1,963

قفزت عملة بيتكوين –العملة الرقمية الأشهر- فوق مستوى 17 ألف دولار، وبذلك تكون قيمتها قد تضاعفت أكثر من ثلاث أضعاف منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الأمر الذي جعل الكثيرين يرون في عملة بيتكوين فرصة سانحة للاستثمار؛ بينما يراها البعض فقاعة على وشك الانفجار.

وقد ظهرت بيتكوين لأول مرة عام 2009 بهدف تغيير الاقتصاد العالمي، باعتبارها عملة لا مركزية، إذ يمتلك كل مستخدم لعملة بيتكوين محفظة مالية رقمية لها رقم يتم التحويل منه وإليه دون الحاجة لمعرفة اسم المرسل إليه؛ مما جعلها العملة المفضلة لدى الباحثين عن الخصوصية.

اقرأ أيضًا: مترجم: هل سترتفع أسعارها مثل بيتكوين؟ دليلك للاستثمار في عملة إيثيروم الرقمية

يومًا بعد يوم، تلقى بيتكوين قبولًا أكبر لدى مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية، ويزداد عدد مستخدميها. هل تريد أن تعرف كيف تشتري بيتكوين؟ نشر موقع «Digitaltrends» تقريرًا للكاتب تايلر لاكوما يساعدك على إنشاء محفظة بيتكوين، وإتمام عملية شراء باستخدامها. فيما يلي ما جاء في التقرير:

الخطوة الأولى: اختيار محفظة مالية لبيتكوين

تناظر المحفظة الرقمية الحساب البنكي، إذ يتم تخزين ما تمتلكه من عملة بيتكوين في محفظتك، والتي من خلالها يمكنك إنفاق أموالك أو مبادلتها بعملة أخرى. تختلف المحافظ الرقمية من حيث المميزات، والمنصات التي تدعمها، ومستوى الحماية، لذلك عليك أن تختار المحفظة التي تناسبك.

يمكنك تنزيل المحفظة الرقمية على هاتقك مجانًا، لكن أحيانًا تُفرض بعض الرسوم على التعاملات عند التحويل من حساب إلى آخر.

يرشّح الكاتب المحافظ الرقمية التالية للاستخدام:

  • «Coinbase wallet»: المحفظة الرقمية الأمريكية الأشهر، وذلك لسهولة استخدامها. عند الاشتراك، يتم إضافة مبلغ معين مجانًا في محفظتك، ويمكنك الوصول إلى محفظتك من على أي جهاز متصل بالإنترنت.
  • «Mycelium»: تتميز هذه المحفظة بتوافقها مع محافظ عتادية مثل محفظة «Trezor»؛ مما يجعلها أحد أكثر المحافظ أمانًا.
  • «Electrum»: يُعد الهدف الأساسي منها استخدامها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وتعُد أحد أكثر الخيارات أمانًا، إذ توفر مفتاح التشفير لكل مستخدم. يُنصح باستخدامها إذا كنت تُخطط لتخزين كمية كبيرة من بيتكوين على الإنترنت.

الخطوة الثانية: اختر البورصة الرقمية المناسبة

هناك العديد من بورصات العملات الرقمية، والتي تختلف بدورها من حيث المميزات. لاختيار البورصة المناسبة، عليك التحقق من الرسوم المفروضة على عمليات شراء بيتكوين، ومن طرق الدفع المقدمة، إذ لا تسمح جميع البورصات بتحويل بيتكوين إلى نقد مباشرة.

يرشّح الكاتب البورصات الرقمية التالية:

  • «Coinbase»: تُعدّ أفضل اختيار للمستخدمين الجدد، لسهولة استخدامها؛ إذ تمتلك واجهة تفاعلية مميزة، وانخفاض رسومها، وتوفرها على كل من الهواتف الذكية والحواسيب المكتبية.
  • «CEX»: سهلة للغاية في الاستخدام، وتوضح لك أسعار الصرف الفوري وخيارات الشراء والبيع دون أي تعقيدات. تعتبر أسهل من Coinbase في الاستخدام، لكن خيارات الدفع من خلالها محدودة بعض الشيء.

يمكنك استخدام موقع «Bitcoin exchange search» للبحث عن البورصات الرقمية المتاحة في دولتك، كما يرشّح لك البورصة الأبرز في الوقت الحالي. يمكنك الاطلاع على المزيد من الخيارات على هذا الموقع، لكن تذكّر أن تقرأ مُراجعات المستخدمين على أي خيار.

اقرأ أيضًا: بعد تفوقها على الذهب.. هل تقود «بيتكوين» العالم لتبني نظام مالي جديد؟

الخطوة الثالثة: اختر طريقة الدفع

تختلف البورصات الرقمية من حيث طرق الدفع التي تقبلها. تقبل أغلب البورصات التحويلات البنكية والتحويلات من خلال بطاقات الائتمان؛ بينما لا تسمح جميع المواقع بخدمة باي بال. توفر Coinbase جميع هذه الاختيارات؛ مما يجعلها خيارًا جيدًا للمبتدئين.

لاحظ أن ماكينات الصراف الآلي للبيتكوين –التي تسمح بتحويل بيتكوين إلى نقد- موجودة في عدد محدود من المدن، ولا تعمل مع جميع المحافظ الرقمية.

الخطوة الرابعة: اشترِ بعضًا من بيتكوين وضفها إلى محفظتك

تعطيك البورصة الرقمية معلومات عن السعر الحالي لبيتكوين –والذي يبلغ نحو 17500 دولار حاليًا-، وكم يساوي ما تملكه إذا قمت بتحويله. ابدأ بشراء جزء صغير، ومِن ثمّ سيتم تخزينه في حساب على البورصة الرقمية. بعد ذلك، عليك بتحويل هذا المال إلى محفظتك عن طريق إدخال رقمها. لاحظ أنه ربما تكون هناك رسوم على عملية التحويل.

ملاحظة مهمة: قد تستغرق المعاملات من خلال بيتكوين بعض الوقت وذلك لتسجيلها في قاعدة البيانات «بلوك تشين» وتأكيدها. أحيانًا قد تستغرق هذه العملية ساعةً أو ساعتين، فعليك توقّع ذلك.

الخطوة الخامسة: ابدأ في استخدام بيتكوين

الآن يمكنك البدء في الإنفاق من حساب بيتكوين الخاص بك. يمكنك البحث عن متجر يقبل مدفوعات بيتكوين من خلال هذا الموقع «compatible online stores». عليك دائمًا قراءة مُراجعات المستخدمين الآخرين قبل أن تقرر الشراء من أي متجر عن طريق بيتكوين.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك