نشر موقع «وورلد أطلس» الذي يصف نفسه بأنه واحد من أكبر مصادر الجغرافيا على الإنترنت ويغطي إلى جانب ذلك موضوعات عن الاجتماع والديموجرافيا والبيئة والاقتصاد والسياسة والسفر، تقريرًا عن المناطق الخمس التي تنقسم إليها آسيا، وهي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان.

  • يمكن تقسيم آسيا إلى خمس مناطق، ألا وهي آسيا الوسطى، وشرق آسيا، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، وغرب آسيا.
  • آسيا الوسطى مقسَّمة سياسيًّا إلى خمس دول هي طاجيكستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، وتركمانستان، وقرغيزستان.
  • شرق آسيا مقسَّمة سياسيًّا إلى ثماني دول ومناطق هي الصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، واليابان، وهونج كونج، وتايوان، وماكاو.
  • جنوب آسيا مقسَّمة سياسيًّا إلى تسع دول مستقلة هي سريلانكا، وبنجلاديش، والهند، وأفغانستان، وباكستان، وبوتان، ونيبال، وإيران، وجزر المالديف.
  • جنوب شرق آسيا مقسَّمة سياسيًّا إلى 11 دولة هي بروناي، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، وماليزيا، وميانمار، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام.

تاريخ

منذ 3 شهور
تعيد تشكيل الجبال وتمحو جزرًا من الخريطة.. أشهر التجارب النووية في التاريخ

وفي مطلع التقرير، أشار الموقع الأمريكي إلى أن آسيا أكبر قارة في العالم من حيث مساحة الأرض والسكان. وتغطي حوالي 17 مليون ميل مربع، وهي موطن لأكثر من 4 مليارات فرد. وتنقسم آسيا إلى 48 دولة، ثلاثة منها عابرة للقارات. ونظرًا لحجمها الكبير، قُسِّمت آسيا على أساس عديد من العوامل منها الثقافية والسياسية، وما إلى ذلك. ومن الناحية الجغرافية الطبيعية، هناك خمس مناطق رئيسة في آسيا.

وهذه المناطق هي آسيا الوسطى، وشرق آسيا، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، وغرب آسيا. ويمكن تعريف منطقة أخرى على أنها شمال آسيا لتشمل الجزء الأكبر من سيبيريا في روسيا والأجزاء الشمالية الشرقية من آسيا. والأقسام الخمسة الرئيسة في آسيا موضحة فيما يلي بالتفصيل في ترتيب تنازلي.

5- آسيا الوسطى

طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقرغيزستان

يوضح التقرير أن منطقة آسيا الوسطى تقع غرب الصين وجنوب روسيا وشمال أفغانستان. وتمتد الحدود الغربية لهذه المنطقة على طول بحر قزوين. وتنقسم آسيا الوسطى سياسيًّا إلى خمس دول هي طاجيكستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، وتركمانستان، وقرغيزستان. وبالنظر إلى أن اسم كل من هذه البلدان ينتهي بالمقطع «ستان»، يُشار أحيانًا إلى آسيا الوسطى إشارة غير رسمية باسم «دول ستان» أو (The Stans). وتغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 1545741 ميلًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا على 69.78 مليون فرد.

وأدَّت آسيا الوسطى دورًا مهمًّا في نقل البضائع بين الصين وأوروبا خلال عصر تجارة طريق الحرير.

4 – شرق آسيا

الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو.

أفاد التقرير بأن منطقة شرق آسيا، إحدى مناطق آسيا الخمس، تقع إلى الشرق من آسيا الوسطى، وتمتد حدودها الشرقية على طول بحر الصين الشرقي. وتنقسم شرق آسيا سياسيًّا إلى ثماني دول ومناطق هي الصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، واليابان، وهونج كونج، وتايوان، وماكاو.

وتغطي هذه المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 4571092 ميلًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.641 مليار نسمة، وهو ما يمثل 22% من سكان العالم و38% من إجمالي سكان آسيا. ويتركز عديد من سكان شرق آسيا في المناطق الحضرية الكبرى مثل بكين وطوكيو.

وتختلف جغرافيا شرق آسيا حسب المنطقة. وتتمتع المنطقة الداخلية القارية بمناخ معتدل، بينما تغطي منغوليا صحراء جوبي القاحلة. وتعد الصين، أكبر دولة في المنطقة، موطنًا للجبال والهضاب، بينما تتميز اليابان بآلاف الجزر والسواحل. واليوم، يُعتقد أن منطقة شرق آسيا تتمتع ببعض من أكثر التكنولوجيات تقدمًا في العالم، مما يعزز التنمية الاقتصادية فيها.

3 – جنوب آسيا

سريلانكا وبنجلاديش والهند وأفغانستان وباكستان وبوتان ونيبال وجزر المالديف وإيران.

ألمح التقرير إلى أن شكل منطقة جنوب آسيا يشبه شبه جزيرة تحدُّها ثلاثة مسطحات مائية  هي المحيط الهندي من الجنوب، وخليج البنغال من الشرق، وبحر العرب من الغرب. وتشمل المنطقة شبه القارة الهندية والدول المحيطة بها. وتنقسم منطقة جنوب آسيا سياسيًّا إلى 9 دول مستقلة هي سريلانكا، وبنجلاديش، والهند، وأفغانستان، وباكستان، وبوتان، ونيبال، وإيران، وجزر المالديف.

وتغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي مليوني ميل مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.74 مليار نسمة، أي ما يقرب من ربع سكان العالم. بالإضافة إلى ذلك، تتميز منطقة جنوب آسيا بأنها المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم.

2 – جنوب شرق آسيا

بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام.

يصل التقرير إلى منطقة جنوب شرق آسيا، ليبين أنها تقع شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ وشرق خليج البنغال. وتضم المنطقة عديدًا من الدول الجزرية والأرخبيلية التي تمتد بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي؛ مما يجعلها المنطقة الآسيوية الوحيدة الواقعة على جانبي خط الاستواء. وتنقسم منطقة جنوب شرق آسيا سياسيًّا إلى 15 دولة ومنطقة هي: بروناي، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، وماليزيا، وميانمار، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام.

وتغطي منطقة جنوب شرق آسيا مساحة إجمالية تبلغ 1735121 ميلًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 641 مليون فرد. وتتميز جغرافية جنوب شرق آسيا بعدد كبير من الأرخبيلات. والأرخبيل الإندونيسي هو الأكبر في العالم، وهو موطن العدد الأكبر من البراكين النشطة في العالم. وبدأت أهمية المنطقة في التجارة العالمية خلال تجارة التوابل التي بدأت قبل الاستكشافات الأوروبية. واليوم، يتطور اقتصاد جنوب شرق آسيا بسرعة. وتُعد إندونيسيا صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة، وهي الدولة الوحيدة في شرق آسيا العضوة في مجموعة العشرين.

1 – غرب آسيا

جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن والعراق وعمان واليمن والكويت والبحرين وقطر والسعودية.

وفي الختام، يصل التقرير إلى محطته الأخيرة وهي منطقة غرب آسيا الواقعة في المنطقة الواقعة بين آسيا الوسطى وأفريقيا وجنوب شرق أوروبا. وغالبًا ما يُشار إلى الجانب الأكبر من المنطقة باسم الشرق الأوسط، على الرغم من أنها تَستبعِد جغرافيًّا البر الرئيسي لمصر التي تُعد ثقافيًّا دولة شرق أوسطية.

وتنقسم منطقة غرب آسيا سياسيًّا إلى 18 دولة: جورجيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركيا، وقبرص، وسوريا، ولبنان، وإسرائيل، وفلسطين، والأردن، والعراق، والكويت، والبحرين، وقطر، والسعودية، والإمارات، وعمان، واليمن. كما تضم​​شبه جزيرة سيناء من مصر. وتغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي 2.415 مليون ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 313428 مليون نسمة.

وتغطي مساحة كبيرة من المنطقة بيئة صحراوية قاحلة. غير أن لغرب آسيا عديدًا من نقاط الوصول إلى المسطحات المائية الكبيرة، بما في ذلك البحر الأسود، والخليج العربي، وبحر العرب، والبحر الأحمر، وبحر قزوين، والبحر الأبيض المتوسط، ​​وبحر إيجه.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد