2,202

في بداية كل عام جديد ينتظر عشاق السينما الإعلان عن الأفلام الجديدة ويتشوقون لموعد انطلاقها، ولكن ماذا عن عشاق الأدب والسينما معًا؟ فهم أيضًا يتشوقون لروايات العام الجديد التي ستتحول إلى أفلام سينمائية. هذه قائمة بـ12 رواية، يمكنك قراءتها قبل عرض أفلامها في السينمات.

1- «Wonder» لـ(راكيول بالاسيو)

صدرت رواية «رائع» في فبراير (شباط) 2012، وتدور أحداثها حول طفل يدعى أوجي ولد بتشوه في الوجه، ويواجه صعوبة في التأقلم والتعامل مع من حوله في المدرسة.

وتحولت الرواية إلى فيلم من إخراج ستيفن تشبوسكي، ويجسد دور أوجي، بطل فيلم «Room» جاكوب تريمبلي، وتقوم بدور والدته جوليا روبرتس، ويشاركهما أوين ويلسون وماندي باتينكن. ومن المنتظر صدور الفيلم في 7 أبريل (نيسان) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

2- «The Lost City of Z» لـ(ديفيد جران)

يسلط الروائي ديفيد جران الضوء في روايته «مدينة Z الضائعة» التي صدرت عام 2009، على حكاية حقيقية لمستكشف بريطاني يدعى بيرسي فاوست، والذي ارتحل إلى الأمازون ليبحث عن حضارة قديمة منقرضة، ليختفي بغموض في عام 1925.

وحوّل المخرج جيمس جراي الرواية إلى فيلم، يجسد فيه تشارلي هونام دور فاوست، ويشاركه عدد من الممثلين منهم روبرت باتنسون وسيينا ميلر. ومن المنتظر عرض الفيلم في 21 أبريل (نيسان) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

3- «The Zookeeper’s Wife» لـ(ديان آكرمان)

«زوجة حارس حديقة الحيوان» هي أيضًا رواية مقتبسة عن قصة واقعية، تتبع أحداثها حياة حارس حديقة حيوان «وارسو» وزوجته في بولندا، وتستعرض أعمالهما البطولية في إنقاذ مئات الحيوانات من الهلاك جراء الحرب العالمية الثانية، وكانت الرواية صدرت عام 2007.

وتحولت الرواية إلى فيلم على يد المخرج نيكي كارو، ويقوم بدور الحارس الممثل دانيال بروهل، وزوجته تجسد شخصيتها الممثلة جيسيكا تشاستين، يشاركهما إرفات دور وتيموثي رادفورد. وينتظر انطلاق الفيلم في 31 مارس (آذار) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

4- «The Dark Tower» لـ(ستيفن كينج)

يعد هذا الكتاب أحد كتب سلسلة ستيفن كينج، التي بدأ تأليفها عام 1987 بكتاب «رسم الثلاثة The Drawing of the Three»، وهي سلسلة مكونة من 8 أجزاء، صدر الكتاب الأخير منها عام 2012 بعنوان «الرياح من خلال ثقب المفتاح The Wind Through the Keyhole»، وسميت السلسلة «The Dark Tower أو البرج المظلم» وهو عنوان كتاب ضمن السلسلة صدر عام 2004، ويصنف كينج هذه السلسلة على أنها أعظم إبداعاته على الإطلاق. تدور أحداث السلسلة حول رجل دائما هو حامل السلاح، وفي كتاب «البرج المظلم» خصوصًا تدور الأحداث حول حامل سلاح يدعى رولاند ديستشاين يعيش في مجتمع سحري مخيف ويجوب المدينة بحثًا عن برج مظلم خرافي لإنقاذ هذا المجتمع المسحور.

وتحولت الرواية إلى فيلم مغامرات خيالي على يد المخرج نيكولاج أرسيل، ويقوم بدور حامل السلاح الممثل إدريس إلبا، ويشاركه البطولة كل من ماثيو ماكونهي وكاثرين وينيك. ومن المنتظر إنطلاق الفيلم عالميًا في 28 يوليو (تموز) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

5- «The Mountain Between Us» لـ(تشارليز مارتين)

رواية «الجبل بيننا» هي رواية رومانسية صدرت عام 2010، وتدور حول رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما بعض، تقلهما طائرة مستأجرة، وتسقط بهما في البرية، ويضطران الاعتماد على بعضهما للنجاة.

تحولت الرواية إلى فيلم على يد المخرج الفلسطيني-الهولندي هاني أبو أسعد، الذي اختير مرتين مرشحًا للأوسكار، وهو صاحب فيلم «عمر» و«الجنة الآن». ويقوم بدور الرجل الممثل إدريس إلبا، وتقف أمامه العبقرية كيت وينسلت. ومن المنتظر عرض الفيلم في 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

للمزيدعن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

6- «Let it Snow» لـ(جون جرين ومورين جونسون ولورين ميراكل)

بالتأكيد هي رواية رومانسية، ما دامت ارتبطت باسم جون جرين، صاحب أشهر قصة حب بين مريضين بالسرطان في روايته «The Fault in Our Stars الخطأ في أقدارنا»، وتدور الرواية حول ثلاث قصص رومانسية تتخللها الكوميديا، وترتبط ببعضها بشكل أو بآخر، وتحدث جميعها في عطلة عيد الميلاد.

ولم يعلن صناع الفيلم المقتبس عن الرواية، عن الأبطال، لكن كاي كانون تتولى كتابة سينارية الفيلم، وسيقوم لوك سنيلين بإخراجه. ومن المنتظر عرضه في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

7- « Murder on the Orient Express» لـ(أجاثا كريستي)

هي رواية بوليسية بالطبع، كباقي أعمال الروائية الراحلة كريستي، وتدور أحداثها حول المحقق الخيالي هرقل بويروت، الذي يحاول فك خيوط جريمة قتل وقعت في إحدى عربات قطار الشرق السريع أشهر قطار في العالم.

وتحولت الرواية إلى فيلم للمرة الأولى عام 1974 على يد المخرج الراحل سيدني لوميت الذي أبدع فيلم «12 Angry Men 12 رجل غاضب»، ثم عاد المخرج والممثل كينيث براناه ليحاول تقديم نسخة حديثة ومختلفة للرواية. وقد يساعده على ذلك الأسماء السينمائية الثقيلة التي تصنع الفيلم منهم جوني ديب وبينيلوبي كروز وديزي ريدلي، وسيقدم دور المحقق بويروت المخرج جراناه. ومن المنتظر عرض الفيلم في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

8- «The Circle» لـ(ديف إيجرز)

تدور رواية «الدائرة» حول امرأة تدعى ماي هولاند جاءتها فرصة عمرها بالالتحاق في وظيفة في أكبر شركات التقنية في العالم، الشبيهة بجوجل، وتبدأ رحلة طموحها للتدرج في مناصب عليا بالشركة، وتطرح الرواية أسئلة حول حدود المعرفة البشرية، وعن الخصوصية والإنسانية والديموقراطية، وغيرها من النواحي التي تأثرت بالتقنية، وصدرت الرواية عام 2013.

وقرر المخرج جيمس بونسولدت تحويل الرواية إلى فيلم، بمساعدة اثنين من العظماء، حيث تجسد إيما واطسون دور الموظفة ماي هولاند، بمشاركة توم هانكس وآخرين. ومن المقرر عرض الفيلم في 28 أبريل (نيسان) المقبل.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

9- «Annihilation» لـ(جيف فاندرمير)

تعد رواية «إبادة» هي الجزء الأول من ثلاثية بعنوان «الوصول إلى الجنوب»، وتدور أحداثها حول بعثة من أربعة أشخاص، متخصصين في الأحياء والأنثروبولوجيا وعلم النفس والمسح الجغرافي، وتنطلق رئيسة البعثة في رحلة مثيرة لمنطقة مجهولة ومهجورة وخارج المناطق الحضرية، وذلك لاستكشاف السبب وراء اختفاء زوجها في هذه المنطقة من قبل، وتعتبر هذه البعثة هي الـ12 بعد هلاك البعثات السابقة جميها لأسباب مختلفة منها الاختفاء، والانتحار، والسرطان، والصدمات العقلية. وكانت الرواية صدرت عام 2014.

وتحولت الرواية إلى فيلم من إخراج أليكس جارلاند، بمساعدةة عدد من النجوم منهم ناتالي بورتمان المرشحة لأوسكار افضل ممثلة عن فيلمها «جاكي»، ويشاركها جينا رودريجز وتيسا تومسن. ولم يحدد صناع الفيلم موعد انطلاقه بعد.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

10- «The House of Tomorrow» لـ(بيتر بجناني)

تدور أحداث رواية «منزل الغد» حول سيرة حياة المصمم المعماري والمخترع الأمريكي ريتشارد بوكمينستر فولر، وذلك من خلال استعراض حياة اثنين من المراهقين تجمعهم ظروفهم الصعبة، ويعلم كل منهما الآخر ما يجهله عن الحياة فأحدهم يعرف عن المعمار وعن فولر والآخر يعرف كل شيء عن الفتيات والكحوليات. صدرت الرواية عام 2009.

وتحولت الرواية إلى فيلم على يد المخرج بيتر ليفولسي، ويشارك في البطولة كل من آسا بترفيلد، وأليكس وولف، ومعهما نيك أوفرمان وميشيلا واتكينز. ولم يحدد تاريخ لعرض الفيلم على الجمهور بعد.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

11- «The Nightingale» لـ(كريستين هانا)

تدور رواية «العندليب» الدرامية، حول شقيقتين تدعيان فيان وإيزابيل، لم تبعدهما اختلافاتهما عن بعضهما، وظلت علاقتهما قوية، على رغم أن إحداهما تعيش في باريس والأخرى تعيش في قرية فرنسية مع زوجها. ثم تختبر قوة علاقة الشقيقتين حينما يسافر زوج الأخت مع الجيش الفرنسي أثناء الحرب العالمية الثانية، وتشهد الرواية تحولات جذرية في أحداثها تجعل إحديهما تريد أن تنتقم لموت عائلتها، وصدرت الرواية عام 2015.

وبعد تحول الرواية إلى فيلم، لم تقرر المخرجة ميشيل ماكلارين طاقم ممثليها بعد، وبالطبع لم يتم تحديد موعد انطلاق الفيلم.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

12- «Thank You For Your Service» لـ(ديفيد فينكل)

رواية «شكرًا لخدمتكم» تسرد وقائع حقيقية للجنود الأمريكيين، الذين عادوا من حرب العراق ولم يستطيعوا الاندماج مرة أخرى بشكل طبيعي مع أسرهم أو مع المجتمع بوجه عام، ويبرع الروائي فينكل في هذا النوع من الروايات، هو ما ظهر في رواية أسبق بعنوان «الجنود الطيبون The Good Soldiers» حكى فيها عن تفاصيل بعض المعارك الدموية للأمريكيين في بغداد. وصدرت رواية «شكرًا لخدمتكم» عام 2013.

ومن المنتظر الإعلان عن النسخة السينمائية من هذه الرواية، إذ تحولت إلى فيلم على يد المخرج جاسون هال، ويشارك في التمثيلكل من هالي بينيت وإيمي شكمر ومايلز تيلر. ولم يعلن بعد عن موعد عرضه.

للمزيد عن الفيلم يمكنك الاطلاع على رابط IMDb من هنا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك