع والتباين والضوء والظلال كما يأتي مع 15 من الفلاتر الجاهزة، يمكنك تغيير التحسينات من شريط التمرير وتهذيب البشرة باستخدام أدوات إزالة العيوب.

اقرأ أيضًا: لا تستخدم كل تطبيقات آبل.. 7 أخطاء يرتكبها مستخدمو آيفون

كما يأتي معه برنامج بسيط لتحرير الفيديو يسمح لك بقص المقاطع وإضافة بعض من الموسيقى والفلاتر الجاهزة، ولكن على عكس الصور، ففلاتر الفيديو ليست قابلة للتعديل. نفس النوع من البرامج يمكنه أن يكلفك 69 دولار مثل برنامج أدوبي بريمير (adobe premiere)، على الرغم من أنك سوف تحصل على خيارات أكثر تقدمًا، فهذا البرنامج المجاني هو خيارك الأنسب، إذا كنت تريد أن تضع بعض التعديلات الخفيفة على الفيديوهات والصور الخاصة بك.

6. أبل فوتوز

قدم أفضل ما تستطيعه صورك من خلال برنامج «آبل فوتوز» (Apple Photos) النسخة المطورة من «أي فوتو» (iPhoto)، يستطيع تطبيق آبل فوتوز التعرف على ملف الصور الخام، وأيضًا تنظيم الصور وفقًا لتاريخ التقاطها وتستطيع البحث بشكل محدد حسب اليوم والشهر وحتى السنة، وعندما تمر بشريط الأدوات تظهر لك قائمة التعديل والفلاتر والقص التي بمقدورك من خلالها تحسين صورك.

قائمة التعديلات تتيح لك خيارات متعددة لتحرير ومعالجة الصور، والتي تسمح لك بضبط السطوع والتعريض والإضاءة والظلال كما في نظام التشغيل «أي أو إس» (iOS) الخاص بجهاز الآيفون، وتأتي الفلاتر بأنواع كثيرة، لكنها ليست قابلة للتخصيص مثل تلك التي في برنامج «فوتوشوب إيلمنتس».

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!