نشر موقع «كابيتال كوم» تقريرًا أعدَّته ألكسندرا بانكراتيفا، الكاتبة المتخصصة في تغطية الشؤون المالية والتجارية، رصدت فيه توقعات عملة البيتكوين 2021، إذ بدأ متداولو العملات الرقمية، مع اقتراب نهاية عام 2020، في التفكير حول توقعات البيتكوين خلال العام القادم. وعند البحث على شبكة الإنترنت، ستجد بلا شك العناوين الرئيسة المتعلقة بالبيتكوين تقول إن سعره يمضي قدمًا نحو تحقيق أعلى مستوى على الإطلاق، مدعومًا بوجهات نظر متفائلة لعدد من المحللين يرون أن البيتكوين سيحقق في عام 2021 سعرًا مستهدفًا رائعًا.

وفي مستهل تقريرها، تقول الكاتبة إن التنبؤات الخاصة بقيمة البيتكوين المستقبلية تبدأ بقيمة 100.000 دولار بحسب توقع نموذج التنبؤ (الأسهم إلى التدفق S2F)، مرورًا بتوقع مايك ماكجلون، الخبير الاستراتيجي في بلومبرج، أن يصل سعره إلى 170 ألف دولار، وصولًا بتوقع توم فيتزباتريك، محلل سيتي بنك، والذي أطلق على البيتكوين لقب «ذهب القرن الحادي والعشرين» أنه قيمة البيتكوين ستصل إلى 318.000 دولار.

فهل سيرتفع البيتكوين إلى هذا الحد في 2021؟ حاولت الكاتبة تقديم صورة أدق لتحليل سعر البيتكوين وكيفية تكوين توقع بشأنه في عام 2021، والذي قد يساعد في تحديد ما إذا كانت الناس ستضارب صعودًا أم هبوطًا على البيتكوين في المستقبل.

العالم والاقتصاد

منذ سنتين
بعد ارتفاعها مجددًا.. هل يُعد الاستثمار في «البيتكوين» حاليًا خيارًا مربحًا؟

توقعات البيتكوين: أين نقف الآن؟

أوضحت الكاتبة أن البيتكوين قدَّم لنا فعليًّا أسبابًا وجيهة للاعتقاد بأن سعره سيحقق أعلى مستوى قريبًا. إذ لا يسعنا، مع تعقب أحدث تحليل للبيتكوين، إلا أن نشير إلى أدائه الاستثنائي الذي حققه. وفاجأ البيتكوين المتداولين في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 بارتفاع قيمته وثباته عند 19.000 دولار. وتمكَّن البيتكوين، خلال أقل من شهرين، من اكتساب 90% من قيمته، إذ ارتفع من 10.400 دولار في أول أكتوبر (تشرين الأول) إلى 18.900 دولار في 21 نوفمبر. ووصلت قيمته السوقية مؤخرًا إلى 337 مليار دولار، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 328 مليار دولار الذي حققه في ديسمبر (كانون الأول) 2017.

توقعات أداء البتكوين في 2021؟

تراجع ضغط بيع البيتكوين

ونوَّهت الكاتبة إلى أنه عندما يرغب حاملو البيتكوين في بيعه، يتعين عليهم عادةً الإيداع أولًا في البورصات. وعندما تسجل بورصة البيتكوين انخفاضًا، فهذا يعني عادةً تراجع ضغط البيع في السوق.

تقول شركة جيلاسنود (Glassnode)، المتخصصة في جمع معلومات سوق العملات الرقمية المشفرة، انخفض رصيد البيتكوين في عام 2020 في البورصات بنسبة 18%، وهو ما يدل على أن سيولة البيتكوين تتجه نحو الانخفاض. وبمعنى أوسع، تُظهر هذه البيانات أن مالكي البيتكوين لن يبيعوه عند مستوى السعر الحالي، برغم ارتفاعه من 3.600 دولار إلى 18.800 دولار في غضون ثمانية أشهر.

ارتفاع الطلب على البيتكوين من المستثمرين المؤسسين

وفي هذا الصدد، يقول ريك ريدر، مسؤول وحدة الاستثمار في الدخل الثابت في شركة بلاك روك العملاقة، خلال مقابلة أجراها مع شبكة سي إن بي سي (CNBC)، إن «عملة البيتكوين موجودة لتبقى». وأوضح قائلًا: «إن جيل الألفية منفتح على العملات الرقمية وعلى عِلْم بالمدفوعات الرقمية، والتي تُعد سببًا جيدًا لاعتماد البيتكوين». واتفق بنك جي بي مورجان للخدمات المالية المصرفية مع رأي ريدر بأن البيتكوين قد «يحل محل الذهب إلى حد كبير».

توقعات أداء البتكوين في 2021؟

ورجَّحت الكاتبة أن يؤدي دعم جيل الألفية للبيتكوين إلى تسريع عملية اعتماده كثيرًا وتعزيز مكانته باعتباره وسيلة للدفع وادِّخار قيمة الثروة. ويعتقد مايك نوفوجراتز، الرئيس التنفيذي لشركة «جلاكسي ديجيتال»، أن طفرة البيتكوين في عام 2020 تسبب فيها مشاركة المؤسسات والمستثمرين الراغبين في الاحتماء من النقود الورقية التقليدية.

المعتمدون الجدد للبيتكوين

وقدَّمت الكاتبة ثلاثة نماذج اعتمدوا على البيتكوين في أعمالهم، من بينها موقع باي بال للمدفوعات الإلكترونية، الذي سمح لعملائه، في أكتوبر 2020، ببيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية مباشرة من حساباتهم. وذكرت بلومبرج أن 26 مليون تاجر من شبكة باي بال بدأوا في تقبل العملات الرقمية في أعمالهم.

بالإضافة إلى ذلك، قررت منصة سكوير للمدفوعات الإلكترونية الاحتفاظ بجزء من أموالها النقدية في البيتكوين، واشترت 4.709 عملة من البيتكوين، والتي بلغت تكلفتها حوالي 50 مليون دولار، وتمثل هذه الأموال قرابة 1% من إجمالي أصول المنصة اعتبارًا من نهاية الربع الثاني من عام 2020. إلى جانب ذلك أبرمت فيديليتي للاستثمار، أحد أكبر مديري الأصول في العالم، في وقت سابق من هذا العام، صفقة تُقدر قيمتها بــ 3.3 تريليون دولار عبر إنشاء أول صندوق مشترك بين النقد والعملات الرقمية.

Embed from Getty Images

ولفتت الكاتبة إلى أن الثقة في سوق العملات الرقمية تتزايد، في ظل تجاوز البيتكوين حاجزًا تلو الآخر. وفي 18 نوفمبر، انخفض البيتكوين انخفاضًا حادًا من 18.500 دولار إلى حوالي 17.200 دولار، بعد دقيقتين فقط من بلوغه أعلى مستوى له خلال عامين. إلا أن البيتكوين وصل بعد يومين إلى أعلى مستوى خلال أشهر، إذ بلغت قيمته 19.000 دولار.

توقعات سعر البيتكوين 2021

نادرًا ما يتفق المحللون بالإجماع على توقعات البيتكوين، وفي حين أن السعر المستهدف للبيتكوين يتباين، يبدو أن جميع المحللين متفائلين بشأن ارتفاع البيتكوين مقابل الدولار في عام 2021. إذ أيد توم لي، شريك ومدير منتدب لشركة Fundstrat Global Advisors، الرأي القائل بأن البيتكوين سيحل محل الذهب على اعتبار أنه تحوط من التضخم وعامل ادِّخار للثروة.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد