على ما يبدو أن هناك أكثر من طريقة للحصول على درجة الدكتوراه. فبينما يتم انتقاد معاهد التعليم العالي على منح درجات الدكتوراه لغير الخريجين، إلا أنهم لم يتوقفوا عن منحها لتكريم أصحاب الإنجاز الموسيقي، والفنانين، والرياضيين على مدار أعوام. هذه قائمة بأسماء مشاهير حصلوا على درجة الدكتوراه الفخرية ليس لمرة واحدة فحسب وإنما لاثنين أو ثلاث مرات، ومن أعرق الجامعات في العالم.

 

1- ميريل ستريب

 

حصلت ميريل ستريب على 4 شهادات دكتوراه فخرية، منها ثلاث من أعرق جامعات العالم (هارفارد، ويال، وبرينستون)، وقد حصلت مؤخرًا على شهادة في الفنون الجميلة من جامعة إنديانا في بلومنجتون، وذلك عن أدوارها السينمائية، ودفاعها عن المرأة.

 

2- بين أفليك

 

 

الحائز على جائزتي أوسكار تم تكريمه بشهادة دكتوراه فخرية في الفنون الجميلة من جامعة براون في عام 2013م، بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمه (Argo) الذي أخرجه وقام ببطولته.

 

3- أوبرا وينفري

 

 

لقد تم اختيار أوبرا وينفري إلى قوائم (أقوى الشخصيات تأثيرًا) أكثر مما يمكننا أن نعُد، ولذلك يبدو من الطبيعي أن تحصل على أربع شهادات دكتوراه فخرية، نتيجة لما قدمته في مجالات الإحسان والعمل. يحمل هذا القطب الإعلامي درجات الدكتوراه من جامعات برينستون، وهاوارد، وديوك، وهارفارد.

 

4- ج. ك. رولينج

 

تعتبر واحدة من أشهر المؤلفين على مر العصور، كما أنها أيضًا من أكثر المشاهير حصولًا على درجات الدكتوراه الفخرية؛ فقد حصلت على سبع درجات من جامعات إكسيتر، وسانت أندرو، وتانبيير، وإيدنبره، وبورتموث، وجامعة أبردين.

 

 

5- روبرت دنيرو

 

 

حصل النجم الأسطوري روبرت دنيرو على درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون الجميلة أثناء إلقائه خطاب التخرج في كلية باتس للفنون عام 2012م.
على الرغم من تصريحاته المثيرة للجدل حول التعليم العالي – حيث أخبر الطلاب أنه قد اتخذ قرارًا صائبًا ووفر الكثير من الأموال بعدم دخول الجامعة- إلا أنه قد ترك لهم هذه الحكمة قبل أن ينهي حديثه. “إذا كُنت ممثلًا، فلتكن دومًا مخلصًا للشخصية التي تؤديها، وإن لم تكُن؛ اصنع واحدة وكُن مخلصًا لنفسك”.

 

6- دينزل واشنطن

 

 

الحائز على الأوسكار دانزل واشنطن ألقى خطاب الخريجين في جامعة بنسيلفانيا في عام 2011م، وحصل وقتها على درجة الدكتوراه الفخرية.
يقول واشنطن موجهًا حديثه للخريجين: “هل لديكم الشجاعة كي تفشلوا؟.. إن لم تفشلوا فأنتم لم تحاولوا من الأساس”.

 

 

7- مورجان فريمان

 

 

حصل الممثل والمنتج مورجان فريمان على درجة الدكتوراه الفخرية، لإنجازه في مجال صناعة الأفلام. كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من جامعة بوسطن أثناء تخريج الدفعة 140 من الجامعة في عام 2013م.

 

8- أورلاندو بلوم

 

 

في عام 2010م، سافر أورلاندو بلوم إلى مسقط رأسه في كانتربيري في المملكة المتحدة، كي يتسلم درجة الدكتوراه من جامعة كِنت.
يقول بطل أفلام (Lord of the Rings) ، (Pirates of the Caribbean): “إنه من الشرف أن يتم تكريمه بهذه الصورة”.

 

9- جاك نيكُلسُن

 

 

 

الحائز على جائزة الأوسكار لثلاث مرات، وأكثر ممثل تم ترشيحه للحصول على الجائزة، تم تكريمه من جامعة براون بالحصول على درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون الجميلة.
بعد المدرسة الثانوية كان نيكلسُن قد قرر الذهاب إلى الساحل الغربي ودخول الجامعة، وانتهى به الحال في هوليوود.

 

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد