أعدَّت أخصائية التغذية ليندسي بويرز، المتخصصة في صحة الأمعاء واضطرابات المزاج والتغذية الوظيفية، مقالًا نشره موقع «مايند بودي جرين» الأمريكي ذكرت فيه 10 استخدامات لقشور البصل والثوم بدلًا من التخلص منها وإلقائها في سلة المهملات.

استهلت الكاتبة مقالها بالإشارة إلى أن الثوم والبصل قد يكونا من العناصر الأساسية في روتين الطهي المعتاد يوميًّا، أما فيما يتعلق بقشورها، فإلى أين تذهب؟ سأكون على استعداد للمراهنة على أنه يُتخلص منها في سلة المهملات، وقد كنتُ مخطئة بشأن ذلك أيضًا، حتى أدركتُ أمرين؛ أن نحو 40% من الطعام في أمريكا يذهب إلى سلة المهملات، وأن هذه القشور لديها بالفعل كثير من الاستخدامات المذهلة توفره لنا بداية من تعزيز نكهة الوجبات ووصولًا إلى تحسين جودة النوم.

صحة

منذ شهرين
ليست صيحة جديدة.. فوائد مذهلة لتدليك الأطفال عرفتها الحضارات القديمة

وفي هذا المقال، نُقدم لكم جميع الطرق التي يُمكن من خلالها استخدام قشور الثوم والبصل للحصول على الاستفادة القصوى منها.

هل يمكن أن تكون قشور الثوم والبصل صالحة للأكل؟

تُوضح الكاتبة أنه بينما لا يوجد أي ضرر من تناولها طعامًا، فإن القشرة الخارجية للثوم والبصل لا تثير الشهية كثيرًا، وبصرف النظر عن حقيقة أن القشور ورقية ولا يُستساغ أكلها، لأنه يصعب مضغها مما قد يُؤدي إلى التعرض لخطر الاختناق لأنها مليئة بالسليلوز، وهي ألياف لا تتحلل، لكن الطبقات القشرية هي أكثر قربًا إلى لُبِّ الخضار، حسنًا، هذه قصة مختلفة.

فوائد قشور الثوم

تؤكد الكاتبة أن الأمر لا يقتصر على الفوائد الغذائية الموجودة في الثوم نفسه، بل يتضمن قشر الثوم أيضًا على فيتامين أ وج، وهو غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات. وتوصلت بعض الأبحاث إلى أن قشور الثوم لها خصائص قوية مضادة للميكروبات، أما عن طريقة استخدام قشور الثوم، فهناك طريقتان لتحقيق أقصى استفادة من قشر الثوم وعدم التخلص منه في سلة المهملات:

إعداد رقائق الثوم

تشير الكاتبة إلى أن صوفيا رو، طاهية ومقدمة البرنامج التلفزيوني «كاونتر سبيس»، كانت قد شاركت وصفة لذيذة لرقائق الثوم على صفحتها على «إنستجرام»، والتي قد يكون لديها مئات الآلاف من المتابعين الذين يُخزِّنون قشور الثوم.

Embed from Getty Images

توصي صوفيا بإلقاء قشر الثوم في بعض زيت الزيتون مع إضافة قليل من الملح وترك المكونات تنضج على درجة 425 فهرنهايت لمدة 10 دقائق حتى تتحول إلى «رقائق» مقرمشة ومحمَّصة وبعد ذلك، يمكن خلطها بالسَّلطة أو إضافتها إلى أي أنواع من الطعام تريد أن يكتسب هذه النكهة ويمكن أن نفعل الأمر ذاته أيضًا مع قشور الكراث!

1- اشْوِ الثوم بقشره

تتابع الكاتبة قائلة إن أي شخص يحب الثوم سينبئك بأن الثوم المشوي طعام شهي يمكن أن يَسيل لُعابنا من أجله؛ لكن هل تعلم أن شوي الثوم بقشره يمكن أن يزيد النكهة ويجعلها أكثر إثارة قليلًا؟ ويحافظ القشر على أن يظل الثوم ناعمًا ويسهم في إظهار النكهة ويضمن حصولك على العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في القشور.

2- فوائد قشور البصل: تعزيز البشرة

تلفت الكاتبة إلى أن الدكتورة مامينا توريجانو، طبيبة الأمراض الجلدية، وأمها البالغة من العمر 72 عامًا، تُقسِم بفائدة شرب شاي قشر البصل للحصول على بشرة نضرة وشبابية؛ إذ تُساعد مادة الكيرسيتين الموجودة في قشور البصل على التخفيف من الالتهابات والجذور الحرة، وكلاهما يسهمان في التقدم في العمر، وظهور الخطوط والتجاعيد، وظهور بشرة الجسم بصورة مقززة ومخيفة، وقد يحافظ الكيرسيتين أيضًا على بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

وفي حين أن أي قشرة من البصل ستفعل ذلك، فإن البصل الأحمر أيضًا يحتوي على مستويات عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي صبغات طبيعية مفيدة أيضًا ومضادة للالتهابات والميكروبات، ومن ثم يمكن أن تسهم في جعل البشرة متوهجة.

3- تحسين جودة النوم

تقول الكاتبة إنه بصرف النظر عن حقيقة أن احتساء الشاي يساعد على الاسترخاء بحد ذاته، فإن حمض التربتوفان الأميني الموجود في شاي قشر البصل قد يسهم في تحسين جودة النوم، وإذا خلطنا قشر البصل مع شاي أعشاب مهدئ، مثل البابونج، فقد يؤدي ذلك حقًّا إلى تحقيق الاستفادة القصوى التي تحفز على الاسترخاء الشديد ثم النوم.

4- طريقة استخدام قشور البصل

أما عن الاستخدامات المميزة لقشور البصل، فتنصح الكاتبة بإعداد شاي البصل؛ إذ ترى أن أسهل طريقة للحصول على فوائد قشور البصل هي شُربها على طريقة الشاي، وأعرف كيف يبدو الأمر لكن اصبر معي دقيقة، فقشور البصل تتميز بأنها غنية بفيتامينات عديدة مثل هـ وج، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض التريبتوفان الأميني ومادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة.

Embed from Getty Images

وفي الواقع تحتوي قشور البصل على مستويات من الكيرسيتين أكثر من تلك الموجودة في داخله، لذا لا تسخر منه حتى تجربه!

5- إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر

وتضيف الكاتبة إذا كنت ممن لا تستطيع أن يستسيغ فكرة احتساء شاي البصل العادي، فإليك خيار آخر؛ إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر أثناء نقعه وأفادت إحدى الدراسات، أن إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تعزيز التوافر البيولوجي الحيوي لمركبات الإبيكاتشين النباتية، وهي المركبات النافعة الأساسية، مثل مركب «EGCG» أحد أقوى المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، ويمكن لمركب «EGCG» التخفيف من الالتهابات وزيادة فقدان الوزن، والمساعدة في التخلص من عدة أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

6- استخدام قشر البصل لصباغة النسيج

تنوه الكاتبة إلى أن هناك استخدام آخر مفاجئ لقشرة البصل، وهو استخدامه في الصبغة الطبيعية للنسيج، وقد استخدمت القشور الغنية بالأصباغ، مثل تلك الموجودة في البصل الأحمر، لصبغ النسيج قبل وقت طويل من ظهور التلوين الاصطناعي.

وتقول أنجولي نويل، صبَّاغة للنباتات وبقايا الطعام، في حالة «إذا كنت تريد أن تجربها بنفسك، فإن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إضافة قشر البصل إلى قدر من الماء وتركها تنضج لمدة ساعة قبل إضافة النسيج، وبمجرد أن يمتزج النسيج بالصبغة، اتركه لمدة ساعة أخرى».

7- طريقة استخدام قشور الثوم والبصل معًا

تنتقل الكاتبة للحديث عن المزج بين قشر الثوم والبصل للحصول على استخدامات أخرى، موضحةً أنه بينما يوجد لقشر الثوم أو قشر البصل استخدامات خاصة لكل نوع من أنواع البشرة، يمكننا أيضًا المزج بينها للحصول على فوائد مضاعفة، وذلك عن طريق إضافة قشر الثوم والبصل إلى الحساء للحصول على نكهة إضافية.

ويُعد الثوم والبصل عنصرين أساسيين في معظم أنواع الحساء، ولكن لماذا تترك القشرة عليهما أيضًا عند إضافتها إلى الحساء؟ لن يؤدي هذا إلى تعزيز النكهة فحسب، بل يضيف إلى وجبتك أيضًا عناصر مغذية للبشرة، عليك فقط التأكد من إزالة قشور البصل أو الثوم قبل تناول الطعام!

8- إعداد مرق الخضراوات

وتشير الكاتبة إلى استخدام آخر لقشور البصل والثوم إذا لم يكن الحساء في قائمة الطعام؛ إذ يمكن استخدام قشر الثوم والبصل لعمل مرق الخضار.

Embed from Getty Images

أعِدْ المرق كما تفعل كالمعتاد، وأضف القشور إليه واتركه على نار خفيفة لمدة ساعة على الأقل (كلما دام ذلك طويلًا كان أفضل) وعند الانتهاء من الغلي، ضعه في وعاء محكم الغلق وخزِّنه في المبرد المجمد حتى تصبح جاهزة لاستخدامها.

9- تحويل القشور إلى مسحوق يُعزز نكهة الأطعمة

كما يمكننا استخدام قشور الثوم والبصل لتعزيز نكهة الأطباق اللذيذة الأخرى، مثل الخبز الطازج أو الأرز وفي هذه الطريقة، لن تحتاج إلا إلى تجفيف القشرة، ثم تحويلها إلى مسحوق عن طريق سحقها جيدًا بسكين أو خفقها في محضِّر الطعام وبعد ذلك يمكن إضافتها إلى الوجبات المختلفة، مثلما نفعل بمسحوق الثوم والبصل.

10- نقع قشور البصل والثوم للتخفيف من حكة الجلد

ونظرًا إلى أن كلًّا من الثوم والبصل مضادان للفطريات والالتهابات، فإن دهن الجلد موضعيًّا بمسحوق شاي الثوم والبصل قد يساعد في تخفيف حكة الجلد، ويمكن فعل ذلك بنقع قشر البصل والثوم في ماء دافئ كما تفعل مع الشاي، ولكن بدلًا من شربها، اغمس قطعة قطن في الخليط وضعها مباشرة على المنطقة المصابة.

وفي ختام مقالها، تؤكد الكاتبة استخدامات قشور البصل والثوم، قائلةً إنه بدلًا من رميها في سلة المهملات، يمكننا تحقيق الاستفادة القصوى منها عن طريق استخدامها لتعزيز نكهات الحساء والمرق وصبغ النسيج والحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد