نشر موقع «ميدل إيست آي» تقريرًا حول مدى تأثر شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من جراء القيود المفروضة على السفر بسبب تفشي فيروس كورونا حول العالم.

ألغت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، مئات الرحلات الجوية في أعقاب تفشي فيروس كورونا. وقالت الإمارات العربية المتحدة، وهي مركز رئيسي للنقل الجوي، يوم الاثنين: إنها ستوقف جميع رحلات الركاب والعبور من البلاد وإليها لمدة أسبوعين، فيما ستستمر عمليات الشحن والإخلاء في حالات الطوارئ. بالإضافة إلى ذلك، لن يُسمح لشركات الطيران الأجنبية بالهبوط أو المرور عبر دبي أو أبو ظبي، أو أي مطار آخر في الإمارات.

سياحة وسفر

منذ 3 شهور
مترجم: لا تدع حظر كورونا يقتل شغف السفر.. 12 متحفًا يمكنك زيارتهم من كنبة منزلك

في السطور التالية يستعرض موقع «ميدل إيست آي» أوضاع عمليات شركات الطيران الكبرى في المنطقة:

العربية للطيران (الإمارات)

أعلنت شركة العربية للطيران توقف جميع عمليات الركاب، ابتداء من 25 مارس (آذار) لمدة أسبوعين.

ويأتي القرار بعد إعلان الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة العامة للطيران المدني، يوم الاثنين بتعليق جميع رحلات الركاب القادمة والمغادرة، وعبور رحلات ركاب في الإمارات. وتُعفى رحلات الشحن والإخلاء في حالات الطوارئ من هذه القيود.

العال (إسرائيل)

أعلنت شركة العال الإسرائيلية في 12 مارس  توقف الرحلات على معظم مساراتها، اعتبارًا من 15 مارس. وكانت الاستثناءات هي مطارات نيوارك بنيويورك، وتورنتو، ولندن، وباريس، وجوهانسبرج. وتسيّر الشركة رحلات إلى 40 وجهة من تل أبيب.

Embed from Getty Images

طيران الإمارات

قالت شركة طيران الإمارات المملوكة للدولة، وهي واحدة من أكبر شركات طيران المسافات الطويلة في العالم، إنها ستوقف جميع عمليات الركاب ابتداء من 25 مارس، باستثناء رحلات العودة إلى حوالي 13 دولة.

وقالت شركة طيران الإمارات يوم الأحد، إنها ستخفض أجور الموظفين بمقدار النصف؛ بسبب تأثير فيروس كورونا في الطلب على السفر. وكانت الشركة التي تتخذ من دبي مقرًّا لها قد أعلنت بالفعل تعليق ما يقرب من 70% من شبكتها التي تضم 159 وجهة، وطلبت من الموظفين أن يأخذوا إجازة بدون أجر وجمدت التوظيف، فيما تواجه الصناعة أحد أكبر التحديات على الإطلاق.

وتشغّل الشركة أسطولًا من 270 طائرة، معظمها طائرات ركاب إيرباص من طراز إيه380، وبوينج 777. ويعمل في شركة طيران الإمارات 100 ألف موظف، من بينهم أكثر من 21 ألفًا من طاقم الضيافة، و4 آلاف طيار، بحلول نهاية مارس 2019، وهو الشهر الذي اختتمت به السنة المالية الماضية.

الاتحاد للطيران (الإمارات)

أوقفت شركة الاتحاد للطيران في أبو ظبي جميع رحلات الركاب لمدة أسبوعين اعتبارًا من 25 مارس. ويرتبط القرار بتعليق جميع رحلات الركاب القادمة والمغادرة والعبور في دولة الإمارات. فيما تُعفى رحلات الشحن والإخلاء من هذه القيود في حالات الطوارئ.

وأخبرت شركة الطيران العاملين يوم الاثنين بأنها ستخفِّض اعتبارا من أبريل (نيسان) أجور الإدارة مؤقتًا بنسبة 50%، ورواتب الموظفين الآخرين بنسبة 25%؛ بسبب تأثير فيروس كورونا في أعمالها، حسبما قال مصدران مطلعان لرويترز. وكانت الشركة قد علَّقت بالفعل رحلاتها إلى عشرات الوجهات بسبب الفيروس.

فلاي دبي (الإمارات)

أعلنت فلاي دبي أنها ستوقف جميع عمليات الركاب اعتبارًا من 25 مارس لمدة أسبوعين. ويأتي القرار بعد إعلان الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة العامة للطيران المدني يوم الاثنين، تعليق جميع رحلات الركاب القادمة والمغادرة والعابرة في الإمارات. فيما تعفى رحلات الشحن والإخلاء في حالات الطوارئ.

طيران الخليج (البحرين)

أعلنت شركة طيران الخليج المملوكة لدولة البحرين الأسبوع الماضي، أنها ستعلِّق مؤقتًا ما يقرب من 75% من الوجهات التي تصل إليها، نظرًا لأن تفشي فيروس كورونا أدى إلى تراجع الطلب على السفر الجوي العالمي.

Embed from Getty Images

وبدأت شركة الطيران، التي كانت تتكبد خسائر على مدار سنوات، في تشغيل رحلات إلى 13 وجهة فقط من 49 وجهة، اعتبارًا من الأربعاء الماضي حتى نهاية الشهر. وتواصل رحلاتها إلى لندن، وفرانكفورت، وباريس، ودبي وتسع مدن أخرى. فيما لا تقوم شركة الطيران بتشغيل رحلات محلية.

الخطوط الجوية القطرية

بينما تمنع قطر الآن دخول غير المواطنين، وتطلب من مواطنيها القطريين «دخول الحجر الصحي لمدة 14 يومًا»، ما تزال تسمح لركاب الترانزيت، الذين يشكلون الغالبية العظمى من المستخدمين، بالمرور عبر مطار حمد الدولي في الدوحة، «مع الالتزام بقيود الدخول في وجهتهم النهائية».

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستقلص رحلاتها إلى أستراليا وبقية العالم خلال شهري أبريل (نيسان) ومايو (آيار) 2020، مع وقف معظم طائراتها العشرة من طراز إيرباص إيه380. وسُحبت طائرات إيرباص إيه380 التابعة للشركة من جميع الرحلات الجوية إلى أستراليا، وباريس، وفرانكفورت، ومعظم الرحلات إلى لندن.

وسوف يجرى تغيير طائرة رحلة سيدني- الدوحة اليومية من طائرة إيرباص إيه380 إلى طائرة إيرباص إيه350-1000 اعتبارًا من أول أبريل، مع إلغاء خدمة الدوحة- سيدني- كانبيرا اعتبارًا من 2 أبريل، مما يعيد سيدني-الدوحة إلى رحلة يومية واحدة.

فيما يتعلق بملبورن، فإن طائرة من طراز بوينج 777-300 إي آر موجودة بالفعل حتى 31 مارس، وستحل محلها طائرة إيرباص إيه350-1000. تفسح طائرة إيرباص إيه380 اليومية إلى بيرث الطريق لتحل محلها طائرة بوينج 777-300 إي آر حتى أول أبريل، وبعد ذلك تقلص إلى أربعة أيام في الأسبوع على طائرة إيرباص إيه350-900. 

ألغيت خدمة أديليد اليومية إلى الدوحة على الفور، وستظل خارج تغطية شبكة قطر حتى أول يونيو (حزيران)، عندما تظهر الجداول أن طائرة إيرباص ايه350-1000 تعود لخمسة أيام في الأسبوع.

وتنخفض رحلات الدوحة إلى هيثرو من ست رحلات في اليوم إلى رحلتين في أبريل ومايو، في حين ألغيت جميع الرحلات إلى جاتويك من 23 مارس حتى نهاية مايو، مع العودة إلى رحلتين في اليوم في يونيو. كما تتقلص رحلات باريس أيضًا من ثلاث رحلات يوميًّا إلى رحلتين، ومع الاستغناء عن طائرتيها من طراز إيه380 في هذه العملية.

الخطوط الملكية المغربية

قالت وكالة الأنباء المغربية يوم السبت، إن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية علقت رحلاتها الداخلية حتى إشعار آخر لمكافحة تفشي فيروس كورونا. وكانت الخطوط الجوية الملكية المغربية سابقًا قد علقت الرحلات الدولية، قبل أن يعلن المغرب حالة الطوارئ في 19 مارس.

الخطوط السعودية

علقت الخطوط السعودية جميع الرحلات الدولية من وإلى المملكة لمدة أسبوعين، ابتداءً من 15 مارس. وعلقت شركة الطيران جميع الرحلات الداخلية لمدة أسبوعين اعتبارًا من 21 مارس.

Embed from Getty Images

الخطوط الجوية التركية

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التركية يوم الأحد، إن الخطوط الجوية التركية ستوقف جميع رحلاتها الدولية اعتبارًا من يوم الجمعة، باستثناء الرحلات إلى هونج كونج، وموسكو، وإثيوبيا، ونيويورك، وواشنطن، وسط تفشي فيروس كورونا.

وكتب بلال إيكسي على تويتر: «على الرغم من أن رحلاتنا الداخلية ستنخفض، فإنها ستستمر». وقال رئيس مجلس إدارة الشركة في وقت سابق يوم الأحد إن الشركة لا تستخدم 85% من طائراتها. 

صحة

منذ 5 شهور
مترجم: احتياطات من فيروس كورونا قد تريد معرفتها إذا كنت مسافرًا من هذه المطارات

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد