في تقرير أعدته لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تناولت الكاتبة إيمي شوجرمان الوعود الرئاسية التي تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتنفيذها خلال الـ100 يوم الأولى من حكمه، وعرضت الكاتبة النقاط الـ38 التي تحدث عنها ترامب ضمن حملته، لمتابعة ما إذا كانت تلك الوعود قد تحققت بالفعل أم لا.

وتقول شوجرمان في التقرير إنه قبل أقل من شهر واحد على انطلاق الانتخابات، ألقى دونالد ترامب خطابًا أمام أنصاره في مدينة جيتيسبيرج التاريخية في ولاية بنسلفانيا، وعد خلاله المؤيدين في حال فوزه بمقعد الرئاسة بتنفيذ ما جاء فيما أسماه بـ«تعاقده مع الناخب الأمريكي» خلال الـ100 يوم الأولى، وهي خطة تضم 38 نقطة، وتهدف على حد وصفه لـ«إعادة ازدهار الاقتصاد الأمريكي، وإعادة الأمن للمجتمع، والشفافية الحكومية».

في لقاء أجراه مع وكالة أسوشيتد برس هذا الشهر، لم يتحدث ترامب عن الخطة باعتبارها تعاقدًا مع الناخبين، كما ذكر أثناء حملته، بل وصفها بأنها «مفهوم وتصور وضعه أحدهم»، كما أضاف أنه على وشك تحقيق كل التعهدات التي ذُكِرت في الخطة.

وبحسب صحيفة الإندبندنت، فقد أتم ترامب تنفيذ 7 وعود انتخابية فحسب من بين 38 وعدًا وضعها للـ100 يوم الأولى، بينما يسير في طريقه لتحقيق عدد آخر منها، فيما يبدو بعضها من المستحيل تحقيقه، ويعرض التقرير مراجعة مفصلة لكل بند عرضه ترامب فيما أسماه بتعاقده مع الناخب الأمريكي، وهي البنود التي وعد بتنفيذها مع نهاية أول 100 يوم له في الرئاسة.

الوعد الانتخابي: فرض تجميد تعيين موظفين فيدراليين جدد.

اكتمل أم لا: نسبيًّا، فقد طلب ترامب تجميد التعيين، مع استثناء الوظائف العسكرية، ووظائف الأمن القومي والسلامة العامة، في 24 يناير (كانون الثاني) الماضي، إلا أنه رفع ذلك التجميد قبل مضي أقل من 3 أشهر، تحديدًا في 12 أبريل (نيسان) الماضي، وهو ما علق عليه مايك مولفاني مدير مكتب الإدارة والموازنة أن ذلك التجميد تم استبداله بـ«خطة أكثر ذكاءً واستراتيجية».

الوعد الانتخابي: تعديل دستوري يفرض حدودًا لمدة عضوية جميع أعضاء الكونجرس.

اكتمل أم لا: لم يتم.

الوعد الانتخابي: وضع شرط جديد للموافقة على القوانين الفيدرالية، وحذف اثنين من الشروط الحالية.

اكتمل أم لا: اكتمل. أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًّا في يناير (كانون الثاني) الماضي ينص على أنه لدى إعلان الإدارات والمؤسسات التنفيذية عن إخطار أو نشر تعليق ما أو إصدار لائحة تنظيمية جديدة، فعليها حذف اتنين من الشروط القائمة حاليًا.

الوعد الانتخابي: فرض حظر مدته 5 سنوات على مسئولي البيت الأبيض والكونجرس يمنع انضمامهم لمجموعات الضغط بعد مغادرة المنصب الحكومي.

اكتمل أم لا: نوعًا ما، فقد أصدر ترامب أمرًا يطلب من جميع الموظفين التنفيذيين التعهد بعدم الانضمام لمجموعات الضغط لمدة 5 سنوات. استُثنِي من الأمر مسئولو الكونجرس، كما يحظر الأمر انضمامهم لمجموعات الضغط التابعة للوكالة التي عمل بها الشخص، ولا يحظر الانضمام لمجموعات الضغط بشكل عام.

الوعد الانتخابي: فرض منع كامل (مدى الحياة) على مسئولي البيت الأبيض من الانضمام لمجموعات الضغط لصالح حكومات أجنبية.

اكتمل أم لا: اكتمل ضمن الأمر التنفيذي السابق.

الوعد الانتخابي: فرض منه كامل على جمع التمويل للانتخابات الأمريكية لمجموعات الضغط الأجنبية.

اكتمل أم لا: لم يتم.

الوعد الانتخابي: تعديل دستوري يفرض حدودًا لمدة عضوية جميع أعضاء الكونجرس.

اكتمل أم لا: لم يتم.

الوعد الانتخابي: إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية، أو الانسحاب بموجب المادة رقم 2205.

اكتمل أم لا: نوعًا ما، فقد التقى ترامب مع قادة سياسيين من المكسيك وكندا لمناقشة تعديل الاتفاقية، وهذا الشهر فرض أول تعريفة له على كندا. طلب ترامب أيضًا من وزارة التجارة والممثل التجاري الأمريكي فحص كل العوامل المتسببة في العجز التجاري الأمريكي، وتقديم تقرير بما يصلوا إليه. ولكن هذا الأسبوع، أخبر ترامب قادة المكسيك وكندا أنه لم يقرر الانسحاب من الاتفاقية، حتى الآن.

الوعد الانتخابي: إعلان الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ (اتفاق تجارة حرة متعدد الأطراف يهدف إلى زيادة تحرر اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ).

اكتمل أم لا: اكتمل. أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية في 23 يناير (كانون الثاني).

الوعد الانتخابي: توجيه وزارة الخزانة لاتهام الصين بالتلاعب بالعملة.

اكتمل أم لا: لم يتم. غيّر ترامب موقفه من اتهام الصين بالتلاعب بالعملة، وذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يساعده على حل قضية كوريا الشمالية.

الوعد الانتخابي: توجيه وزارة التجارة وممثل التجارة الأمريكية لتحديد التجاوزات التجارية الخارجية التي تؤثر بشكل غير عادل على العمالة الأمريكية، وإعطاؤهم الإذن باستخدام كل الأدوات الممكنة التي يسمح بها القانون الأمريكي والدولي لإنهاء ذلك التأثير بشكل فوري.

اكتمل أم لا: نعم. طلب ترامب من قادة هذه الجهات إجراء مراجعات من هذا النوع، ومن بينها أمره التنفيذي لوزارة التجارة وممثل التجارة الأمريكية بمراجعة تأثير اتفاقيات التجارة الحرة واتفاقية منظمة التجارة العالمية في الولايات المتحدة، بالإضافة لنقاط أخرى.

الوعد الانتخابي: رفع القيود عن صناعة الطاقة الأمريكية، والذي سينتج عنه أعمال بحجم 50 تريليون دولار، بما في ذلك النفط والغاز والفحم النظيف.

اكتمل أم لا: نوعًا ما، فقد ألغى ترامب العديد من الأوامر التنفيذية المتعلقة بالبيئة والتي صدرت في عهد أوباما، والتي منعت استخراج الفحم من الأراضي الاتحادية، ومنعت المناجم من إلقاء النفايات في المجاري المائية. ما زال كم الأموال الذي ستنتجه تلك الخطة غير مؤكد، والتقدير الذي وضعه ترامب بـ50 تريليون دولار يبدو أنه رقم مضخم للغاية.

الوعد الانتخابي: رفع العقبات التي وُضِعت بداية من كلينتون وحتى أوباما، وإفساح الطريق لمشروعات البنية التحتية في مجال الطاقة الحيوية، ومن بينها استكمال مشروع خط أنابيب كيستون.

اكتمل أم لا: نعم. أعطى ترامب الضوء الأخضر لمشروع كيستون في يناير (كانون الثاني) الماضي.

الوعد الانتخابي: إلغاء الدعم المادي المقدر بالميارات الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة لبرامج التغير المناخي التابعة للأمم المتحدة، واستخدام الأموال في تحسين البنية التحتية المائية والبيئية للبلاد.

اكتمل أم لا: نوعًا ما. اقترح ترامب ضمن موازنة 2018 استبعاد مبادرة التغير المناخي، ووقف التمويل الأمريكي بالكامل لبرامج المناخ الأخضر، إلا أن الكونجرس هو من يملك اتخاذ القرار النهائي بشأن هذا الأمر، إذ يعتبر ما يقترحه الرئيس هو نقطة بداية لما سيناقشه الكونجرس.

الوعد الانتخابي: إلغاء جميع الأوامر التنفيذية والمذكرات المخالفة للدستور الصادرة في عهد أوباما.

اكتمل أم لا: لا أحد يعرف. من المستحيل أن يعرف أحدهم ما هي الأوامر التنفيذية التي اعتبرها ترامب غير دستورية. عدل ترمب عددًا ضئيلًا من الأوامر التنفيذية لأوباما وعددها 276، بالإضافة إلى 257 مذكرة عمل، وجاءت التعديلات في نقاط تتعلق بشأن التغير المناخي، وعمليات الإجهاض، وجامعات السود.

الوعد الانتخابي: بدء عملية اختيار بديل لقاضي المحكمة العليا الأمريكية، والذي توفي في 2016 من بين قائمة تضم أكثر من 20 قاضيًا.

اكتمل أم لا: نعم. أكد ترامب اختيار القاضي نيل جورسوش قاضيًا للمحكمة العليا في 7 أبريل (نيسان) الماضي، إذ كان جورسوش ضمن قائمة المرشحين المحتملين للمنصب، والتي وضعها ترامب قبل انتخابه.

الوعد الانتخابي: تعليق الهجرة من الدول التي تعاني من الإرهاب، والتي لا يمكن التأكد من القادمين منها بشكل كامل.

اكتمل أم لا: لا. أُلغِي قرار ترامب بمنع المهاجرين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة من قبل اثنين من القضاة الفيدراليين، فيما يخضع الأمر المنقح حاليًا لأمر تقييدي مؤقت صادر عن قاضي فيدرالي في هاواي.

الوعد الانتخابي: إلغاء جميع صور الدعم الاتحادي لـمدن الملاذ.

اكتمل أم لا: لم يتم، إذ أوقف قاضي فيدرالي طلب ترامب بمنع الدعم لمدن الملاذ، وهي المدن التي تحمي مرتكبي
جرائم من المهاجرين من تطبيق قوانين الهجرة الاتحادية عليهم. وقال وزير العدل جيف سيشنز إن وزارة العدل ستواصل التقاضي حول الأمر.

الوعد الانتخابي: بدء ترحيل أكثر من مليوني مهاجر غير شرعي من الجنائيين إلى خارج البلاد، إلغاء تأشيرات الدخول للدول التي لن تقبل عودتهم.

اكتمل أم لا: نوعًا ما. ربما تحتاج عملية الترحيل إلى عدة أشهر لتكتمل، لذا فمن الصعب أن نحدد بدقة عدد من تم ترحيلهم. ازدادت معدلات الاعتقال لسلطات الهجرة منذ الأسبوع الأول لترامب بأكثر من 30%، إلا أن ذلك شمل زيادة مضاعفة في عمليات القبض على المهاجرين ممن لا يملكون أوراقًا قانونية، ولكن دون سجل جنائي.

الوعد الانتخابي: إقرار قانون لتخفيض الضرائب عن الطبقة المتوسطة.

اكتمل أم لا: لا. كشف ترامب عن إصلاحات ضريبية مقترحة في صفحة واحدة في 26 أبريل (نيسان) الماضي، إلا أن المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي وصف تلك التعديلات بأنها «صورة واسعة النطاق» لما سيكون عليه التعديل النهائي.

الوعد الانتخابي: وضع حد لقانون التصنيع في الخارج، والذي يفرض تعريفات جمركية تثني الشركات عن ترحيل عمالها والانتقال للتصنيع في دول أخرى، ثم شحن المنتجات مرة أخرى للولايات المتحدة دون ضرائب.

اكتمل أم لا: لا.

الوعد الانتخابي: إقرار قانون الطاقة والبنية التحتية الأمريكي، وهي خطة عشرية لتحفيز تطوير البنية التحتية من خلال الشراكات بين القطاعين العام، والخاص، والاستثمارات الخاصة.

اكتمل أم لا: لا.

الوعد الانتخابي: إقرار قانون اختيار المدارس وفرص التعليم، وتوسيع قاعدة التعليم المهني والتقني، وتخفيض الرسوم الدراسية للكليات، ومنح الوالدين الحق في إرسال أبنائهما لمدارس من اختيارهما.

اكتمل أم لا: لا. هناك مشروع قانون مماثل قدمه أندي بيجز يُناقش حاليًا، فيما لم يبدِ ترامب دعمه لهذا التشريع.

الوعد الانتخابي: إلغاء قانون Obamacare وتقديم بديل له.

اكتمل أم لا: نعم، ولكن في الوقت الذي عمل فيه ترامب مع ممثلي الحزب الجمهوري على خطة بديلة لمشروع أوباما، سحب زعماء الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي التشريع من المناقشات الجمعة الماضية بسبب عدم حشد أصوات كافية لدعمه، فيما مثل أكبر انتكاسة تشريعية لترامب حتى الآن.

الوعد الانتخابي: وضع قانون رعاية صحية للأطفال وكبار السن يسمح للعائلات باقتطاع تكاليف علاج الأطفال وكبار السن من ضرائبهم، وتحفيز أرباب العمل على توفير رعاية صحية للأطفال.

اكتمل أم لا: لا.

الوعد الانتخابي: إقرار قانون إنهاء الهجرة غير الشرعية لتمويل بناء الجدار الكبير على الحدود المكسيكية، علمًا بأن المكسيك ستقوم بتسديد ثمن ذلك الجدار للولايات المتحدة بالكامل.

اكتمل أم لا: لا، لم يقدم ترامب مشروعًا بهذا المعنى، كما أن تمويل الجدار لن يكون ضمن موازنة 2017 على الأغلب.

الوعد الانتخابي: إدخال قانون استعادة السلامة المجتمعية، وزيادة تمويل وكالات إنفاذ القانون، والمدعين الاتحاديين، ودعم برامج تدريب ومساعدة الشرطة المحلية.

اكتمل أم لا: لا.

الوعد الانتخابي: تقديم قانون استعادة الأمن القومي من خلال توسيع الاستثمارات العسكرية، وإعطاء المحاربين القدامى حق العلاج لدى طبيب خاص من اختيارهم، ووضع إجراءات جديدة لمراجعة طلبات الهجرة.

اكتمل أم لا: لا.

الوعد الانتخابي: تقديم قانون محاربة الفساد في واشنطن، والذي يقدم إصلاحات أخلاقية جديدة ويحد من تأثير المصالح الخاصة في السياسة.

اكتمل أم لا: لا، بل لم يدعم ترامب أية مشاريع لقوانين أخلاقية عُرضت على الكونجرس.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد