بالنسبة لمن يعتنقون الإسلام من الغرب ولكي يسمح لهم بالحج، يتوجب عليهم إحضار أوراق من أحد الأئمة يشهد بأنه يعرف الشخص وأنه قد اعتنق الإسلام بالفعل.

تناولت الكاتبة جينيفر ويليامز في تقريرها لموقع «ڤوكس» الإخباري الأمريكي أبرز الأسئلة التي تدور في أذهان الغرب حول شعائر الحاج، إذ يتوافد أكثر من مليون ونصف المليون مسلم من شتى بقاع العالم نحو مكة المكرمة لأداء تلك الفريضة الإسلامية، والتي تعد غامضة ومثيرة للفضول بالنسبة لكثير من الغرب من غير المسلمين.

تصف ويليامز الحج بالحدث الكبير، من ناحية قيمته ومكانته الدينية في الإسلام، وكذلك من الناحية اللوجيستية والتنظيمية لدى استضافة هذا العدد الضخم من الزائرين الوافدين من كل حدب وصوب في وقت واحد تجاه مدينة صغيرة نسبيًا. تحاول الكاتبة أن تجيب عن أبرز الأسئلة حول الحج وشعائره، ومعناه دينيًا وسياسيًا، وكيف تتعامل السعودية مع كل هذه الأعداد الوافدة سنويًا، وعن الكعبة التي تعد بمثابة صندوق أسود بالنسبة للغرب.

1. ما الحج؟

تجيب ويليامز عن هذا السؤال معرفة الحج بأنها فريضة إسلامية يتطلب أداؤها قرابة خمسة أيام وتتم في مكة، وعدد من المواقع الإسلامية القريبة منها في السعودية، والتي تعد فرضًا على كل مسلم قادر ماديًا وبدنيًا على أدائها، على الأقل لمرة واحدة في العمر، وهي واحدة من الأركان الخمس للإسلام. التوقيت السنوي للحاج هو مرة واحدة في العام ويتم تحديدها حسب التقويم الهجري الإسلامي، والذي يقل فيه العام بـ11 يومًا عن التقويم الميلادي المكون من 365 يومًا، ما يعني أن توقيت الحج يتغير سنويًا في التقويم الميلادي.

يتضمن الحج مجموعة من الشعائر التي تحمل معنى التوحيد وعبادة الله، وفي الأيام الثلاثة الأخيرة من الحج، يحتفل الحجاج والمسلمون في كل مكان بعيد الأضحى. بنهاية الحج، يعود الحجاج إلى بلادهم حاملين لقب «حاج».

2. ما الأهمية الدينية للحج؟

ربما يكون من المدهش بالنسبة للكثير من الغربيين أن أغلب شعائر الحج متعلقة بالنبي إبراهيم وليس محمد، بحسب المقال، وما يتعلق بقصته الشهيرة حينما أمره الله بذبح ولده قبل أن يتغير الأمر ويأمر الله إبراهيم بذبح كبش بدلًا من ولده مكافئة على إيمانه. في السرد المسيحي واليهودي الابن الذي أمر الله بذبحه هو إسحاق، في حين يختلف السرد الإسلامي، والذي يذكر أن الذبيح كان الابن الآخر لإبراهيم، وهو إسماعيل.

تتعلق أحداث أخرى من الحج أيضًا بإسماعيل وأمه هاجر، والتي تعد جزءًا أساسيًا من الحج، إذ أمر الله النبي إبراهيم مختبرًا إيمانه بأن يأخذ زوجته وابنه إلى منطقة صحراوية قاحلة تقع بين هضبتي الصفا والمروة في مكة، وأن يتركهما وحدهما هناك مع مؤن بسيطة للغاية. سريعًا ما نفد الماء، وهو ما دفع هاجر للهرولة بين الهضبتين بحثًا عن الماء لابنها الرضيع، قبل أن تحدث المعجزة ويظهر بئر ماء أطلق عليه زمزم فيما بعد لينقذ الأم وطفلها.

فيما بعد، بنى إبراهيم وابنه إسماعيل الكعبة في مكة، والتي يولي المسلمون وجوههم صوبها لأداء الصلاة، لتكون مكانًا لعبادة الرب الواحد. بعد بناء الكعبة أمر الله إبراهيم أن تكون الكعبة وجهة للحج لكل الموحدين.

3. حسنًا.. ماذا عن ذلك المكعب الأسود الكبير؟

يتجه المسلمون حول العالم لدى أدائهم للصلاة صوب الكعبة، والتي تستمد اسمها من شكلها الهندسي المكعب، إلا أنها تعد بمثابة نقطة المركز بالنسبة للمسلمين ووجهة للتوحيد، ولا يعبدونها. بحسب العرف الإسلامي، يعد مكان الكعبة مكانًا مقدسًا كانت الملائكة تعبد فيه الله قبل خلق البشر، قبل أن يبني فيه آدم أول البشر مكانًا لعبادة الله، إلا أنه دُمِر بمرور الزمن، قبل أن يعيد إبراهيم وابنه إسماعيل بناءها فيما بعد في المكان ذاته.

تتكون الكعبة من أربعة جدران ومغطاة بسقف علوي جميعها مبنية من الصخور التي تأتي من الجبال المحيطة بمكة. تواجه الأركان الأربعة للكعبة الجوانب الأربعة للبوصلة. اسم الكعبة يستمد من شكلها المكعب، إلا أن ذلك ليس دقيقًا بالكلية، إذ إن الشكل الهندسي للمكعب يعني تساوي جميع أضلاعها والزاوية بين الأعمدة تساوي 90 درجة، وهو ما لا يتوافر في الكعبة، إذ إن الأضلاع غير متساوية تمامًا.

الكعبة مغطاة بقماش أسود اللون مزين بآيات قرآنية بالخط العربي بلون الذهب. يعرف ذلك الغطاء باسم الكسوة، ويتم تغييرها سنويًا في ثاني أيام الحج. تقول النصوص أنه أثناء بناء إبراهيم للكعبة هبط جبريل من السماء وأعطاه حجرًا أسود، وضعه إبراهيم في الركن الشرقي للكعبة. هناك حجر آخر مكعب على الأرض على بعد بضعة أقدام من القعبة وعليه ما يشبه آثار قدمين، والذي يقال بأن إبراهيم وقف عليه أثناء متابعة بناء الكعبة، ويتم إحاطته حاليًا بغطاء من الزجاج والمعدن ذي لون ذهبي جميل.

تضيف الكاتبة أن ثمة قصة شهيرة في الإسلام حول النبي محمد والحجر الأسود، إذ إن الكعبة كانت قد دُمرت مرة أخرى وكان يتم ترميمها، وتقول القصة أنه بعد انتهاء البناء وحينما جاء الوقت لوضع الحجر الأسود في الركن الشرقي، كانت قبائل مكة تتنازع حول من يحظى بشرف وضع ذلك الحجر، وقد قرروا أن يختار ذلك أول من يمر بهم وكان ذلك الشخص هو النبي محمد، والذي قرر أن يوضع الحجر على في قطعة من القماش يحمل كل جانب منها أحد زعماء القبائل، قبل أن يضعه النبي محمد بنفسه بعد ذلك في مكانه النهائي.

كان ذلك قبل نزول الوحي على النبي محمد. تشير النصوص الإسلامية إلى أن إبراهيم بنى الكعبة لعبادة الإله الواحد، وقد تم إدارتها عبر التاريخ بواسطة القبائل في المنطقة، والتي اعتادت وضع آلهتها بالقرب منها، وهو ما يتنافى مع فكرة التوحيد التي بنيت الكعبة من أجلها، أحد أبرز تلك الأصنام يدعى هُبل، وهو أحد أبرز آلهة قبيلة قريش التي تحكمت في الكعبة في تلك الفترة والتي ينتمي لها النبي محمد.

بعد ذلك ومع نزول الوحي على النبي محمد، ومع توسع دعوته، شعر كبار قبيلة قريش بالقلق من دعوته الرافضة لعبادة الأصنام والداعية للتوحيد والتي ربما تؤثر على أعمالهم وتجارتهم وآلهتهم، ما دفعهم لإخراج محمد وأتباعه من مكة، قبل أن يعود لها منتصرًا بعد ذلك بعامين بعدما انتشرت دعوته وازداد أتباعه. وكان أبرز ما فعله النبي محمد بعد عودته لمكة هو ذهابه للكعبة وتحطيمه للأصنام وأبرزها هُبل، ليعيد الكعبة لتصبح وجهة التوحيد من جديد.

الآن، الكعبة تكون مغلقة أثناء الحج بسبب الأعداد الكبيرة من الحجاج، ولكن أولئك الذين
يزورونها في الأوقات الأخرى من العام يُسمح لهم بدخولها في بعض الأحيان. تقول الكاتبة إن الكعبة جميلة من الداخل، ذات جدران بيضاء من الرخام في نصفها السفلي في حين يغطي قماش أخضر اللون الجزء العلوي. لا يوجد الكثير من الأشياء بالداخل، فقط عدد من الأحجار وطاولة صغيرة ومصباح للإنارة وسلم للصعود لأعلاها.

4. ما الطقوس الرئيسية التي تتم أثناء الحج؟

أهم طقوس أو مناسك الحج هي الطواف، والتي يقوم خلالها الحجاج بالحركة بشكل دائري حول الكعبة في اتجاه عكس عقارب الساعة سبع مرات في بداية الحج، ثم يكررونها مرة أخرى في نهايته. تقول الكاتبة إنه على الرغم من عدم وضوح سبب كونهم سبع مرات على وجه التحديد، إلا أن البعض يعتقد أن الأمر له علاقه بحركة الأجسام السماوية، كما أن الرقم سبعة هو يعد من الأرقام البارزة في الديانات السماوية، بما في ذلك المسيحية واليهودية.

تتضمن الطقوس الأخرى أيضًا الرجم، حيث يلتقط الحجاج قطعًا من الحصى الصغيرة تسمى الجمرات، وتستخدم رمزيًا لرجم الشيطان الذي سول لآدم أن يتحدى الله، بالإضافة أيضًا لطقوس التضحية بذبح حيوان ما (من الغنم عادة) اتباعًا لما فعله النبي إبراهيم فداءً لابنه، كما يفترض أن يوزع اللحم على الفقراء والمحتاجين. في هذه الأيام يدفع الحجاج مبلغًا محددًا لشراء نصيب من في أحد الذبائح التي يتم تجهيزها خصيصًا بدلًا عنهم.

هناك أيضًأ طقوس السعي، والتي يتحرك الحجاج خلالها ذهابًا وعودة بين الصفا والمروة سبع مرات محاكاة لما فعلته هاجر زوج النبي إبراهيم بحثًا عن الماء لطفلها. اليوم، تقع كل من التلتين ضمن المسجد الحرام، والذي يتضمن الكعبة أيضًا، والمسار بينهما حاليًا أصبح مغطى ومكيفًا. يشرب أغلب الحجاج أيضًا من بئر زمزم والواقع في تلك المنطقة.

تقول الكاتبة إن الطقس الوحيد المستمد من النبي محمد هو صعود جبل عرفات، والذي ألقى عليه خطبته الأخيرة. في اليوم الثاني من الحج، يستيقظ الحجاج مبكرًا عند الفجر ويسيرون صوب جبل عرفات، حيث يقضون أغلب اليوم في عبادة الله والتقرب منه.

5. هل يمكن لغير المسلمين أداء الحج؟

لا، على الرغم من أن المسيحيين واليهود يؤمنون بالنبي إبراهيم أيضًا، إلا أنه لا يسمح لهم بأداء الحج. في الحقيقة، لا تسمح الحكومة السعودية لغير المسلمين بدخول المواقع المقدسة في مكة بالكامل، بحسب المقال. تضيف الكاتبة أن الحكومة تتعامل مع هذا الأمر بصورة جدية للغاية، وأن احتمالية مرور شخص غير مسلم بين الوافدين أو أن يتظاهر أحدهم بكونه مسلمًا هي احتمالية ضئيلة للغاية، على الرغم من كونها غير مستحيلة.

تؤكد الكاتبة أيضًا أن دخول السعودية بشكل قانوني هو أمر محكم للغاية، وأن الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الحج تتعامل مع أدق التفاصيل، إذ ينبغي على الحجاج حجز رحلتهم للحج عن طريق شركة مصرح لها بالعمل من جانب الحكومة السعودية. بالنسبة لمن يعتنقون الإسلام من الغرب ولكي يسمح لهم بالحج، يتوجب عليهم إحضار أوراق من أحد الأئمة يشهد بأنه يعرف الشخص وأنه قد اعتنق الإسلام بالفعل.

تقول الكاتبة أيضًا إن محاولة دخول السعودية عن طريق تأشيرة سياحة عادية ثم التسلل إلى مكة هو أمر ليس باليسير أيضًا، إذ إن الحصول على تأشيرة السياحة من الدول الغربية صعب للغاية، واحتمالية أن يمر الشخص من كل الإجراءات الحكومية ويتسلل سرًا من الرياض إلى مكة، والتي تبعد أكثر من 500 كم عن العاصمة، هو أمر شاق للغاية. وتضيف أن الطريقة الوحيدة لغير المسلمين للدخول هي عمل لعبة طويلة، تتضمن التظاهر بدخول الإسلام بحق وإقناع الإمام المحلي بالأمر.

حدث ذلك الأمر من قبل، تحديدًا في 2015، حينما نشر موقع WND سلسلة من ثلاثة أجزاء كتبها شخص يزعم أنه بريطاني أبيض غير مسلم نجح في انتحال صفة متحول للإسلام وذهب في رحلة للحج. إذًا، فالأمر ليس مستحيل كليًا، ولكنه صعب للغاية ويتضمن الكثير من المخاطر والتي تتضمن الترحيل والمنع من دخول البلاد، بالإضافة لأنها ستغضب المسلمين حول العالم في مقابل دخول مدينة ما ورؤية أماكن ليست مقدسة بالنسبة لشخص غير مسلم.

6. ماذا عن النساء والأطفال؟

ربما يختار بعض الآباء اصطحاب أطفالهم الصغار معهم في رحلة الحج، إلا أن ذلك لا يعفيهم من أداء فريضة الحج بعد مرحلة البلوغ. الحج أيضًا هو فرض على النساء القادرات تمامًا كالرجال، إلا أنه يُفرض عليهن أن يكن بصحبة أحد الرجال (المحرم)، وقواعد اختيار ذلك الشخص بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية للمسلمين الأمريكيين هي كونه من الأقارب كالزوج والابن والأب والأخ، وأنه ضروري لكل من هي أقل من 45 عامًا.

يُسمح لمن تجاوزن ذلك العمر بالسفر ضمن مجموعة، بشرط تقديم خطاب عدم ممانعة من زوجها أو ابنها أو أخيها، وتؤكد الكاتبة أن أي انتهاك لقواعد اصطحاب المحرم تعرض الحاجة للترحيل. في المقابل، بالنسبة للشيعة، لا تطلب السلطات السعودية من النساء اصطحاب محرم لدى أداء فريضة الحج ويُسمح لهن بالسفر وحدهن، نظرًا لأن علماء الشيعة قد سمحوا بذلك الأمر بالنسبة للنساء طالما كان السفر آمنًا.

فيما يتعلق بلباس المرأة أثناء الحج، تقول الكاتبة إن هناك حقيقة ربما تعد مضحكة بالنسبة لها، هي أنه على الرغم من أنه يفرض على المرأة تغطية شعرها أثناء الحج، لا يمكن للمرأة ارتداء النقاب خلال تلك الفترة، على الرغم من وجود اختلاط للنساء بالرجال أثناء الحج. تصر بعض النساء على ارتدائه بالرغم من المنع، فيما يبدو أنه لا يوجد إجبار على تطبيق تلك القاعدة، في حين ترتدي بعض النساء نظارات شمسية كبيرة تخفي أغلب ملامح الوجه.

سبب منع ارتداء ذلك النقاب هو أمر النبي محمد الواضح بعدم تغطية المرأة للوجه والكفين أثناء الحج، ما لا يدع المجال لكثير من الجدال في تلك النقطة. في المقابل، يرتدي الرجال ملابس خاصة أيضًا أثناء الحج، وتتكون من قطعتيه من القماش النظيف غير المصقول، غالبًا من اللون الأبيض، يتم لف إحداها حول الخصر في حين تغطي الأخرى الجزء العلوي من الجسم، مع جزء مفتوح بسيط. الغرض من ذلك اللباس هو أن يكون الجميع مرتديًا ذات الملابس البسيطة والتجرد من جميع مظاهر الثراء والمال، في إشارة إلى أن الجميع متساوون أمام الله.

7. كيف تتعامل السعودية مع هذه الأعداد الهائلة كل عام؟

تقول الكاتبة إن الحكومة السعودية بشكل عام تُبلي حسنًا في التعامل مع ملف الحج، وتضع جميع الاعتبارات في الحسبان، إلا أن هناك بعض الاستثناءات عبر السنين والتي ينتج عنها موت عدد كبير من الحجاج. هذا العام، يؤدي فريضة الحج أكثر من مليون ونصف مليون مسلم، وهو ما يفوق على سبيل المثال أغلب الأحداث الجماهيرية عالميًا. الحج ربما ليس الحدث الأكبر عالميًا، إذ يفوقه من حيث الأعداد حدث كومبه ميلا الخاص بالديانة الهندوسية، والذي يُعقد كل ثلاث سنوات، ويُعتقد أن عدد الحضور في 2013 بلغ 100 مليون شخص.

يظل الحج أمرًا مذهلًا مع ذلك من حيث التعامل مع هذا الكم الهائل، إذ رفعت الحكومة السعودية من سعة الحرم ليتمكن أكثر من 100 ألف شخص من أداء الطواف في الوقت ذاته في الساعة الواحدة. بالنظر إلى عدد المسلمين حول العالم والبالغ 1.6 مليار مسلم، ربما تعد أعداد الحجاج ليست بالكبيرة جدًا، والسبب هو أن الحكومة السعودية تحدد حصة خاصة لكل دولة من عدد الحجاج في العام.

تستثمر الحكومة السعودية مليارات الدولارات للتعامل مع هذا العدد الكبير من الزوار سنويًا، من ناحية الإنشاءات والبنى التحتية ووسائل النقل والمواصلات في البلاد لتسهيل وصول الحجاج من المطارات الرئيسية إلى مكة. ربما الأمر الأكثر إبهارًا بين هذه الإنشاءات هي المخيمات الكبرى في منى، والتي تبعد بضعة كيلومترات عن مكة، وتضم 160 ألف خيمة مكيفة مؤمنة ضد الحريق ومغطاة للإقامة المؤقتة للحجاج. يتم الفصل بين الرجال والنساء في منى، حتى المتزوجون منهم. يمكن للخيمة الواحدة استيعاب قرابة 50 شخصًا، وتبلغ متوسط التكلفة لكل حاج قرابة 500 دولار، بحسب المقال.

في المقابل، هناك بعض الخيام التي تتضمن وسائل أكبر للرفاهية، وتبلع تكلفتها ما يقارب 10 آلاف دولار للحاج، إلا أن ذلك يتم توفيره للأغنياء القادرين على تحمل مثل تلك الكلفة، في حين يذكر المقال أن الحكومة السعودية تسعى مؤخرًا لمنع تلك الخيام، معللين ذلك بأنها تُفسد روح الحج. توفر الحكومة السعودية أيضًا الآلاف من قوات الأمن للسيطرة على الأمور والحفاظ على سلامة وأمن الحجاج.

بالرغم من ذلك، وقعت العديد من الحوادث عبر التاريخ، والتي تسببت في وقوع الكثير من الضحايا، كان آخرها كارثة 2015، والتي تسببت في مقتل أكثر من 2400 شخص بسبب حادث تدافع على الممشى بالقرب من جسر الجمرات. وغيرها من الحوادث في السنوات الماضية أغلبها ناتج عن التدافع. المشاكل الصحية أيضًا تعد نقطة هامة أيضًا أثناء الحج، إذ تجتمع كل تلك الأعداد من كل أنحاء الكوكب في مساحة صغيرة، ما يعني احتمالات انتشار أمراض معدية، بالإضافة لأخطار أخرى كضربات الشمس، والجفاف، وغيرها، والتي تسببت في وفاة قرابة 1000 شخص عام 1985.

في محاولة لمنع وقوع مثل تلك الحوادث، تلزم الحكومة السعودية جميع الحجاج على التقيد بجميع المبادئ التوجيهية الصارمة فيما يتعلق بالتطعيمات، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المعدية مثل التهاب السحايا، كما ينصح الحجاج بشرب كميات كبيرة من الماء لتحمل مخاطر الحرارة الشديدة في مكة. تنتشر المرافق الطبية أيضًا في جميع مواقع الحج.

8. ماذا عن السياسة؟

تقول الكاتبة إن السعودية وإيران يخوضون صراعًا ممتدًا عبر السنين سعيًا للسيطرة على الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، إذ تتبع السعودية المذهب السني فيما تتبنى إيران المذهب الشيعي، وكثيرًا ما تستغل الدولتان الأمر لتأجيج الخلاف العقدي بين السنة والشيعة، وعلى رأس ذلك فريضة الحج. تستند الشرعية السياسية للعائلة الملكية في السعودية بالأساس على قاعدة دينية، والتي تحظى بها من دعم المؤسسات الدينية في البلاد، ودوليًا باعتبارهم خادمين لأكثر الأماكن الإسلامية قداسة.

إيران في المقابل تهدف لإلحاق الضرر بالنظام السعودي، وتوجه التهم إليهم بأنهم غير أمناء على تلك الأماكن المقدسة، بل دعوا من قبل إلى تشكيل لجنة دولية لإدارة تلك الأماكن. مع وقوع حادثة التدافع المروعة في 2015، سريعًا ما استغلت إيران الأمر لتوجيه اللوم للنظام السعودية. في تلك الحادثة، توفي أكثر من 400 حاج إيراني، إلا أنه حتى قبل تحديد هوية الضحايا، أصدرت القيادة الإيرانية بيانًا يوجه الاتهامات للسعودية بشأن الحادث.

نتيجة لذلك الخلاف الذي امتد في العام التالي، لم يسمح للإيرانيين بالحج في عام 2016، إلا أن ذلك المنع رُفِع في العام التالي، ليأتي أكثر من 80 ألف إيراني لأداء في الفريضة في 2017، بالإضافة لآلاف الشيعة المسلمين من دول أخرى. في أغلب الأحيان، لا يوجد أي مشكلة من حج السنة والشيعة جنبًا إلى جنب، على الرغم من محاولات الحكومتين لتصعيد الخلاف بين السنة والشيعة في كل مناسبة.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!