لماذا لديكِ مدونة؟

ما الفائدة منها؟

هل أنت عارضة أزياء؟

ما سر تعلّقك بالأزياء؟

لا أفهم العلاقة بين ما تكتبين والموضة؟

 

كل هذه الأسئلة تطفح بوسطي، أسئلة تُطرح علي بكل يوم مرة على الأقل.

 

بداية، الموضة ليست مجالا نطؤه انطلاقا من اختيار، فالحب والموضة شيئان نكتشفهما بدواخلنا مع صيرورة الزمن، الذوق، الأسلوب، وكل تلك الأمور التي تنمو معنا. بالطبع يُمكن أن نقوم بالتحسين والإثراء، لكن الشغف هنا (يسكننا) ولطالما كان.

 

مدونتي عبارة عن جسر بين دواخلي وما أود التعبير عنه، ما ينكشف عبر روحي والعالم الخارجي.

 

إن فكرة اختزال الموضة في إطار أنها بدون فائدة، أنها سخيفة وتافهة، هي بالنسبة لي الفكرة الأكثر عبثا التي قد تواجهني، لماذا؟

 

لأنه إذا تأمّلتم قليلاً، فما هو الشيء الذي لا يغادركم؟ ما الذي يشعركم بالأريحية؟ ما الذي يدعمكم بشكل يومي؟ ما الشيء الأكثر خصوصية والملتصق بأجسادكم على مدار اليوم؟ ما الذي يعكس شخصياتكم حتى قبل أن تتحدثوا؟ ما الذي يمكّنكم من إدراك التغيّرات الجوية؟ يجعلكم متناسبين مع أهم الأحداث بحياتكم؟ لمَ تعبّر الملابس عن تقاليد مختلف الثقافات، تُعرّف بمختلف الهويات؟ لم يسعى الإنسان دائما للتمظهر من خلال لباسه؟

 

فكّروا بذلك، الأمر يستحق.

 

يقول إيف سان لورنت*: “عندما نشعر بالارتياح في ملابسنا، كل شيء يمكن أن يحدث. ملابس جيدة، جوازُ سفر نحو السعادة.. وجدتُ أسلوبي من خلال النساء. ما يجمع بين الحيوية والقوة، لذلك أعتمد على جسد المرأة.

امرأة لم تجد أسلوبها، لا تشعر بالارتياح في ملابسها، لا تعيش بانسجام مع ملابسها، هي امرأة مريضة. ليست واثقة بحالها ولا تقدم أي خصائص تُفصح عن شعورها بالسعادة. لتكون جميلة، يكفي المرأة سترة سوداء، تنورة سوداء، وبذراعها الرجل الذي تحب. لقد أردت وضع نفسي بخدمة النساء. ما يعني أن أخدمهن، أخدم أجسادهن، حركاتهن، عاداتهن، حيواتهن.

لقد ساهمت في التحوّل الخاص بعصري، وقمت بذلك عبر الأزياء، وهو بالطبع ما يقل أهمية عن الموسيقى، العمارة، الرسم.. لكن على كل حال، قمتُ بذلك”.

 

“ليست هناك موضة ما لم تنزل للشارع”، تضيف كوكو شانيل**.

 

__________________

 

*إيف سان لورين : Yves Saint Laurent مصمم أزياء فرنسي (1936 ـ 2008) ولد بوهران في الجزائر وتوفي بباريس فرنسا، يعد واحدا من أشهر المصممين بالعالم ويحمل اسمه ماركة قيمة بعالم الموضة.

 

**كوكو شانيل: Coco Chanel مصممة أزياء فرنسية (1883 ـ 1971) شخصية رائدة بفن الأزياء، وتعد من بين أهم 100 شخصية والأكثر تأثيرًا في القرن عشرين، حسب مجلة تايم، ويحمل اسمها أهم ماركة بعالم الموضة.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات