دأب الشعراء وكتاب الأغاني على استكشاف المشاعر وأمور القلب منذ أن ابتدع ويليام شكسبير مصطلح “أوجاع القلب”، وفي الوقت الحالي تُظهر الأبحاث الطبية أن الاكتئاب يرفع بالفعل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية وحتى الوفاة.

استعرض ستيفن رووس – دكتور في الطب – نتاج عشرين عاما من البحوث الطبية حول الاكتئاب وأمراض القلب في حديث بعنوان “الموت والاكتئاب وأمراض القلب” ألقاه في قاعة تعج بالحضور ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين في تورونتو بكندا يوم 16 مايو 2015.

فالأشخاص المصابون بالاكتئاب تزيد احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بمقدار يتراوح ما بين 4 و 4,5 أضعاف الشخص العادي، وذلك وفقا لما ذكره رووس مستندا في ذلك إلى أدلة ثلاث عشرة دراسة شملت أكثر من 40,000 شخص، وأضاف أن الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بمقدار أربعة أضعاف. وحتى الاكتئاب الذي لا يصل لمرحلة التشخيص كمتلازمة مرضية ما أو ما يطلق عليه الاكتئاب الأكثر اعتدالا يزيد من هذه المخاطر بمقدار يتراوح من 1,5 إلى الضعفين.

وقد استعرض رووس بيانات دراسة بارزة قامت بإجرائها نانسي فريزر سميث – الحاصلة على درجة الدكتوراه – في عام 1995، حيث تُوُفيّ 3% من غير المكتئبين بعد ثلاثة أشهر من الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وذلك مقارنة بـ 16,5% من المكتئبين. وقد أكدت إحدى عشرة دراسة أن الاكتئاب عامل رئيسي يؤدي إلى الوفاة بعد الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

من بين الأسباب المحتملة، تم إثبات أن الاكتئاب يزيد من الالتهاب الذي يُعتبر الآن عامل رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، ومن المُثبت أيضا أن الاكتئاب يزيد من احتمالية تجلط الدم واضطراب ضربات القلب، كما يمكن أيضا أن يساهم الاكتئاب في عدم الالتزام بتعليمات الأطباء فيما يتعلق بتناول الأدوية ومواعيد زيارة الطبيب وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

وقد أنهى رووس حديثه بملاحظة تفاؤلية، حيث تكهن بأن علاج الاكتئاب قد يكون من شأنه تخفيف مخاطر الإصابة بأمراض القلب السابق ذكرها.

ووفقا لدراسة نُشرت عام 2002 بعنوان (سلامة وفعالية عقار السيرترالين لمرضى الاكتئاب الذين دخلوا المستشفى بسبب احتشاء عضلة القلب أو ذبحة لا مستقرة) في إطار تجربة SADHART يتبين سلامة عقار السيرترالين لمرضى القلب، حيث ساهم العقار بشكل ملحوظ في خفض معدلات: السكتة القلبية، والذبحة الصدرية المتزايدة، والسكتة الدماغية، واحتشاء عضلة القلب، وأيضا الوفاة.

وتُظهر البحوث الطبية على نحو متزايد أن المرء قد يموت بالفعل بسبب انكسار القلب.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد