المخرج الإيراني أصغر فرهادي ينتقل إلى الإسبانية، والأمريكي سبايك لي يروي قصة ضابط الشرطة الذي تسلل إلى جماعة متطرفة، والدنماركي لارس فون ترير يعود بعد غياب، كل هذا وأكثر يستعرضه بيتر برادشو الناقد السينمائي بصحيفة «الجارديان» البريطانية في تقرير أعده حول أفضل 10 أفلام يجب مشاهدتها في مهرجان «كان» السينمائي لعام 2018 الكائن في مدينة كان الفرنسية، والذي بدأت أولى فعلياته في 8 مايو (أيار).

كما يشهد المهرجان هذا العام حضورًا عربيًا مميزًا بأربعة أفلام، منها الفيلم المصري «يوم الدين»، من إخراج أبو بكر شوقي، وهو يحكي عن رجل مصاب بالجذام يغادر ما يعرف بـمستعمرة الجذام، وهي منطقة معزولة مخصصة لعلاج هذا المرض؛ ليبحث عن أسرته في شوارع القاهرة. وضمن مسابقة «نظرة ما» التابعة للمهرجان يعرض فيلمين عربيين أيضًا: الفيلم المغربي «صوفيا» للمخرجة مريم بن مبارك، وفيلم «قماشتي المفضلة» للمخرجة السورية جايا جيجي.

في ما يلي قائمة الأفلام التي أعدها بيتر:

1. حرب باردة (Cold War)

يروي الفيلم للمخرج البولندي باول باوليكوفسكي قصة حب عاطفية وغامضة في بولندا فترة الحرب الباردة، بين موسيقار ومغنية شابة تم تجنيدهما كجزء من فرقة الموسيقى الشعبية الشيوعية.

2. الرحيل دون أثر (Leave No Trace)

تعود المخرجة الأمريكية ديبرا غرانيك إلى مهرجان «كان» هذه المرة بفيلم رائع، يحكي عن رجل – والذي يلعب دوره الممثل بن فوستر – يعيش مع ابنته، البالغة من العمر 13 عامًا، بشكل سري، وبعيدًا عن الناس في غابة برية واسعة.

3. الجميع يعلم (Everybody Knows)

فيلم إثارة باللغة الإسبانية للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، تلعب الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز دور امرأة تعود إلى مسقط رأسها مع زوجها ريكاردو دارين، والذي يؤدي دوره الممثل الإسباني خافيير بارديم؛ لمواجهة أسرار من ماضيها.

4. سعيد مثل لازرو (Happy As Lazzaro)

يبدو هذا مثيرًا للاهتمام! فقد أخبرت المخرجة الإيطالية أليس رورواتشر معد التقرير بيتر برادشو أن فيلم «سعيد مثل لازرو» (Happy As Lazzaro) يستعرض قصة عن السفر عبر الزمن، ويضم الفيلم الممثل الإسباني سيرجيو لوبيز.

5. بنات الشمس (Girls of the Sun)

تلعب الممثلة الإيرانية غولشيفته فرحاني في هذا الفيلم للمخرجة الفرنسية إيفا حسون دور مقاتلة كردية تقود كتيبة نسائية تدعى «بنات الشمس»، وتمثل الفرنسية إيمانويل بيركو دور صحافية فرنسية تقابل الأولى.

6. رجل الكو كلوكس كلان الأسود (BlacKkKlansman)

فيلم للمخرج الأمريكي سبايك لي، عن قصة واقعية حول حياة الشرطي الأمريكي من أصول أفريقية، رون ستالورث، والذي تسلل إلى طائفة «كو كلوكس كلان» (Ku Klux Klan) المتطرفة، إذ كان يرسل الضباط البيض عند الحاجة إلى الاجتماع وجهًا لوجه، بعد محادثة رجال الطائفة عبر الهاتف.

7. حارق (Burning)

يعد المخرج الكوري لي شانج واحدًا من أكثر المخرجين احترامًا في «كان»، عاد لي إلى المهرجان وبحوزته فيلم كتبه الياباني هاروكي موراكامي حول كاتب يجتمع مع شخص غامض يزعم أنه مشعل حرائق.

8. المنزل الذي بناه جاك (The House That Jack Built)

يعود المخرج الدنماركي لارس فون تراير بعد أن حظر وأصبح (شخصًا غير مرغوب فيه) لمدة سبع سنوات، بفيلم «المنزل الذي بناه جاك» (The House That Jack Built)، والذي تدور أحداثه حول القاتل المتسلسل جاك؛ إذ يلعب شخصيته الممثل مات ديلون.

9. كفر ناحوم (Capernaum)

تدور أحداث الفيلم في لبنان، عن قصة صبي يرفع دعوة قضائية إثر تمرده ورفضه للحياة المفروضة عليه من قبل الآخرين، الجدير بالذكر أن طاقم العمل من الهواة، والفيلم من إخراج اللبنانية نادين لبكي.

10. وجه ملائكي (Angel Face)

لن يكتمل مهرجان «كان» دون وجود الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار، وهذه المرة لديها دور شيق في فيلم «وجه ملائكي» (Angel Face)، للمخرجة فانيسا فيلهو، حيث يتحدث الفيلم عن امرأة تركت خلفها طفلتها البالغة من العمر ثماني سنوات؛ من أجل رجل قابلته للتو فقط.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد