ما هو الفرق بين إنجلترا وبريطانيا العظمى والمملكة المتحدة؟

 

تساؤل أجاب عليه تقرير نشره موقع «brilliantmaps» الذي أرفق في التقرير خريطة توضيحية نرصدها فيما يلي:

إنجلترا

تظهر الخريطة أعلاه الفرق بين الجزر البريطانية، والمملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، وإنجلترا. ففي حين تستخدم الثلاثة مصطلحات بشكل متبادل، فقد أشار التقرير إلى أنها  تعني في الواقع أشياءً مختلفة.

 

الجزر البريطانية: في حين أن هذا الاسم هو الأكثر شيوعًا للأرخبيل، فلم يستخدم في جمهورية أيرلندا التي وبدلًا من ذلك أشارت إليها باعتبارها إما الجزر البريطانية الأيرلندية وإما ببساطة أنها «هذه الجزر».

أيًّا كان الاسم الذي ستختاره، تتكون الجزر البريطانية من جزر بريطانيا العظمى وأيرلندا وأكثر من ستة آلاف من الجزر الصغيرة. تغطي تلك الجزر في المجموع مساحة 315,159 كيلومترًا مربعًا. وبشكل جماعي يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا عن 67 مليون نسمة.

 

بريطانيا العظمى

هي الأكبر من بين الجزر الرئيسية في الجزر البريطانية، وتمثل 73٪ من مساحة الأرض (229,848 كيلومترًا مربعًا) و 90٪ من السكان (60.8 مليون نسمة). وهي مقسمة إلى ثلاث دول وجميعهم جزء من المملكة المتحدة.

 

  • إنجلترا وهي أكبر بلد في بريطانيا العظمى، وتمثل 57٪ من المساحة (130,279 كيلومترًا مربعًا)، و86٪ من السكان (53 مليون نسمة).
  • إسكتلندا وهي ثاني أكبر دولة في بريطانيا العظمى، وتمثل 34٪ من المساحة (77,933 كيلومترًا مربعًا)، و9٪ من السكان (5.3 مليون نسمة).
  • ويلز وهي أصغر بلد في بريطانيا العظمى، وتمثل 9٪ من المساحة (20,779 كيلومترًا مربعًا)، و5٪ من السكان (3 مليون نسمة).

أيرلندا

هي الأصغر من بين الجزيرتين الكبيرتين في الأرخبيل، وتغطي 27٪ من مساحة الأرض (84,421 كيلومترًا مربعًا)، ومجموع السكان (6.4 مليون). وهي مقسمة بين دولة ذات سيادة مستقلة تمامًا عن جمهورية أيرلندا، وأيرلندا الشمالية التي تعد واحدةً من الدول الأربع للمملكة المتحدة.

 

  • جمهورية أيرلندا: تغطي 83٪ من مساحة أيرلندا (70,273 كيلومترًا مربعًا)، و72٪ من السكان (4.6 مليون نسمة).
  • أيرلندا الشمالية: تمثل 17٪ فقط من المساحة (14,130 كيلومترًا مربعًا)، و28٪ من السكان (1.8 مليون نسمة).

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة هي دولة مستقلة ذات سيادة مكونة من 3 دول في بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى أيرلندا الشمالية، الأمر الذي ينعكس على اسمها الكامل: المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد