نشر موقع «ريدرز دايجست» تقريرًا للكاتبة ميجان جونز، حول إشارت اليد وما تحمله من معانٍ مختلفة في المجتمعات، استهلَّته بالقول: تمامًا كما تختلف الكلمات العامية، وآداب المائدة، والعادات الشائعة المشابهة، اختلافًا كبيرًا من دولة لأخرى، كذلك هي الإيماءات غير المهذبة أو البذيئة، ومنها بعض إشارات اليد التي يجب الحذر عند استخدامها في دول معينة، وهي قائمة قد تصيبك بالدهشة.

سياحة وسفر

منذ 8 شهور
8 حقائق غريبة لا تخبرك بها شركات الطيران عن رحلتك

بعض الاحتياطات المفيدة

تقول الكاتبة: آخر شيء تريد فعله عند السفر إلى بلد جديد هو إهانة مواطنيها. في حين يبدو هذا أمرًا يسهل اجتنابه، فإن الاختلافات الثقافية، وحتى إشارات اليد البسيطة التي نفعلها عادة، قد يساء فهمها. إشارات اليد التي نفعلها بحسن نية، مثل الإشارة بالإصبع لشخص، أو رسم رمز السلام برفع إصبعي السبابة والوسطى؛ تعد إهانة في بعض أنحاء العالم.

إليك بعض إشارات اليد التي ربما كنت تفعلها طوال الوقت، وتحمل معنى مكافئًا لرفع إصبع الوسطى أو الإهانة في بلدان أخرى.

1. إيران: رفع الإبهام

Embed from Getty Images

ما قد يبدو للأمريكيين على أنه إيماءة إيجابية عالمية الطابع، هي في الواقع ليست كذلك تمامًا، فلسوء الحظ، في إيران والدول المجاورة مثل أفغانستان، فإن الإبهام يساوي الإصبع الأوسط، كما تشرح ذلك دانا هوشماند صاحبة موقع «ديسكوفر ديسكومفورت» لتعلم اللغات والثقافات.

في أمريكا يعد رفع إصبع الوسطى إشارة بذيئة، أما في إيران؛ فرفع الإبهام هو الذي يبعث بتلك الإشارة. على الرغم من أنه من الجيد بالتأكيد أن يكون لديك هذه المعرفة، ويجب أن تبذل قصارى جهدك لتجنب أي إيماءات مهينة في بلد ما، فإن دانا تؤكد أنك لن تثير حفيظة أحد على الأغلب إن حصل ذلك سهوًا.

فبعيدًا عن التوترات السياسية، فإن الغالبية العظمى من المواطنين الإيرانيين العاديين اجتماعيون، ومحبون للحياة، ومتعلمون، وأكثر انفتاحًا من أن يشعروا بالإهانة إذا ما ارتكب زائر أمريكي خطأ بريئًا كما تصفه كاتبة المقال.

2. المملكة المتحدة: علامة النصر المعكوسة

Embed from Getty Images

في جميع أنحاء العالم، يرفع الناس إصبعَي السبابة والوسطى ليعبروا عن «السلام». ولكن إذا فعلت ذلك بطريقة معينة في المملكة المتحدة؛ فأنت تنفخ بدلًا من ذلك في نيرانٍ قد تشعل شجارًا.

إذا كانت راحة يدك بعيدة عنك باتجاه الخارج فلا مشكلة، فهذه العلامة التي استخدمها ونستون تشرشل رمزًا لحرف (V) من كلمة (Victory)، والتي تعني النصر أثناء الحرب العالمية الثانية. لكن الإشارة نفسها إذا عكست (أي أصبحت راحة اليد تواجه الشخص نفسه صاحب الإشارة) فإنها تعني إهانة كبيرة.

إحدى النظريات التي لا تستند إلى دليل، ولكنها مضحكة، تعود لمعركة في القرن الخامس عشر. يقال إن أسرى الحرب تعرضوا لعقوبة قُطعت بموجبها أصابعهم الثانية والثالثة كي لا يتمكنوا من إطلاق السهام مرة أخرى. والسجناء الذين فرّوا قبل أن يخضعوا لهذه العقوبة، كانوا يرفعون أصابعهم هذه وهم يهربون. وبقيت هذه الدلالة الساخرة قائمة حتى اليوم.

تنقل الكاتبة عن لا مومو، كبير مسؤولي الابتكارات في شركة نومومو ديفلوبمنت قوله: «كان من الصعب التأكد من تفاصيل هذه الرواية؛ نظرًا إلى الفترة الزمنية الطويلة التي مضت منذ ذلك الحين، ولطبيعة الحرب». لكن صحة الإشارة نفسها لا جدال فيها، وهذا ما تعلمه «مومو» بنفسه عندما ارتجل فعل هذه الإشارة لالتقاط صورة جماعية أثناء رحلة عمل له في دبلن. يتذكر ذلك وهو يكسوه الخجل قائلًا: «انطفأت أنوار الفلاش، وإذ بيد اجتذبت يدي بلطف ولكن بحزم، وأدارت راحة يدي إلى الخارج».

3. ماليزيا: الإشارة بالسبابة

Embed from Getty Images

يتابع المقال مع ماليزيا: ربما قيل لك وأنت طفل صغير إن الإشارة بالسبابة تصرف غير مهذب، خاصة إذا قرنته بضحكة. ولكن في حين قد يكون هذا التصرف غير مراعٍ للمشاعر في أمريكا في ظروف بعينها فقط، فهو تصرف وقحٌ دائمًا في ماليزيا.

في الواقع، ولكونها إشارة مسيئة في بعض الثقافات، يُدَرَّب موظفو ديزني بارك على تجنب الإشارة بالسبابة. وإذا أرادوا الإشارة إلى شيء ما فإنهم يستخدمون إصبعين، والبديل في ديزني – في ماليزيا – هو الإشارة بالإبهام، خاصة إبهام اليد اليمنى.

4. البرازيل: علامة الموافقة (OK)

Embed from Getty Images

إليك إيماءة أخرى إيجابية شائعة، مثل إشارة الإبهام التي يمكن أن يقع السياح الأمريكيون في شَرَكها. على الرغم من أنها تمثل حرفي الـ (O) و (K) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنها تصف جزءًا حساسًا من الجسم بالنسبة لشعوب أمريكا الجنوبية، وفقًا لما ذكرته مدونة الرحلات تالك نانتس. وتقول: إنها مهينة أيضًا في بعض دول الشرق الأوسط. وغني عن القول: إنك إذا وجهت هذه الإيماءة نحو شخص ما، خاصة إذا كانت راحة يدك باتجاهك، فأنت لا تنقل بهذا الشكل ما تعتقد أنه إيماءة موافقة!

5. إيطاليا وإسبانيا: علامة «الشاكا» أو علامة «قرني الشيطان»

Embed from Getty Images

إشارات اليد هذه إيجابية وظريفة بصفة عامة في الولايات المتحدة، ولكنها قد تسبب لك المشكلات في بعض دول أوروبا الغربية. علامة «شاكا» – الخنصر والإبهام قائمين مع طي بقية الأصابع – وعلامة «قرني الشيطان» – الخنصر والسبابة قائمين وبقية الأصابع مطوية – قد توقعك في المشكلات لأنها تحاكي شكل القرون أيضًا بحسب الكاتبة.

تعلم توربين لون، مدرب الغوص الذي يسافر كثيرًا حول العالم، هذه الأمور بالتجربة الشخصية المباشرة أثناء رحلته إلى سردينيا. «كانت هناك مجموعة من الأشخاص يبدون كراكبي أمواج يلهون على الشاطئ، مررت بجانبهم وأشرت إليهم بعلامة «شاكا» وابتسمت. بدأ الرجل فورًا بالإشارة إلَيَّ والصراخ علي كما لو كنت قد أسأت لأحد أقاربه» بهذا أخبر لون ريدرز دايجست.

جاءت زوجته التي كانت تتحدث الإيطالية قليلًا وأنقذته، موضحة الخطأ الذي ارتكبه. يقول لون: استخدام علامة «شاكا» أو أي إشارة تشبه القرون تعني أن زوجة تخون زوجها، والأمر معروف للجميع. بمعنى أكثر حرفية، تجسد هذه الإشارة شكل قرون الثور الخصيّ. وكون راكب الأمواج الهادئ قد استفزته هذه الحركة، فهذا دليل كافٍ على حجم الإساءة التي تعنيها. وإنك لتفاجأ ببعض أصول إشارات اليد التعبيرية التي نستخدمها طوال الوقت.

6. تايلاند: لمس رأس أحدهم

Embed from Getty Images

في الولايات المتحدة يعد التربيت على رأس أحدهم (خاصة إن كان طفلًا صغيرًا) لفتة لطيفة ومحببة، فشعر الإنسان يستثير الرغبة في مداعبته. ولكنها قد تعني إساءة خطيرة في تايلاند، كما تنقل الكاتبة عن تالك.

فالرأس يعد أكثر جزء مقدس في جسم الإنسان. لذا أبقِ يديك بعيدة عن رؤوس الآخرين؛ لتجنب التقليل من الاحترام أو تدنيس هذا الطهر. وبالمثل تعد الأقدام الجزء الأقذر في جسم الإنسان، وبالتالي فإن الإشارة بإصبع القدم تعد مهينة في تايلاند. وتنطبق هذه القاعدة على بعض دول جنوب شرق آسيا الأخرى أيضًا.

7. الهند والعديد من دول الشرق الأوسط: استخدام يدك اليسرى

Embed from Getty Images

في الولايات المتحدة، ليس هناك انتقاص لليد اليسرى، ولكن على الشخص الأعسر توخي الحذر بشأن استخدامه ليده اليسرى كالمعتاد، إذا سافر إلى الهند أو الشرق الأوسط. لماذا؟ لأن لكلٍّ من اليد اليمنى واليسرى مهامًا محددة، كما توضح إميلي موسبي، وهي مدربة التواصل بين الثقافات ومالكة شركة «موسبي جلوبال».

تقول: «تستخدم اليد اليمنى للطعام، أو تمرير المال، أو التقاط السلع لشرائها. بينما تخصص اليد اليسرى للمهام الأقل متعة، مثل: تنظيف نفسك بعد استخدام المرحاض. ومن أجل ذلك، فاليد اليسرى ليست نظيفة، ولا تستخدم في الأنشطة الأخرى. وبالتالي، تناول الطعام، أو الدفع، أو مخاطبة شخص، أو تمرير شيء ما باليد اليسرى ينظر إليه على أنه قلة احترام كبيرة».

8. إيطاليا: «نفض الذقن»

مصدر الصورة: Hispotion.com

تواصل الكاتبة مع إيطاليا، وهذه المرة مع إحدى إشارات اليد المتحركة، وهي سحب أطراف أصابع راحة اليد على أسفل الذقن إلى الخارج. في إيطاليا – خاصة شمال إيطاليا – تمثل هذه إيماءة اعتراض عدوانية، وهذا يعني في أكثر المعاني تهذيبًا أنك لا تأبه بالشخص الذي أمامك.

على الرغم من أن هذه الحركة لا يوجد لها مكافئ حسن النية في أمريكا، فمن الجدير بالذكر أن حركة مشابهة تعني «شكرًا لك» في لغة الإشارة الأمريكية. (تلمس شفتاك بأطراف أصابعك قبل إنزال يدك، بدلًا من نفض ذقنك). ويجدر تضمينها كواحدة من أشهر الإشارات غير المهذبة الدولية بين الأمريكيين، ولو كان ذلك فقط لأن مات لوبلان استخدمها في مسلسل فريندز.

9. تايوان: الإشارة للقمر 

Embed from Getty Images

وفقًا للأسطورة التايوانية، عمل ذلك لن يضر أي مخلوق أرضي، ولكن سيجلب غضب آلهة القمر. وعقابها على هذه الإهانة مخصوص للغاية؛ ستقطع أذنك، أو على الأقل ستشوهها لك على نمط فان كوخ. لذا إن أعجبت بالقمر الجميل في تايوان، فمن الأفضل أن تُبقي يديك إلى جانبك كما تنصح كاتبة المقال.

10. الفلبين: طي أصابع كف اليد المنبسط إلى الداخل 

Embed from Getty Images

تختم الكاتبة مقالها مع الفلبين، قائلة: بينما في أمريكا يعد تحريك طي إصبع واحد إلى الداخل إشارة تطلب من الشخص الاقتراب؛ فإنها في أسوأ الأحوال تعد حركة بذيئة ساخرة، وفي أحسن الأحوال ليست بريئة تمامًا، ويجب عليك تجنبها قطعًا في الفلبين.

هذه الإيماءة هناك هي الطريقة التي يستدعي بها الناس الكلاب أو الحيوانات الأخرى، كما توضح تالك؛ لذا فتوجيهها لشخصٍ يُعد أمرًا مهينًا للغاية. وبالمثل، فتلويحك بيدك، بينما راحتك للأعلى، إلى شخص ما، وأيضًا الإشارة إليه ليقترب هو أمر يقلل من الاحترام في كوريا الجنوبية للسبب نفسه.

فنون

منذ 8 شهور
قصة معاناة جاكي شان.. من ابن طباخ مهاجر إلى أشهر فنان صيني

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد