تضع المؤسسات التعليمية حول العالم العديد من المعايير التي يتم على أساسها تحديد القيمة المادية التي سيدفعها كل طالب للالتحاق بالدراسة فيها لذلك فقد حان الوقت لوضع خطة محكمة للفوز بمنحة دراسية والتخلص من عبء المصاريف التي تطلبها الدراسة.

وبسؤال “مارك كينتروواتز” – الناشر بموقع Edvidors للشئون الخاصة بالمساعدات المادية التعليمية والمشارك في تأليف كتاب “”filing the FAFSA – من أين يمكن أن نبدأ؟

وقد جاءت الإجابة من خلال 10 نصائح ستزيد من فرصك في استحقاق المنحة الدراسية.

1-     إنشاء سيرة ذاتية جيدة تسلط الضوء على إنجازاتك

ينصح “كينتروواتز” جميع الطلاب بأن يتعاملوا مع فكرة التقدم للمنح الدراسية وكأنهم مقبلون على التقدم للحصول على وظيفة جديدة وهو ما يتطلب إنشاء سيرة ذاتية تلخص فيها جميع اهتماماتك، ونشاطاتك، وإنجازاتك، والجوائز التي حصلت عليها في مُختلف المجالات، مضيفا: “إن هذا يساعد الطلاب على كتابة طلبات التقدم للمنح بصورة أفضل، هذا بجانب أنه يساعد الأساتذة على كتابة خطابات توصية متميزة”.

2-     لا تفوت الموعد النهائي لتقديم الطلبات

يقول “كينتروواتز” بخصوص هذا الشأن أن الموعد النهائي للتقدم لنصف المنح الدراسية المتاحة يكون في الخريف، والنصف الآخر المتبقي يكون الموعد النهائي للتقدم له في الربيع لذا يجب البدء في البحث عن المنحة الدراسية المناسبة في أسرع وقت ممكن.

وفي سياق مُتصل عندما سُئل “كينتروواتز” عن فرص هؤلاء الذين ليسوا في المراحل النهائية في التعليم ما قبل الجامعي في الحصول على منح دراسية، فقد أجاب بأن فرص الحصول على المنح الدراسية متاحة لجميع الطلبة بداية من مراحل التعليم الأساسي وحتى التعليم الثانوي، هذا بجانب وجود العديد من المنح التي تتطلب أن يكون المتقدم لها في الأساس طالبًا في إحدى الكليات.

3-     استكمال الملف الشخصي للمنحة بدقة شديدة

يعرض موقع “Edvisors” العديد من الوسائل المجانية للحصول على مساعدات مالية وذلك لتزويد الطلاب وأولياء أمورهم بالنصائح لتوفير المصاريف الجامعية، وقد وضعت هذه النصائح للتماشي مع كل طالب وحالته المادية، وقد أضاف “كينتروواتز” في هذا السياق أن العديد من الأسئلة التي تُوضع في نماذج التقدم للمنح يجب استكمالها بعناية فائقة لأنها تمثل المرجع الأساسي ليتم إدراجك في منح دراسية محددة.

4-     التقدم لأكثر عدد ممكن من المنح الدراسية

ليست هناك معادلة سحرية تستطيع من خلالها الفوز بمنحة دراسية، ولكن عليك التقدم لأكثر عدد ممكن من المنح إذا كنت ترغب في زيادة حظوظك في الحصول على واحدة منهم.

هناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها تبسيط عملية التقدم للمنح الدراسية، فينصحنا السيد “كينتروواتز” بإعادة استخدام نفس الأوراق لكل المنح ولكن مع عمل بعض التعديلات لكي تتناسب مع كل منحة من المنح المُقدم لها وذلك توفيرا للوقت، مضيفا: “أجب عن الأسئلة المقالية بصوت عالٍ، وبعد ذلك قم بإعادة كتابة الإجابات وذلك لتجنب نسيانها، ويجب التأكد من عدم وجود أخطاء عن طريق القيام بالقراءة النهائية وذلك قبل إرسال الطلب.

5-     ابحث عن المنح الدراسية في الكتيبات المدرجة لهذا الغرض

أصبحت شبكة الإنترنت المصدر الرئيسي الممتلئ بالعديد من النصائح والسجلات الخاصة بالمنح الدراسية، ولكن هذا لا يعني بأي حال نسيان أن هناك مصدرًا آخر يمكن الاستفادة منه وهو الكتب الورقية.

وقد جاء رأي السيد “كينتروواتز” في هذا الصدد على نحو إيجابي حيث قال أن العديد من المنح يمكن أن تكون متواجدة في القسم الخاص بالوظائف وذلك في المكتبات الجامعية أو مركز التوظيف الموجود في الحرم الجامعي لذا فإنه من المفيد قضاء يوم كامل للبحث والتدقيق في كل ما هو موجود أو منسي على الأرفف وتدوين كل ما يمكن أن يكون ذا أهمية، ويجب التحقق أيضا من تاريخ حقوق الطبع والنشر ونتأكد من عدم مرور عام أو عامين على الأكثر منذ إصدار هذا الكتاب لأن هذا سيتطلب التأكد من صحة المعلومات الموجودة.

6-     ابحث عن المنح الدراسية على المستوى المحلي

بعض المنح الدراسية تهدف إلى جذب الطلاب على المستوى المحلي، وتستطيع أن تجد هذه المنح في الأماكن التي يجتمع فيها الطلاب للقيام ببعض الأعمال الدراسية، يمكن البحث عنها أيضا في مكاتب مستشاري التوجيه الموجودة بالقرب من المدارس الثانوية، أو خارج مكتب المساعدات المادية بجانب الجامعات، وأيضا في المكتبات العامة.

7-     الاستفادة من العلاقات والروابط الأسرية

العديد من الشركات الكبيرة يكون لديها ما يسمى بصندوق تمويل المنح الدراسية، هذا بجانب أن العديد من الأندية والمنظمات تستثمر في مثل هذه الأشياء على حد سواء لذلك يجب على الطلاب البحث في جميع الاتجاهات للحصول على أفضل الفرص.

8-     قراءة الصحيفة بشكل مستمر

يرى “كينتروواتز” أنه يجب الاطلاع على الجرائد بشكل مستمر وذلك للبحث عن المنح الدراسية التي تقدمها المؤسسات المحلية والقومية، هذا بجانب أن العديد من البنوك، والصحف تعرض تمويل المنح الدراسية للطلاب المحليين.

9-     الحفاظ على الشكل المهني اللائق على الإنترنت

مرة أخرى يجب عليك التفكير بشكل محترف وأنت تتقدم لمنحة دراسية، وأن يكون تفكيرك كأنك تتقدم لوظيفة وليس مجرد منحة، فمن خلال صفحات التواصل الاجتماعي أو الموقع الخاص بك على الإنترنت ستستطيع اللجنة المختصة بعملية اختيار المرشحين أن تكون رأيا جيدا عنك وذلك من مدى الاحترافية التي يتسم بها تواجدك على الإنترنت، وقد يعطيك هذا أفضلية على هؤلاء الذين لا يملكون مثل هذا المظهر الاحترافي.

ويضيف “كينتروواتز” في هذا السياق أن العديد من المانحين لمثل هذه المنح قد يطلبوا من المتقدمين إضافتهم لقائمة أصدقائهم على فيسبوك، ويجب أيضا أن يكون البريد الإلكتروني الخاص بك ذا مظهر محترف وذلك لكي يعطي انطباعًا جيدًا عنك.

10- المظهر الجيد طريقك للفوز

لايمكنك الذهاب إلى مقابلة شخصية للحصول على وظيفة دون الانتباه إلى مظهرك الخارجي وأن تكون في أفضل صورة، كذلك هو الحال عندما يكون هدفك هو الفوز بإحدى المنح الدراسية، وهو ما يؤكد عليه قول السيد “كينتروواتز” بأنه يجب على الشخص الذي تم اختياره لإجراء مقابلة شخصية سواء وجهًا لوجه، أو عن بُعد أن يكون في أفضل مظهر له حتى يستطيع الحصول على ما يريد.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد