ديفيد كوب: ملحن ومؤلف وأستاذ فخري للموسيقى في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز

أعرّف الإبداع كرابطة بين فكرتين لا ينظر إليها المرء عادة على أنها معقولة. وأعتقد أن هذا أمر بسيط بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر.

أعمل على كتابة الروايات على الكمبيوتر منذ أكثر من عشر سنوات حتى الآن وأنا لا أزال أحاول ذلك، على الرغم من أنني أعتقد أنه في غضون السنوات القليلة المقبلة سأكون قد أجهدته وسوف أنتج روايات من 100000 كلمة في نصف ساعة أو نحو ذلك، روايات أعتقد أن معظم الناس يعتبرونها إبداعية. يمكنني إنتاج قصص قصيرة غير مثيرة في هذه المرحلة، تلك التي تكون فيها الروابط روتينية ومتوقعة؛ كالتي ظهرت في عدة آلاف من الكتب سابقًا. ولكن أعتقد أنه في المستقبل القريب ستكون برامجي قادرة على الإبداع.”

ماريا تيريزا يانو رودريغيز: باحثة مساعدة، مجموعة الإبداع الحاسوبي، جامعة غولدسميث

“تعودنا على استخدام الآلات كأدوات ليس لديها مستوى عال من القدرة المعرفية، لذلك فمن الصعب على الناس أن يعتبروها قادرة على إظهار السلوك الإبداعي حقًا. كانت المشكلة مع النهج السابق هي اعتمادهم على المهام اليدوية والمعرفة، التي تحد من قدرات التفكير التي يمكن للآلة القيام بها. الناس مبدعون لأنهم يفهمون خصائص الأشياء في العالم، وعلى أساس هذه المعرفة فهم ينتهكون الاتفاقية بطرق غير تافهة لها معنى. وبنفس الطريقة تحتاج أنظمة الكمبيوتر إلى القدرة على اكتساب المعرفة من أجل تمكين الإبداع. وتهدف بحوث الذكاء الاصطناعي إلى التغلب على تحدي إنجاز المعرفة يدويًا من خلال اتباع نهج أكثر مرونة يمكن لنظم البرمجيات أن تتعلم منه باستمرار تمثيلات جديدة للبيانات، وتعديل نفسها وفقًا لذلك وإظهار سلوك إبداعي.”

مايكل أوسبورن: أستاذ مساعد في تعلم الآلة، جامعة أكسفورد

“يمكن القول إن الإبداع هو أصعب ملكة بشرية يمكن جعلها آلية، فمن غير المرجح أن تكون الروبوتات خلاقة بالكامل في أي وقت قريب. تتطلب الأتمتة عادة إرشادات واضحة لكيفية تحقيق الهدف الذي يدعمه الإبداع. ومن المؤكد أنه من الممكن تصميم خوارزمية يمكنها تشكيل تسلسل لانهائي من اللوحات، ولكن من الصعب تعليم هذه الخوارزمية الفرق بين العواطف القوية والفاترة. ثمة مشكلة أخرى هي أنه من الصعب أتمتة مزيج من الأفكار من بين العديد من المصادر المختلفة التي تشكل مصدرًا للكثير من الإبداع البشري، فقد تجد الإلهام من مقابلة مع عالم أعصاب في تصميم تخطيط لمكتب جديد. وبإضافة بعض الأدلة إلى أطروحتنا، وجدنا، بالنسبة لكل من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، أن ما يقرب من 90٪ من الوظائف الإبداعية غير قابلة للأتمتة.”

إيريكا واغنر: مؤلفة وناقدة أدبية

“فكرتي الأساسية هي لا. لقد سمعت عن أشخاص يتحدثون عن الطريقة التي يمكنك بها جعل أجهزة الكمبيوتر تنجز مهامًا مثل لعب الشطرنج، وهي مهمة معقدة جدًا، ولكنها محدودة جدًا في نفس الوقت. ولكن بعد ذلك دخلت مسابقة وأبليت بشكل سيء للغاية، كان لديهم أمثلة قليلة عن الشعر، وبعضها كانت مكتوبة من قبل أجهزة الكمبيوتر، أجبت سؤالاً بشكل صحيح، وأخفقت في الآخر. أعتقد أن العقول البشرية لدينا هي أكثر مكرًا واستثنائية وغرابة من الآلات. أنا لا أريد أن أطرد من عملي. اعتقد معظم الناس أن أحدًا لن يطير عبر طائرة، لذلك علينا أن نكون حذرين جدًّا عند الحديث عما نعتقد أن الآلات قادرة على فعله. لذلك بصدق أنا لا أعرف الجواب.”

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد