هل تحتاج متصفح جوجل كروم لعملك وتريد أن تستخدمه بأقلّ إلهاء وتشتيتٍ ممكنين؟ أو هل تستخدم هذا المتصفح في حياتك اليومية لكنك تريد التعرف إلى حيله وأسراره المتعددة؟ في الحالتين ستساعدك النصائح التي يقدمها مختصّ الإنتاجية التقنية «تي جي ماكو» على موقع «فوربس» لإنتاجيةٍ أعلى ووقتٍ ضائع أقل.

ليس مجرد مستطيلٍ فارغ

يستهل الكاتب حديثه بالتنويه إلى شريط عنوان متصفح الإنترنت، والذي يتعامل معه الكثيرون على أنه مجرد مساحة فارغة بسيطة تظهر أعلى الشاشة، لكنه في جوجل كروم مليء بالأسرار والحيل المفيدة التي تساعدك في تفاصيل حياتك اليومية، أكثر بكثير من مجرد كتابة عنوان موقع الويب المنشود. تطلق شركة جوجل على شريط العناوين اسم «أومني بوكس»، أو المربع متعدد الاستخدامات؛ لأنه مساحة عملٍ فعالة بحقّ. في ما يلي قائمة ببعض الأشياء البسيطة التي يخبئها شريط العناوين لك.

1- آلة حاسبة فورية في «جوجل كروم»

إذا ما احتجت إلى حسابِ شيءٍ ما وأنت تتصفح الإنترنت، ليس عليك فتح برنامج الآلة الحاسبة أو اتخاذ أي خطوة إضافية. فقط اكتب ما تريده مباشرة في شريط العناوين الخاص بجوجل كروم، وسينبثق الجواب مباشرة بفضلِ حاسبة جوجل «Google Calculator». على سبيل المثال: اكتب 25 * 25 أو 25/5 وعلى هذا المنوال. يمكنك أيضًا إدراج سلسلة من الحسابات، من قبيل: 222+111+(11*11)/2. ويمكنك إجراء التحويلات أيضًا، مثلًا من الأميال إلى الكيلومترات.

2- تعريفات قاموسية

لنقل إنك تريد إيجاد تعريف كلمة الأرستقراطية باللغة الإنجليزية، ليس عليك أن تبحث في قاموس أو ضمن محركات البحث؛ فقط اكتب Define Aristocracy مباشرة في مربع جوجل كروم (يُسمى أومنيبوكس اصطلاحًا أو المربع متعدد الاستخدامات).

أفضل 10 تطبيقات وأدوات تعليمية يمكنك استخدامها مع متصفح جوجل كروم

3- تصفح وتحكم بملفات حاسوبك

يمكنك استخدام شريط العناوين تمامًا مثل مستكشف الملفات العادي (يؤكد الكاتب هنا خاصية توفير الوقت التي تمنحها هذه الطريقة له عادةً). اكتب في أعلى النافذة (/:C – أو مجرد :C)؛ إذ إن جوجل كروم يميزها بالحالتين- وسيعرض أمامك محتويات القرص الصلب هذا في نص جدولٍ بسيط، وتبدو المجلدات الفرعية فيه روابط يمكنك الضغط عليها. وفّر وقتك عند الحاجة لإيجاد ملف ما بهذه الطريقة، بدلًا من البحث عنه في مستكشف ملفات ويندوز. أمرٌ آخر: لنقل إنه لديك عنصر ما على سطح المكتب، يمكنك سحب أيقونة الملف إلى شريط العناوين (أيًا ما كان: صورة أو صوت أو فيديو أو غير ذلك)، وسيُفتح مباشرة في علامة تبويب جوجل كروم.

4- أرسل رسائلك الإلكترونية دون تشتيت

يتطلب إرسال رسالةً عبر إيميل Gmail فتح البريد الإلكتروني الذي يضج بالعناصر المرئية، وقد تتعرض للإلهاء عبر رؤية رسائل جديدة في صندوق بريدك. هنالك طريقة أفضل يوضحها الكاتب، اضغط مباشرة على هذا الرابط وسينقلك مباشرة إلى نافذة البريد الإلكتروني الفارغة من كل شيء إلا من صفحة الإرسال الخاصة، لا بريد وارد، ولا رسائل منبثقة، ولا عناوين وأسماء متناثرة: فقط مربع الرسالة ومتعلقاتها.

ينصح الكاتب باعتمادِ هذه الطريقة دائمًا، احفظ الرابط في إشاراتك المرجعية في جوجل كروم (تحت اسم «إنشاء بريد إلكتروني» مثلُا) واحمِ نفسك من التشتيت أثناء العمل. إذا كنت تتصفح جوجل كروم مسجلًا دخولك بإيميلك، فسيأخذك الرابط إلى حسابك مباشرة، ويبدو بالشكل التالي:

5- ميز محركات البحث ومواقعك المفضلة

انقر فوق النقاط الرأسية الثلاث في الجزء العلوي الأيمن من مستعرضك وانتقل إلى خانة الإعدادات واضغط عليها، سيظهر لديك قائمة من الخيارات، مرر إلى أسفل إلى أن تجد خيار «أدِر محركات البحث/ Manage Search Engines»، اضغط عليه. سترى مجموعة متنوعة من محركات البحث الافتراضية التي تقترحها جوجل هنا، مثل بينغ وياهو. يمكنك الآن إضافة أيّ موقع يهمّك، مثل فيسبوك أو تويتر أو أيّ موقع تحتاجه دوريًّا طالما تتوفر به وظيفة البحث.

يبدو أعلاه محركات البحث المضافة في الصورة التي وفّرها الكاتب لشاشته، ويمكن إضافة محركات بحثٍ خاصة بتويتر أو فيسبوك مثلًا بالشكل التالي:

Search Twitter: https://twitter.com/search?q=%s

Search Gmail: https://mail.google.com/mail/#search/%s

لا تعمل الروابط أعلاه إذا ضغطت مباشرة عليها، بل عليك نسخها وإدراجها في خانة إعدادات كروم كما هو موضح في الصورة التالية. بعد ذلك، حين تحاول الذهاب لتويتر عبر كتابة Twitter.com في شريط عناوينك سيظهر لك ملاحظة صغيرة توجهك للضغط على Tab للبحث فيه مباشرة، وكذلك الحال بالنسبة لأيّ موقع تضيفه محركَ بحث.

تظهر في قائمة الكاتب خيارات بحثٍ متعددة، مثل البحث في أمازون ومواقع التسوق الأخرى، وكذلك موقع الصحيفة التي يكتب فيها، يمكنك أنت أيضًا إضافة مواقعك المفضلة التي تستخدمها بانتظام. يؤكد الكاتب مدى الفائدة التي عادت عليه بهذه الطريقة، ولا سيما في خاصية البحث في حساب Gmail؛ إذ تساعده على الوصول مباشرة إلى ما يحتاجه من الإيميل دون التعرض للتشتت وضياع الوقت أثناء التنقل بين التبويبات.

ملاحظة: تعود حقوق جميع لقطات الشاشة والصور في هذه المادة إلى الكاتب، وإن كان لديكم أيّ نصائح واكتشافات في متصفح جوجل كروم تساعد على توفير الوقت وتسهيل العمل؛ شاركونا بها لتعم الفائدة!

6 إعدادات يجب عليك تغييرها الآن في متصفح «جوجل»

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
s