نشر موقع بيزنيس إنسايدر مقالًا يحاول الإجابة عن مدى تأثير أفكارنا وتحيزاتنا المسبقة على قراراتنا، يبدأ المقال بمقدمةٍ ربما تكون صادمة للبعض قائلًا: نصنع ونأخذ آلاف القرارات العقلانية كل يوم، أو هكذا نظن!

فهل قراراتك عقلانية فعلًا؟

بدءًا من قرارك فيما تتناوله يوميًّا من طعام، إلى هل يجب عليك أخذ خطوة ما بشأن حياتك المهنية، تقترح الأبحاث أن هناك بعض العوائق الجامدة التي تؤثر على سلوكك، وربما تمنعك من اتخاذ القرارات الأفضل لمصلحتك.

جمع لك المقال مجموعةً من أشهر تلك العوائق التي تمثل تحيزًا معرفيًّا؛ فتعوقك عن أخذ القرارات في صالحك أو أنها تفسد عليك قراراتك.

 

fouled_anchor

1- الارتساء Anchoring bias

هو انحياز معرفي لوصف ظاهرة بشرية شائعة، بحيث يعتمد الفرد اعتمادًا كبيرًا على جزءٍ معين من المعلومات، فتتحكم في عملية تفكيره أثناء اتخاذ القرارات؛ فبمجرد أن يلقي الآخر على مسامعك معلومةً، هو يرسي أفكارك على تلك المعلومة فتتحكم تحكمًا جيدًا في اتخاذ القرار. على سبيل المثال، في المفاوضات على الراتب لوظيفة جديدة، أول من يطرح رقم يتحكم ويحدد النطاق المعقول لتفكيرك أنت والآخرين. فهو يرسي تفكيرك ويحصره في أول معلومة تستقبلها لأن الطبيعة البشرية تعتمد كثيرًا على أول معلومة تتلقاها.

988

2- التوافر الإرشاديّ Availability Heuristic

هو مبالغة الناس في إعطاء قيمة لمعلومة لمجرد توافرها لديهم وليست بالضرورة حقيقية. فمثلًا تجد المدخن يقول إن التدخين لا يضر بالصحة ويدافع بشدة لأنه يعرف أحدًا كان يدخن 3 عبوات يوميًّا وعاش طويلًا بصحة جيدة.

20140401_074258

3- أثر عربة الموسيقى Bandwagon Effect

هو زيادة احتمال تبني الشخص اعتقاد ما اعتمادًا على زيادة عدد المؤمنين به.  وهو نوع قوي من التفكير الجمعي ولعله السبب الرئيس في أن اجتماعات العمل بحضور أفراد كثيرين غالبًا ما لا تكون منتجة.

cognitive-bias

4- النقطة العمياء في التحيّزات Blind spots Bias

هو يتمثل في فشل الإنسان في معرفة وإدراك تحيزه.. فالناس يلاحظون التحيز المعرفي في الآخرين لكن ليس في أنفسهم.

dog-862961_960_720

5- التحيز لإيجابيات القرار المتخذ Choice-supportive Bias

يميل البشر إلى التفكير في إيجابيات  قراراتهم ويتغاضون عن  سلبياتها، فمثلًا يفكر أحدهم في إيجابيات اقتناء كلب لأنه يحبه؛ فيتغاضى عن عيوبه  كأن  الكلب يعض أصحابه بين الحين والآخر.

4057676074_73d8f4c8b9_o

6- وهم التجميع والتشابك Clustering Illusion

يميل بعض الناس للتركيز على الأنماط المتكررة في الأحداث العشوائية. مثال على ذلك يميل بعض لاعبي القمار لأخذ قرار إما باختيار الأحمر وإما تجنبه بناءً على عدد المرات السابقة التي فاز فيها اللون الأحمر. فلو كان الأحمر فاز كثيرًا يميلون للاقتناع أن الأحمر سيفوز، على الرغم من أن كل المرات السابقة كانت مجرد صدفة أو تخضع  للعشوائية.

01-07-2012

7-  تحيز الإثبات Confirmation Bias

هو ميل البشر لاتباع وتصديق معلومة ما لمجرد أنها تثبت اعتقادًا مسبقًا لديهم، ولعل هذا هو السبب في صعوبة خوض مناقشة عقلانية عن تغير مناخ الأرض. فكل طرف يصدق المعلومة التي تناسب اعتقاده المسبق.

2821471-130615181846

8-  تحيز المحافظة Conservatism Bias

يفضل البشر تصديق الأدلة القديمة التي اعتادوا عليها على الأدلة الحديثة التي ربما تخالف القديمة. استغرق الناس وقتًا أطول وشعروا بصعوبة بالغة في الاعتقاد بالأدلة في أن الأرض كروية لأنه دليل يخالف الأدلة والاعتقاد السابق في أن الأرض مسطحة.

 

InformationAndDecisionMaking_thumb

9- التحيز المعلوماتي Information Bias

هو ميل البشر إلى الوصول لأكبر قدر من المعرفة حتى لو لم تكن لها انعكاس مؤثر على الأفعال، بل إن كثرة المعلومات ربما تعوق الأفعال. غالبًا ما تكون كثرة المعلومات عائقًا لتنفيذ شيء ما، وقلتها ربما تحفز البدء في التنفيذ واستنتاج أمور من واقع التنفيذ العملي.

ostrich

10- تحيز النعامة  Ostrich Effect

يميل البشر إلى تجاهل السلبيات إذا ما استشعروا الخطر. كالنعامة إذا ما استشعرت خطرًا، فهي تدفن رأسها في الرمال. كذلك وجدت الأبحاث أن أغلب المستثمرين لا يتفقدون قيمة استثماراتهم في أوقات أزمات السوق، ربما لأنهم يحاولون تجاهل الأثر السلبي لها.

54eb64c38ab45fa57b6001ddd6c1a754c5a7cbfdb39f3

11- التحيز للغاية/ النتائج Outcome Bias

يميل البشر لاتخاذ قرار ما بناء على نتيجته، وهو لا يعني بالضرورة أن القرار من البداية كان صحيحًا؛ أو كما يقول البعض الغاية تبرر الوسيلة. فبعض الطلاب مثلًا يهتم لغاية “أريد أن أنجح”  لكنه لا يهتم بدراسة المادة، فيقرر أن يغش. قد ينجح في النهاية لكن النتيجة لا تعني أن قراره صحيح. وكذلك من كسب مبلغًا كبيرًا من المال بعد المقامرة، فحقيقة فوزه بالمال لا تعني أن قراره بالمخاطرة والشروع في المقامرة صحيح.

Overconfidence

12- تحيز فرط الثقة Overconfidence

يفرط بعضنا في ثقته بنفسه وقدراته، لذا يقدمون على قرارات تنطوي على مخاطرة كبيرة. ولعل الباحثين هم أكثر من يعانون من هذا التحيز، فهم على ثقة مفرطة أن رأيهم الأصوب.

Placebo-effect

13- أثر الاستغفال Placebo Effect

البلاسيبو وهو ببساطة الاعتقاد في أثر شيء ما، والذي لا يكون حقيقيًّا، إلا أن الأثر يتحقق بسبب هذا الاعتقاد المسبق على الرغم من أنه اعتقاد كاذب. وهو تحيز معروف طبيًّا. ربما يعطي الطبيب حبوبًا لمريض ما على أنها حبوب مسكنة بعكس حقيقتها، لكن المريض يشعر بأثر الحبة في تسكين الألم. فاقتناعه بالأثر الذي قاله الطبيب حفّز دماغه على عدم الشعور بالألم.

pro-innovation-bias

14-  تحيز الابتكار Pro-innovation Bias

يميل أغلب المبتكرين والمخترعين إلى المبالغة في قيمة مميزات اختراعهم مع تجاهل محدودية اختراعهم وقصوره. وربما أبرز مثال على ذلك، المبتكرون في وادي السيليكون.

6313452

15- تحيز العصرية/ الأحدث Recency

يميل الكثيرون لتقدير وتفضيل كل ما هو جديد وحديث على ما هو قديم أو أقدم.

brochure

16- تحيز الجلاء Salience

الجلاء من جلي، وهو ميل الكثيرين لتمييز الخصائص والملامح الأبرز والأسهل، سواء في الأشخاص أو المفاهيم. على سبيل المثال ربما تركز في فكرة الموت على الموت جراء مهاجمة أسد لشخص ما عوضًا عن تركيز تفكيرك على الطريقة الأكثر شيوعًا من الموت في حادثة سيارة.

perception-7-638

17- تحيز الملاحظة الانتقائية Selective Perception

يميل الناس إلى ترك توقعاتهم  المسبقة تؤثر في نظرتهم للعالم. ففي دراسة أجريت أثناء مباريات كرة القدم الأمريكية وجد أن مشجعي كل فريق ظنوا أن الفريق الآخر ارتكب مخالفات أكثر من فريقه.

3323317132

18-  تحيز الصورة النمطية/ التنميط Stereotyping

هو تتوقع أن شخصًا ما أو مجموعة من الناس لهم صفات معينة دون الاحتكاك الفعلي به أو بهم.  وحسب  التعريف للتنميط أو القولبة في ويكيبيديا هو فكرة مسبقة بسبب شيوع نمط معين عن فئة معينة. وهذا التحيز يساهم إسهامًا كبيرًا في تفاعلنا مع الأغراب وتصنيفهم كأصحاب ودودين أو أعداء يجب تجنبهم. وقد ينتج عنه أضرار وإساءات كبيرة نظرًا لأنه لا يستند على معلومات حقيقية إنما أفكار مسبقة.

survivorship-bias

19- انحياز الديمومة Survivorship Bias

هو خطأ يقع فيه البعض نتيجة التركيز في نظرتهم على النماذج التي نجحت وبالتحديد دامت واستمرت، وعليه يبني الشخص حكمًا خاطئًا. فعلى سبيل المثال قد يظن البعض أن ريادة الأعمال أمر سهل يسير لأنه رأى بعض المشاريع دامت؛ لكنه في الحقيقة لم ير كم من مشروع فشل. فحكمه خاطئ لاعتماده في حكمه على الأمثلة التي دامت، ولم  يعير انتباه للتي انتهت وفشلت، لربما هي ليست بالأمر السهل.

48fb7eea5d7afc0bfb9ed5f0c1f68eee

20- انحياز انعدام المخاطرة Zero-Risk Bias

هو الميل لاستبعاد جميع المخاطر حتى لو كانت بعض المخاطر تعني ضمنيًّا نتائج أكثر وأفضل. البشر أحيانًا يميلون لعدم المخاطرة؛ مع أن المخاطرة بالنسبة لرجال الاقتصاد فيها فرصة للربح أكثر. ربما عليك إذًا أخذ بعض المخاطرة. يقول المثل الإنجليزي “كل شيء وله ثمن”  “No Pain No Gain” بدون بذل الثمن أو المخاطرة لن تحصل على شيء.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد